تطبيق نظام ملكية المواضيع الخاصة بأعضاء مجالسنا
2009/05/25 18:13
24577
61



ملاحظة / أخر تحديث للموضوع في 29/سبتمبر/2009 - تم تحديث بعض الشروط


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أخواني وأخواتي أعضاء موقع مجالسنا المحترمين


أسعد الله اوقاتكم بكل خير ..

الرجاء من الجميع قراءة الموضوع بتمعن حيث لاحظت بأن الكثير من الأعضاء يجهلون إستخدام النظام الخاص بملكية المواضيع ولهذا سوف يتم تنبيه كل عضو يستخدم هذا النظام بشكل خاطئ ، حيث لا يسمح للعضو أن ينسب ملكية الموضوع له إذا كان ذلك الموضوع مطروح مسبقاً في مواقع أخرى .
من منطلق حرص الموقع على الحفاظ بممتلكات الأعضاء ومساهماتهم في الموقع ، وحتى يتم حفظ حقوقهم الفكرية ، فقد رأت إدارة مجالسنا وبخطوة فريدة من نوعها بين المواقع العربية أن يتم تطبيق الآتي إعتباراً من تاريخ نشر هذا الإعلان :

أولاً : خيارات ملكية المواضيع

لقد تم إضافة خيار في الصفحة الخاصة بطرح المواضيع الجديدة والذي يتيح للعضو الإختيار من بين أربعة خيارات تم تصنيفها حسب الآتي :

1. موضوع أنا كتبته وأنا أملكه :

وبمعنى آخر المواضيع التي قام العضو بكتابتها فكرياً ولم تأخذ نصوصها من مصادر أخرى وبنسبة لا تقل عن 90% من محتواها ويستثنى منه في حالة الإقتباس أو الإشارة إلى بعض النصوص المتعارف عليها لبعض الكتاب الآخرين كإستناد للنص الذي كتبه بنفسه ، مثلاً يمكن للعضو حين كتابة مقالته الإستناد أو إقتباس بعض النصوص تتبع في ملكيتها إلى كتّاب آخرين بشرط ذكر أسمائهم أو مصادر تلك النصوص المقتبسة، حيث تشمل تلك المواضيع كل من :

أ) المقالات السياسية والإقتصادية .
ب) المقالات العلمية .
ج) المقالات الطبية .
د) المقالات الأدبية .
هـ) المقالات العامة .
و) البحوث بجميع مستوياته.
ز) الشعر بكافة أنواعه .
ح) النصائح والإرشادات بكافة أنواعها.



على أن لا تقل عدد كلمات الموضوع عن 500 كلمة في حالة طرح المقالات أو عن 300 كلمة في حالة طرح شعر أو خاطرة، وأن لا تقل عن 300 كلمة في حالة طرح النصائح والإرشادات.

يجب أن لا يطالب العضو بملكية لموضوعه إذا سبق وقام بطرحه في موقع إلكتروني آخر غير مجالسنا ، وذلك لا يحق للعضو أن يطرح نفس الموضوع بعد أن يتم إعتماد ملكيته في مواقع أخرى ... وسوف يتم سحب ملكية الموضوع إذا تم الإكتشاف بأنه قام بطرح الموضوع في موقع أخر حتى ولو فترة طويلة .


إذا كانت عندك صور من تصويرك الشخصي وترغب في الحصول على ملكية فكرية لها يجب عليك أن تدرج تلك الصور في مكتبة الصور أو في خدمة ملفاتي ومن ثم يجب عليك أن تشرح شرح مفصل لا يقل عن 100 كلمة عن موضوع الصور على أن لا تقل عدد الصور المراد أخذ ملكيتها عن 3 صور في كل موضوع . وسوف يتم تجاهل أي عدد أقل من ذلك . كما يجب أن تكون الصور ذو جودة لا تقل عن 600 بكسل عرضاً أو طولاً وأن لا تكون قد تم إدراجها في أي موقع آخر .. وإذا تم الإكتشاف بأن الصورة مدروجة في موقع أخر من قبل ذلك العضو سوف يتم سحب الملكية الفكرية لذلك الموضوع .


