دليل المتاحف الموجودة بمصر
2013/01/19 12:02
17173
79



دليل  المتاحف الموجودة بمصر


القاهرة

    المتحف المصرى
    متحف محمد محمود خليل وحرمة
    متحف الخزف الاسلامى
    المتحف القبطى
    متحف الفن المصرى الحديث
    متحف الاسلحة
    متحف الشرطة
    المتحف الحربى المصرى
    متحف العلوم
    المتحف الزراعى المصرى
    المتحف الجيولوجى المصرى
    متحف جابر اندرسون
    متحف الركايب ( المركبات ) الملكية
    قصر الجوهرة
    متحف القصر العينى
    قصر عابدين
    قصر الحرم
    متحف الوثائق التاريخية
    متحف الامير محمد وحيد الدين سليم
    متحف الاوسمة والنياشين
    متحف البريد المصرى
    متحف الحديقة الاثرى والمحكى
    متحف الحضارة المصرية
    متحف الشمع
    متحف الخزف والتشكيلات المجسمة
    متحف الصيد
    متحف الفنانة انجى افلاطون
    متحف بيت الامة
    متحف حسن حشمت
    متحف سجن القلعة
    متحف عفت ناجى وسعد الخادم
    متحف قصر المنيل
    متحف مصطفى كامل
    متحف الفضيات
    متحف هدايا الرئيس
    متحف الجزيرة

متاحف الجيزة

    المتحف المصرى الكبير
    متحف مركب خوفو
    متحف ايمحتب بسقارة
    متحف احمد شوقى
    متحف الزراعة المصرية القديمة
    متحف جمال عبد الناصر
    متحف زعماء الثورة
    متحف طه حسين
    متحف فن الزجاج
    متحف محمد ناجى
    متحف محمود مختار
    متحف ناجى

متاحف الاسكندرية

    المتحف القومى
    المتحف اليونانى الرومانى
    متحف قصر المجوهرات الملكية
    متحف اكواريوم علوم البحار
    متاحف محمود سعيد
    متحف حسين صبحى
    متحف مكتبة اسكندرية
    متحف الفنون الجميلة و القصر الثقافى
    متحف المحروسة

متاحف الاقصر

    متحف الاقصر
    متحف التحنيط
    متحف الكرنك المفتوح

متاحف اسوان

    متحف اسوان ( متحف إلفتين )
    متحف النوبة

متاحف بورسعيد

    متحف بورسعيد الحربى
    متحف بورسعيد القومى

متاحف اخرى

    متحف اثار الاسماعيلية
    متحف المنصورة القومى
    متحف طابا
    متحف الوادى الجديد
    متحف ملوى بالمنيا
    قصر محمد على باشا بالقليوبية
    متحف العلوم بدمياط
    متحف دنشواى القومى بالمنوفية
    متحف رشيد
    متحف هربة رزنة بالشرقية




شارك على التويتر والفيس بوك


صفحات الردود :

ashraf hasaneen
2013/04/15 16:17
[CENTER]متحف طابا

متحف طابا:

طابا ليست مدينة سياحية عادية، فهي تحتوي علي معالم تاريخية أكسبتها طابع العراقة، ومن الأماكن ذات الأصالة والتي لا يمكن أن تفوت زيارتها متحف طابا.

يضم المتحف ثلاث قاعات تحتوي علي أكثر من 700 قطعة أثرية، تعد أرشيفا صامتا يحكي قصة حياة شعب جنوب سيناء بدءاً من العصر الفرعوني وحتى العصر الحديث.

يفتح المتحف أبوابه للزائرين من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساء، أسعار تذاكر الدخول 16 جنيها للأجانب و جنيه واحد للمصريين.

استأذنكم أعزائي الكرام لاأضيف بعض المناطق التاريخية والاثرية في طابا وبعض المعالم السياحية

احزم أمتعتك واستعد من الآن لقضاء إجازتك القادمة في مدينة السحر والخيال، مدينة طابا عروس جنوب سيناء، إليك دليلا سياحيا شاملا لأماكن الراحة والاستجمام في طابا وأشهر فنادقها حسنة الضيافة وأسعار متنزهاتها المختلفة وأهم المعلومات التي تحتاجها قبل السفر للمدينة التي تنبض دوما .. طابا.

