يــــوم النهـــــــ23 يوليوـــــــــضة..(لك منا عهد نحبك للأبد)..
2009/07/19 17:18
24792
37

..الســلام عليــكم ورحمــة الله وبركاتــه..



تحتفل سلطنة عمان بيوم النهضة 23 يوليو عام 1970 وهو يوم تولى السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في البلاد في ظل نهضة كبيرة حققتها على مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية .

وتعد هذه المناسبة الوطنية مناسبة عزيزة على قلب كل مواطن عماني لما تمثله من اهمية في تغيير مجرى التاريخ للسلطنة ونمط المعيشة ومستواها لدى افراد المجتمع .

وانطلقت عمان منذ ذلك اليوم المجيد وهي تبني نهضتها المعاصرة من واقعها التاريخي ومتطلبات حاضرها ومستقبلها محافظة على عاداتها وتقاليدها المنبثقة من تعاليم الدين الاسلامي الحنيف ومن تراثها الاصيل .

وسارت عجلة التنمية فيها بخطى حثيثة ومدروسة محققة طفرات تنموية ونوعية في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات مستنيرة بالرؤية المتكاملة التي تبناها السلطان قابوس في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية .

وبرغم ضخامة ما تحقق خلال هذا المدى الزمنى القصير فى عمر الشعوب فان ذلك كله ارتبط دائما بتراث الوطن وتقاليده العريقة واستمد من تاريخه وحضارته المزيد من القدرة على توظيف معطيات العصر لخدمة أهدافه وغاياته النهائية0 وشهدت السنوات ال 38 الماضية من عمرمسيرة النهضة جهودا ضخمة ومتواصلة ليس فقط للانتقال من الظروف والاوضاع التي كانت قائمة عند انطلاق مسيرة النهضة المباركة عام 1970 ولكن من اجل تحقيق تنمية شاملة مستدامة تمتد الى كل محافظات وولايات السلطنة لتلبية احتياجات وتطلعات المواطن العماني والتجارب مع معطيات مرحلة التنمية التي يمر بها المجتمع .

وشهدت سلطنة عمان على امتداد ال 38 عاما من عمر النهضة المباركة انجازات عديدة شملت مختلف القطاعات وخلال الخطة الخمسية السادسة 2000 - 2005 اشرعت الحكومة بالتركيز اكثر على قطاعات الصناعة والتجارة والسياحة التي سيكون له اسهام أساسي في تنميةالبلاد .

ودخلت السلطنة مرحلة البناء والتحديث وعصر المشروعات الكبرى والخروج من نطاق العاصمة مسقط الى افاق جديدة موسعة شملت ولايات صحار وصور وصلالة ونزوى وعبري وغيرها وبلغ حجم الاستثمارات المنفذة في هذه المدن مئات الملايين من الريالات سيكون العائد منها كبيرا على الاقتصاد الوطني. وشهدت البلاد خلال الفترة القصيرة الماضية انشاء وتوقيع عدة اتفاقيات اقتصادية واستثمارية وسياحية لعدد من المشاريع العملاقة التي وفرت وستوفر المئات من فرص العمل للشباب العماني.

أنه فخر عمان وعزها وشموخها
انه شمس تنير فضاء عمان وكونها
أنه عمان وعمان قابوس



كل ع ــــام وكل عماني
في ظل القيادة الرشيدة..
دمتـــ يا قابوس فخراً لعماننا الأبية ..
و تزهو بك الأعوام عاماً بعد ع ـــام ..
قابوسُ يا قلباً على هذا الوطن..
.
.
ع . م . ا .ن
حروفٌ تنبض عزة و إباء
ق . ا .ب . و. س
أحرفٌ نقية
صاغتها الأيام مجداً وشموخا
ع . م . ا. ن . ي
في جوفها.. تحمل كل الوفاء
و الولاء..
لك يا قابوس عمان ..
يا خير رجال زمانك ..
يا فخر كل عماااني..
يا ابي يا قابوس..
... أحبك أبي ..
.
.
.

لـك يـا سلطــاننا منـا الــولاء *** سوف لا تسمع منا قول لا

مـر بمـا شئت فنحن البسلاء *** مبتغانا نمتطي هام العلا

ديننا الإسلام دين المصطفى *** دين إيمان و صدق ووفاء

و عمـــان أمنــا ارض الصفــاء *** و خطى قابوس رسم يقتفا

.

.

.
إلك منا عهد نحبك للابد يا قابوس الأبي *** بالصلاة على النبي بنيت أجمل بلد


.
.
.
.





