مســــــــــــــــيرة عـــــــــــــــــالـــــــــــــــم
2010/05/21 06:38
74824
109



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أخوتي في الله


الحمد لله الذي خصنا بنعمة الإسلام عن سائر الأديان الأخرى

ليكون ديناً مخلداً إلى يوم القيامة

والحمد لله الذي حبا الإسلام بعلماء كان لهم الأثر البالغ

للرقي بهذا الدين

إيقانا بما آتاهم الله به من علم بضرورة الدعوة إلى الله

وإصلاح المجتمع بما يحدث فيه

وإفاقة المسلمين من سباتهم

واستنهاض الروح الديني في هذا المجتمع


من هذا المنطلق

كانت فكرة تدور في نفسي منذ زمن

لترى النور الآن

والتي هي بعنوان (مســـــــيرة عــــالــــم)
وصف الفكرة بشكل عام :

أن يكون هذا الموضوع

مرجع أساسي لأي عالم من العلماء قد يحتاج إليه أي أحد

بدلاً من أن يكون هناك موضوع مستقل لأي عالم معين

بمعنى أقوم أنا أو أي عضو في مجالسنا قد قام بالبحث

عن أي عالم بوضع نتيجة ما بحث عنه هنا في هذا الموضوع

ليكون هذا الموضوع نتاج عمل جماعي من أعضاء مجالسنا

ليخدم الجميع

و مرضاة لله سبحانه وتعالى

وبعيداً عن أي تفاخر هذا الموضوع لا يخص وسام الكوثر وحدها

وإنما كل شخص ينتمي إلى هذه الخلية ( مجالســـــــنا )


بسم الله نبدأ
فصاحب الهمة لا تخور عزائمه حتى يزف إلى قبره


جعل الله هذا الموضوع في ميزان حسنات الجميع
( اللهم آمين )







((( ملاحظة هامة جداً جداً:
المطلوب من الاعضاء الكرام الافاضل المشاركة في البحث والكتابة عن مشائخنا وعلمائنا وليس الاطراء على ما أقوم به وحتى يكون الموضوع مرتباً ومنظماً و ان تكون المشاركات المكتوبة عن العلماء متتالية وألا تتوسطها أي ردود أو مشاركات من الاعضاء الخارجة عن المطلوب في الموضوع للذلك ارجو اخذ الملاحظة بعين الاعتبار وعدم تجاهلها))) ...












شارك على التويتر والفيس بوك


صفحات الردود :

وسام الكوثر
2010/05/21 06:40
ولتكن البداية معي


بسم الله الرحمن الرحيم


الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي ( المفتي العام للسلطنة عُمان )





نسبه وأسرته:

هو الشيخ العلامة المجتهد أبو سليمان ، بدر الدين أحمد بن حمد بن سليمان بن ناصر بن سالمين بن حميد الخليلي الخروصي ،
كان والده رجلا فاضلا من سكان محله الخضراء بولاية بهلاء ،
رحل إلى زنجبار في العاشر من ربيع الأول عام 1341هـ
وتزوج هناك وأنجب ، وعاش فيها عيشة كفاح ، كان رجلا مفوها
، طليق اللسان ، حلو الكلام مؤثرا، وكان له أثر فاعل
في الجمعية العربية بزنجبار ، إذ كانوا يعتمدون على رأيه
في تيسير أمورها عاد إلى عمان
أم الشيخ أحمد ـ حفظها الله ـ فهي من قبيلة البهلاني
ابنة حمود بن سالم البهلاني ، من ولاية ازكي ،امرأة صالحة نبيهة ،
برز دورها في تربية أبناءها التربية الصالحة .

مولده :

بعد أن ترسخ الوجود العماني في زنجبار ،
وتوالت الرحلات العمانية إليها ، رحل والد الشيخ إلى زنجبار
مع العديد من العمانيين
في العاشر من شهر ربيع الأول عام 1341هـ ، واستقر به المقام
هناك مع أسرته ،
وفيها وهبه الله تعالى المولود الأول الذي سماه أحمد ،
في الساعة الثامنة من صباح يوم الثاني عشر من رجب 1361هـ الموافق له
السابع والعشرون من شهر يوليو عام 1942 م ،
سماه أبوه بهذا الاسم وهو في بطن أمه ،
قال : لئن رزقني الله ولدا سأسميه أحمد، فلما ولد الطفل قال
جده من أمه حمود بن سالم البهلاني : نسميه سعود بن حمد فقال
والده : لقد سميته وهو في بطن أمه بأحمد ،
ولو لم أسمه من قبل لأسميته سعودا ، واتفق الحال على تسميته بأحمد ،
فجمع الله له السعادة والحمد في الدنيا ، والله نسأل أن يضيفها عليه وعلينا في الآخرة .

حياته:


لقد حبا الله سبحانه وتعالى بعض البقاع ببعض إكرامه ،
فجعل بعضها مباركا وبعضها مقدسا، وقد خص الله تعالى عمان
ـ كما يشهد الواقع التأريخي ـ بمزايا عديدة ،
فقد شهد زوارها بسمو خلق أهلها ،
وحسن معاملتهم ، ودماثة طبعهم ، ولما جاءهم
مبعوث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
ما سبوه ولا ضربوه ولا عنفوه ، كما فعل غيرهم من العرب ،
بل آمنوا وصدقوا
على بعد دارهم ، ومنعة بلادهم ـ ولا يمتنع من الله أحد ـ
وقد شكر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فعلهم ،
وذكر خلفاؤه من بعده صنيعهم ،
وحمدوا لهم اعتصامهم بعروة الإسلام الوثقى حين
تزعزع كثير من الناس ، وباركوا لهم ثباتهم على
منهج الحق حين تزلزل كثير من العرب ، وكانت مقولة
أبي بكر الصديق فيهم مستشرفة لمستقبلهم الوضيء ،
حين قال : ولست أخاف عليكم أن ترتدوا عن دينكم ،
بارك الله فيكم فأجاب الله دعوته ، كما أجاب دعوة خير الخلق أجمعين
لهم من قبله ، فبعد أن أجابوا داعي الله عن طيب أنفسهم ،
ثبتوا مستمسكين بحبل الله المتين ، ونوره المبين ، مطبقين أحكام الله ،
عاضين عليه بالنواجذ ، يفدون دينهم بأرواحهم وبكل غال وثمين ،
واستمروا ثابتين على ذلك
جيلا بعد جيل ، يحكمون كتاب الله فيما بينهم ، لا فرق في ذلك
بين قوي وضعيف ،وحاكم ومحكوم .

فسجل لهم التاريخ بحروفه النورانية سجلات مجد فريد ،
تسطع أنوار العدالة من صفحاته ، وينفح شذا الحياة الإسلامية
الحقة من بين سطوره ،
فحسدهم خصومهم على هذه الهبات الربانية ، والمكارم الإلهية ،
فكالوا لهم التهم ، وهالوا عليهم الألقاب، وغمروهم بالأكاذيب والفرى ،
فلم يصدهم ذلك عن السير الحثيث في طريقهم الواضح ،
بل زادهم تضحية وفداءاً ،
وجهاداً وبلاءاً ، فاستمرت فيهم الإمامة الشرعية على منهاج النبوة
زهاء ثلاثة عشر قرنا ، لا تلبث حين تخفت حتى تتوهج ،
يتولاها علماء عاملون ،
ويتقلدها فطاحل مخلصون ، ويمسك زمامها قادة ربانيون ،
مع ما يحيط بأولئك القادة من الشراة البائعين نفوسهم لذي
الجلال والإكرام ،
جمعوا بين الزهد والتقوى والشجاعة ، فهم رهبان الليل
وفرسان النهار ، ثبتوا على ما أبصروا من الهدى ،
فلما كان عهد الإمام التقي الورع الرضي محمد بن عبد الله الخليلي
الذي ولي الإمامة سنة 1339هـ استمر يدير دفتها ،
إلى أن ناداه العلي الأعلى
فلبى نداءه في عام 1373هـ ، ومما كان في عهد هذا الإمام
أن جعل على ولاية بهلا الشيخ أبي زيد عبدالله بن محمد الريامي ،
المشهور بعلمه ،
وحسن إدارته ، وقوة شخصيته ، وكان من عساكرة
الشيخ محمد بن ناصر المفرجي ،
فرأى الأخير في منامه ، كأن القمر نزل من السماء
واستقر في محله الخضراء من ولاية بهلا ، ثم لم يلبث
إلا قليلا حتى ارتفع عنها ،
فقص رؤياه على الشيخ العالم أبي زيد الريامي ،
وكان مشهورا بتأويل الرؤيا ،
فسأله عن وقت رؤيتها ، فأخبره بأنه رآها عند منتصف الليل ، فقال الشيخ أبو زيد :
إنه سينزل بهذه المحلة عالم جليل ، ولا يلبث فيها إلا قليلا ،
فينتقل عنها ،
ولا أراني أدرك زمانه ولم تطل السنون حتى صدق هذا التفسير ،
فقد عاد إليها سماحة الشيخ الخليلي ـ حفظه الله ـ من زنجبار
عالما جليلا في
شهر جمادي الثانية من عام 1384هـ وبقي هناك عشرة أشهر فقط ،
ثم انتقل عنها إلى مسقط ,
ليؤدي واجبه العلمي ، تلبية لدعوة السيد أحمد بن إبراهيم البوسعيدي ،
الذي كان يتولى النظر في الشؤون الداخلية في عمان في عهد السلطان سعيد بن تيمور ،
لقد كانت هذه الرؤيا مبشرة ، بمقدم الشيخ أحمد الخليلي إلى عمان ،
كما هي مبشرة بفضل عميم من الله تعالى لأهل عمان .