تعد مدينة طابا من أكثر المدن السياحية جذبا للسياح، فالمدينة تجمع بين التاريخ والأصالة حيث تحتوي علي آثار يرجع تاريخها لحوالي 5000 سنة، إلي جانب الحياة البرية النادرة والتراث البدوي المميز لأهل المدينة.

ولا يمكنك أن ننسي الحياة المائية وشعبها المرجانية الفريدة من نوعها، والتي يأتي إليها السائح من كل صوب ليشاهدها، إلي جانب فنادقها التي تجمع بين الرفاهية والمتعة وجودة الخدمة مما حفر اسم المدينة في عالم السياحية.

الأخدود الملون:

هو عبارة عن وادي واسع كلما سرت فيه تجده يضيق تدريجيا، لدرجة أنه يصل لنقطة يصعب علي المارة المرور بين سفحين من الحجر الرملي وعلى ارتفاع حوالي 50 متراً من بطن الوادي.

أما عن لون الحجر الرملي، فهي يمتاز بألوانه مختلفة من الأبيض إلى الأصفر مع بعض التدرج في اللون الأحمر.
محمية طابا:

من أشهر وأكثر الأماكن زيارة من قبل السياح في طابا، فمساحتها التي تبلغ 3590 كم مربع وتكوينها الإلهي العجيب من كهوف وممرات جبلية وتكوينات جيولوجية ومجموعة من الوديان مثل وادي وتير والزلجة والصوانة نخيل، اكتسبتها مكانة أثرية متميزة.

ليس هذا فقط، كما تحتوي المحمية علي ثروة حيوانية ونباتية لا تضاهي، فهي تجمع بين النباتات النادرة والحيوانات المهددة بالانقراض، حيث يوجد بها حوالي 25 نوعاً من الثدييات وحوالي 50 نوعاً من الطيور النادرة المقيمة إضافة إلي 24 نوعاً من الزواحف ، أما بالنسبة للنباتات فيوجد بالمحمية حوالي 480 نوعاً من الأنواع الفريدة النوع.

بعد انتهائك من زيارة المعالم التاريخية، فحان وقت المتعة والاستمتاع بشواطئ طابا الساحرة، ولتمارس رياضتك المفضلة من سباحة وغوص في أعماق البحر.
الغوص:

إذا كنت ترغب في تجربة لا مثيل لها تجمع بين المتعة والإثارة، فجرب الغوص في أعماق بحر طابا، لتشاهد السمك الملون والشعب المرجانية النادرة والتي يشتهر بها البحر الأحمر.
ومن أشهر أماكن الغوص في طابا:

وتعد منطقة مرسي المجابيلا التي تضم ثلاثة أماكن للغوص هى الأشهر:
منطقة الوادي:

هي منطقة لمحترفي الغوص فقط ، حيث تسمح لك بالغوص حتى مسافة 40 مترا، أما الجزء الضحل فيها فيمكنك مشاهدة الأسماك الملونة والشعب المرجانية.
منطقة مجابيلا الكبير:

هي تقع علي يسار الوادي بعمق 18 مترا، تناسب المستويات المختلفة لمحبي الغوص، يمكنك مشاهدة مجموعات البراكودا وسمك الخفاش في أعماقها.
منطقة مجابيلا الصغير:

المنطقة الأنسب للغوص الضحل علي عمق 16 مترا، لتشاهد بيوت الشعب المرجانية والنوعيات المختلفة من أسماك الصخور وهي تختبئ بين أحجارها.

كما توجد منطقتان للغوص في المضيق الطبيعي وهما:
حفرة المضيق:

علي عمق 16 مترا من المضيق الطبيعي، توجد حفرة كبيرة بعمق 24 مترا، لتكتشف عند دخول الحفرة علي عمق 8 أمتار كيفية حركة الأسماك، وكيف تحصل علي غذائه من السمك الصغير والسمك الفضي.
موزة المضيق:

هي منطقة تتخذ شكل موزة، يمكنك الغوص فيها علي عمق 12 متراً.
الرياضيات المائية في طابا هايتس:

يمكنك قضاء وقت مميز أنت وأسرتك في نزهة بحرية، سواء باليخت أو القارب الزجاجي في منطقة طابا هايتس.

كما يمكنك ركوب البانانا بوت أو ممارسة السنوركلينج أو التزحلق علي الماء في منطقة طابا هايتس.