أسمه ونسبه:
هو السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان أبن الإمام أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن مبارك البوسعيدي، المتصل نسبه بالقائد العماني العظيم المهلب بن أبي صفرة بن سارف بن صبيح بن كندة بن عمرو بن وائل بن الحارث بن العتيك بن الاسد بن عمران بن عمرو(مزيقاء) بن عامر(ماء السماء) بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن (الأزد) بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرف بن قحطان بن هود النبي عليه السلام.
فهو متسلسل من بيوت الشرف والمجد، ومتفرع من سلالة السؤدد والكرم.

نشأته:
ولد حضرة السلطان قابوس بن سعيد في 18 نوفمبر عام 1940 في مدينة صلالة بمحافظة ظفار الموافق 18 شوال 1359 حيث تلقى تعليم اللغة العربية والمبادئ الدينية على أيدي أساتذة متخصصين إختارهم والده كما درس المرحلة الابتدائية في المدرسة السعيدية بصلالة.
وفي سبتمبر عام 1958 أرسله والده الى بريطانيا حيث واصل تعليمه في إحدى المدارس الخاصة في سافوك وفي عام 1960م-1379هـ التحق جلا لته بالأكاديمية العسكرية الملكية في سانت هيرست حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خلالها العلوم العسكرية وتخرج منها برتبة ملازم ثان ثم إنظم الى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الإتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر مارس خلالهاالعمل العسكري. بعد ذلك عاد السلطان الى بريطانيا حيث تلقى تدريبا في اسلوب الادارة في الحكومة المحلية هناك. ثم قام بجولة استطلاعية في عدد من الدول استغرقت ثلاثة أشهر عاد بعدها الى البلاد في عام 1964م -1383هـ.
وعلى امتداد السنوات الست التالية تعمق السلطان في دراسة الدين الاسلامي وكل مايتصل بتاريخ وحضارة عمان دولة وشعبا على مر العصور، وقد أشار السلطان في حديث له الى أنه كان اصرار والدي على دراسة ديني وتاريخ وثقافة بلدي لها عظيم الأثر في توسيع مداركي ووعيي بمسؤولياتي تجاه شعبي والإنسانية عموما، وكذلك استفدت من التعليم الغربي وخضعت لحياة الجندية وأخيرا كانت لدي الفرصة للإستفادة من قراءة الأفكار السياسية للعديد من مفكري العالم المشهورين.
الحاكم الثامن في أسرة أل بو سيعد:
ويعد السلطان قابوس الحاكم الثامن المنحدر رأسا من سلالة الإمام أحمد بن سعيد المؤسس الأول لأسرة آل بوسعيد التي حكمت عمان سنة 1744م.



تسلمه الحكم في السلطنة:
تسلم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاه- مقاليد عرش سلطنة عمان في 23 يوليو 1970 ( يوم النهضة المبارك). في هذا اليوم انبثق فجر جديد بأمل نّور فضاء السلطنة من جنوبها إلي شمالها, فما أن تولي جلالته مقاليد الحكم حتى أخذ يعمل بسرعة هائلة, فدفع بنا إلي المقام الذي يليق بالإنسان العماني البار. وأسرع في إقامة إصلاحات ومنجزات ضخمة في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والثقافية.

أهتم جلالته بشتى اتجاهات الحضارة, رعي الفكر بالعلم, والعقل بالوعي, والنفس بالأمل والأمن, رسم لنا البهجة وجعل من السلطنة تزهو وتزدهر به.
كان جلالة السلطان المفدى بشري خير ونور وثراء لعمان ولشعبها الكريم, مد يده للوطن والمواطن في كل المناسبات ولكل المجالات, وعمل على بناء وتثقيف وتنوير الإنسان العماني بوجه عام.
بدأ بتنفيذ مشاريع كبيرة لتنمية البلاد ورفع مستوي معيشة الشعب واقتصاد الدولة. أهتم ببناء الدرع الواقي للسلطنة متمثلا في قواته المسلحة من قوات بحرية برية جوية, فأصبحت الدرع الواقي والعين الساهرة للوطن تحت قيادة صاحب الجلالة المعظم وبفضل الله وبفضل حنكة قيادته وخبرته العسكرية الفذة وبفضل البناء العلمي لهذه القوات سجلت في 11 ديسمبر عام 1975 نصرا عظيما كان له دويّه في الداخل والخارج.
فقد حققت النهضة المباركة للمواطن العماني كل ما يصبو إليه من عزة وسؤدد وحرية وكرامة, ورغد وعيش كريم ويسرت كافة السبل والفرص لينهل من ينابيع العلم والمعرفة فأنشأت المدارس بكافة مراحلها وانتهاءً بالجامعة والكليات والدراسات العليا.
كما اتخذ جلالته قاعدة رئيسة نحو ترسيخ قاعدة الشورى في عمان, فأنشأ المجلس الاستشاري للدولة, الذي باشر أعماله لسنوات, ثم أمر جلالته بإنشاء مجلس الشورى, يمثل أعضاؤه جميع ولايات السلطنة, ويساهم بالمشورة في وضع وتحديد المشاريع التي تهدف إلي التقدم الاقتصادي والاجتماعي, هذا بالإضافة إلي جولاته السنوية التفقدية في ولايات السلطنة المختلفة, حيث يتعرف جلالته عن قرب أحوال المواطنين الذين يجلسون إليه في جلسات أشبه بالبرلمان المفتوح. ومن هذه الجولات يقوم جلالته بإصدار التوجيهات إلي الوزراء المرافقين لحل المشاكل التي تعترض المواطنين أو الدولة.

