دليل المتاحف الموجودة بمصر
2013/01/19 12:02
16411
79



دليل  المتاحف الموجودة بمصر


القاهرة

    المتحف المصرى
    متحف محمد محمود خليل وحرمة
    متحف الخزف الاسلامى
    المتحف القبطى
    متحف الفن المصرى الحديث
    متحف الاسلحة
    متحف الشرطة
    المتحف الحربى المصرى
    متحف العلوم
    المتحف الزراعى المصرى
    المتحف الجيولوجى المصرى
    متحف جابر اندرسون
    متحف الركايب ( المركبات ) الملكية
    قصر الجوهرة
    متحف القصر العينى
    قصر عابدين
    قصر الحرم
    متحف الوثائق التاريخية
    متحف الامير محمد وحيد الدين سليم
    متحف الاوسمة والنياشين
    متحف البريد المصرى
    متحف الحديقة الاثرى والمحكى
    متحف الحضارة المصرية
    متحف الشمع
    متحف الخزف والتشكيلات المجسمة
    متحف الصيد
    متحف الفنانة انجى افلاطون
    متحف بيت الامة
    متحف حسن حشمت
    متحف سجن القلعة
    متحف عفت ناجى وسعد الخادم
    متحف قصر المنيل
    متحف مصطفى كامل
    متحف الفضيات
    متحف هدايا الرئيس
    متحف الجزيرة

متاحف الجيزة

    المتحف المصرى الكبير
    متحف مركب خوفو
    متحف ايمحتب بسقارة
    متحف احمد شوقى
    متحف الزراعة المصرية القديمة
    متحف جمال عبد الناصر
    متحف زعماء الثورة
    متحف طه حسين
    متحف فن الزجاج
    متحف محمد ناجى
    متحف محمود مختار
    متحف ناجى

متاحف الاسكندرية

    المتحف القومى
    المتحف اليونانى الرومانى
    متحف قصر المجوهرات الملكية
    متحف اكواريوم علوم البحار
    متاحف محمود سعيد
    متحف حسين صبحى
    متحف مكتبة اسكندرية
    متحف الفنون الجميلة و القصر الثقافى
    متحف المحروسة

متاحف الاقصر

    متحف الاقصر
    متحف التحنيط
    متحف الكرنك المفتوح

متاحف اسوان

    متحف اسوان ( متحف إلفتين )
    متحف النوبة

متاحف بورسعيد

    متحف بورسعيد الحربى
    متحف بورسعيد القومى

متاحف اخرى

    متحف اثار الاسماعيلية
    متحف المنصورة القومى
    متحف طابا
    متحف الوادى الجديد
    متحف ملوى بالمنيا
    قصر محمد على باشا بالقليوبية
    متحف العلوم بدمياط
    متحف دنشواى القومى بالمنوفية
    متحف رشيد
    متحف هربة رزنة بالشرقية




شارك على التويتر والفيس بوك


صفحات الردود :

ashraf hasaneen
2013/01/27 22:30
متحف الوثائق التاريخية
وهو أحـدث الـمـتـاحـف التي افـتـتـحـت في مـتـاحـف قـصـر عـابـديـن فـقـد تم افـتـتاحـه في 16/12/2004
ويحتوي هذا المتحف علي عدة وثائق تاريخية هامة من عهد محمد علي باشا وحتى الملك فاروق الأول آخر ملوك مصر .

وأهم المعروضات بهذا المتحف :
فرمان باللغة التركية صادر من السلطان عبد المجيد في 1257 هـ/ 1841 م موجه إلي محمد علي باشا يتضمن الإبقاء علي ولاية مصر في عهدته بالتوارث ومن بعده أولاده وأحفاده طبقاً لشروط امتياز الوراثة .

فرمان باللغة التركية صادر من السلطان عبد المجيد في 1265 هـ/ 1849م موجه إلي عباس حلمي باشا الأول بشان توليته ولاية مصر وملحقاتها طبقاً لما كان جارياً في عهد محمد علي باشا والي مصر الأسبق .

مرسوم سلطاني باللغة التركية صادر من السلطان عبد العزيز خان في 1279هـ / 1863م يتضمن توجيه ولاية مصر وملحقاتها إلي إسماعيل باشا .