مناصبه:



من المناصب الرسمية التي يشغلها سماحة الشيخ ما يلي :

ـ المفتي العام لسلطنة عمان

ـ رئيس مجلس إدارة معاهد السلطان قابوس للثقافة الإسلامية

ـ رئيس معهد العلوم الشرعية ( معهد القضاء الشرعي سابقا )

ـ عضو لجنة التظلمات ( أعلى هيئة قضاء في السلطنة )

ـ رئيس لجنة المطبوعات وتحقيق الكتب بوزارة التراث القومي والثقافة .

ـ عضو لجنة مطالعة الأهلة بالسلطنة

ـ عضو مجمع الفقة الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي

ـ عضو مؤسسة آل البيت (المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية )

ـ عضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد بباكستان .



مؤلفاته :

مع كثرة الأعمال لدى سماحته ، وتزاحم الوارد على منهله ، وتعدد المهام الموكولة إلى شخصه ، يقتطع بعض الوقت للكتابة ، وأحيانا يكون من وقت راحته ، فكان من حصيلة ذلك الثمار التالية:

الكتب:

1) جواهر التفسير ، أنوار من بيان التنزيل : طبع منه ثلاثة أجزاء حتى نهاية الآية (96) من سورة البقرة ، والجزء الرابع مخطوط .

2) الحق الدامغ :في مناقشة بعض مسائل العقيدة ، الرؤية ـ الخلود ـ خلق القرآن .

3) الفتاوى 3 أجزاء : فتاوى العبادات ـ النكاح ـ المعاملات .

4) شرح غاية المراد: شرح مختصر لمنظومة الشيخ السالمي في العقيدة .

5) وسقط القناع : يرد فيه سماحته على بعض الافتراءات التي صدرت من الشيخ عبدالرحيم الطحان مبينا فيه وجه الحق .

6) عوامل تقوية الوحدة الإسلامية في الشعائر الدينية : مطبوع

7) إعادة صياغة الأمة : يحوي بعض ملامح المنهج الذي تسير عليه الأمة في حاضرها ، مطبوع

8) زكاة الأنعام : أصله بحث مطول شارك فيه سماحته في ندوة الهيئة الشرعية العالمية للزكاة بالكويت عام 1422هـ /2001م

9) المحكم والمتشابه ( تحت الطبع )

10) الدين والحياة ( لم يطبع بعد )



للمشاهدة والتحميل :

1) موقع الشيخ أحمد بن حمد الخليلي


2) أحكام الجنائز


3) فتاوى في الزينة
كتاب الكتروني تم تفريغه لجلسة فتاوى في الزينة كانت في الجامع الأكبر بعُمان، في يوم الإربعاء 22 مِن ربيع الثاني 1423هـ


4) إعادة صياغة الأمة


5) الحق الدامغ


6) كتاب وسقط القناع





المصادر :

1) موقع الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

2) موسوعة فتاوي للشيخ أحمد
وسام الكوثر
2010/05/22 13:50
الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي





مولده ونشأته


القرضاوي في الشباب

الجامع الأزهر
ولد الشيخ الدكتور يوسف مصطفى القرضاوي في مصر
بتاريخ9/9/1926م ونشأ فيها،حفظ القرآن الكريم
وجوّده وهو دون العاشرة، أتم تعليمه في الأزهر الشريف.
حصل على الشهادة العالية من كلية أصول الدين عام 1953م،
وعلى إجازة التدريس عام 1954م،
وكان ترتيبه الأول في كليتيهما،
وفي سنة 1960م حصل على الدراسة التمهيدية العليا
المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن
والسنة من كلية أصول الدين. ، كما حصل على الدكتوراه
بمرتبة الشرف الأولى عام 1973م .



بعد تخرجــه


المعهد الديني
عمل بعد تخرجه في مراقبة الشؤون الدينية بالأوقاف،
وإدارة الثقافة الإسلامية بالأزهر، ثم أعير
إلى قطر مديراً لمعهدها الديني، فرئيساً مؤسساً لقسم
الدراسات الإسلامية بكليتي التربية فعميداً
مؤسساً لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية،
ومديراً لمركز بحوث السنة والسيرة الذي كلف بتأسيسه ولازال يديره .



شغله في الدعوة الإسلامية


اشتغل القرضاوي بالدعوة منذ فجر شبابه،
وشارك في الحركة الإسلامية،
وأوذي في سبيلها بالاعتقال عدة مرات، في عهد الملكية
وعهد الثورة ..وتنوع عطاؤه بتنوع مواهبه، فهو خطيب مؤثر،
يقنع العقل ويهز القلب ..
وكاتب أصيل لا يكرر نفسه ولا يقلد غيره ..
وفقيه تميّز بالرسوخ والاعتدال، فشرّقت فتاواه وغرّبت. .
وعالم متمكن في شتى العلوم الإسلامية،
جمع بين علوم أهل النظر، وعلوم أهل الأثر..
وشاعر حفظ شعره الشباب الإسلامي وتغنى به في المشرق والمغرب.



مؤلفــاته و فكـره


جاوزت مؤلفات القرضاوي الثمانين،
وقد لقيت قبولاً عاماً في العالم الإسلامي،
وطبع بعضها عشرات المرات،
وترجم عدد كبير منها إلى اللغات الإسلامية،
واللغات العالمية. أما مقالاته ومحاضراته
وخطبه ودروسه فيصعب حصرها.
وصفه الذين كتبوا عنه بأنه من المفكرين الإسلاميين القلائل،
الذين يجمعون بين محكمات الشرع ومقتضيات العصر،
وبأن كتاباته تميزت بما فيها من دقة الفقيه،
وإشراقة الأديب، ونظرة المجدد، وحرارة الداعية.
من أبرز دعاة ( الوسطية الإسلامية )
التي تجمع بين السلفية والتجديد.
وتمزج بين الفكر والحركة، وتركز على فقه السنن،
وفقه المقاصد، وفقه الأولويات،
وتوازن بين ثوابت الإسلام ومتغّيرات العصر،
وتتمسك بكل قديم نافع، كما ترحب بكل جديد صالح تستلهم الماضي،
وتعايش الحاضر، وتستشرف المستقبل.



زياراته


زار عدداً كبيراً من الأقطار الإسلامية في أسيا وأفريقيا،
والتجمعات والأقليّات الإسلامية في سائر القارات،
ودعي إلى المحاضرة في عدد من الجامعات الإسلامية والعالمية،
كما شارك في عدد جم من المؤتمرات والندوات العلمية
داخل العالم الإسلامي وخارجه.



عضويته في مجامع علمية



عضو في عدة مجامع ومؤسسات علمية ودعوية وعربية
وإسلامية وعالمية، منها:
المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامية بمكة،
والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية بالأردن،
ومركز الدراسات الإسلامية بأكسفورد،
ومجلس أمناء الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد،
ومنظمة الدعوة الإسلامية بالخرطوم،
ورئيس لهيئة الرقابة الشرعية في عدد من المصارف الإسلامية.



الجوائز التي حصل عليها


جائزة الملك فيصل
حصل على جائزة البنك الإسلامي للتنمية في الاقتصاد الإسلامي لعام 1411هـ. كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية بالاشتراك في الدراسات الإسلامية لعام 1413هـ.، وحصل على جائزة العطاء العلمي المتميز من رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لعام 1996م. وحصل على جائزة السلطان حسن البلقية ( سلطان بروناي الإسلامي لعام 1997م في الفقه ).


للتحميل كتبه :


أعتذر من ادراج كتبه وللتحميل من هذا الموقع :
المكتبة المقروءة للشيخ القرضاوي




المصادر :
1) موقع القرضاوي


2 ) المكتبة المقروءة للشيخ القرضاوي
وسام الكوثر
2010/05/23 14:40
الشيخ عائض القرني







اسمه ، مولده ، نشأته


هو الداعية المجاهد المحتسب الشيخ عائض بن عبدالله القرني،
من مواليد بلادبالقرن في المملكة العربية السعودية.

ولد عام 1379هـ ، ودرس الابتدائية في مدرسة آل سلمان،
ثم درس المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض،
ودرس الثانوية في المعهد العلمي بأبها،
وتخرج من كلية أصول الدين بأبها،
وحضر الماجستير في رسالة بعنوان:
(كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية).

ثم حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).