.
.
.
يتــــبع




شارك على التويتر والفيس بوك


صفحات الردود :

almnar-com
2009/07/19 17:48



اهتمامات وهوايات السلطان قابوس:
إهتماماته واسعة بالدين واللغة والأدب والتاريخ والفلك وشؤون البيئة وهو ما عبر عن نفسه في دعم جلالته المستمر للعديد من المشروعات الثقافية وبشكل شخصي محليا وعربيا ودوليا سواء داخل منظمة اليونسكو أم خارجها.أما عن هوايته، فأهمها ركوب البحر والفروسية والرماية والرحلات البرية.
.
.
مجلس التعاون:
السلطان قابوس هو أول من دعا الى انشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية مما يعكس حرص واهتمامه بقضايا امته.

جائزة السلام الدولية:
فـى حدث بارز زاخر بالمعاني والدلالات جـاء الاجماع الذي التقت عليه ثلاث وثلاثون جـامعة ومركز ابحـاث ومنظمة أمريكية على منـح جـائزة السلام الدولية ليس فقط كـامتداد للاجماعٍ الذى يحظىٍ به السلطان قابوس على كل المستويات رسمياً وشعبيا ولكن ايضا ليؤكد شمولية هذا الاجماع وامتداده إلى المؤسسات العلمية المشهود لها والتي تشكل في الواقعٍ جـانباً حيوياً في الفكر والسياسة الدولية عبر دورها المؤثر أمريكيا وعالميا وفي مقدمتها جـامعة هارفارد العريقة.

وردة السلطان قابوس:
اختير السلطان قابوس ليكون اسما لوردة طورتها المشاتل الهولندية وهي خلاصة أبحاث مطولة دامت عامين انهمك فيها العلماء لاستنباط صنف جديد من الورود المعروفة وتم تسليمها لسلطان قابوس أثناء احتفالات السلطنة بالعيد الوطني العشرين بحضور عدد من الشخصيات العالمية والصحفيين وذلك عام 1990م.

جائزة السلطان قابوس لحماية البيئة:
هي جائزة تمنح كل سنتين كمكافأة للإسهامات البارزة التي يقدمها الأفراد والمؤسسات والمعاهد والمنظمات في مجال إدارة البيئة وصونها. بدأ منح هذه الجائزة سنة 1989 تحت اشراف منظمة اليونسكو.

قابوس في اللغة:
قابوس في اللغة : الجميل الوجه الحسن اللون، و قابوس من قبس وزن فاعول و هو طالب النار و موقدها و طالب العلم و المفيد منه و أيضا الرجل المليح الوجه الحسن اللون.

معجم أسماء العرب:
اهدى السلطان قابوس امة العرب موسوعة باسماء العرب. وهو ومشروع ضخم وانجاز حضاري مشهود لجلالته. بدأ العمل في هذا المشروع في عام 1985.

الخطاب الأول: 23 يوليو 1970
بسم الله الرحمن الرحيم
اني اعدكم اول ما افرضه على نفسي ان ابدا بأسرع ما يمكن ان اجعل الحكومة عصرية و اول هدفي ان ازيل الأزامر غير الضرورية التي ترزحون تحت وطاتها.
أيها الشعب..
ساعمل باسرع ما يمكن لجعلكم تعيشون سعداء لمستقبل افضل و على كل واحد منكم المساعدة في هذا الواجب. كان وطننا في الماضي ذا شهرة و قوة و ان عملنا باتحاد و تعاون فسنعيد ماضينا مرة اخري و سيكون لنا المحل المرموق في العالم العربي و اني متخذ الخطوات القانونية لتلقي الأعتراف من الدول الخارجية الصديقة و اني اتطلع الى التاييد العاجل و التعاون الودي مع جيراننا و ان يكون مفعوله لزمن طويل و التشاور فيما بيننا لمستقبل منطقتنا. اني استحثكم الأستمرار في معيشتكم المعتادة و اني ساصل الى مسقط خلال الأيام القليلة القادمة و هدفي الرئيسي ما ساخبركم به.

شعبي ..

اني و حكومتي الجديدة نهدف لأنجاز هدفنا العام .. كان بالأمس ظلام و لكن بعون الله غدا سيشرق الفجر على عمان و على اهلها حفظنا الله و كلل مسعانا بالنجاح و التوفيق.