ألبوم صور يحتوي علي صور زيارة ولي عهد إيران لمصر وزواجه من شقيقة الـمـلـك الأمـيـرة فـوزيـة .     
ألبوم صور من ثلاث أجزاء يحتوي علي بداية العمل في خزان أسوان .

السجل الخاص بعقد زواج الملك فاروق الأول ملك مصر من الملكة فريدة بتاريخ 20يناير1938وكذا إشهاد الطلاق علي نفس الوثيقة بتاريخ 17 نوفمبر1948 م .
ashraf hasaneen
2013/01/28 20:57
متحف الامير محمد وحيد الدين سليم

ولد الأمير محمد وحيد الدين سليم فى 20 /1 / 1919 وتوفى فى 19 /12 / 1995 والده هو سليم بك خليل أحد ضباط الجيش التركى ، ووالدته هى الأميرة شويكار بنت إبراهيم بن الأمير أحمد رفعت بن إبراهيم باشا بن محمد على باشا الكبير، تلقى تعليمه بباريس وعاد إلى مصر سنة 1939 ، كانت ثقافته فرنسية وكان كثير السفر والرحلات ، كما كان يهوى التردد على المزادات لشغفه باقتناء التحف.. عاش وحيداً بلا زواج . وقد استقر فى هذا القصر منذ عودته من فرنسا عام 1939 وحتى وفاته فى عام 1995 ، ثم تم إغلاقه منذ ذلك الحين ، وكان هذا القصر ملكاً للأمير يوسف كمال ثم أهداه إلى الأميرة شويكار .يقوم القصر على مساحة تقدر بحوالى أربعة أفدنة ونصف الفدان عبارة عن حديقة بها مجموعة من أشجار النخيل النادرة ، وتتوسطها نافورة رخامية بديعة ، بعد صعود درجات السلم المؤدية للدور الأول يطالعنا بهو مكسو بالرخام الأسود والأبيض والموردى المستورد من إيطاليا وبه كرانيش غاية فى الجمال عليها زخارف نباتية مذهبة ، وتطل على البهو أربعة غرف، أولها الصالون رقم 1 وبابه مغطى بمرايا وتغطى سقفه رسومات من الجبس ، وفى صداره الغرفة لوحة زيتية كبيرة لمحمد على باشا رئيس الأسرة العلوية، كما أن حوائط الغرفة مزينة بزخارف نباتية مذهبة على الطراز الفرنسى ومرآة كبيرة بالحائط المجاور للباب، والأرضية من خشب الأرو ، أما الصالون الثانى فبابه من الخارج مغطى بمرآة والسقف تزينه تصاوير على الطراز الفرنسى ، والحائط مبطن بالستان الوردى داخل بانوه وبه مرآة كبيرة وبالحائط ديكور على هيئة دفاية مجلدة برخام أبيض على الطراز الفرنسى كما يوجد بهذه الغرفة تمثال نصفى لإبراهيم باشا ، وتتدلى من السقف نجفة كبيرة ، أما الغرفة الثالثة فتحتوى على المكتبة الخاصة بالأمير وكل محتوياتها باللغة الفرنسية وفى مواجهة هذه الغرفة تقع غرفة السفرة .ثم نصعد للدور الثانى والذى يحتوى على أربع غرف أهمها الجناح الخاص بالأمير.

منقول للامانه:
ashraf hasaneen
2013/01/28 21:01

متحف الأوسمة والنياشين

- يتكون من :
قسم المقتنيات الملكية الخاصة :
منها مجموعة رائعة من أسلحة الصيد الثمينة المعروفة باسم ((هولندا آند هولند)) وهي أغلى أنواع بنادق الصيد في العالم .
ويوجد في هذا القسم سيف نادر مرصع بالأحجار الكريمة بأحجام مختلفة بالإضافة إلى الزخارف المنفذة بالمينا الملونة ويعرف ابسم سيف التتويج حيث كان يتم به تتويج أباطرة روسيا وقد صنع في ألمانيا وكان الملك فاروق قد اشتراه من أحد المزادات العالمية .
قسم الأوسمة والنياشين :
بهذا القسم مجموعات رائعة من الأوسمة والنياشين والميداليات بعضها صنع في مصر وأغلبها مصنوع في أوروبا وآسيا وأفريقيا والأمريكتين .
وأغلب هذه الأوسمة والنياشين قد منح لأفراد أسرة محمد علي أو لشخصيات مصرية بارزة وبعضها تم الحصول عليه بواسطة الإهداء أو الشراء .