وكان إمام وخطيب جامع أبي بكر الصديق بأبها.

حفظ كتاب الله عز وجل، ثم طالع تفسير الجلالين،
والمفردات لمخلوف، ثم قرأ تفسير ابن كثير وكرره كثيراً ،
وقرأ قسماً كبيراً من تفسير ابن جرير،
وعاش مع زاد المسير لابن الجوزي فترة من الزمن ،
واطلع على تفسير الكشاف للزمخشري وعَرِفَ دسائسه الاعتزالية،
وقرأ غالب تفسير في ظلال القرآن لسيد قطب رحمه الله
إن لم يكن أكمله، وجعل لنفسه درساً من تفسير القرطبي،
واكتفى من فتح القدير للشوكاني بالدراسة المنهجية،
وأما أحاديث التفسير فجعل اهتمامه بالدر المنثور للسيوطي،
وقد مر على تفسير روح المعاني للألوسي،
وقرأ تفسير الرازي وتفسير العلامة السعدي والدوسري،
وغالب تفسير البغوي وعبد الرزاق ومجاهد.

وأما علوم القرآن فقد أكثر من قراءة البرهان للزركلي،
والإتقان للسيوطي ومباحث في علوم القرآن لمناع القطان وغيرها.

وأما علوم الحديث فهي أمنيته ورغبته وطلبه وجُل اهتمامه،
فقد قرأ بلوغ المرام أكثر من خمسين مرة حتى استظهر الكتاب،
وقرأ عمدة الأحكام ودرّسه لطلبة العلم في المسجد،
وكرر مختصر البخاري للزبيدي وكذلك مختصر مسلم للمنذري،
وكرر المنتخب للنبهاني واللؤلؤ والمرجان ،
أما صحيح البخاري فقرأه وقرأ عليه شرحه
فتح الباري للحافظ ابن حجر ، وطالع صحيح مسلم بشرح النووي ،
وكذلك جامع الترمذي وغالب شرحه تحفة الأحوذي ،
وقرأ مختصر سنن أبي داود مع شرحه معالم السنن للخطابي
وتهذيب السنن لابن القيم ، وكرر جامع الأصول لابن الأثير مرتين ،
ومسند الإمام أحمد وكذلك ترتيبه الفتح الرباني للبنا ،
ثم شرحه لطلبة العلم في المسجد في أكثر من مائة درس،
وقرأ رياض الصالحين للنووي ، وجامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب ، والترغيب والترهيب للمنذري ومشكاة المصابيح،
وغالب كتب محدِّث العصر العلامة ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى ،
وخاصة إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل ،
وغيرها كثير وكثير جداً.

وأما الفقه فقرأ كتاب السلسبيل في معرفة الدليل كثيراً للبليهي ،
وكرر منه مئات المسائل ، وعمل عليه وقفات مع زاد المستقنع،
وطالع الدرر البهية للشوكاني،
ونظر إلى غالب نيل الأوطار للشوكاني
وكان يحضر منه دروس الكلية والمسجد،
وطالع غالب المُغني لابن قدامة والمحلى لابن حزم ،
وأُعجب بطرح التــثريب وعزم على تكراره ،
ومر على فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية وغالب كتبه ،
واطلع على كتب العلامة ابن القيم وبالأخص زاد المعاد
وإعلام الموقعين.

وأما أصول الفقه فقرأ الرسالة للإمام الشافعي والموافقات
للشاطبي وقرأ اللُمَع للشيرازي وبعضاً من المستصفى.

وكذلك كتب شيخ الإسلام المجدد محمد ابن عبد الوهاب
وأئمة الدعوة النجدية، وقرأ من التمهيد لابن عبد البر .

وأما كتب التوحيد فقرأ في الكلية العقيدة الواسطية
والتدمرية والحموية ولُمعة الاعتقاد لابن قدامة والعقيدة
الطحاوية وشرحها لابن أبي العز، ومعارج القبول لحافظ حكمي،
والدين الخالص ، وقرأ كتاب التوحيد للإمام
ابن خُزَيمة رحمة الله على الجميع.

وأما السيرة فقرأ سير أعلام النبلاء للذهبي أربع مرات ،
وكرر البداية والنهاية لابن كثير مرتين، وطالع تاريخ الطبري وكذلك المُنتظم لابن الجوزي، ووفيات الأعيان والبدر الطالع ، وغيرها كثير.

وأما الرقائق فقرأ كتاب تذكرة الحفاظ للذهبي والزهد
للإمام أحمد وابن المبارك ووكيع ،
وطالع حلية الأولياء لأبي نُـــــعَيم ،
ومدارج السالكين لابن القيم، وإحياء علوم الدين للغزالي ،
وصفة الصفوة لابن الجوزي.

وأما كتب الأدب فطالع أغلب الدواوين،
وكرر ديوان المُتــنبي وحفظ له مئات الأبيات
وقرأ العقد الفريد لابن عبد ربه ،
وعيون الأخبار لابن قُـــتَيبة وأنس المجالس ،
وروضة العقلاء لابن حبان ومجلدات من الأغاني للأصفهاني
وكثيراً من المراسلات والمقامات.

وأما الكتب المعاصرة فقرأ الكثير منها ،
فعلى سبيل المثال: كتب أبي الأعلى المودودي
وكتب الندوي وسيد قطب ومحمد قطب
وسماحة الشيخ الإمام عبد العزيز ابن باز،
والعلامة محمد العثيمين وابن جبرين،
وقرأ كتب الغزالي وله عليه رد في مجلس الإنصاف،
وللشيخ مؤلفات كثيرة منها وهي منتشرة في دُوَل الخليج.




المؤهلات العلمية


- تخرج من كلية أصول الدين بأبها.

- حضر الماجستير في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية).

- حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).




مؤلفاته


ألف الشيخ في الحديث والتفسير والفقه والأدب والسيرة والتراجم، وله دواوين شعرية :


1-لحن الخلود.
2- تاج المدائح.
3- هدايا وتحايا.
4- قصة الطموح.



ومن مؤلفاته التي أصدرها :


5- ثلاثون سببا للسعادة.
6- دروس المسجد في رمضان.
7- فاعلم أنه لا إله إلا الله.
8- مجتمع المثل.
9- ورد المسلم والمسلمة.
10- فقه الديل.
11- نونية القرني.
12- المعجزة الخالدة.
13- اقرأ باسم ربك.
14- تحف نبوية.
15- حتى تكون أسعد الناس.
16- سياط القلوب.
17- فتية آمنوا بربهم.
18- هكذا قال لنا المعلم.
19- ولكن كونوا ربانيين.
20-من موحد إلى ملحد.
21- إمبراطور الشعراء.
22- وحي الذاكرة.
23- حدائق ذات بهجة.
24- العظمة.
25- لا تحزن.
26- وجاءت سكرة الموت بالحق.
27- مقامات القرني.
28- أحفظ الله يحفظك.
29- أعذب الشعر.
30-العظمة
31- التفسير الميسر
32- على ساحل ابن تيمية
33-أسعد امرأة في العالم






للتحميل بعض كتبه :


1) لا تحزن


2) أسعد امرأة في العالم


3) مفتاح النجاح


4 ) ثلاثون سبب للسعادة


5) شخصيات من القرآن الكريم




المصادر


1) مؤلفات الشيخ عائض القرني
ابراهيم الاردن
2010/05/24 05:31






الشيخ ابن باز - رحمه الله - سيرته ونبذة عنه

الاسم : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


الدولة :

السعودية


سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :


ولد الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله في ذي الحجة سنة 1330 هـ بمدينة الرياض وكان بصيرا ثم أصابه مرض في عينيه عام 1346 هـ وضعف بصره ثم فقده عام 1350 هـ وحفظ القرآن الكريم قبل سن البلوغ ثم جدّ في طلب العلم على العلماء في الرياض ولما برز في العلوم الشرعية واللغة تم تعيينه في القضاء عام 1357 هـ ولم ينقطع عن طلب العلم حتى وفاته رحمة الله حيث لازم البحث والتدريس ليل نهار ولم تشغله المناصب عن ذلك، وقد عنى عناية خاصة بالحديث وعلومه حتى اصبح حكمه على الحديث من حيث الصحة والضعف محل اعتبار وهي درجة قل أن يبلغها أحد خاصة في هذا العصر.


مشائخه :

تلقى العلم على أيدي كثير من العلماء ومن أبرزهم: الشيخ محمد بن عبداللطيف قاضي الرياض، الشيخ صالح بن عبدالعزيز ، الشيخ سعد بن حمد بن عتيق قاضي الرياض، الشيخ حمد بن فارس وكيل بيت المال في الرياض، سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية وقد لازم حلقاته نحوا من عشر سنوات وتلقى عنه جميع العلوم الشرعية ابتداء من سنة 1347 هـ إلى سنة 1357 هـ، الشيخ سعد وقاص البخاري من علماء مكة المكرمة اخذ عنه علم التجويد في عام 1355 هـ.