يستطيع طفلك في طابا هايتس اللعب بأمان في المناطق المتخصصة للأطفال هناك.
المدينة المرجانية:

يمكنك الغوص في المدينة المرجانية علي عمق 20 متراً، لتشاهد سمك الأسد وأحيانا الفضة الصغير.
جزيرة فرعون:

استقل قاربا واتجه إلي جزيرة الفراعنة، لتشاهد حصن صلاح الدين، كما يوجد في الجزيرة خمسة مواقع للغوص وثلاثة قوارب.

مرتفعات طابا:

هي منطقة جهزت خصيصا لتكون أكثر الأماكن رفاهية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فموقعها الاستراتيجي الذي يطل علي البحر الأحمر وقربه من المطار الدولي والميناء بين جبال سيناء والتي تحد ثلاثة بلدان مجاورة، جعلها منطقة مميزة حقا.

كما تحتوي المنطقة علي فنادق ومنتجعات سياحية علي اعلي مستوي من الجودة، فقد تم إعداد تصميمات منتجع طابا السياحي ليكون وجهة سياحية مفضلة لمحبي المغامرة والمتعة والإثارة.

يتكون منتجع طابا من خمسة فنادق عالمية فاخرة تملكها مجموعة شركات عالمية متخصصة في الفندقة وتنظيم وإدارة الفنادق، كما يوجد مركز مارينا الدولي الحاصل على جوائز عديدة في الرياضيات المائية والغوص، إضافة إلى نوادي الجولف ونوادي التسلية ومراكز التسوق والمنتجعات والرياضيات المتنوعة
الجولف :

أما إذا كنت من محبي ممارسة رياضة الجولف، ففندق ريجنسي يوفر لك ملعب بالقياسيات العالمية، فالفندق مغطي بالمسطحات الخضراء والبحيرات الصناعية ويطل بإطلالة مميزة علي الأردن والمملكة العربية السعودية.
من أشهر الفنادق في طابا :

انتركونتنتال، ماريوت، سوفيتل، حياة.
التسوق والمطاعم:

توجد تشكيلة كبيرة من المعروضات التي يمكنك شراء ما يناسبك منها، فيمكنك علي سبيل المثال شراء أي تذكار من البازرارت المنتشرة في أرجاء الفنادق والمنتجعات.

كما يمكنك أيضا شراء التي شيرتات المصنوعة من القطن المصري، والتي تحمل صورا للآثار الفرعونية، كما تباع الحلي الذهبية والفضية والسجاد والكليم والمنتجات البدوية ومنتجات خان الخليلي.
المطاعم:

تقدم مطاعم الفنادق كل الأكلات العالمية والتي تتناسب مع جميع الأذواق باختلاف جنسيات الزائرين.

كما يمكنك تجربة نظام Dine around بطابا هايتس حيث يمكنك اختيار تناول طعامك من أي مطعم تفضله، دون التقيد بالفندق الذي تقيم فيه.

ولكن تأكد مسبقا من القواعد المتبعة ومنها الحجز المسبق في الفندق.

معلومات تهمك قبل السفر:

العملة المتداولة هي الجنيه المصري، أو الدولار والذي يعادل 5.6 جنيه مصري.

يتميز المناخ بالاعتدال تصل درجة الحرارة إلى 22 ومتوسط درجة الحرارة فيه 33 ونادرا ما تسقط أمطار على طابا فهي ذات جو جاف طوال العام.

يمكنك القيام برحلة اليوم الواحد من طابا إلي قري شرم الشيخ، جزيرة فرعون، دهب، الجبال الملونة، دير سانت كاترين، جبل موسى وجزيرة تيران، والرحلات العلاجية إلى حمام فرعون، حمام موسى، بخلاف رحلات سفارى التي تستهوي محب المغامرة في الصحراء.

لا تنسي ركوب الجمل والذهاب في عشاء بدوى والرقص على أنغام الموسيقى في صحراء طابا.

لا يجوز الغوص بعد غروب الشمس وحتى موعد الشروق.

لا يجوز صيد الأسماك الملونة و النادرة أو تدمير الشعاب المرجانية أو نقلها مع مراعاة عدم تلوث المياه بأي مواد غريبة أو استخدام مواد سامة.