- العنوان :

متاحف قصر عابدين – ميدان عابدين
- التليفون :

3910042
المواعيد
9 : 2
- رسوم الدخول :

للمصريين جنيه واحد – للأجانب المقيمين والطلبة 3 جنيهات وللأجانب 6 جنيهات
ashraf hasaneen
2013/01/29 17:28
متحف البريد المصرى

متحف البريد بيحكى تاريخ البريد المصري من يوم تأسيسه سنة 1886 الي الان فيه اهم الطوابع اللى ارسلت الي الخارج الي الان. المتحف افتتح قبل ما المؤتمر البريد العالمى العاشر ما يعقد فى القاهرة فى فبراير من سنة 1934, فكرة المتحف بترجع للملك فؤاد الأول

اقسام المتحف

   القسم التاريخى : فيه النماذج اللى بتحكي تطور الكتابه و الرساله فى عصور مختلفه زى لوحة نارمر و محابر من العصر الفرعونى و الرومانى والقبطى , وورق بردى و تماثيل للكاتب ايام الفراعنه و جوابات قديمه من عصور مختلفه.

متحف البريد.

   قسم المؤتمرات : فيه صور لمؤسس اتحاد البريد العام وصور اعضاء المؤتمرات البريد الدولى من سنة 1874 لحد سنة 1924, و الاتفاقيات اللى حصلت فى كل مؤتمر.

   قسم أدوات البريد : فيشمل على مجموعات متنوعة من السنج والموازين والحقائب البريدية ومحافظ الطوابع والحوالات وضواغط الرصاص والأختام القديمة والحديثة وصناديق خطابات مكانيكية وعادية …
    قسم الملابس : فيشمل على أنواع مختلفة من الملابس لكبار الموظفين ولرؤساء الأقسام والموزعين وشارات مختلفة قماشية ونحاسية وعلامات للطوافة …

متحف البريد1

    قسم المباني : ويشمل نماذج مصغرة لبعض المباني البريدية كمصلحة البريد بالقاهرة ومكتب بريد بور سعيد وبور فؤاد ونموذج لمكتب بريد قروي ونموذج مصغر لقلم توزيع لمراقبة بريد القاهرة…
   قسم الخرايط والإحصاء : فيشمل على خرايط ورسومات بيانية وإحصائية تظهر تطور أعمال المصلحة من مراسلات مسجلة وعادية وحوالات داخلية وخارجية وطرود …
  قسم النقل : يشمل على نماذج لوسايل نقل البريد قديمة وحديثة من عربات خشب وحديد وموتوسيكلات وسكة حديد وبواخر لنقل البريد…
    قسم الطوابع : فيشمل على مجموعات من الطوابع المصرية والأجنبية وإكليشهات وقوالب وألواح لصنع طوابع ، وكذلك مجموعة من نماذج خطوات العمل في صنع طوابع البريد بمصلحة المساحة .. كما يضم تصنيفاً فريداً لمجموعات الطوابع لكل من البريد الأوروبي والبريد الأفريقي والبريد الأسيوي والبريد الأمريكي والبريد الأسترالي …
   قسم البريد الجوي : فيشمل على نماذج مختلفة من الحمام الزاجل ونماذج لبعض الطائرات مهداه من شركة الطرق الجوية الأمبراطورية وشركة خطوط الطيران الهولندية ، ونموذج لأول خطاب ورد إلي اسكندرية من لندن في 17 أغسطس سنة 1929 ، وأول خطاب بالبريد الجوي أرسل إلى كراتشي من البريد المصري بالخط الجوي بين القطر المصري والهند ..
   القسم الأجنبي : ويشمل على مجموعة صور لمباني ومتاحف بعض الإدارات البريدية الأجنبية ، وبعض الإدوات المستخدمة بتلك الإدارات .