أعماله ومناصبه:

تولى الشيخ العديد من المناصب منها على سبيل المثال :
1 - رئاسة هيئة كبار العلماء في المملكة.
2 - رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الهيئة المذكورة.
3 - عضوية ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
4 - رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
5 - رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
6 - عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
7 - عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة.

ولم يقتصر نشاطه على ما ذكر فقط كان يلقي المحاضرات ويحضر الندوات العلمية ويعلق عليها ويعمر المجالس الخاصة والعامة التي يحضرها بالقراءة والتعليق بالإضافة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي اصبح صفة ملازمة له.


مؤلفاته: فهي كثيرة جدا نذكر منها:

1- مجموع فتاوى ومقالات متنوعة.
2- الفوائد الجلية في المباحث الفرضية
3- التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة (توضيح المناسك).
4- التحذير من البدع ويشتمل على أربع مقالات مفيدة (حكم الاحتفال بالمولد النبوي وليلة الإسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان وتكذيب الرؤيا المزعومة من خادم الحجرة النبوية المسمى الشيخ احمد).
5- رسالتان موجزتان في الزكاة والصيام.
6- العقيدة الصحيحة وما يضادها,, وغيرها كثير من مؤلفاته.


وفاته :

توفّي الشيخ رحمه الله يوم الخميس 27/1/1420 هـ عن عمر يناهز 89 سنة قضاها رحمه الله في الجد والاجتهاد والعمل الصالح وطلب العلم وتعلمه وبذله والدعوة إلى الله والجهاد في سبيله وقضاء حوائج المسلمين ومساعدتهم والوقوف معهم رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته ونور ضريحه وأنزله منازل الأبرار وجمعنا به في دار كرامته ومستقر رحمته.

ولقد صلى على جثمانه بعد صلاة الجمعة خلق كثير وجموع غفيرة لا يحصيهم إلا الله عز وجل ، وهذا برهان ودليل محبة الناس له، رحمه الله واسكنه فسيح جناته.



منقول
وسام الكوثر
2010/05/24 15:27

الداعية الأستاذ عمرو خالد






نشأته


عمرو محمد حلمي خالد، داعية إسلامي مصرى شاب،
من مواليد الإسكندرية، ولد في 5 سبتمبر 1967،
ويعرف باسم عمرو خالد، كانت بداية حياته الدعوية
في مصر مع بداية القرن الحالى، ثم ذاع صيته في
جميع أنحاء الدول العربية والإسلامية .



حياته


بدأ الأستاذ عمرو خالد اهتمامه بالإسلام منذ الصغر
حيث كان جده عبدالخالق الزهيري يروي له قصص الأنبياء،
حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 1988.
وعمل بأحد مكاتب المحاسبة لمدة سبع سنوات،
ثم افتتح مكتب محاسبة خاص به ،
وحصل على ليسانس الدراسات الإسلامية،
ويعكف الآن على نيل درجة الدكتوراه في الإسلام
والتعايش مع الغرب من جامعة ويلز ببريطانيا .


بدأ بإلقاء الدروس في نادي الصيد في حي الدقي في القاهرة،
ثم إلى مسجد المغفرة في حي العجوزة حتى ازدحم المسجد
ولم يتحمل، فانتقل منه إلى مسجد الحصري في مدينة 6 أكتوبر،
حيث ذاعت شهرته بقوة، وبدأ الشباب المسلم يحضر دروسه
قادمين من أماكن بعيدة ،كما بدأت دروسه في ذلك الوقت
تذاع على القنوات الفضائية وخاصة على قناة إقرأ الفضائية
حتى أصبح معروفاً في سائر الدول العربية والإسلامية .



مؤلفات عمرو خالد:


• كتاب الأخلاق – ترجم لعدة لغات
• كتاب العبادات – ترجم لعدة لغات
• كتاب إصلاح القلوب
• كتاب الصبر والذوق
• كتاب يوسف عليه السلام
• كتاب حتى يغيروا ما بأنفسهم – ترجم لعدة لغات
• كتاب قصص الأنبياء – ترجم لعدة لغات
• كتاب على خطى الحبيب – ترجم لعدة لغات
• كتاب صناع الحياة.



مجموعات المحاضرات المسجلة على شرائط واسطوانات لعمرو خالد:


• مجموعة الأخلاق (12 محاضرة)
• مجموعة العبادات (15 محاضرة)
• مجموعة إصلاح القلوب (13 محاضرة)
• مجموعة الهداية (10 محاضرة)
• مجموعة قصص الأنبياء (42 محاضرة)
• مجموعة حتى يغيروا ما بأنفسهم (22 محاضرة)
• مجموعة خواطر قرآنية (30 محاضرة)
• مجموعة على خطى الحبيب (28 محاضرة)
• مجموعة صناع الحياة (44 محاضرة)
• مجموعة وصدق رسول الله (29 محاضرة)
• مجموعة باسمك نحيا (29 محاضرة)






المصادر :

1) موقع الأستاذ عمرو خالد
وسام الكوثر
2010/05/25 14:03


د. طارق السويدان






السيرة الذاتية :

الاســـــــــــــــم : د. طارق محمد الصالح السويدان .
تاريخ الميلاد : 1953 .
جهة الميلاد : الكويت .
الجنسية : كويتي .
الحالة الاجتماعية : متزوج ولديه ستة أولاد .
تليفون : 2404854 - 2404883
فاكس : 2404852
العنوان : الشرق - مجمع دسمان - بلوك 1 - الدور 8
ص.ب 28589 الصفاة 13146 - دولة الكويت



المؤهلات العلمية:


دكتوراه في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1990.
ماجستير في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1982.
بكالوريوس في هندسة البترول من جامعة بنسلفانيا / الولايات المتحدة 1975 .


الخبرة العملية في المجال الإداري والتعليمي:


رئيس مجلس إدارة مجموعة الإبداع منذ عام 2001 وحتى الآن .
رئيس مجلس إدارة شركة الإبداع الخليجي للاستشارات الإدارية والاقتصادية منذ عام 1992 وحتى الآن .
مدرب محترف في مجالات التنمية الشخصية والإدارة العامة منذ عام 1992 وحتى الآن .
مدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية منذ عام 1997 وحتى عام 2001 .
مدير عام قناة الرسالة منذ عام 2005وحتى الآن.





مؤلفاته :

أ. (الكتب الإدارية):

1- صناعة النجاح.
2- القيادة في القرن الحادي والعشرين.
3- كيف تكتب خطة استراتيجية.
4- اختبر معلوماتك الاستراتيجية .
5- آلة الإبداع ( الإبداع خطوة خطوة ).
6- مرن عضلات مخك .
7- مبادئ الإبداع .
8- خماسية الولاء.
9- إدارة الوقت .
10- رتب حياتك.
11- قيادة السوق .
12- المنظمة المتعلمة.
13- منهجية التغيير في المنظمات.
14- صناعة القائد .
15- فن الإلقاء الرائع .
16- الاتجاهات الحديثة في الإدارة .
17- كيف تغير نفسك .
18- النجاح في الحياة .
19- التدريب والتدريس الإبداعي . 20- صناعة الثقافة


ب. (الكتب الإسلامية):

1- الصوم .
2- مختصر العقيدة الإسلامية .

3- أحمد بن حنبل


ج. (الكتب التاريخية):
فلسطين .. التاريخ المصور .






(ألبومات سمعية وبصرية ) في المجال الإداري وتنمية الذات:

1. النجاح في الحياة .
2. منهجية التغيير ( كيف تغير نفسك ؟ ) .
3. دعوة للنجاح .
4. القيادة في القرن الحادي والعشرين .
5. قيادة السوق .
6. الرسول القائد .
7. إدارة الوقت .
8. رتب حياتك .
9. المنظمة المتعلمة .
10. منهجية التغيير في المنظمات .
11. الإبداع في تعليم الأبناء.
12. خماسية الولاء .
13. فن الإلقاء الرائع .
14. الإبداع .
15. العمل المؤسسي .

16. المنظمة المتعلمة.





الإنتاج المرئي والمسموع:


(ألبومات سمعية وبصرية ) في المجال الإسلامي:

1. قصة النهاية .
2. قصص من التاريخ الإسلامي.
3. قصص الأنبياء .
4. الصديق والفاروق.
5. تاريخ الأندلس .
6. إعجاز القرآن.
7. السيرة النبوية.
8. مختصر العقيدة الإسلامية.
9. سيرة الإمام مالك بن أنس.
10. سيرة الإمام أبو حنيفة.
11. سيرة الإمام الشافعي.
12. سيرة الإمام أحمد بن حنبل.
13. نساء خالدات.
14. سيرة عمر الفاروق .
15. سيرة أبو بكر الصديق.
16. جدد إيمانك.
17. سيرة عثمان بن عفان.
18. سيرة علي بن أبي طالب.
19. سيرة خالد بن الوليد.
20. تاريخ القدس وفلسطين.
21. أسماء الله الحسنى.
22. روائع القصص .
23. روائع حضارتنا .