قالوا عن السلطان قابوس بن سعيد

علاقاتنا لها صفة الأستمرار و تدعمت اكثر حين انعم الله على عمان بقائد مثل السلطان قابوس
فهد بن عبد العزيز رحمه الله

نكن للسلطان قابوس المحبة و التقدير و انجازات عمان مفخرة للأمارات
زايد بن سلطان رحمه الله

السلطان قابوس حقق انجازات عظيمة لشعبه
مبارك

السلطان عمل بصمت من اجل فلسطين
عرفات رحمه الله

لقد قدتم عُمان برؤى وتصميم وأن قيادتكم تحظى باحترام عظيم حول العالم
كلينتون

السلطان يجسد التاريخ بروح متفتحة على قضايا العصر
ميتران
.
.
.
.
أقوال القائد



كلمات مضيئة وكيف لا تكون كذلك وهي من أقوال أغلي إنسان عماني إنسان سيفتديه الجميع من أبناء عمان البررة إنها كلمات صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم حفظه الله ورعاه, ابن عمان البار وقائدها المفدى وسلطانها العظيم.
كلمات ذات معني وفكر ثاقب , كلمات منيرة من رجل حكيم يشهد له الجميع من أخوانه القادة والرؤساء إلي الحكماء والأدباء والمفكرين.
رجل عظيم غير التاريخ العماني بأفعاله وأقوله وحكمته وعقليته النيرة
رجل شامخ بعز,,, عز الإسلام وعز العماني الآبي
كريم , معطاء , محب للخير , فارس شهم , أصيل.
هنا بعضا من أقواله التي نعتز بها والتي تؤكد على نظرته الثاقبة لمستقبل عمان الحبيب والمواطن الآبي.


من أقوال القائد :

< اليوم ..... باستطاعة كل عماني أن يرفع رأسه عالياً
دلالة على فخره واعتزازه بانجازاتنا التي حققناها >

..............

عمان اليوم غيرها بالأمس،
< فقد تبدل وجهها الشاحب ونفضت عنها غبار العزلة والجمود،
وانطلقت تفتح أبوابها ونوافذها لنور جديد >

..............

< بلادنا العزيزة تواصل تقدمها بثقة لا تعرف التردد >

..............

< إننا إذ نبدأ مرحلة جديدة في بناء الوطن يتحتم فيها أن نعتمد على قوانا البشرية إلى ابعد مدىً في كافة قطاعات ومجالات العمل الأهلي والحكومي فإن كل عماني مطالب اليوم وأكثر من أي مرحلة مضت أن يشمر عن ساعد الجد ويبذل الجهد والعرق وأن يكون له دور فعال يؤديه بكل الجد والمثابرة والحرص على المشاركة في بناء وتنمية البلاد >.

..............

.

..............

( لقد كنت حريصاً يوم توليت حكم عمان على ان أعيد الاتصال بالعالم الخارجي وإن اؤكد انتماءنا العربي ونحن عندما نتحدث عن ضرورة دعم العلاقات العربية فأننا لا نقصر حديثنا على الجزيرة العربية وحدها وإنما نعني جميع الدول العربية من الخليج الى المحيط اننا نؤمن بالتعاون العربي على اوسع صلاته (

..............

< علاقتنا بالتاريخ علاقة تفاعل ايجابي مستمر, ويؤدي موقفنا التاريخي الحاضر خير معانيه ويرتفع إلي أسمي ذراه >

..............

ومن أقواله:


..............

< لقد حلّ غدنا مشرقا بفضل الله في كل موقع وارتسم على كل وجه, وجاء يبدد بإشراقه غيوم الظلام ليضئ بنوره طريق الحضارة التي نشهدها اليوم رفاهية وتقدما ورخاءً على أرض عمان الحبيبة>

..............

< هدفنا أن نري عمان وقد استعادت حضارتها الآفلة , وقامت من جديد واحتلت مكانتها العظيمة بين شقيقاتها العربيات في النصف الثاني من القرن العشرين, وأن نري العماني يعيش على أرضه سخياً كريما َ>





..............

< الإنسان كما أكدنا دائما وفي شتي المناسبات هو هدف التنمية وغايتها. وكما هو أداتها وصانعها. وبقدر ما ينجح المجتمع في النهوض بموارده البشرية وتطويرها, وفي تأهيلها وتدريبها, وفي صقل مهاراتها وتنويع خبراتها, يكون نجاحه في إقامة الدولة العصرية المتقدمة في مختلف مجالات الحياة أكبر >

..............

< نؤكد مجددا أنه لكي تتحقق آمالنا وطموحاتنا وتنجح خططنا وبرامجنا, فلابد من التعاون بين المواطنين كافة وفي مقدمتهم القطاع الخاص وبين الحكومة بمختلف أجهزتها وإداراتها على تنفيذ الخطط والبرامج المستقبلية, وبروح من المسؤولية والإدراك والوعي بأن هذا التعاون ثمرته مزيد من التقدم والرقي والنمو والازدهار>

..............