عند زيارتك لمدينة سانت كاترين احرص على مغامرة تسلق، ولكن تجنب ذلك وأنت بمفردك فلابد من اصطحاب مرشد معك والذي عادة ما يكون بدويا من أهل سيناء.
  
ashraf hasaneen
2013/04/17 17:29
متحف الوادى الجديد
     ويقع فى مدينة الخارجة عاصمة الوادى الجديد. ويضم آثاراً مصرية ابتداءًا من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، والتى عثر عليها فى المناطق الأثرية فى الوادى الجديد. ومن أهم آثار العصر الفرعونى التى يضمها المتحف مجموعة من التماثيل واللوحات الجنائزية التى تخص بعض حكام الواحات، وتماثيل لآلهة، ومجموعة من الأوانى الفخارية المزخرفة، ومساند للرأس، وأدوات للكتابة، ومجموعة من الأوانى الحجرية، وسكاكين ومكاشط من الظران من عصر ما قبل التاريخ، ولعب أطفال من الفخار، ومجموعة من الحلى والتمائم، ولوحات جدارية، وغيرها.
   ومن أهم مقتنيات المتحف من العصرين اليونانى والرومانى مجموعة من الأقنعة، والتوابيت الآدمية من الخشب، ومجموعة من الفخار والأوستراكا(اللخاف)، والحلى، وتماثيل لآلهة وإلهات، بالإضافة إلى مجموعة من الطيور والحيوانات المحنطة، ومسارج ..الخ.

   ومن أهم الآثار القبطية والإسلامية أيقونات، ومسارج، وأخشاب مزخرفة، وعناصر معمارية، وصلبان من المعدن، وكتابات قبطية، ومشكاوات، ومجموعة من الخزف الإسلامى، والأسلحة، والأوانى، وعناصر زخرفية، وآيات قرآنية. وأخيراً يضم المتحف بعض المقتنيات من عهد أسـرة محمد على، تتمثل فى مجموعة من التحف المختلفة التى كانت تعرض فى القصور الملكية.
العنوان      شارع جمال عبد الناصر - الواحات الخارجه - الوادى الجديد - مصر
التليفونات      092-7920084 - 092-7920874
التصنيف      متاحف - مزارات تاريخيه


يتكون متحف الوادي الجديد من ثلاثة طوابق , الأول بالدور الأرضي يليله طابقان أخران وتحيط به حديقة وبها كافتريا للزوار
ويتم العرض في المتحف طبقاَ للترتيب التاريخي للمعروضات - آثار العصر الفرعوني - آثار العصر اليوناني الروماني - الآثار القبطيه والأسلاميه - مقتنيات العصر الحديث

الطابق الارضي

يضم الطابق الأرضي بهواَ رئيسياَ في وسطه وهو مفتوح علي الطابقين الثاني والثالث ويتفرع من البهو الرئيسي قاعتين إحداهما عن اليمين والأخري عن الشمال وتعرض في البهو الرئيسي القطع المتميزة بالمتحف والتي تتمثل في مجموعة من الأقنعة الجصية الملونة والتوابيت التي ترجع الي العصر اليوناني الروماني

ومجموعة من تماثيل أبو الهول بأشكالها المختلفة التقليديه والمجنحة وتمثال من الحجر للإله حورس علي شكل صقر

الطابق الثاني
يوجد رواق يحيط بصحن المتحف وقاعتين واحده علي كل جانب , القاعة الاولي في الناحيه الجنوبيه بها آثار العصر الاسلامي ,, بينما عرضت الثانيه الشماليه مقتنيات وتحف العصر الحديث , بينما عرضت اثار العصر القبطي في الرواق المحيط.

اولاَ آثار العصر الفرعوني

1- مجموعة من السكاكين والمكاشط من الطرازان من عصر ماقبل الاسرات.
2- مجموعات اواني مختلفة الشكل والنوع من المرمر من الدوله القديمة
3- اواني فخاريه حمراء متميزة مسدودة الفوهة وطراز تميزة به الواحة الداخلة
4- اواني فخارية صغيرة عليها رسوم نباتية وهندسية ملونة.
5- مساند للرأس من المرمر والبريشيا.
6- أدوات للكتابه من العصر الفرعوني
7- لعب اطفال من الفخار تمثل بعض الحيوانات
8- اجزاء من لوحات المعابد والمقابر
9- حلي وعقود وتمائم من الاحجار نصف الكريمة.
10- اواني فخارية كبيرة مزينة بعناصر نباتية ملونة ذات طرز مختلفة

ثانياَ آثار العصر اليوناني الروماني
يوجد مجموعة كبيرة من اثار العصرالروماني من اهمها
1- تماثيل الالهة والالهات والحيات
2- الطيور المحنطة مثل الابيس والثور
3- تماثيل حجرية للصقر حورس
4- لوحة الاله امون