لا تقم بالمطالبة بالملكية الفكرية للمواضيع التالية :

أ) المواضيع المطروحة في مجلس الأصدقاء : مثل مواضيع التعريف بالعضو ، والمباركات ، والتهنئات ، والتعازي ، إلخ ... لأن هذه المواضيع لا يمكن أن تعطى ملكية فكرية للعضو كونها لم تدخل ضمن القائمة المحددة أعلاه .

ب) مواضيع الأخبار بكافة أنواعها سوف لا يتم إعتبارها إنها مواضيع مملوكة للعضو إلا إذا كان العضو يعمل في أحد القنوات الأخبارية (كالإذاعة والتلفزيون والصحف ) ويجب أن يكون هو من كتب الخبر ولم يقم بطرحه في الشبكة الإلكترونية لأننا سوف نتجاهل أي خبر مهما كان نوعه يتم إقتباسه من المواقع الإلكترونية حتى ولو تم تغيير صيغته ، كما يجب أن يثبت هوية عمله إذا تطلب الأمر .


ج) لا تقم بالمطالبة بالملكية الفكرية إذا كان موضوعك يناقش خبر أو حدث معين ، يجب أن تكون أنت من كتب الموضوع ، وسوف يتم إعتبار الموضوع الذي يناقش خبر أو حدث تم إقتباسه من أحد المواقع الأخبارية أو من المنتديات على أساس إنه منقول بتعديل إذا كانت محاور النقاش إلتزمت بالشروط والقوانين الموضوعه للمواضيع المنقولة بتعديل .


د) لا تقم بالمطالبة بالملكية الفكرية للمواضيع في المجالس التالية /

1. مجلس أحوال الطقس والأرصاد الجوية

2. مجلس القنوات الفضائية

3. مجلس الهواتف النقالة

4. مجلس الأصدقاء والمرح

5. مجلس المسابقات

6. مجلس شؤون الأعضاء

7. مجلس شؤون الدردشة

8. مجلس التطوير والإقتراحات

9. مجلس أعضاء الصفوة (لأعضاء الصفوة والمشرفين)

10 . مجلس الإشراف (للمشرفين)



هـ) لا تقم بالمطالبة بالملكية الفكرية لموضوعك إذا كنت قد طرحته في موقع أخر من قبل ، ولذلك جميع المواضيع التي نجد بأنها مطروحة مسبقاً في أي موقع غير موقع مجالسنا سوف يتم إحتسابها على إنها مواضيع منقولة حتى ولو كنت أنت من كتب الموضوع من الأساس ، فالرجاء منكم عدم المطالبة بالمواضيع التي تم طرحها في مواقع أخرى تحت أسماء مستعارة أخرى .



جميع المواضيع التي لا تستوفي هذه الشروط سوف يتم إدراجها على أساس إنها مواضيع لا تعود ملكيتها إلى العضو أو طارح الموضوع .




سوف يمنح صاحب الموضوع عدد 500 نقطة يتم إضافتها إلى رصيد عضويته عندما يتم إعتماد الموضوع من قبل إدارة مجالسنا .


2. موضوع منقول ولكن قمت بتعديله :

يمكن للعضو إختيار هذا الخيار إذا قام بنقل موضوع من أحد المواقع الإلكترونية أو المصادر الأخرى ومن ثم قام بتعديله بشكل كبير ، بمعنى آخر يستطيع العضو نقل موضوع معين وإضافة به نصوص تزيد من أهميته أو تعزز من المعلومات التي يحتويها النص الأساسي ، على سبيل المثال لا للحصر :

1. يمكن للعضو أن ينقل خبر سياسي ومن ثم يطرحه بشكل حواري أي يضع فيه بعض النقاط والأسئلة الحوارية التي تمكن الأعضاء من المشاركة والتفاعل مع الموضوع .

2. يمكن للعضو ان ينقل موضوع معين ويقوم بإضافة محتويات إضافية تدعم ذلك الموضوع كالصور والمستندات بشرط أن تكون تلك الصور مرفوعة على موقع مجالسنا وليست رابط من موقع آخر .

3. يمكن للعضو أن ينقل معلومة عامة (سواء كانت علمية او طبية أو فكرية) ويضيف إليها أدله وبراهين تثبت صحة تلك المعلومة شريطة أن يقوم بكتابة تلك الأدلة والبراهين بإسلوبه الخاص وأن لا يقوم بنقل تلك الأدلة من مصادر أخرى وينسبها إلى نفسه .