< لقد وضعت عمان على الخارطة السياحية وستتعزز مكانتها وستنجح مثلما تقدمت حركة الاستثمارات. جغرافية البلد جميلة, وشعبها طيب ومضياف.. وأني أري مجتمعا نفخر به ويحترمه كل من يزوره >.

..............

< إننا نؤمن بان عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ومراعاة المواثيق والمعاهدات والالتزام بقواعد القانون الدولي, من شأنه ولا شك أن ينتقل بالعالم إلي حالة أكثر مواءمة بين مصالح الدول. وهو ما ندعو إليه دائما من خلال نشر ثقافة التسامح والسلام والتعاون والتفاهم بين جميع الأمم. كما إننا نأمل أن يؤدي ذلك إلي اقتلاع كثير من الأسباب لظاهرتي العنف وعدم الاستقرار. >

..............

(إن التعمين مطلب أساسي
وبدونه لا يمكن أن نضمن للاجيال القادمة المستوى الكريم من العيش الذي نرجوه لهم)

..............

(سياستنا كانت وما زالت تعبر عن اهتمامنا الدائم بتهدئة الاوضاع في المنطقة ،
وتعزيز فرص الحوار بين الأطراف المتنازعة لحل خلافاتها بروح الوفاق والتفاهم)

..............

< إننا نحرص دائماً على أداء دورنا كاملاً على الساحة الدولية وفقاً لسياستنا التي ننتهجها منذ البداية بكل الايجابية والوضوح والتي تقوم على اساس من الإيمان الراسخ بمبادئ التعايش السلمي بين جميع الشعوب وحسن الجوار بين الدول المتجاورة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير والاحترام المتبادل لحقوق السيادة الوطنية >.

..............

< أننا جزء من هذا العالم نتفاعل مع ما يدور حولنا من احداث بكل الايجابية والوضوح ونكرس كل امكانياتنا للمشاركة الموضوعية والفاعلة لخدمة قضايا السلام والتعاون على كل المستويات الاقليمية والدولية >.

..............

< إن مجلس التعاون الآن يمثل قوة قائمة بالفعل في ما يتعلق بالجانب الاقتصادي ونحن في النهاية سنحول التعاون بيننا إلى ما يشبه السوق الأوروبية المشتركة وفي النهاية سنصبح سوقاً خليجية مشتركة أن لقاء البحرين سيكون لقاء انجاز لان الكثير من القضايا قد أصبح التكافؤ حولها موجودا >

..............

قال جلالة السلطان قابوس في كلمة وجهها الى رجال الدولة الكبار عام 1978 : إن أنشاء دولة عصرية من النوع الذي يواكب احتياجات هذا العصر لم يكن بالأمر الهين بالنسبة الى امه ...... وإن كان لها تاريخ عريق وفتوحات مجيدة ورفع راية الاسلام في وجه كل ما من شأنه النهوض بها ورفع مستواها وتطورها . ولكن الحمد لله فقد تغلبنا على معظم العقبات والصعاب وكونا حكومة حديثة بجميع مؤسساتها ومنشآتها لتفي بكل متطلبات التطور السريع الذي فيه مصلحة للوطن ....

..............

لقد تأكدت خلال الأعوام المنصرمة ثوابت سياستنا الداخلية
من خلال الخطط والبرامج الهادفة الي بناء الإنسان ونشر العمران
وتوطيد الأمن والأمان , إنها غايات تطلعّنا إليها منذ بزوغ فجر عمان الحديثة

14 نوفمبر 2006



وقال مثنيا على القوات المسلحة:
< نود أن نوجه تحية إعزاز وتقدير إلى قواتنا المسلحة الباسلة وكافة أجهزة الأمن الساهرة، على ما يبذلونه من جهد وتفان في أداء الواجبات المنوطة بهم، مؤكدين استمرار رعايتنا لهم وعنايتنا بهم، داعين الله سبحانه وتعالى أن يكتب النجاح والتوفيق لمسيرتنا المظفرة بعونه تعالى.>

..............

وعن القطاع الخاص:
ونحن سعداء حقا بما أظهره القطاع الخاص في السنوات الأخيرة من رغبة صادقة في توفير فرص عمل للمواطنين، وندعوه إلى تكثيف مبادراته في هذا الشأن، كما ندعو الشباب العماني، ذكورا وإناثاً، إلى الاستفادة من هذه الفرص، والعمل على الاستقرار والبقاء في الوظيفة أو المهنة التي تتاح له, من أجل اكتساب الخيرة والمهارة, وتحقيق النفع المشترك والمصلحة العامة, وإثبات أن العماني عامل جاد ملتزم منضبط قادر على القيام بمسؤولياته, فذلك وحده الذي سوف يمكن سياسات التعمين وبرامجه من أن تؤتي ثمارها المرجوة بمشيئة الله.