ثالثاَ الآثار القبطيه
يوجد مجموعة من الايقونات و المسارج والاخشاب وعناصر معماريه صغيرة ولوحات ملونةومجموعة اواني وصلبان من البرونز والنحاس والكتابات القبطيه
رابعاَ الآثار الأسلاميه

يوجد مجموعة من المشكاوات والايات القرآنيه علي الاخشاب والورق ومجموعة من الخزف والاواني وقلل واسلحة واطباق

خامساَ مقتنيات من العصر الحديث

يوجد قطع خاصة بالامير محمد علي بن الخديو توفيق
ashraf hasaneen
2013/04/17 17:35
متحف ملوى بالمنيا

يقع بمدينة ملوي إحدى مدن محافظة المنيا . أفتتح عام 1962 ويضم آثار مصرية قديمة ويونانية رومانية عثر عليها في العديد من مناطق الآثار بمحافظة المنيا وخصوصا في الأشمونين وتونة الجبل ومن أهم آثار المتحف، مجموعة المومياوات لقردة ولطيور أبو منجل رمزا الإله جحوتي سيد الأشمونين ومجموعة كبيرة من التماثيل البرونزية لرمز نفس الإله وكذلك توابيت حجرية وخشبية وفخارية للقرد وللطائر أبو منجل .

مجموعة من الأقنعة     
كما يضم المتحف مجموعة من التوابيت الآدمية، خشبية وحجرية ومجموعة من الأقنعة من العصرين اليوناني والروماني ومجموعة من الأواني الكانوبية وبرديات بالخط الديموطيقي .

هذا بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأواني الفخارية من عصور مختلفة وتماثيل لأفراد من عصور مختلفة أيضا وعملات يونانية ورومانية ونصوص يونانية على لوحات حجرية وعلى كتان، وبعض أدوات الزينة وأدوات الحياة اليومية .


تعد منطقة ملوى إحدى المناطق الأثرية الهامة فى مصر، حيث كانت هذه المنطقة مسرحا للحضارات الفرعونية والإغريقية والرومانية. ففى منطقتى الأشمونين وتونا الجبل ترك آباؤنا وأجدادنا آثار باقية على مر العصور. واعتزازا بالماضى وأمجاده وحفاظا على هذا التراث الخالد تم افتتاح متحف آثار ملوى الإقليمى فى 23 يوليو 1963 ليضم فى قاعاته الأربعة الآثار المستخرجة من مناطق تونا الجبل والأشمونين ومير، وليعتبر مرآة صادقة تعكس صورة ما كانت عليه هذه المنطقة فى العصرين اليونانى والرومانى وكذلك بعض القطع الأثرية من عصر الدولة القديمة وعصر العمارنة.
ashraf hasaneen
2013/04/20 11:38
   قصر محمد على باشا بالقليوبية