المصدر :

1) موقع د. طارق السويدان
بلقيس الندابي
2010/05/26 07:02



الشيخ محمد متولي الشعراوي




عالم دين مصري

الاســــــــم : محمد متولي الشعراوي

تاريخ الميلاد : 5 أبريل 1911 م

مكان الميلاد : مصر - ميت غمر بمحافظة الدقهلية

تاريخ الوفاة : 17 يونيو 1998 م

العقـــــيدة : أهل السنة، أشعرية

اهتمامات رئيسية : تفسير القرآن الكريم


الشيخ محمد متولي الشعراوي (5 ابريل 1911 - 17 يونيو 1998م) عالم دين ووزير أوقاف مصري سابق.

يعد من أشهر موضحي معاني (القرآن الكريم) في العصر الحديث وإمام هذا العصر حيث كان لديه القدرة على تفسير الكثير من المسائل الدينية بأسلوب بسيط يصل إلى قلب المتلقي في سلاسة ويسر كما أن له مجهودات كبيرة وعظيمة في مجال الدعوة الإسلامية. عرف بأسلوبه العذب البسيط في تفسير القرآن، وكان تركيزه على النقاط الإيمانية في تفسيره جعله يقترب من قلوب الناس، وبخاصة وأن أسلوبه يناسب جميع المستويات والثقافات، ويلقب بإمام الدعاة.

مولده وتعليمه

ولد محمد متولي الشعراوي في 15 أبريل عام 1911 م بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، وهو من أسرة يمتد نسبها إلى الإمام علي زين العابدين بن الحسين[بحاجة لمصدر] وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره. في عام 1916 م التحق بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري، وأظهر نبوغاً منذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور من القول والحكم، ثم حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية سنة 1923م، ودخل المعهد الثانوي، وزاد اهتمامه بالشعر والأدب، وحظى بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء بالزقازيق، وكان معه في ذلك الوقت الدكتور محمد عبد المنعم خفاجى، والشاعر طاهر أبو فاشا، والأستاذ خالد محمد خالد والدكتور أحمد هيكل والدكتور حسن جاد، وكانوا يعرضون عليه ما يكتبون. كانت نقطة تحول في حياة الشيخ الشعراوي، عندما أراد له والده إلحاقه بالأزهر الشريف بالقاهرة، وكان الشيخ الشعراوي يود أن يبقى مع إخوته لزراعة الأرض، ولكن إصرار الوالد دفعه لاصطحابه إلى القاهرة، ودفع المصروفات وتجهيز المكان للسكن.
فما كان منه إلا أن اشترط على والده أن يشتري له كميات من أمهات الكتب في التراث واللغة وعلوم القرآن والتفاسير وكتب الحديث النبوي الشريف، كنوع من التعجيز حتى يرضى والده بعودته إلى القرية. لكن والده فطن إلى تلك الحيلة، واشترى له كل ما طلب قائلاً له: أنا أعلم يا بني أن جميع هذه الكتب ليست مقررة عليك، ولكني آثرت شراءها لتزويدك بها كي تنهل من العلم.[بحاجة لمصدر]
التحق الشعراوي بكلية اللغة العربية سنة 1937م، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية، فثورة سنة 1919م اندلعت من الأزهر الشريف، ومن الأزهر خرجت المنشورات التي تعبر عن سخط المصريين ضد الإنجليز المحتلين. ولم يكن معهد الزقازيق بعيدًا عن قلعة الأزهر في القاهرة، فكان يتوجه وزملائه إلى ساحات الأزهر وأروقته، ويلقى بالخطب مما عرضه للاعتقال أكثر من مرة[بحاجة لمصدر]، وكان وقتها رئيسًا لاتحاد الطلبة سنة 1934م.

التدرج الوظيفي

تخرج عام 1940 م، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943م.
بعد تخرجه عين الشعراوي في المعهد الديني بطنطا، ثم انتقل بعد ذلك إلى المعهد الديني بالزقازيق ثم المعهد الديني بالإسكندرية وبعد فترة خبرة طويلة انتقل الشيخ الشعراوي إلى العمل في السعودية عام 1950 ليعمل أستاذًا للشريعة بجامعة أم القرى.
اضطر الشيخ الشعراوي أن يدرِّس مادة العقائد رغم تخصصه أصلاً في اللغة وهذا في حد ذاته يشكل صعوبة كبيرة إلا أن الشيخ الشعراوي استطاع أن يثبت تفوقه في تدريس هذه المادة لدرجة كبيرة لاقت استحسان وتقدير الجميع. وفي عام 1963 حدث الخلاف بين الرئيس جمال عبد الناصر وبين الملك سعود. وعلى أثر ذلك منع الرئيس عبد الناصر الشيخ الشعراوي من العودة ثانية إلى السعودية،[بحاجة لمصدر] وعين في القاهرة مديرًا لمكتب شيخ الأزهر الشريف الشيخ حسن مأمون. ثم سافر بعد ذلك الشيخ الشعراوي إلى الجزائر رئيسًا لبعثة الأزهر هناك ومكث بالجزائر حوالي سبع سنوات قضاها في التدريس وأثناء وجوده في الجزائر حدثت نكسة يونيو 1967، وقد سجد الشعراوى شكراً لأقسى الهزائم العسكرية التي منيت بها مصر -و برر ذلك في حرف التاء في برنامج من الألف إلى الياء بقوله بأن مصر لم تنتصر وهي في أحضان الشيوعية فلم يفتن المصريون في دينهم وحين عاد الشيخ الشعراوي إلى القاهرة وعين مديرًا لأوقاف محافظة الغربية فترة، ثم وكيلا للدعوة والفكر، ثم وكيلاً للأزهر ثم عاد ثانية إلى السعودية، حيث قام بالتدريس في جامعة الملك عبد العزيز.
وفي نوفمبر 1976م اختار السيد ممدوح سالم رئيس الوزراء آنذاك أعضاء وزارته، وأسند إلى الشيخ الشعراوي وزارة الأوقاف وشئون الأزهر. فظل الشعراوي في الوزارة حتى أكتوبر عام 1978م.
اعتبر أول من أصدر قرارًا وزاريًا بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر وهو بنك فيصل حيث إن هذا من اختصاصات وزير الاقتصاد أو المالية (د. حامد السايح في هذه الفترة)، الذي فوضه، ووافقه مجلس الشعب على ذلك.
وفي سنة 1987م اختير عضواً بمجمع اللغة العربية (مجمع الخالدين).

أسرة الشعراوي
تزوج محمد متولي الشعراوي وهو في الابتدائية بناء على رغبة والده الذي اختار له زوجته، ووافق الشيخ على اختياره، لينجبا ثلاثة أولاد وبنتين، الأولاد: سامي وعبد الرحيم وأحمد، والبنتان فاطمة وصالحة. وكان الشيخ يرى أن أول عوامل نجاح الزواج هو الاختيار والقبول من الطرفين.

الجوائز التي حصل عليها
• منح الإمام الشعراوي وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لمناسبة بلوغه سن التقاعد في 15/4/1976 م قبل تعيينه وزيرًا للأوقاف وشئون الأزهر.
• منح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1983م وعام 1988م، ووسام في يوم الدعاة.
• حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعتي المنصورة والمنوفية.
• اختارته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة عضوًا بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، الذي تنظمه الرابطة، وعهدت إليه بترشيح من يراهم من المحكمين في مختلف التخصصات الشرعية والعلمية، لتقويم الأبحاث الواردة إلى المؤتمر.
جعلته محافظة الدقهلية شخصية المهرجان الثقافي لعام 1989م والذي تعقده كل عام لتكريم أحد أبنائها البارزين، وأعلنت المحافظة عن مسابقة لنيل جوائز تقديرية وتشجيعية، عن حياته وأعماله ودوره في الدعوة الإسلامية محليًا، ودوليًا، ورصدت لها جوائز مالية ضخمة.

مؤلفات الشيخ الشعراوي
للشيخ الشعراوي عدد من المؤلفات، قام عدد من محبيه بجمعها وإعدادها للنشر، وأشهر هذه المؤلفات وأعظمها تفسير الشعراوي للقرآن الكريم، ومن هذه المؤلفات:
• الإسراء والمعراج.
• أسرار بسم الله الرحمن الرحيم.
• الإسلام والفكر المعاصر.
• الإسلام والمرأة، عقيدة ومنهج.
• الشورى والتشريع في الإسلام.
• الصلاة وأركان الإسلام.
• الطريق إلى الله.
• الفتاوى.
• لبيك اللهم لبيك.
• 100 سؤال وجواب في الفقه الإسلامي.
• المرأة كما أرادها الله.
• معجزة القرآن.
• من فيض القرآن.
• نظرات في القرآن.
• على مائدة الفكر الإسلامي.
• القضاء والقدر.
• هذا هو الإسلام.
• المنتخب في تفسير القرآن الكريم.