..............


من خطاب صاحب الجلالة بمناسبة العيد الوطني الثالث 18/11/1973م
أن عزائمكم القوية واندفاعاتكم الأصيلة للنهوض ببلادكم هي الحافز المحرك لمسيرتنا المباركة. نبني ونعمر. نرفع صرح العمران شامخا. ونشيد لعمان حضارة عصرية راسخة الأركان. على أساس صلب من الدين ومن الأخلاق، والعلم النافع. فإن رقي الأمم ليس في علو مبانيها ولا في وفرة ثرواتها إنما يستمد من قوة إيمان أبنائها بالله. ومكارم الأخلاق وحب الوطن والحرص والاستعداد للبذل والفداء في سبيل المقدسات.

..............

من خطاب صاحب الجلالة بمناسبة افتتاح ميناء السلطان قابوس 20/11/1974 م
إننا نركز اهتمامنا لإيجاد الوسائل والسبل والمشاريع لرفع مستوى اقتصاد بلادنا وتوفير العمل والعيش الكريم لكل مواطن. لقد أدركنا سلفا أهمية المرحلة التي نحياها وتفهمنا أهمية المرحلة التي نحياها وتفهمنا أهمية مكانتنا في المنطقة، ومن هنا كان الاهتمام في إنشاء الموانئ من الأولويات التي وضعناها في الاعتبار.

..............

من خطاب صاحب الجلالة الى الشعب 26/11/1975م
أيها المواطنون : عمان العزيزة تزخر بالخير، وخيراتها ملك لشعبها الأبي، وإذا كانت عائدات النفط هي المصدر الرئيسي لدخلنا في الوقت الحاضر فأننا ندرك أن لدينا مصادر أخرى وفيرة لابد من استثمارها لندفع عجلة التنمية والتطور بالسرعة التي نرجوها لهذه البلاد ومن هذا المنطلق استحدثنا في العام الماضي وزارة الزراعة والأسماك والنفط والمعادن لتقوم بخدمات الأبحاث الزراعية والمائية وأبحاث تربية المواشي وأبحاث التربة، لرفع مستوى المزارع العماني وربطه بأرضه الحبيبة إضافة إلى الأبحاث في وقاية المزارع والحيوانات من الأمراض والآفات التي قد تصيبها.

..............

من خطاب صاحب الجلالة بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة لمؤتمر وزراء خارجية دول الخليج 25/11/1976م
إن سلطنة عمان تؤكد على أهمية التفاهم للوصول إلى صيغة متفق عليها للتعاون بين دول منطقتنا، ويهم سلطنة عمان حكومة وشعبا أن تشهد منطقتنا استقرارا وأمنا دائمين يمهدان لها السبيل لتثبيت دعائم التنمية ودفع عجلتها إلى الأمام.

..............

من خطاب صاحب الجلالة الموجه إلى كبار رجال الدولة 15/5/1978م
وهناك أمر هام يجب على جميع المسئولين في حكومتنا أن يجعلوه نصب أعينهم، ألا وهو أنهم جميعا خدم لشعب هذا الوطن العزيز، وعليهم أن يؤدوا هذه الخدمة بكل إخلاص وأن يتجردوا من جميع الأنانيات وأن تكون مصلحة الأمة قبل أي مصلحة شخصية، إذ أننا لن نقبل العذر ممن يتهاون في أداء واجبه المطلوب منه في خدمة هذا الوطن ومواطنيه، بل سينال جزاء تهاونه بالطريقة التي نراها مناسبة.

والكثير والكثير من اقوال القائد ..
.
.





نحبــــــــــــــــك

يا رمز السلام..

يا ايها الوالد..

و لك كل الحب والوفاء..

ولك منا عهد نحبك للأبد ايها الوالد الغالي..

عمان اليوم غيرها بالأمس،
فقد تبدل وجهها الشاحب ونفضت عنها غبار العزلة والجمود،
وانطلقت تفتح أبوابها ونوافذها لنور جديد ..


شكرا لك يا رمز العطاء..

شكرا لك يا ابي قابوس..

شكرا لك يا فخر كل عماني..

نقدم لك ايها الوالد الغالي اجمل التهاني بمناسبة يوم النهضة 23 يوليو..

ونقدم التهاني للبلد الغالي عمان و لكل عماني يعشق ارض هذا الوطن..

اللهم احفظ لنا السلطان واحفظ عماننا الحبيبة..