قصر محمد علي باشا يطل على نهر النيل في القناطر بمحافظة القليوبية

قصر محمد علي

أختار محمد علي مكاناً قصياً ليبنى لنفسه قصراً تهدأ فيه نفسه .. وتلك هى بداية شبرا !! ففى منتصف شهر ذي الحجة 1223 هـ يناير 1809 م ـ أي قبل مذبحة القلعة ـ اختار محمد على باشا موقعا على شاطئ النيل في منطقة شبرا مساحته 50 فداناً في متسع من الأرض ، يمتد إلى بركة الحاج ، واستولى فيه على عدة قرى وإقطاعيات ، وبدأ بناء قصره ، وغرس فيها البساتين والأشجار ... و لكن سقط سقف القصر بعد انتهاء بنائه في مايو 1809 فأعيد بناؤه . وفى 1812 م أنشا محمد على عدداً من السواقى لتوفير المياه للقصر و الحدائق . القصر بنى على مراحل استمرت حوالى 13 عام ابتداء من عام 1808 م حتى عام 1821 م وقد اضيفت اليه سرايا الجبلايا عام 1836 م وهو عبارة عن مساحة مستطيلة ابعادها 76.5 متر × 88.5 متر ويتكون من طابق واحد ويفتح باواسط اضلاعه اربعة ابواب محورية يتقدم كل باب سقيفة ويشغل كل ركن من البناء حجرة تبرز من الواجهة كأنها برج ويتوسط البناء حوض تتوسطه نافورة تنخفض عن أرضية البناء .واشرف علي الإنشاء مشيد عمائره ذو الفقار كتخدا.. وجاءت عمارة القصر علي نمط جديد لم تعرفه مصر من قبل، وساعدت المساحة الشاسعة للموقع الجديد علي اختيار طراز معماري من تركيا، هو طراز قصور الحدائق والذي شاع في تركيا علي شواطئ البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة.. ويعتمد هذا التصميم في جوهره علي الحديقة الشاسعة المحاطة بسور ضخم تتخلله أبواب قليلة العدد، وتتناثر في هذه الحديقة عدة مبان، كل منها يحمل صفات معمارية خاصة.و قد اشتهر القصر باسم قصر الفسقية لوجود نافورة كبيرة به ، وللوصول إلى القصر قام محمد على بالأمر بإنشاء شارع شبرا وفي عام 1847م كانت بداية شارع شبرا، وكان هدف محمد على أن يحول هذا الشارع إلي مكان للنزهة والترويح خارج عاصمته مصر . وحتى يتحقق ذلك جاء القرار بأن يكون الشارع أعرض شوارع مصر في هذا العهد, وأكثرها استقامة
ومن الأشياء الجميلة التي كان ينفرد بها قصر محمد علي شبرا انه شهد إدخال أول نظم الإضاءة الحديثة، فقد عرفت انجلترا هذا النظام سنة 1820 علي يد م. جالوي فأمر محمد علي باستدعائه لعمل التجهيزات الخاصة بذلك في قصره وكان ذلك يعد نقلة نوعية هائلة وقد تفرد القصر في جمعه بين الأسلوب الأوروبي في الزخارف وبين روح تخطيط العمارة الإسلامية.. فالقصر بني بروح بناء المسجد.. فلدينا 4 ظلات تحيط بفسقية ضخمة وكأنها باحة مسجد أما رسوم وزخارف القصر فنفذت بأسلوب الرسوم الايطالية والفرنسية في القرن التاسع عشر ، حيث استعان محمد علي بفنانين من الفرنسيين والايطاليين واليونانيين والأرمن لزخرفة قصره.

اهمية القصر
ترجع إلى أن عمارة القصر تمت على نمط لم تعرفه مصر من قبل فقد ساعدت المساحة الشاسعة على اختيار طراز معمارى من تركيا وهو طراز قصور الحدائق والذى شاع فى تركيا فى ذلك الوقت على شواطئ البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة ويعتمد هذا التصميم فى جوهرة على الحديقه الشاسعه والمحاطه بسور ضخم تتخلله ابواب قليلة العدد وتتناثر فى هذة الحديقة عده مبان كل منها يحمل صفات معماريه خاصه جمعت بين العمارة الغربية والاسلامية.

منشأت القصر
قاعة الزوار

أول منشأت القصر هو سراى الاقامة وكان مكانها فى وسط طريق الكورنيش الحالى وكان ملحقا بها عدة مبان خشبية لموظفي دوواوين القصر والحراسة بالاضافة الى مرسى للمراكب على النيل وفى عام 1821 اضيفت الى حديقة القصر سراى الفسقية والتى مازالت باقيه حتى الان وهى تتكون من مبنى مستطيل (76.5 متر فى 88.5 متر) اما التصميم الداخلى للسراى ففريد من نوغه حيث يعتمد على كتله محوريه عبارة عن حوض ماء كبير ( 61 متر فى 45.5 متر) وبعمق 2.5 متر ومبطن بالرخام والمرمر الابيض ويتوسط الحوض نافورة كبيرة محموله على تماثيل لتماسيح ضخمة ينبثق الماء من افواهها وفى اركان الحوض اربع نافورات ركنيه ويلتف حول الحوض رواق يطل على الحوض ببواكى من اعمدة رخاميه ( 100 عامود) وبعد ذلك بسنوات اضيفت الى حديقه القصر سراى الجبلايه وهو لا زال باقى حتى الان. ايضا جمل القصر أنه شهد إدخال أول نظام للاضاءة الحديثة فى مصر بعد ان عرفت انجلترا هذا النظام عام 1820م على يد المهندس م . جالوى فأمر محمد على باستدعائه لعمل التجهيزات الخاصه بذلك فى قصره وقد تفرد القصر بالجمع بين الاسلوب الاوربى فى الزخارف وبين روح التخطيط فى العمارة الاسلامية فالقصر بنى بروح بناء المسجد فهناك 4 مظلات تحيط بفسقيه ضخمه وكأنها ساحه مسجد أما رسوم وزخارف القصر فنفذت باسلوب الرسوم الايطالية والفرنسية فى القرن التاسع عشر حيث استعان محمد على بفنانين من فرنسا وايطاليا واليونان وارمينيا.