سيتم إنشاء أحدث متحف مطور للبريد في المنطقة بالمبني الرئيسي للبريد المصري بالقرية الذكية
ashraf hasaneen
2013/01/29 17:33
متحف الحديقة الاثرى والمحكى
بقلعة صلاح الدين
إنشاء متحف حديقة أثرية مفتوح على مساحة 9000 متر مربع من الآثار الإسلامية من أعمدة وتيجان وكلج وأزيار من عصور أيوبية ومملوكية وعثمانية ومحمد على باشا مثل جوسق مئذنة من العصر العثمانى ومجموعة شواهد تحمل كتابات خطية بالكوفى والنسخ

وأبواب ولوحات تذكارية تاريخية والتى جلبت جميعها من مخازن المجلس الأعلى للآثار من السلطان حسن وجامع برقوق والفسطاط ومخازن متحف الفن الإسلامي ، وقد تم ترميم المئات من هذه الآثار التذكارية مختلفة

الحجم من الرخام والخشب وأحجار الجرانيت والحجر الرملى والحجر الجيرى.

وقد أعد مشروع شامل لترميم وتطوير وتنمية الساحة الواقعة بين الأسوار فقد تم التعامل معها اثريا ومعماريا وفراغيا بما يتلاءم وطبيعة هذا الموقع الأثرى العظيم من خلال توسعة الحديقة المتحفية القديمة واستكمال امتداداتها ناحية الشمال حتى تكون ضلعا رابعا لشبه

مستطيل منطقة الأسوار ، وقد استغل الجزء الأمامي المجاور للسور الشمالى بمدرجات حجرية منخفضة لا تشكل عائقا بصريا للأثر ولا نشازا معماريا معه، وقد أعدت لتكون مكانا للعروض الثقافية الراقية التى تخدم مناسبات الوطن القومية، ومكانا لدراسات العمارة الأثرية بكتلتها المعمارية المتميزة فى الأسوار والأبراج ومسجد سارية الجبل

وقد سبقت هذه المعالجات المعمارية أعمال حفر أثرى كامل بمنطقة المحكى أسفرت عن العثور على بعض الشواهد الأثرية الهامة مثله فى حوض من الآجر كان ملحقا بأحد الأبنية العثمانية التى كانت قائمة فى هذا الموقع.

بالإضافة إلى خمسة أفران عثمانية مستديرة من الآجر أيضا كانت تستخدم فى إصلاح الأسلحة البيضاء بما يتلاءم وطبيعة الموقع الإسلامي الحربى، وفرن سادس من الآجر أيضا يرجع تاريخه إلى العصر الأيوبى كان يستخدم فى نفس الغرض بالإضافة إلى بقايا مصلى من الحجر (بها محراب يجاوره باب) ترجع إلى العصر العثمانى وقد تم الاحتفاظ بكل هذه الآثار لتكون رموزا أثرية لما مر بهذه المنطقة من تطورات فى عصورها المختلفة.
ashraf hasaneen
2013/01/31 10:09
متحف الحضارة المصرية

يقع المتحف في مدينة الفسطاط التي أنشأها عمرو بن العاص عام 640 م كأول عاصمة في الحقبة الإسلامية المصرية في وسط القاهرة على طريق الأهرام والتى تحتوى صروحاً ومواقع أثرية بارزة بما فيها قلعة صلاح الدين وجامع عمرو بن العاص والكنيسة المعلقة وكنيس بن عزرا اليهودي ، علي مساحة 25 فدانا لذا يعتبر موقع نموذجيا يعكس تسامح الاديان فى مصر كدوله استضافت الديانات السماويه الثلاث فى تسامح وحب وسلام
والمتحف يستوعب خمسون ألف قطعة أثرية تحكي مراحل تطور الحضارة المصرية .
بالاضافة الى عرض لإنجازات الإنسان المصري في مجالات الحياة المختلفة منذ فجر التاريخ حتي وقتنا الحاضر ، كما يحتوى المعرض على نماذج وصور فوتوغرافية ومخطوطات ولوحات زيتية وتحف فنية وآثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني الروماني والقبطي والعربي وحضارة السودان والعصر الحديث .
والذى سيمثل أهم نقاط التعريف بالحضارة المصرية للمجتمع المصري أولا ثم الزائرين
و يحتوى موقع المتحف على بحيره طبيعيه نادره هى بحيره عين الصير

برنامج العرض المتحف
تعرض مقتنيات المتحف مراحل تطور الحضارة المصرية من خلال ست صالات عرض محورية هى :
(بزوغ حضارةالنيل الكتابة الدولة والمجتمع الثقافة المادية المعتقدات والتأمل)
ويعرض كذلك لأهم الأحداث التاريخية أو الاجتماعية والتي كانت نقطة تحول في الحضارة المصرية
وأهم الشخصيات ، الملوك – الفراعنة – الكتاب – العلماء – المخترعين – الرحالة – المستكشفين .... ألخ
كما ستنظم أحداث ثقافية ومهرجانات منتظمة لمواكبة هذه العروض ويستخدم المتحف أيضاً كمركز تعليم وبحث.