.
.
.
أجمل التحايا
(((فتى العرين)))
2009/07/19 19:33


بسم الله الرحمن الرحيم

وطني الحبيب عمان

روحي .. فؤادي .. كياني .. عزي أنت يا وطني الغالي

كنت ومازلت وستكون الأعظم على مر التاريخ

*****

مليكي وسيدي و أبي وحبيب قلوب العمانيين



والدي الحنون وسلطاني الكريم

قابوس بن سعيد يحفظكم الله

يا موجد حاضرنا وباني نهضتنا

*****

سلطنتنا الحبيبة عمان



38 عاما وأبناءك يبنون ويعمرون ويعيدون ماضيك الجميل التليد

المعروف لدى الجميع من مشارق الارض إلى مغاربها

ومن لا يعرف ماضيينا فليسأل البرتغاليون

عما فعل بهم العمانيون

بنينا عمان وجعلناها جوهرة الخليج

وفرضنا حب واحترام الآخرين لنا

بأخلاقنا ومحبتنا لبلدنا وسلطاننا الأبي

*****

وها نحن اليوم نجدد الولاء لقائد مسيرتنا المظفرة

في ذكرى نهضة عمان المباركة

ذكرى تولي سلطاننا المعظم الواثق بالله

سيدي السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان أبقاه الله

مقاليد الحكم في البلاد

*****



لكم الولاء يا سيدي السلطان




لكم الولاء يا من عودنا

أن لا يقول الا جميلاً .. ولا يفعل الا خيراً ..

الى الذي يلقانا ويودعنا

كأننا الأمل الى الذي يسير في طريق الخير والمحبه ..

إلى العبقرية التي تسري

في النفوس فتملأ القلوب فرحة ورجاء ..

إلى الروح المقدامة

الرابضة كجبال عمان الصامدة ..

مجسداً معاني البسالة والفروسية .

فلتهنأ عمان بكم قائداً ملهماً يا قابوس الخير والعطاء .

فرجالك الآمنون يتغنون بمكارمك .

و أبنائك الوادعون يسعون بالهمة والهناء

الى دور علمك التي تناديهم بأجراسها كل صباح في هذا الوطن العزيز .

وعمالك يزخرون بالأمل والطموح

يبنون صروح المستقبل الواعد بالنماء .

يعجز القلم واللسان يا سيدي السلطان الحكيم

أمام عظيم فضائلكم على هذا

البلد الطيب أهله

فقد عهدناكم للخير مكبراً

ويعود الصدى راضياً عن جمائلكم كل الرضا .

نبايعكم يا مولاي أن نحفظ العهد عرفاناً

ونبني للحق بنياناً

ونفدي الوطن العزيز بأرواحنا

ونذود عن حياضه فرساناً في قيادتكم الرشيدة

وعهدكم الزاخر الميمون

فليوفقكم الله ويسدد على طريق الخير خطاكم

ودمتم لعمان سنداً منيعاً وظلاً وارفاً وأملاً مرتجى .





مع خالص محبتي وتقديري للجميع



شكرا جزيلا لك أختي العزيزة المنار

أخوكم / ((( فتى العرين )))



almnar-com
2009/07/19 22:53
مرور اكثر من رائع اخوي فتى العرين..

كلمات جدا جميله ورائعه..

مبارك علينا وعليكم وعلى عماننا الحبيبة يوم النهضه..

((الحب والولاء لك يا سيدي قابوس))
(((فتى العرين)))
2009/07/20 09:37
هلا المنار

رجعت مره أستاذنك في وضع هذه الصورة في توقيعي

لك تقديري سيدتي

almnar-com
2009/07/20 09:49
اكيد ممكن سيدي فتى العرين..

تحياتي العطره..
اليحيائية
2009/07/20 10:55
وانا بعد اريد احطها مع توقيعي منوووور
وبخصوص ردي للموضوع لي رجعت
ان شاءالله ف اقرب فرصة


موضوع تشكري عليه يالغلا
تسلم ايدك حبيبتي
almnar-com
2009/07/20 11:02
صاحب المشاركة : اليحيائية"ubbcode-body">وانا بعد اريد احطها مع توقيعي منوووور
وبخصوص ردي للموضوع لي رجعت
ان شاءالله ف اقرب فرصة


موضوع تشكري عليه يالغلا
تسلم ايدك حبيبتي

فديتك يا الغلا اكيد ممكن..

يسلموووووووو ع المرور الطيب..

وكل عام وانتي بخير..

تحياتي
اليحيائية
2009/07/20 12:31



دمتا لنا يا سيدي قابوس





العلم: اعتمد العلم العماني بقرار سلطاني ورفع لأول مره في 18 شوال 1319 هجرية الموافق 17 ديسمبر 1970 م ، وعلم سلطنة عمان يحمل شعار الدولة المكون من سيفين على هيئة تقاطع عليهما الخنجر العماني ، وقد وضع الشعار في الزاوية العليا القريبة من السارية من الجانبين.