4. يمكن للعضو أن يقوم بإضافة قصة أو رواية ويقوم بسردها بطريقة حديثة أو بإسلوب عصري بشرط أن لا ينسب تلك القصة او الرواية إلى نفسه ولكن يشير إلى إنه قام بتعديلها ويجب عليه ذكر مصدرها .


لا يجوز إطلاقاً ان يقوم العضو بإختيار هذا الخيار إلا بعد أن يقوم بتعديل الموضوع المنقول حسب النقاط المذكورة أعلاه ، وسوف لا يتم إعتماد أي موضوع في هذا الخيار إذا تم الإكتشاف بأنه موضوع منقول بالحرف الواحد من مصدره الرئيسي .

سوف يمنح صاحب الموضوع عدد 100 نقطة يتم إضافتها إلى رصيد عضويته عندما يقوم بإختيار هذا الخيار وطبعاً بعد أن يتم إعتماد ذلك من قبل إدارة مجالسنا.


3. موضوع منقول بدون تعديلات :

هذا الخيار يجب أن يكون للمواضيع التي تم نقل نصها بالحرف الواحد بدون أي تغيير ، حيث يستوجب على العضو أن يلتزم بهذا الخيار إذا لم يقم بتغيير محتوى الموضوع حسب ما تم ذكره في الفقرة الخاصة بالمواضيع التي تم تعديلها .. وإذا قام العضو بنقل موضوع بالحرف الواحد وقام بإختيار خيار مغاير لهذا الخيار سوف يتم توجيه إنذار له من قبل إدارة مجالسنا .

سوف يمنح صاحب الموضوع عدد 50 نقطة يتم إضافتها إلى رصيد عضويته عندما يقوم بإختيار هذا الخيار بشكل مباشر ، حيث لا يتطلب إعتماد هذا الخيار من قبل إدارة مجالسنا .


4. موضوع بدون ملكية:

طبعاًهذا الخيار يتم إختياره في الحالات التالية :

1. الإعلانات التي يتم إضافتها من قبل المشرفين .

2. المواضيع الترحيبية التي يقوم بإضافتها الأعضاء الجدد

3. المواضيع الخاصة بين الأعضاء كالسؤال عن عضو غائب أو عن حالته .

4. الإستفسارات التي يطرحها الأعضاء في مختلف المجالس .

5. المواضيع التي يتم طرحها بهدف إبلاغ عن مشاكل تواجه العضو في الموقع .

6. بالإضافة إلى المواضيع التي تكون هدفها الأساسي يخص شؤون الموقع وأعضاءه .


وفي كل الأحوال .. سوف يتم منح 50 نقاط للعضو طارح الموضوع والذي يقوم بإختيار هذا الخيار .



ملاحظة هامة / لا يمكن للعضو تعديل الخيار الذي قام بإختياره إلا عن طريق إدارة مجالسنا ... فالرجاء من جميع الأعضاء قبل أن يقوموا بطرح أي موضوع أن يتأكدوا من إنهم قاموا بإختيار الخيار المناسب والخاص بملكية الموضوع .


ثانياًً : المميزات التي سوف يحصل عليها أصحاب المواضيع المملوكة

سوف تتميز المواضيع التي تم إحتساب ملكيتها للعضو عن باقي المواضيع المطروحة حيث سوف يقوم النظام بتمييز تلك المواضيع حسب التالي :

1. سوف يتم إظهار المواضيع المملوكة للأعضاء في شريط الأدوات الخاص بموقع مجالسنا وسيستمر ظهورها بشكل دائم على مدار الساعة .

2. سوف يتم وضع قسم خاص في مقدمة الصفحة يتم بها عرض مواضيع الأعضاء التي يملكونها .

3. سوف يكون هناك خيار لإغلاق ميزة النسخ واللصق في تلك المواضيع بحيث لا يسمح لأي قاري أن ينقل الموضوع إلى موقع آخر .

4. سوف يتم تمييز عناوين المواضيع المملوكة بألوان أخرى في قائمة المواضيع عند الدخول إلى الصفحة الخاصة بالمجلس الذي يحتوي على تلك المواضيع .

