المناطق السياحية بالمغرب الحبيب
2012/10/14 01:29
7118
7

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

حبيت انقل هالموضوع لي ماتاحت له الفرصة انه يزور بلد المغرب فالف مرحبا بكم هههههههههههههه

الدولة : المغرب

العاصمة  : الرباط

* نبذه عن الموقع الجغرافي :

يقع المغرب في أقصى شمال أفريقيا، ويحده الجزائر من الشرق وموريتانيا وتستولي إسبانيا على مدينتي سبتة ومليلة القريبتين من الشاطئ الأوروبي.
ويملك المغرب خصائص جغرافية متنوعة، وفيه سلسلة جبال تنتهي بسهول محاذية للصحراء، والمغرب هو أكثر البلدان مطرا في شمال أفريقيا، وتكون جبال الأطلس مقرا حقيقيا للمياه، تتخلل سطح الجنوب أنهار عديدة أهمها: أم الربيع وبورقراق وسبو وتانسفت ودرعة، ومعظمها يصب في المحيط الأطلسي


* نبذة تاريخية : -

تقع المملكة المغربية في أقصى العالم القديم وتنفصل عن أوروبا بالبحر المتوسط، وعن أفريقيا بسلاسل جبال أطلس والصحراء.
والمعروف أن تاريخ المغرب موغل في القدم حيث تشير النقوش الحجرية في الصحراء إلى ما قبل التاريخ وإلى حقب تاريخية مختلفة ما يدل على انفتاح المغرب منذ القدم على الخارج، وعلى أنه ملتقى للحضارات عبر العصور.
وبدأ الفتح الإسلامي لبلاد المغرب عام 643م (22هـ)، وبعد أكثر من عقدين عين عقبة بن نافع واليا عليها فأسس مدينة القيروان وتوغل في المغرب حتى بلغ المحيط الأطلسي، وواصل المغاربة بعدئذ الدور ففتحوا الأندلس تحت قيادة طارق بن زياد، وأسسوا إمارات مستقلة حتى استتب الأمر بتأسيس دولة الأدارسة ثم المرابطين فالموحدين فالمرينيين فالوطاسيين فالسعديين فالسلالة العلوية الحالية.
وفي العام 1906 فرضت الحماية الأجنبية على المغرب بموجب معاهدة الجزيرة الخضراء وشهد المغرب ثورة عبدالكريم الخطابي ضد المستعمرين الفرنسيين عام 1921 وفي اليوم الثاني من مارس1956 أعلن استقلال المغرب فيما عدا مدينتي سبتة ومليلة على ساحل المتوسط واللتين مازالتا خاضعتين للحكم الإسباني.
والان لا استطيع ان اكتم بصدري مدي روعة ما اري
من جمال سبحان الخالق فالمغرب بها:
جبال أطلس المغربية : التي يصل ارتفاع بعض قممها أكثر من 3000 متر تهيئ للسائح أيضا رؤية غابات الصنوبر والبلوط والأرز والمحطات الجبلية العليا المكسوة بالثلوج ناصعة البياض.
إضافة إلى هذا التنوع الفريد تتوافر الحمامات المعدنية العلاجية المشهورة في المغرب منذ زمن بعيد ويتربع على قمة هذه الثروة السياحية توافر الآثار في المدن العتيقة.
وهذا دليل إضافي على أصالة الحضارة المغربية، فمن خلال مناراتها وأسوارها ومساجدها وقصورها ستقف على أروع صفحات التاريخ المغربي الإسلامي كمدينة فاس التي تحتضن أول جامعة في العالم وهي جامعة القرويين، وكذلك مدينة الرباط العاصمة الإدارية للمغرب والمشهورة بمعالمها التاريخية المتنوعة منذ عهود غابرة تعكس أمجاد الحضارات الرومانية والفينيقية والإسلامية.
والمغرب عالم واسع يمتزج فيه الواقع بالأساطير، وتعيش على مشارف مدائنه وبين جدرانها العصرية عادات وتقاليد لها نكهات مميزة أكثر تميزا من رائحة الشاي المغربي المعطر بالنعناع الذي يعبق في أرجاء المملكة.