أهم القطع الآثرية التى يعرضها المتحف
يحتوى المعرض على قطع أثرية من عصور مختلفة والتى مرت بها مصر وهى :

العصر الفرعوني
العصر اليوناني الروماني
العصر القبطي
العصر الإسلامي
العصر الحديث
ashraf hasaneen
2013/01/31 10:13
متحف الشمع

متحف الشمع في حلوان

من بين متاحف عدة تحفل بها مدينة القاهرة يقف متحف الشمع في ضاحية حلوان في موقع الصدارة، ليس فقط بما يضمه من مقتنيات نادرة تروي مراحل تطور التاريخ المصري، بداية من الفراعنة وصولا إلى العصر الحديث، وإنما بما يحتويه بين جدرانه من تماثيل شمعية صنعت بدقة متناهية دفعت متخصصين إلى اختياره في المركز الثاني لأشهر المتاحف الشمعية في العالم.
  
تاريخ المتحف

يرجع تاريخ إنشاء متحف الشمع في مصر إلى العام 1934 في محاولة لتجسيد الأحداث التاريخية المصرية، وإبراز أهميتها على المستويين العربي والعالمي. يصنف خبراء متحف الشمع باعتباره متحفا تعليميا، فهو يحكي من خلال عشرات التماثيل التي نحتت بدقة شديدة، تاريخ مصر في شكل مجسم، الأمر الذي يجعله قبلة لآلاف الطلاب والسائحين على حد سواء. يعد متحف الشمع المصري هو الرابع على مستوى العالم بعد متاحف فرنسا وإنجلترا واستراليا من حيث ما يضمه من مقتنيات، لكنه يحتل المركز الثاني من حيث الشهرة، وقد تم نقل المتحف ثلاث مرات في الأولى من ميدان التحرير إلى شارع قصر العيني، ثم إلى منطقة الواحة، وأخيرا في موقعه الحالي بالقرب من منطقة عين حلوان.

مقتنياته

ويضم المتحف 116 تمثالاً و26 منظراً تحكي تاريخ مصر، بدءاً من الأسرة 18 الفرعونية، حتى ثورة 23 يوليو وجارى الآن تطويره لتجسيد المرحلة الثانية من تاريخ مصر الثورة إلى الوقت الحالي. تعطي تماثيل هذا المتحف المصنوعة من مادة الشمع انطباعاً للمشاهد بأنه أمام شخصيات من لحم ودم.

أنشئ المتحف على يد الفنان المصري العالمي جورج عبد الملك، وكان من امهر الفنانين المصريين في عصره، بعدما برع في تجسيد العديد من القصص والروايات، التي تسرد تاريخ فجر الحضارة الفرعونية، مروراً بالحضارات اليونانية والقبطية والإسلامية وصولاً إلى عصر الثورة في يوليو 1952 في العديد من التماثيل الشمعية التي تعد من ابرز مقتنيات المتحف. قسم الفنان عبد الملك العصور التاريخية التي مرت على مصر في 26 مشهداً، وضع لها خلفيات موحية ذات دلالة، أضفت على المشاهد تأثيرات الحياة في عصورها الغابرة.