5. العضويات الذين يمتلكون ما يساوي أو أكثر من 100 موضوع سوف يتم إدخالهم في عضوية جماعة جديدة تم إنشاؤها لهم تحت إسم جماعة الكتّاب .

6. بالإضافة إلى حصولهم على لون مميز في عضويتهم يميزهم عن باقي الأعضاء .






سوف يتم التعريف بنظام النقاط بشكل أوسع في موضوع مستقل خلال الأيام القادمة .



أتمنى من الجميع التقييد بهذا النظام والشروط التي تم ذكرها في الموضوع حيث إننا بصدد إجراء مسابقة كبيرة على مستوى الموقع يتم تكريم الأعضاء الحاصلين على أكثر عدد من النقاط على مستوى خدمات الموقع .


أشكركم على تعاونكم الدائم


اخوكم المخلص
بدر الندابي
رئيس مجالسنا




شارك على التويتر والفيس بوك


صفحات الردود :

callous
2009/05/25 18:38
مساء الخير ...


رائع جدا استاذي العزيز بدر الندابي ... رائع من روائعك بالتاكيد...

بالإضفافة إلى انه مشجع جدا ...



شكرا لك دائما ...
لحظة غروب
2009/05/25 18:53
مشكور اخى على المعلومات التى افدتنا بيها

وان شاء الله التوفيق

ومشكور على مجهودك
نوارة83
2009/05/25 18:58
‏^‏_^ أسعدني كثيرا تطبيق
هذا النظام و منح كل مجتهد
حقه،والراقي أكثر بي مجالسنا
الحبيبه الراقيه المميزه
شكرا لك أخي و رئيس مجالسنا
¤الندابي¤
حفظك الله أخي.
أعمدة الحكمة ال7
2009/05/25 19:25
ايوه كذا الواحد يكتب وهو ضامن حقه .. طيب بالنسبة للمواضيع السابقه مابتحسبوها لي بأثر رجعي؟؟؟

بس علشان احافظ علي حقوقي وملكيتي الفكرية والادبية..

بصراحه خطوه جدا رائعه ومشجعه ومن الحين بروح افحط بالمجالس اكتب كلمة هنا وكلمة هناك وياعداد احسب هههههههههه

مجهود تشكر عليه وتميز بناء يحسب لك استاذي الكريم..
الندابي
2009/05/25 20:14
السلام عليكم

أختي الفاضلة /

سوف نقوم بإحتساب المواضيع السابقة ، وسوف نقوم بوضع خاصية جديدة تتيح للعضو أن يطالب بملكية مواضيعه السابقة منذ إشتراكه في الموقع .


تحياتي لك
بدر الندابي
almnar-com
2009/05/25 20:28
السلام عليكم..

نظام جميل للغايه ورائع..

يعطي للاعضاء دافع للعطاء اكثر..

شكرا لك رئيسنا القدير اخ الندابي..

تحياتي..
قلبي دليلي
2009/05/25 21:47
تسلم بدر دوم متألق

تحياتي واحترامي لـ شخصك الكريم
(صمت المشاعر)
2009/05/26 00:33
مشكور اخى الفاضل بدر ......

مجالسنا دائما فى تقدم وتميز دائم بكل تجديد يعلو بها الى مقدمه المنتديات العربيه

بفضل مجهودك الطيب والمميز

دمت بوووووووود
وسام الكوثر
2009/05/26 05:18

الاخ الفاضل .......بدر


جزاك الله خير وبارك الله فيك نعم هكذا دائماً تعودنا منك الارتفارء ب مجالسنا ......


أختكم : وســـــــــام الكوثــــــر
راكـــااااان
2009/05/26 06:04
السلام عليكم ..

أشكرك أخي الكريم بدر على هذا المجهود

جزأك الله الف خير وكثر الله من أمثالك

تحياتي الطيبه لك

صفحات الردود :


هل ترغب بالمشاركة كزائر ؟

إدخل لقبك الذي ترغب المشاركة به : والكود الأمني التالي : 24684 في الحقل المخصص


أحدث المواضيع بالقسم
أشهر المواضيع بالقسم


مجالسنا © 1998- 2018
تصميم وبرمجة :
بدر الندابي