يلا بينا الان حان وقت السياحة والمناظر الجميله
ونجد ان جزء من السياحة في المغرب يعتمد علي المهرجانات والتي تتنوع فيها جميع
الوان البهجة والافراح




حيث تنظم في المغرب العديد من المهرجانات والمواسم الثقافية بمختلف المدن المغربية وعلى مدار السنة، فإضافة إلى مهرجان أصيلة يوجد مهرجان الرباط الذي يستمر 40 يوما وذلك خلال شهر يونيو/ ومهرجان الموسيقى الروحية بفاس، وينظم في مايو/ وموسم الخطوبة بأملشين وينظم في سبتمبر/ أ وموسم حب الملوك بصفرو حيث تختار ملكة جمال حب الملوك، ومهرجان عبيدة الرما بخريبكة، ومهرجان الفنون الشعبية، والمهرجان الدولي للسينما بمراكش، ومهرجان أغادير للموسيقى العربية وغيرها .


ومن اهم المناطق السياحية بالمغرب :

صومعة حسان






قصبة الوداية





السوق القديم





شارع محمد الخامس






ثاني أكبر مدينة في المغرب بعد الدار البيضاء، تقع على ساحل المحيط الأطلسي في سهل منبسط فسيح، وعند مصب نهر بورقراق الذي يفصل المدينة عن سلا المدينة القديمة حتى إنهما أصبحتا تشكلان مدينة واحدة.وقد شيدت إحدى القبائل البربرية المسلمة حصنا أطلقت عليه اسم الرباط ومن هنا حملت العاصمة الإدارية والسياسية للمغرب اسم الرباط منذ العام 1912.
والرباط مقر إقامة الملك ومركز السفارات
وتمتاز بشوارعها الفسيحة وأشجارها الوارفة الظلال ومساحتها الخضراء وهوائها النقي وطقسها المعتدل وضواحيها ذات المناظر الخلابة.
وهي في الوقت نفسه مدينة عصرية بمنشآتها الحديثة وبها عدد من الجامعات والمعاهد العلمية والتقنية، وللرباط مدينتها القديمة يفضي إليها الزائر عبر شارع الحسن الثاني ثم سور الأندلس فالسوق المغطى قبل أن يدخل مباشرة إلى السوق العتيق المسمى (السويقة)، ومن هناك ينطلق الزائر بين مئات المتاجر حتى يصل الى (سوق السباط) الذي يزدحم بشتى أنواع وأشكال المنتوجات الجلدية
ويحبذ المرور بشارع محمد الخامس وهو أكبر وأجمل شارع في الرباط تتوسطه ساحة خضراء وصفوف من أشجار النخيل الباسقة وبه المتاجر العصرية والمقاهي الفخمة.
ومن الأماكن الجديرة بالزيارة في الرباط قصبة شالة وصومعة حسان، فضريح محمد الخامس الذي تجمع هندسته ونقوشه والتحف التي يشتمل عليها بين الأصالة والحداثة في مشهد واحد.













IMG]http://www.majalisna.com/gallery/656/656_223520_1350385543.jpg[/IMG]



IMG]http://www.majalisna.com/gallery/656/656_223520_1350385563.jpg[/IMG]










هذه المدينة الجميلة الحديثة واحدة من سلسلة المدن المغربية الممتدة على شواطئ الأطلسي،
فهي مدينة كبيرة تعتبر اليوم العاصمة الاقتصادية والتجارية للمملكة المغربية
في الدار البيضاء تختلط المدن، أجزاء من بغداد وأطراف من القدس وقطع من القاهرة وملامح من مرسيليا وحالات من دمشق، ميناء برازيلي ومقاه إسبانية وإيطالية، وأنت تعود في منتصف الليل يختلط وجع الناي النائح بشبق الفلامنكو وبالرقة العذبة لكمان يشق هدأة الليل
وفي وسط المدينة توجد ساحة الأمم المتحدة، وعلى جادة الحسن الثاني نافورة ماء موسيقية ملونة يستمتع برؤيتها المواطنون والسياح، ومن أهم الأماكن السياحية التي تلفت الانتباه مسجد الحسن الثاني الذي يعتبر فلسفة معمارية حضارية، وثالث أكبر مسجد في العالم الإسلامي بعد الحرم المكي والمسجد
أما بالنسبة للتسوق فهو متعة في حد ذاته، خاصة في سوق باب مراكش بالمدينة القديمة في الدار البيضاء وهي سوق يباع فيها كل شيء وبأبخس الأثمان،
نجد منطقة عين الذئا ب التي تمتد على طول الشاطئ وهي واجهة بحرية تضم سلسلة مسابح وفنادق ومقاه راقية شرقية وغربية ومطاعم من الدرجة الأولى. ويتمتع السائح فيها بكل ما يطلبه من شمس ورمال وشواطئ وكل ما يشتهيه من المناظر الطبيعية التي أبدعتها عظمة الخالق -سبحانه وتعالى-.