أحدث دراسة جامعية عنه
وفي آحدث دراسة جامعية عنه منحت كلية الدراسات الإسلامية في جامعة المقاصد اللبنانية الشيخ بهاء الدين سلام شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية بدرجة جيد جداً عن رسالته المعنونة بتجديد الفكر الإسلامي في خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي وذلك بإجماع لجنة المناقشة المؤلفة من الدكتور هشام نشابة رئيساً والشيخ الدكتور يوسف المرعشلي مشرفاً والشيخ الدكتور أحمد اللدن عضواً.تكونت الرسالة من ثلاثة فصول إضافة إلى المقدمة والتمهيد وملحق الوثائق. الفصل الأول ناقش فيه سيرة الشيخ الشعراوي ودعوته وظروف الدعوة الإسلامية في عصره متحدثاً عن الأحوال السياسية والاقتصادية والفكرية والدينية وأثرها على نشأة الشيخ الشعراوي، كما كان عرض لأبرز مميزات اسلوب الشيخ الشعراوي في دعوته.أما الفصل الثاني فضم مناقشة تحليلية أبرزت مواطن التجديد في تفسير الشيخ الشعراوي من خلال عرض لآرائه في بعض القضايا العقائدية والتشريعية والأخلاقية.أما الفصل الثالث فكان عرضاً لآراء أبرز العلماء في الشيخ الشعراوي وكذلك لأبرز المآخذ التي تقال عن الشيخ الشعراوي حيث فنّدها الباحث ورد عليها وناقشها. ثم كانت الخاتمة وملحق الوثائق.
وتوجد رسالة دكتوراه مقدمة من الباحث عثمان عبد الرحيم إلى إحدى الجامعات المغربية لقسم التفسير يتناول فيها الباحث أسلوبه المنهجي في التفسير لسورتي البقرة وآل عمران.

الشاعـر
عشق الشيخ الشعراوي ـ ـ اللغة العربية، وعرف ببلاغة كلماته مع بساطة في الأسلوب، وجمال في التعبير، ولقد كان للشيخ باع طويل مع الشعر، فكان شاعرا يجيد التعبير بالشعر في المواقف المختلفة، وخاصة في التعبير عن آمال الأمة أيام شبابه، عندما كان يشارك في العمل الوطني بالكلمات القوية المعبرة، وكان الشيخ يستخدم الشعر أيضاً في تفسير القرآن الكريم، وتوضيح معاني الآيات، وعندما يتذكر الشيخ الشعر كان يقول عرفوني شاعراً
يقول في قصيدة بعنوان موكب النور:
أريحي السماح والإيثـار... لك إرث يا طيبة الأنوار
وجلال الجمال فيـك عريق... لا حرمنا ما فيه من أسـرار
تجتلي عندك البصائر معنى... فوق طوق العيون والأبصار

الشعر ومعاني الآيات
ويتحدث الشيخ الشعراوي في مذكراته التي نشرتها صحيفة الأهرام عن تسابق أعضاء جمعية الأدباء في تحويل معاني الآيات القرآنية إلى قصائد شعر. كان من بينها ما أعجب بها رفقاء الشيخ الشعراوي أشد الإعجاب إلى حد طبعها على نفقتهم وتوزيعها. يقول إمام الدعاة ومن أبيات الشعر التي اعتز بها، ما قلته في تلك الآونة في معنى الرزق ورؤية الناس له. فقد قلت:
تحرى إلى الرزق أسبابه
فإنـك تجـهل عنـوانه
ورزقـك يعرف عنوانك
وعندما سمع سيدنا الشيخ الذي كان يدرس لنا التفسير هذه الأبيات قال لي: يا ولد هذه لها قصة عندنا في الأدب. فسألته: ما هي القصة: فقال: قصة شخص اسمه عروة بن أذينة.. وكان شاعرا بالمدينة وضاقت به الحال، فتذكر صداقته مع هشام بن عبد الملك.. أيام أن كان أمير المدينة قبل أن يصبح الخليفة. فذهب إلى الشام ليعرض تأزم حالته عليه لعله يجد فرجا لكربه. ولما وصل إليه استأذن على هشام ودخل. فسأله هشام كيف حالك يا عروة؟. فرد: والله إن الحال قد ضاقت بي.. فقال لي هشام: ألست أنت القائل:
لقد علمت وما الإشراق من خلقي... أن الذي هـو رزقي سوف يأتيني
واستطرد هشام متسائلا: فما الذي جعلك تأتي إلى الشام وتطلب مني.. فأحرج عروة الذي قال لهشام: جزاك الله عني خيرا يا أمير المؤمنين.. لقد ذكرت مني ناسيا، ونبهت مني غافلا.. ثم خرج..
وبعدها غضب هشام من نفسه لأنه رد عروة مكسور الخاطر.. وطلب القائم على خزائن بيت المال وأعد لعروة هدية كبيرة وحملوها على الجمال.. وقام بها حراس ليلحقوا بعروة في الطريق.. وكلما وصلوا إلى مرحلة يقال لهم: كان هنا ومضى. وتكرر ذلك مع كل المراحل إلى أن وصل الحراس إلى المدينة.. فطرق قائد الركب الباب وفتح له عروة.. وقال له: أنا رسول أمير المؤمنين هشام.. فرد عروة: وماذا أفعل لرسول أمير المؤمنين وقد ردني وفعل بي ما قد عرفتم ؟..
فقال قائد الحراس: تمهل يا أخي.. إن أمير المؤمنين أراد أن يتحفك بهدايا ثمينة وخاف أن تخرج وحدك بها.. فتطاردك اللصوص، فتركك تعود إلى المدينة وأرسل إليك الهدايا معنا.. ورد عروة: سوف أقبلها ولكن قل لأمير المؤمنين لقد قلت بيتا ونسيت الآخر.. فسأله قائد الحراس:
ما هو ؟.. فقال عروة:
أسعى له فيعييني تطلبه... ولو قعدت أتاني يعينني
وهذا يدلك ـ فيما يضيفه إمام الدعاة ـ على حرص أساتذتنا على أن ينمو في كل إنسان موهبته، ويمدوه بوقود التفوق.

مواقف
يروي إمام الدعاة الشيخ الشعراوي في مذكراته وقائع متفرقة الرابط بينها أبيات من الشعر طلبت منه وقالها في مناسبات متنوعة.. وخرج من كل مناسبة كما هي عادته بدرس مستفاد ومنها مواقف وطنية.
يقول الشيخ: وأتذكر حكاية كوبري عباس الذي فتح على الطلاب من عنصري الأمة وألقوا بأنفسهم في مياه النيل شاهد الوطنية الخالد لأبناء مصر. فقد حدث أن أرادت الجامعة إقامة حفل تأبين لشهداء الحادث ولكن الحكومة رفضت.. فاتفق إبراهيم نور الدين رئيس لجنة الوفد بالزقازيق مع محمود ثابت رئيس الجامعة المصرية على أن تقام حفلة التأبين في أية مدينة بالأقاليم. ولا يهم أن تقام بالقاهرة.. ولكن لأن الحكومة كان واضحا إصرارها على الرفض لأي حفل تأبين فكان لابد من التحايل على الموقف.. وكان بطل هذا التحايل عضو لجنة الوفد بالزقازيق حمدي المرغاوي الذي ادعى وفاة جدته وأخذت النساء تبكي وتصرخ.. وفي المساء أقام سرادقا للعزاء وتجمع فيه المئات وظنت الحكومة لأول وهلة أنه حقا عزاء.. ولكن بعد توافد الأعداد الكبيرة بعد ذلك فطنت لحقيقة الأمر.. بعد أن أفلت زمام الموقف وكان أي تصد للجماهير يعني الاصطدام بها.. فتركت الحكومة اللعبة تمر على ضيق منها.. ولكنها تدخلت في عدد الكلمات التي تلقى لكيلا تزيد للشخص الواحد على خمس دقائق.. وفي كلمتي بصفتي رئيس اتحاد الطلبة قلت:
شباب مات لتحيا أمته
وقبر لتنشر رايته
وقدم روحه للحتف والمكان قربانا لحريته ونهر الاستقلال
ولأول مرة يصفق الجمهور في حفل تأبين. وتنازل لي أصحاب الكلمة من بعدي عن المدد المخصصة لهم.. لكي ألقى قصيدتي التي أعددتها لتأبين الشهداء البررة والتي قلت في مطلعها:
نداء يابني وطني نداء... دم الشهداء يذكره الشباب
وهل نسلوا الضحايا والضحايا... بهم قد عز في مصر المصاب
شباب برَّ لم يفْرِق.. وأدى... رسالته، وها هي ذي تجاب
فلم يجبن ولم يبخل وأرغى... وأزبد لا تزعزعه الحراب
وقدم روحه للحق مهرًا... ومن دمه المراق بدا الخضاب
وآثر أن يموت شهيد مصر... لتحيا مصر مركزها مهاب
• كان للامام الشيخ مقولة مأثورة عنه عن الإخوان المسلمون : الإخوان المسلمون شجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء جزى الله خيرا من زرعها وحافظ عليه. [بحاجة لمصدر]

خواطره حول تفسير القرآن
بدأ الشيخ محمد متولي الشعراوي تفسيره على شاشات التلفاز سنة 1980م بمقدمة حول التفسير ثم شرع في تفسير سورة الفاتحة وانتهى عند أواخر سورة الممتحنة وأوائل سورة الصف وحالت وفاته دون أن يفسر القرآن الكريم كاملا. يذكر أن له تسجيلا صوتيا يحتوي على تفسير جزء عم (الجزء الثلاثون).
يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي موضحـًا منهجه في التفسير : خواطري حول القرآن الكريم لا تعني تفسيرًا للقرآن.. وإنما هي هبات صفائية.. تخطر على قلب مؤمن في آية أو بضع آيات.. ولو أن القرآن من الممكن أن يفسر.. لكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى الناس بتفسيره.. لأنه عليه نزل وبه انفعل وله بلغ وبه علم وعمل.. وله ظهرت معجزاته.. ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم اكتفى بأن يبين للناس على قدر حاجتهم من العبادة التي تبين لهم أحكام التكليف في القرآن الكريم، وهي افعل ولا تفعل..