مواصفات العلم: العلم العماني مستطيل الشكل ويتكون من وحدة عمودية بجانب السارية وثلاث وحدات أفقية . ثلث العلم العمودي المحاذي للسارية أحمر اللون ، ويوجد في الربع الأعلى منه شعار الدولة باللون الأبيض وتتكون الوحدات الأفقية الثلاث - بنسب متساوية من الألوان التالية :

- اللون الأبيض: ويرمز إلى الرخاء والسلام.

- اللون الأحمر: وهو اللون السائد في العلم مستمد من العلم العماني

القديم ويرمز إلى المعارك التي خاضها الشعب العماني عبر تاريخه الطويل لطرد الغزو الأجنبي.

- اللون الأخضر: ويرمز إلى الخصب والزراعة في البلاد.

المساحة: 309500كم مربع



الموقع الجغرافي : تنفرد سلطنة عمان بموقعها الجغرافي الاستراتيجي المتميز الذي أهلها على مدى حقب تاريخية مختلفة بان تلعب دورا تاريخيا متفردا فالسلطنة التي تبلغ مساحتها الإجمالية 500ر309 كم2 تقع في أقصى الجنوب الشرقي لشبة الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40ر16 و 20ر26 درجة شمالا وبين خطي طول 50ر51 و40ر49 درجة شرقا .

ترتبط عمان بحدود جغرافية مع الجمهورية اليمنية من الجنوب الغربي والمملكة العربية السعودية من الغرب ، ودولة الإمارات العربية المتحدة من الشمال .تنتمي عمان إلى المناطق الحارة الجافة لوقوعها شمال مدار السرطان وجنوبه ، ولها في جنوبها امتداد للمناخ الاستوائي .


اليحيائية
2009/07/20 12:37
كنت اريد اعمل لكم عن عمان ف الماضي والحاضر
وكيف بفضل جلالة السلطان قابوس
تغيرت عمان تغير كبير
واصبحت دوله جميلة
بس اذا ذكرت هالموضوع
صدقوني
ماراح اوفي حقه
ولكم مني كل الشكر
بس بنزل لكم صور بهذا الموضوع
لمعرفة المجهود الذي بذله صاحب الجلاله
واهل عمان ف تطوير هذا البلد الطيب

كل عام وانته بخير يا سيدي قابوس
ودمت لعمان ولاهل عمان
وكل عام واهل عمان بالف خير
اليحيائية
2009/07/20 14:06
ولاية صور المشهورة بصناعة السفن
(( قديما ))




قوارب الصيد والمنازل ف الماضي







عدم توافر السيارات وكانت الحيوانات هي وسيله النقل





قله المباني





القلاع والحصون موجوده من الماضي



قلعة الجلالي





سوق ولاية البريمي






ولاية سداب



ولاية الحمراء



ولاية روي




اهل عمان الكرام






وهنا بدأ الازدهار ف عمان








وهذة صورة منطقي (( مسقط ))






مطرح




صلالة



العمله الورقة لسلطنة عمان (( فلوس )) يعني ((الغوازي))




صفحات الردود :


هل ترغب بالمشاركة كزائر ؟

إدخل لقبك الذي ترغب المشاركة به : والكود الأمني التالي : 9406 في الحقل المخصص


أحدث المواضيع بالقسم
أشهر المواضيع بالقسم
الثامن عشر من نوفمبر عيد استقلال المملكة المغربية 53 مشاركات 85303 مشاهدة && أفراح دولة الامارات العربية المتحدة && باليوم الوطني ال 37 && 110 مشاركات 27564 مشاهدة يــــوم النهـــــــ23 يوليوـــــــــضة..(لك منا عهد نحبك للأبد).. 37 مشاركات 24794 مشاهدة انتصـــارات اكتـــــــــــ36ــــــــــــــــوبر المجيــــدة 26 مشاركات 17486 مشاهدة السادس عشر من ديسمبر يوافق العيد الوطني لمملكة البحرين 76 مشاركات 16090 مشاهدة اليوم الوطني للسعوديه ( تشتد الايام والديره سعوديه ) 51 مشاركات 14629 مشاهدة بمناسبة الثامن عشر من نوفمبر أغلى مناسبة بسلطنة عمان 64 مشاركات 14449 مشاهدة الثامن عشر من ديسمبر - اليوم الوطني لدولة قطر الشقيقة 65 مشاركات 14384 مشاهدة هنا تجد كل ما تحتاجه عن مهرجان مسقط 2009 ( موضوع متجدد ) 71 مشاركات 14384 مشاهدة تهنئة بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطـــــر 24 مشاركات 11376 مشاهدة الامارات العربيه المتحده 34 مشاركات 10207 مشاهدة هنـــا تستقبـل التهانـي والتبريكات بمناسة العـيد الوطنـي 38 مشاركات 8154 مشاهدة


مجالسنا © 1998- 2018
تصميم وبرمجة :
بدر الندابي