فاس
















IMG]http://www.majalisna.com/gallery/656/656_223520_1350386088.jpg[/IMG]

الكبرياء والبساطة يمتزجان في مدينة فاس الأثرية القديمة، وحيثما تطلعت إليها تقع عيناك على مآذن المسجد الذي يمثل أقدم جامعة عربية إسلامية، وهنا تجد بصمات الحنين ما تزال مطبوعه علي هذه البوابة المزخرفة أو تلك السجادة الملونة أو تلك القبة الخضراء، وعندما تقوم بهذه المهمة الوجدانية ستبوح فاس لك بكل أسرارها التاريخية والإنسانية والجمالية.
ان فاس هي التقاء بعالم آخر يغص بجمهور غفير وأصوات لا تنقطع، ومن بين مئات الحوانيت تنبثق الحركات الحية لأرباب الصناعة اليدوية والحديثة، فهذه روائح خشب الأرز أو الجلد توقظ الحواس وتعلن قرب الوصول إلى حي الدباغين ذي المنظر المدهش الزاهي الألوان، ولكن المشاهد الرائعة لا يمكن أن تنسيك طابعها العتيق الذي تستمده من تاريخها العريق كعاصمة لأول دولة مغربية وكعاصمة للعلم والثقافة.
وفي نهاية الجولة يمكنك أن تقصد أحد المطاعم الراقية التي تشتهر بها فاس وتتعرف على أنواع الطعام، فبعد أن تغسل يديك بماء الورد ستتلذذ بطواجن الدواجن والبصطيلة (الحمام المهيأ برقائق هشة) والك***ي واللحم المشوي ثم الشاي المنعنع المنعش.

أصيلا



وشهرة أصيلة ذات شقين، أولهما جمالها الناطق بكل اللغات، وثانيهما تعلق أهلها بالأدب والشعر بنفس القدر الذي يتعلقون فيه بالصيد والتجارة.

لكن يظل عشق الأدب والشعر قاسما مشتركا بين كل من يسكنها أو يمر بها

مراكش


شتاء الأطلس



صومعة الكتبية



كاسكاد



حديقة ماجوريل



ساحة جامع الفناء



كاسكاد أوزرد



قصر الباهية



باب اكناو






قصر السعديين



مراكش هي عاصمة الجنوب المغربي وهي خالدة بمعالمها متوغلة في التاريخ، تنازع في شأنها عظماء الملوك وتعاقبت عليها السلالات الحاكمة، وشيد بها العلماء والصناع التقليديون والمهندسون المعماريون والرسامون النحاتون عبر العصور أفخم القصور والمساجد والحدائق والمدارس.
وتشرق الشمس على مراكش في شرائح مختلفة من الناس تكتسح الأزقة الملتوية للمدينة العتيقة، ورجال يسرعون في اتجاه مسجد ابن يوسف الملتصق بالمدرسة، أحد أبرز المآثر التاريخية بمراكش، مدرسة قرآنية رحبة ورائعة أسسها السلطان المريني ابو الحسن
المساجد القديمة كالقصبة مثلا تستقطب السياح والدارسين للمعالم الأثرية من جميع أنحاء العالم مثل قصور المدينة التي من أشهرها قصر البديع وقصر الباهية ودار السي سعيد، إضافة إلى البيوت القديمة المسماة بالرياض، التي تجد اهتماما من قبل فنانين عالميين.
وتعتبر الحدائق مثل حدائق المنارة وأكدال وقبور السعديين وسوق السمارين وآثار ساقية اشرب وشوف أساسا حيويا للبنية السياحية للمدينة.
في كل صباح يستوطن فيها الحكواتي ومدعية العلم بالغيب وطبيب الأعشاب البرية والكاتب العمومي وحاوي الأفاعي والبهلوان وغيرهم ممن يبسطون زربياتهم، وكأن الكل في مسرح مفتوح كبير يؤدي فيه أدوارا عديدة من عنترة بن شداد حتى يوسف بن تاشفين سيد الملثمين وباني المدينة.
وعند غروب الشمس بمراكش تحتضنك حدائق النخيل الباسقة حول المدينة لتتمتع بالشمس وهي تتسربل بحمرة الشفق وتنهار أمامك رويدا رويدا لتغيب خلف غابات النخيل.