اعتمد في تفسيره على عدة عناصر من أهمها:
1- اللغة كمنطلق لفهم النص القرآني.
2- محاولة الكشف عن فصاحة القرآن وسر نظمه.
3- الإصلاح الاجتماعي.
4- رد شبهات المستشرقين.
5- يذكر أحيانا تجاربه الشخصية من واقع الحياة.
6- المزاوجة بين العمق والبساطة وذلك من خلال اللهجة المصرية الدارجة.
7- ضرب المثل وحسن تصويره.
8- الاستطراد الموضوعي.
9- النفس الصوفي.
10- الأسلوب المنطقي الجدلي.
11- في الأجزاء الأخيرة من تفسيره آثر الاختصار حتى يتمكن من إكمال خواطره.


في التلفزيون
تم تصوير قصة حياته في مسلسل تلفزيوني بعنوان إمام الدعاة عام 2003 وهو من بطولة حسن يوسف وعفاف شعيب.

المصادر
• موقع خواطر الشعراوي
• موقع نداء الايمان
• خواطر الشيخ محمد متولي الشعرواي
وسام الكوثر
2010/05/27 18:07

الدكتور / محمد بن فهد محمد عبد الله الثويني






السلم الدراسي:

• حاصل على دبلوم التربية البدنية و الرياضة من معهد المعلمين – 1983.
• حاصل على درجة البكالوريوس في مجال التدريب والتربية الصحية سنة 1985(ميتغيشنU.S.A).
• حاصل على درجة الماجستير في مجال التطور الحركي سنة 1987(ميتغيشن U.S.A)
• حاصل على درجة الدكتوراه في مجال السلوك الحركي سنة 1991( بوسطن U.S.A)



السلم الوظيفي:

• مدرس بوزارة التربية و التعليم (المرحلة الثانوية) – 1985.
• عضو هيئة تدريس بكلية التربية الأساسية 1985 - الآن.
• إستاذ مساعد بكلية التربية الأساسية – 1991.
• رئيس قسم التربية البدنية و الرياضة 1993 – 1996.
• رئيس مكتب التدريب الميداني 1996 - 1998.
• العميد المساعد للشؤون الطلابية 1998- 1999.
• إستاذ مشارك بكلية التربية الأساسية – 2003.



مؤلفاته :

أولا : الكتب

1. كيف اكون والدا محبوبا
2. التربية من أسرار النجاح
3.افتخر بأنني مراهق
4.تحجبي يا ابنتي لتزدادي جمالا
5.سألوني عن التحرش الجنسي
6.كيف تحبب القرآن الكريم إلى نفوس أبنائك




ثانياً : مجموعة ألبومات وأشرطة سمعية


أولا: مجموعة من أسرار البيوت (بالمشاركة مع الشيخ/جاسم المطوع).
ثانيا: منتجات سمعية شخصية:
1. دورة أبي هل أنت مبدع ؟ سنة 1997م.
2. دورة شخصيتي قوية للفتيات أشرطة كاسيت 2000م.
3. دورة يبه... يمه افهموني أشرطة كاسيت 2001م
4. دورة فن التعامل مع المراهقين ( البوم كاسيت، ألبوم فيديو).
5. ألبوم أنت و أبناؤك.
6. ألبوم الطريق الى قلوب الوالدين.
7. شريط نحو مراهقة إيجابية.
8. شريط الشباب ووقت الفراغ.
9. ألبوم مشاكل الشباب الجنسية أسباب و حلول.
10.ألبوم أبناؤنا في شبك العنكبوت.
11.ألبوم كيف نكسبهم؟ 2004م.
12.ألبوم كيف نحيي الحب؟2004م.
13.ألبوم كيف تتذوق الجمال؟2004م.
14.ألبوم كيف نستثمر الضغوط النفسية؟2004م.
15.ألبوم الإعداد النفسي للإختبارت2004م.
16.شريط أستغرب2004م.
17.ألبوم دعونا نتصارح2005م.
18.شريط كيف أكون صديقا لأبني؟2005م.
19.شريط سبقتنا نملة ! 2005م.



المصدر :

1) موقع الدكتور محمد الثويني
مهرة الشرق
2010/05/28 09:12
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشكورة اختى على المجهود الاكثر من رائع,,

ربى يعطيكِ ألف عافية,,

و احب اشارك بمعلومات عن فضيلة الشيخ محمد المسير



الأستاذ الدكتور محمد سيد أحمد المسير أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين / جامعة الأزهر ولد سنة 1948.
حصل على الشهادة الإعدادية سنة 1964 وحصل على الثانوية الأزهرية سنة 1969 ثم تخرج من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة عام 1973 وحصل علي الدكتوراة عام 1978 في العقيدة والفلسفة ومقارنة الأديان.
نشأ د. المسير في بيت أزهري، وورث العلم أبا عن جد، حيث كان من كبار علماء الأزهر، وظهر نبوغه مبكرًا، فكان الأول في الثانوية الأزهرية على مستوى الجمهورية، ثم التحق بكلية أصول الدين، وتخصص في قسم العقيدة، حتى وصل إلى درجة الأستاذية، وتسابقت عليه الجامعات للتدريس فيها.

عمل رئيسًا لقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز في المدينة المنورة (1983 - 1987) ثم أستاذا للعقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر (1987 - 1993) ثم أستاذًا للعقيدة والأديان في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى بمكة المكرمة ما بين عامي 1993- 1998، وعمل بعد ذلك أستاذا للعقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف.

كان أحد أنشط الدعاة من خلال وسائل الإعلام ومن البرامج الإذاعية التي شارك فيها:

بريد الإسلام
رأى الدين
عقيدة وعمل..

توفى المسير عن عمر يناهز 60 عاما بعد صراع مع مرض الكبد استمر نحو خمسة عشر عاما، كان الدكتور المسير قد دخل العناية المركزة بمستشفي المقاولون العرب متأثرا بمرض في الكبد يستلزم إجراء جراحة عاجلة لزرع كبد شيعت جنازته يوم الأحد الموافق 2 نوفمبر من عام 2008 ودفن بقرية كفر طبلوها مركز تلا بمحافظة المنوفية حيث مسقط رأسه. رحمه الله تعالى وأدخله فسيح جناته. إن الله سميع الدعاء.

مؤلفاته:

أبرز مؤلفاته التي تزيد على الأربعين،

الشفاعة في اللإسلام، دار المعارف،
عبادة الشيطان في البيان القرآني والتاريخ الإنساني،
أصول النصرانية في الميزان: دراسة عن أصول الديانة المسيحية،
«الرسالة والرسل في العقيدة الإسلامية»،
«المدخل لدراسة الأديان»
«الحوار بين الجماعات الإسلامية»،
«قضية التكفير في الفكر الإسلامي»
«الرسول في رمضان»،
«دراسات قرآنية»،
«محاولة لتطبيق الشريعة الإسلامية»،
«قضايا في الفكر الإسلامي».

الموقع الالكترونى لفضيلة الشيخ رحمه الله
حبيبة زوجها
2010/05/28 09:59







الشيخ : عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن باز. وُلد في الرياض ذي الحجة سنة 1330 هـ (22 نوفمبر 1912 إلى 14 مايو 1999) في مدينة الرياض. كان الشيخ بصيرا ثم أصابه مرض في عينيه عام 1346 هـ وضعف بصره ثم فقده عام 1350 هـ. شغل منصب المفتي السابق للمملكة العربية السعودية.

طلبه للعلم

حفظ ابن باز القرآن الكريم قبل سن البلوغ ثم جد في طلب العلم على العلماء في الرياض ولما برز في العلوم الشرعية واللغة عين في القضاء عام 1350هـ. لازم البحث والتدريس

لم يكن الشيخ يحفظ شيئاً من أمهات الكتب. إذ لما سألته مجلة المجلة تحفظون عن ظهر قلب عدداً من أمهات الكتب؟ قال: لا، لا أحفظها. قرأنا الكثير ولكن لا أحفظ منها الشيء الكثير، قرأنا البخاري ومسلم مرات، قرأنا سنن النسائي وسنن أبي داود وما أكملناهما. قرأنا سنن ابن ماجه لكن ما أكملناه. قرأنا جملة كبيرة من المسند (أي مسند أحمد) والدارمي وصحيح ابن قتيبة (يقصد صحيح ابن خزيمة)، نسأل الله أن يتقبل وينفع بالأسباب.