تحف القصر
تحفة النقش فى سقف القصر

ومن الروائع التى يضمها القصر لوحات اثرية مرسومة تخص محمد على باشا واسرته وايضا هناك برج الساقية الذى تتمثل روعته فى أن المهندس الذى بناه على ارتفاع كبير ليحقق بفارق منسوب المياه قوة دفع كبيرة للمياة تكفى لتشغيل نافورة الفسقية بالاضافه الى انه يتم سحب مياه النيل عبر نفق ليصب بعد مروره فى الساقيه فى 4 احواض حيث يتم تنقيه المياه خلالها قبل مروره الى حوض الفسقيه ومنه الى قنوات للرى. ويوجد فى النواحى الاربعة للقصر حجرات كبيره الشرقية القبليهة تعرف بـ صالة الجوز لان الارضيه مفروشة بخشب الجوز اما الحجرة الثانية الشرقيه البحرية والثالثة الغربيه البحرية تعرفان بصالة البلياردو والرابعة الغربية حجرة المائدة ، على ان حالة القصر قد تدهورت بمرور الزمن مثل معظم الاماكن التاريخية فى مصر.
ashraf hasaneen
2013/04/20 11:49
متحف العلوم بدمياط

أنشئ لتحقيق الأغراض العلمية ? وذلك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومتاحف العلوم والصناعات .
يحتوي على نماذج مجسمة ونماذج متحركة ولوحات مضيئة وعينات جيولوجية وبيولوجية ومعروضات قطاعية مضيئة وقاعة سينما

العنوان:
دمياط
التليفون:

7944351/057

المواعيد:
8  : 2
الرسوم:
مجانا
ashraf hasaneen
2013/04/20 20:43
  متحف دنشواى القومى بالمنوفية


محافظة المنُوفيّة
—  محافظة مصرية  —
العاصمة      شبين الكوم
عدد المدن      10 مدن
أكبر مدينة      مدينة السادات
المراكز      9 مراكز
- المحافظ      لا يوجد (منصب شاغر منذ 5 يناير 2013) [1][2]
المساحة
- الكلية      981.9 ميل2 (2,543.03 كم2)
عدد السكان (2006)
- المجموع      3,270,404
- الكثافة السكانية      3,330.8/ميل2(1,286/كم2)
منطقة زمنية      توقيت القاهرة المحلي (غرينتش +2)
رمز المنطقة      002048
العيد القومي      13 يونيو 1906 (ذكرى حادثة دنشواي)[3]
الموقع الإلكتروني: monofeya.gov.eg

محافظة المنُوفيّة، محافظة مصرية، تقع شمال العاصمة المصرية القاهرة في جنوب دلتا النيل، وعاصمتها هي مدينة شبين الكوم، وأكبر مدنها مدينة السادات المستقطعة من محافظة البحيرة منذ عام 1991.[4] بلغ عدد سكانها حسب الإحصاء الرسمي 3,270,404 عام 2006، ومساحتها 2543.03 كم². وينحصر حوالي نصف مساحة المحافظة فيما بين فرعي نهر النيل دمياط ورشيد، بينما النصف الآخر يمتد كظهير صحراوي غرب فرع رشيد ليضم مركز السادات أكبر مراكز المحافظة. وتتألف المنوفية بشكلٍ عام من تسعة مراكز إدارية تضم عشر مدن هي: شبين الكوم، منوف، مدينة السادات، سرس الليان، أشمون، الباجور، قويسنا، بركة السبع، تلا، الشهداء.[5]

تصل نسبة الأمية بمحافظة المنوفية إلى 36,7% من إجمالي السكان، وتعد جامعة المنوفية أحد أهم المؤسسات التعليمية بالمحافظة، وقد تم إنشاؤها بقرار جمهوري عام 1976.[6] وهناك جامعة أخرى بمدينة السادات تأسست بموجب القرار الجمهوري لسنة 2013 باسم جامعة مدينة السادات، بعد أن كانت فرعاً لجامعة المنوفية.