أقسامه

يعتمد تقسيم المتحف على تخصيص عدد من القاعات لكل فترة زمنية معينة، يحيط بكل قاعة حديقة مورقة أعطت المتحف بريقا خاصا، ويمكن المرور من مشاهد عصر إلى عصر آخر عبر الغرف المتصلة ببعضها بشكل متوالٍ، يسرد الحقب التاريخية في ترابط تاريخي، وتنتهي هذه القاعات بممرات مؤدية إلى صالات أخرى تعرض بها مقتنيات المتحف. يبدأ الزائر بقسم العصر الفرعوني الذي يحاكي تاريخ الأسرة الثانية عشرة والتي حكمت مصر لمائتين وخمسين عاما متواصلة، وقد أبدع الفنان في تجسيد ملوك هذه الأسرة ابتداءً من أمنحتب الرابع، وهو أول المنادين بتوحيد العبادة ونبذ عبادة الطيور والحيوانات وعبادة الشمس كإله واحد، وفي جانب من هذا المشهد يظهر القائد حور محب بجانب زوجته، وأحد النمور المتوحشة التي كانت تصاحب الجيوش في معاركها عندما كان حور محب قائداً لجيوش مصر القديمة.

بانتهاء عروض هذه الصالة يمكن للزائر الانتقال إلى صالة أخرى مروراً بأحد الممرات المخصصة لذلك، حيث يمكنه مشاهدة مشهد ديني يعبر عن انتشال موسى من النيل بهذا الممر، وتظهر في خلفية المشهد المعابد الفرعونية ونهر النيل وعرش آسيا. بنهاية الممر نجد صالة بها مشاهد تروي قصصا وروايات عن عهد الإسلام والخلفاء الراشدين ومعظم القادة المسلمين، حيث يظهر في أحد المشاهد تمثال لأشهر قارئ للقرآن في عهد الرسول وهو عبد الله بن مسعود وكذلك مشهد لكسوة الكعبة التي كانت تخرج من مصر بداية من فترة حكم شجرة الدر حتى قيام ثورة يوليو 1952.

بجانب آخر من الصالة يوجد مشهد آخر يروي طرق علاج صلاح الدين لريتشارد قلب الأسد ويروي كيف أن صلاح الدين هو الذي انتصر على الصليبيين في موقعة حطين عام 1187 والتي حرر فيها بيت المقدس وعقد بعدها صلح الرملة ثم مغادرة ريتشارد إلى الشام، ويبين هذا المشهد مروءة وسماحة الإسلام دين المحبة والسلام. في الصالة المقابلة لصالة الإسلام، هناك مشهد رائع للويس التاسع ويصور هذا المشهد أسر لويس في دار ابن لقمان بالمنصورة بعد هزيمته من قطز أحد قادة شجرة الدر التي تولت قيادة الجيش بعد وفاة زوجها. بصالة العرض الأخيرة توجد عدة مشاهد نموذجية غير المشهد الذي خصص للرئيس جمال عبد الناصر، بالإضافة إلى مشهد لليالي رمضان وارتباطها بالشارع المصري خاصة استخدام الفوانيس، بالإضافة إلى مشهد نموذجي للفن الشعبي والذي يتمثل في “الأراجوز”، وبرغم معرفة التاريخ المصري القديم، فإن متحف الشمع يضيف بعدًا آخر لهذا التاريخ ويعمل على تشكيل صورة في الوعي تربط الماضي بالحاضر
ashraf hasaneen
2013/02/01 08:39
متحف الخزف والتشكيلات المجسمة

     