شيوخه

تلقى العلم على أيدي كثير من العلماء ومن أبرزهم:

سماحة الشيخ محمد بن عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ قاضي الرياض ومفتي نجد ، وقد لازم حلقاته عشر سنوات وتلقى عنه جميع العلوم الشرعية ابتداء من سنة 1347هـ إلى سنة 1357هـ
الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ مفتي الديار السعودية ورئيس مجلس القضاء الأعلى
سعدون حمادي المطلق قاضي رجال المع.
الشيخ صالح بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن حسين ابن الإمام محمد بن عبد الوهاب.
الشيخ سعد بن حمد بن عتيق قاضي الرياض.
حمد بن فارس وكيل بيت المال في الرياض.
سعد وقاص البخاري عام 1350 هـ (وهو المعروف لدى البخاريين في مكة وما جاورها بالسيد وقاص قاري)


مؤلفاته

مؤلفاته على النحو التالي:
أ- الكافي والمترجم الوافي :

1- الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب.

2- الأدلة النقلية والحسية على إمكان الصعود إلى الكواكب وعلى جريان الشمس وسكون الأرض.

3- إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين.

4- الإمام محمد بن عبد الوهاب: دعوته وسيرته.

5- بيان معنى كلمة لا إله إلا الله.

6- التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب والسنة.

7- تنبيهات هامة على ما كتبه محمد علي الصابوني في صفات الله عز وجل.

8- ثلاثة رسائل: أ- العقيدة الصحيحة وما يضادها. ب- الدعوة إلى الله في محكمة العدالة. جـ- تنبيه هام على كذب الوصية المنسوبة إلى الشيخ أحمد. د- التبيان في فلسفة أهل الرومان

9- رسالتان هامتان: أ- وجوب العمل بالسنة وكفر من أنكرها، ب- الدعوة إلى الله سبحانه وأخلاق الدعاة. ج- الولاء والبراء في الميزان

10- الرسائل والفتاوى النسائية: اعتنى بجمعها ونشرها أحمد بن عثمان الشمري.

11- الفتاوى: ط مؤسسة الدعوة الإسلامية الصحفية.

12- فتاوى إسلامية - ابن باز - ابن عثيمين - ابن جبرين.

13- فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة.

14- فتاوى المرأة لابن باز واللجنة الدائمة جمع وترتيب محمد المسند.

15- فتاوى مهمة تتعلق بالحج والعمرة.

16- فتاوى وتنبيهات ونصائح.

17- الفوائد الجلية في المباحث الفرضية،

18- مجموع فتاوى ومقالات متنوعة أشرف على تجميعه وطبعه د. محمد بن سعد الشويعر. من ا - 12 طبعة دار الإفتاء.

19- مجموعة رسائل في الطهارة والصلاة والوضوء.

20- مجموعة الفتاوى والرسائل النسائية. 21- نقد القومية العربية على ضوء الإسلام والواقع.

22- وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

23- وجوب العمل بالسنة وكفر من أنكرها.

24- شرح ثلاثة الأصول.

ب- الرسائل الصغيرة 1-

1- الأذكار التي تقال بعد الفراغ من الصلاة.

2- إيضاح الحق في دخول الجني في الإنسي والرد على من لاينكر ذلك.

3- التبرج وخطر مشاركة المرأة للرجل في ماله.

4- التحذير من البدع.

5- التحذير من القمار وشرب المسكر.

6- التحذير من المغالاة في المهور والإسراف في حفلات الزواج المثلي.

7- تحفة الأخيار ببيان جملة نافعة مما ورد في الكتاب والسنة من الأدعية والأذكار.

8- تنبيه هام على كذب الوصية المنسوبة للشيخ أحمد خادم الحرم النبوي.

9- ثلاث رسائل في الصلاة: أ- كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، ب- وجوب أداء الصلاة في الجماعة،
جـ- أين يضع المصلي يديه بعد الرفع من الركوع.

10- الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح.

11- الجواب المفيد في حكم التبشير.

12- حكم الإسلام فيمن زعم أن القرآن متناقض أو مشتمل على بعض الخرافات أو وصف الرسول صلى الله عليه وسلم بما يتضمن تنقصه أو الطعن في رسالته، والرد على الرئيس أبي رقيبة فيما نسب إليه من ذلك.

13- حكم السفور والحجاب ونكاح الشغار.

14- حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والإشارة إليها بالحروف.

15- حكم الغناء.

16- حكم مقابلة المرأة للسائق والخادم.

17- خطر مشاركة الرجل للمرأة في ميدان عمله.

18- الدروس المهمة لعامة الأمة.

19- الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة.

20- رسالتان في الصلاة.

21- رسالتان موجزتان عن أحكام الزكاة والصيام.

22- رسالة عن حكم شرب الدخان.

23- رسالة في إعفاء اللحى وحلق الإبط.

24- رسالة في الجهاد.

25- رسالة في حكم السحر ووالشعوذة. 26- رسالة في مسائل الحجاب والسفور.

27- رسالة في وجوب الصلاة جماعة. 28- رسائل في الطهارة والصلاة.

29- السفر إلى بلاد الكفرة.

30- العقيدة الصحيحة وما يضادها.

31- عوامل إصلاح المجتمع مع نصيحة خاصة جدا.

32- الغزو الفكري ووسائله الإلكترونية الدقيقة.

33- فتاوى في حكم الغناء والإسبال وحلق اللحى والتصوير وشرب الدخان والرقص والفتور الجنسي.

34- فتاوى ورسائل في الأفراح.

35- فضل الجهاد والمجاهدين.

36- كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم.

37- ماذا يجب عليكم شباب الإسلام.

38- مجموعة رسائل في الصلاة.

39- موقف اليهود من الإسلام.

40- نصيحة المسلمين وفتاوى بشأن الجولات وخطرهم على الفرد والمجتمع.

41- نصيحة وتنبيه على مسائل في النكاح مخالفة للشرع.

42- هكذا حج الرسول صلى الله عليه وسلم.

43- وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه.

44- في ظل الشريعة الإسلامية.

45- وجوب لزوم السنة والحذر من البدعة والمهرطقه.

46- دعوة للتوبة النصوحة.

47- بيان لا إله إلا الله.

48- العلم وأخلاق أهله.

49- أهمية العلم في محاربة الأفكار المنحازة.

50- أصول التقية في السنة النبوية.

51- لا دين حق إلا دين الإسلام.

52- التحذير من الإسراف في الكحوليات.

53- يا مسلم احذر تسلم.

54- بيان التوحيد.

55- السحر والزندقة.

56- الأجوبة المفيدة عن بعض رسائل المفيدة.

57- رسالة في التبرك والتوسل.

58- مسئولية طالب العلم تجاه معلمه.

59- إعصار التوحيد يحطم وثن الصوفية.

60- نصائح عامة.

هذا ما طبع, ويوجد له تعليقات على بعض الكتب مثل: بلوغ المرام, تقريب التهذيب للحافظ ابن حجر (لم تطبع), التحفة الكريمة في بيان كثير من الأحاديث الموضوعة والسقيمة, تحفة أهل العلم والإيمان بمختارات من الأحاديث الصحيحة والحسان, إلى غير ذلك.

الأعمال التي زاولها

صدر الأمر الملكي بتعيينه رئيسا لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ،ثم مفتيا عاما للملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، وكان نائبه في رئاسة هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الرزاق عفيفي، وبعد وفاته أصبح المفتي العام الحالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ نائبًا له.
رئيسا للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء التي أصدرت هذه الفتاوى، وكان نائبه المفتي الحالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ.
رئيسا وعضوا للمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
رئيسا للمجلس الأعلى العالمي للفتاوى.
رئيسا للمجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
عضوا للمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في بريدة.
عضوا في الهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
سبق وأن ترأس الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة
كان يلقي المحاضرات ويلخص الندوات العلمية لطلاب ويعلق عليها ويعمر المجالس الخاصة والعامة التي يحضرها بالقراءة والتعليق والإنتقاد بالإضافة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
عضوا للمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.

عضوا للمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في [[المدينة المنورة

وهذا الفيديو لجنازة الشيخ ابن باز
http://www.majalisna.com/video/watch.php?VDCID=42374


]].

صفحات الردود :


هل ترغب بالمشاركة كزائر ؟

إدخل لقبك الذي ترغب المشاركة به : والكود الأمني التالي : 14073 في الحقل المخصص


أحدث المواضيع بالقسم
أشهر المواضيع بالقسم


مجالسنا © 1998- 2018
تصميم وبرمجة :
بدر الندابي