اتمنى ان ينال اعجابكم




شارك على التويتر والفيس بوك


sniperr57
2012/10/14 02:13



والله يا نوال أنا عندي صديق من المغرب عزيز على قلبي
كنت متمني أزوره بالمغرب لكن الحدود المغربية الجزائرية صعبة الميراس
كان
حرفي من النوع الرفيع والله يصنع بيديه العجب العجاب
كانت لي معه مغامرات كثيرة على الحدود
أتمنى زيارة المغرب و زيارة صديقي
إليك يا أخي و صديقي عبد اللطيف كل التحية و التقدير
و إليكي يا نوال كل التحية و التقدير
ما أحلى الدردشة معك
فقد أصبحنا عيون مجالسنا التي لا تنام

وسام الكوثر
2012/10/14 21:19
شكرا لكم .. صور جميلة

بورك فيكم .. ننتظر منكم المزيد
نوال كديتال
2012/10/14 23:18
"ubbcode-header">صاحب المشاركة : sniperr57"ubbcode-body">


والله يا نوال أنا عندي صديق من المغرب عزيز على قلبي
كنت متمني أزوره بالمغرب لكن الحدود المغربية الجزائرية صعبة الميراس
كان
حرفي من النوع الرفيع والله يصنع بيديه العجب العجاب
كانت لي معه مغامرات كثيرة على الحدود
أتمنى زيارة المغرب و زيارة صديقي
إليك يا أخي و صديقي عبد اللطيف كل التحية و التقدير
و إليكي يا نوال كل التحية و التقدير
ما أحلى الدردشة معك
فقد أصبحنا عيون مجالسنا التي لا تنام



والله اخي  الحدود المغلقة هي السبب والله يديم الصداقة بينكم

وشكرا لمرورك الكريم اخي

  
نوال كديتال
2012/10/14 23:22
"ubbcode-header">صاحب المشاركة : وسام الكوثر"ubbcode-body">شكرا لكم .. صور جميلة

بورك فيكم .. ننتظر منكم المزيد


تسلمي اختي وشكرا  لكي
ashraf hasaneen
2012/11/21 22:06
الله الله علي بلادنا العربية الجميلة
اشكرك اختي الفاضلة نوال
الصورة رائعة والتقديم واف
بارك الله فيك وتحية الي المغرب العربي الشقيق
noor_888
2012/11/24 14:56
تسلمي غاليتي نوااال

طرح جميل الله يعطيك الف عافية
مــهــنــاااوي
2013/03/05 19:14
مشكوره الغاليه نوال
علي هالموضوع السياحي
عن وطني الثاني المغرب
وبالطبع المغرب لايحتاج الي تعريف
فقد عرفناه من خلال احاديث من زاروه
ونتمني الزياره في اقرب فرصه
تحياااتي...


هل ترغب بالمشاركة كزائر ؟

إدخل لقبك الذي ترغب المشاركة به : والكود الأمني التالي : 52297 في الحقل المخصص


أحدث المواضيع بالقسم
أشهر المواضيع بالقسم


مجالسنا © 1998- 2017
تصميم وبرمجة :
بدر الندابي