يعتبر فن الخزف واحداً من أقدم الفنون التى عرفها الإنسان، كما أن حضارة مصر القديمة تعد أقدم الحضارات الإنسانية ارتباطاً واكتشافا وابداعاً لفن الخزف منذ ما قبل التاريخ وعلى مر العصور ابتداء من العصر المصرى حيث توصلت عبقرية الخزاف المصرى القديم إلى إبداع أنماط فريدة ومتميزة فى صناعة الخزف منذ آلاف السنين فمروراً بالمرحلة القبطية الزاخرة بالفخار المطلى والمزخرف بزخارف هندسية أو نباتية أو حيوانية أو آدمية وصولاً إلى العصر الإسلامى الذى شهد تألقاً وبراعة وتفرداً فى تعامل الفنان المسلم مع هذه الخامة التى طوعها وجعلها تبوح له بالكثير من أسرارها .
ويعتبر العصر الفاطمى بمثابة العصر الذهبى لهذا الفن وهذه الصناعة حيث تم لأول مرة استخدام طريقة الطلاء والزخرفة المعروفة بـ ( البريق المعدنى ) وبعد عصور من الجمود والتوقف عن التطوير والإضافة استطاع الخزاف المصرى الرائد سعيد الصدر1909 – 1986 أن يعيد إلى فن الخزف المصرى مجده وريادته من خلال بحثه الدءوب وتجاربه المستمرة ، وفى محاولة لإقامة جسور بين فنانى مصر من الخزافين وغيرهم من فنانى العالم تم إنشاء مسابقة دولية لفن الخزف وتستضيفها مصر كل عامين ( بينالى القاهرة الدولى للخزف ) بهدف إتاحة الفرصة لمزيد من الاحتكاك بين الخزافين المصريين وأقرانهم من مختلف دول العالم وإلقاء الضوء على آخر المستجدات والأساليب الحديثة والرؤى والأفكار فى هذا الحقل الفنى بنواتجه المختلفة من أوان ومجسمات وتشكيلات خزفية وبحيث يصبح هذا الملتقى مناسبة وفرصة لتبادل الخبرات والآراء .وكانت الدورة الأولى لهذا البينالى قد أقيمت عام 1992 بمشاركة 25 دولة ثم تضاعف عدد الدول المشاركة فى الدورات التالية ، ثم نشأت فكرة إنشاء متحف الخزفيات والتشكيلات المجسمة والذى يحتوى على عرض متحفى لما يزيد على 5000 عمل فنى لفنانين من حوالى 47 دولة من قارات العالم الست وهذه الأعمال تعكس أحدث الاتجاهات والصيحات والتقنيات فى هذا المجال
معلومات للزائرين عن متحف الخزف والتشكيلات المجسمة

المواعيد:
من 10ص-9م فيما عدا الجمعة
أسعار التذاكر:
الدخول مجانا
     
            
     
            
       
العنوان:
مدينة 15 مايو - خلف جهاز المدينة - حلوان - القاهرة
تليفون:
5504998                    /5504576            /5503777
الموقع على الأنترنت:
www.fineart.gov.eg
ashraf hasaneen
2013/02/01 08:43
متحف الصيد

هذا المتحف كان عبارة عن ممر طويل ملاصق للسور الشمالي لقصر عابدين ويطل على الحديقة بفتحات على شكل عقود ،  فتم تحويل هذا الممر ليناسب عرض المقتنيات التي تم جمعها من قصور واستراحات الملك فاروق والأمير يوسف كمال اللذين عرفا بحبهما للصيد وقد تم الانتهاء من العمل في هذا المتحف وافتتح للجمهور عام 1963 ،  ورغم أن هذا المتحف يعد غريبا عن الجو العام للقصر .. إلا أنه قد أثرى القصر بنوعية مختلفة من مقتنيات الصيد أصبحت عامل جذب للعديد من الزوار، خاصة طلاب الكدارس بمراحلها المختلفة .


محتويات المتحف

وهو يحوي العديد من المقتنيات أغلبها لحيوانات وطيور وزواحف محنطة ورؤوس وجماجم وقرون لغزلان وتياتل وأيائل وجاموس وكباش جبلية وبالمتحف تمساح تم صيده بجنوب أسوان.
ومجموعات كبيرة من طيور البيئة المصرية ومجموعات أخرى من بيئلت غير مصرية أو من الطيور المهاجرة منها النسور والصقور .
ومجموعات الفراشات فهي نادرة ذات أشكال وألوان متناسقة .


- من أشهر التحف
عقد خاص بالملكة فريدة زوجة الملك فاروق من الذهب المحلى برؤوس عصافير حقيقية مركب لها مناقير من الذهب  .


العنوان :

قصر عابدين – ميدان عابدين
التليفون :

3910042 – 4443839
رسوم الدخول :

للمصريين جنيه واحد – للأجانب المقيمين والطلبة 3 جنيهات وللأجانب 6 جنيهات .
ashraf hasaneen
2013/02/01 20:42
متحف الفنانة انجي افلاطون

الحلو ما يكملش هو ده اللي ممكن نقوله عن متحف الفنانة إنجي أفلاطون الدائم، الذي افتتحه وزير الثقافة السابق عماد أبو غازي في بداية عام 2011 في قصر الأمير طاز بعد قيام الثورة، والذي  استقبله العالم بحفاوة شديدة لأن مكانة إنجي أفلاطون عند كل من  له علاقة بالفن التشكيلي كبيرة، ولأن الفنانة انجي رغم مكانتها ودورها في مجال الفن التشكيلي كان مالهاش حاجة دائمة باسمها من ساعة وفاتها سنة 1989 لحد ما أخيرًا المتحف ده تم افتتاحه.

ولدت إنجي أفلاطون سنة 1924 وتوفيت في 17 أبريل سنة 1989 بعد ما تركت رصيد كبير جدًا من اللوحات، إنجي كانت سيدة أرستقراطية لكنها كانت مهتمة جدًا بالفقراء والبسطاء في المجتمع المصري كله، وخاصة  
الموجودين في الريف المصري وكمان  في السجن، والمفارقة أنه تم اعتقالها، وأنتجت خلال فترة الاعتقال أعمال رائعة تصور مأساة الفقراء من الفلاحات والعاملات بالحقول، واللوحات  كانت هي السبب في شهرتها، وساهم في تعريف المتخصصين وعامة الناس بها، كان لها طابع مميز في استخدام الألوان الساخنة جدًا، وهذا أعطاها طابع مميز وفريد جدًا، وشخصية فنية مستقلة.

المتحف بـ يضم 60 لوحة من أعمالها،  يتم تغييرهم كل فترة، بالإضافة لمجموعة من المقتنيات الشخصية القيمة زي حامل الرسم الخاص بها، وأدوات الرسم وبواقي ألوان، كمان بعض الإكسسوار الخاص بها، والمتحف فيه كمان شاشة عرض
تعرض فيلم وثائقي عن حياتها لزوار المتحف.

كانت الفنانة متبعة المنهج السريالي في أعمالها الفنية، والمنهج ده فرنسي حديث يعبر من خلاله الفنان عن العقل الباطن بصورة منطقية، ومن خلال السريالية بـ تظهر أهمية الرمز في اللوحة، ومن أهم الفنانين اللي اتبعوا المنهج الفني ده سيلفادور دالي، ومن خلاله بـ تقدم أفلاطون في متحفها أعمال بـ تصور من خلالها الأحلام والكوابيس بطريقة روائية واضحة زي لوحات الوحش الطائر (عام 1941)، والحديقة السوداء (عام 1942)، وانتقام شجرة (عام 1943).

من خلال المعرض تقدر تعرف التدرج الذي مرت به إنجي في حياتها والذي بدأته من خلال السيريالية، لكن مع مرور الوقت وارتحالها في مصر وزيارتها للأماكن الأثرية واختلاطها بالغلابة، وانخراطها في العمل السياسي خلاها تبدأ تغيير توجهها الفني، وبعد دخولها سجن القناطر كمعتقلة سياسية سنة 1959،  وخروجها منه بعد أربع سنين علشان تبدأ مرحلة جديدة في حياتها الفنية أطلقوا عليها المرحلة الواقعية.

رغم أن قطاع الفنون التشكيلية هو اللي طالب بإنشاء المتحف لأن أعمال الفنانة إنجي أفلاطون كانت موجودة قبل كده في مجمع 15 مايو للفنون المعاصرة، وهو اللي مسئول عن أمانته وهو اللي طالب من سنتين بتخصيص أحد المواقع غير الأثرية الموجودة في حرم قصر الأمير طاز علشان تكون معرض دائم لها إلا أن المندوب اللي القطاع معينه كأمين للمتحف مش بـ يروح، ومش بـ يفتح المتحف اللي محدش يقدر يفتحه غيره لأنه هو بس اللي معاه الكارت اللي أجهزة أمن المتحف مش بـ تفتح غير به، وده في الوقت اللي فيه ناس كثير جدًا بـ تروح من داخل وخارج مصر علشان تشوف أول المتحف، سألنا حارس القصر عن مواعيد حضور أمين المتحف فـ قال أنها متقطعة ممكن ييجي يومين أو ثلاثة في الأسبوع يفتح فيهم ساعتين ويمشي، رغم أن مواعيد عمل المتحف  الرسمية من 10 صباحًا لـ 4 عصرًا!

صفحات الردود :


هل ترغب بالمشاركة كزائر ؟

إدخل لقبك الذي ترغب المشاركة به : والكود الأمني التالي : 41361 في الحقل المخصص


أحدث المواضيع بالقسم
أشهر المواضيع بالقسم


مجالسنا © 1998- 2018
تصميم وبرمجة :
بدر الندابي