النشاط الاقتصادي الرئيسي لسكان المحافظة هو الزراعة، لأن أراضي المنوفية القديمة فيما بين فرعي النيل تتميز بخصوبة التربة ووفرة مياه الري بشكلٍ دائم من نهر النيل، كذلك الزراعة موجودة بصحراء مركز السادات عن طريق استصلاح الأراضي. وتوجد بالمحافظة كافة أنواع المحاصيل النقدية والخضر والفاكهة. كذلك يساهم النشاط الصناعي بقوة بجانب النشاط الزراعي، خصوصاً بعد ضم مدينة السادات للمحافظة التي تعد من أكبر المدن الصناعية في مصر، كذلك توجد مناطق صناعية أخرى بمدينة قويسنا بجانب صناعات خفيفة بمدينة شبين الكوم.[7]

احتلت محافظة المنوفية المرتبة الحادية عشر عام 2003 في ترتيب المحافظات المصرية الموجودة في وادي النيل والدلتا من حيث جودة الحياة ورُفي مستوى الخدمات. أما بالنسبة للطرق والمواصلات؛ فيخترق المحافظة طريقين من أهم الطرق في مصر، أولهما طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي، والثاني هو طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، وتتميز معظم طرق المنوفية الباقية بسوء حالتها وإهمالها رغم كثرة الوصلات النقلية التي تصل معظم أنحاء المحافظة ببعضها.


متحف دنشواي

متحف مصري بقرية دنشواي بمحافظة المنوفية، تم بناؤه تخليدا وتكريما لشهداء حادثة دنشواي الشهيرة التي وقعت أحداثها عام 1906.


إنشاء المتحف

تم إنشاء المتحف عام 1963 على الأرض نفسها التي شهدت وقائع حادثة دنشواي وتمت فيها محاكمة الفلاحين المصريين [1]. ثم أعيد بناء المتحف ليصبح متحفاً ضخماً ومؤسسة ثقافية فنية تاريخية وتم إعادة افتتاحه رسميا في 1 يوليو 1999 لتخليد دور هذه الحادثة الوطنية. وقد صمم المتحف على يد المهندس هاني المنياوي.[2]
تصميم المتحف

يمتاز المتحف بالتصميم التتابعي الحلزوني للطوابق كي يستطيع الزائر منذ دخوله أن يتعرف على قصة حادثة دنشواى منذ دخول الضباط الإنجليز القرية وحتى نهاية الحادثة.

معرض المدخل

يحتوي علي بعض التماثيل التي توضح ملابس أحد الفلاحين وملابس أحد الوزراء وجندي بريطاني، ونموذج مصغر للقرية يعرض أبراج الحمام والساقية. ثم لوحة تعرض العملة المصرية الموجودة في فترة الحادثة، ولوحة أخرى للورد كرومر المعتمد البريطاني في مصر، ولوحة للزعيم مصطفى كامل، ولوحة لهيئة المحكمة وهم بطرس غالى باشا واثنان من القضاء الإنجليزي. ثم تمثال للشيخ حسن محفوظ شيخ القرية بجوار المشنقة، وهو أول من نفذ فيه حكم الإعدام في الحادثة.

صالات العرض

صالات العرض الرئيسية عددها 5 صالات، وتضم مجموعة من اللوحات الفنية والتماثيل تجسد الحادثة ،و تم ترتيبها ترتيباً تاريخياً يحكى حادثة دنشواي تدريجياً وفقاً للتسلسل التاريخي الذي أعده الأستاذ الدكتور يونان لبيب رزق [3]

في الصالة الأولي والثانية أعمال تمثل وصول الضباط الإنجليز دنشواى لصيد الحمام واصطدام الفلاحين بهم ومقتل الكابتن بول، واشتعال النيران في أحد أجران القمح ومحاولة الأهالي إطفاء الحريق.

و في الصالتين الثالثة والرابعة مجموعة لوحات تمثل المحاكمة وأعضاء هيئة المحكمة وعمليات الشنق والجلد والنطق بالأحكام وأخيرا تنفيذ الأحكام على المتهمين.

أما الصالة الخامسة فتضم لوحة وتمثالا للزعيم مصطفي كامل وتنديده بممارسات الاحتلال البريطاني، ولوحة قرار العفو عن المتهمين المحكوم عليهم بالسجن من جانب الخديوي عباس حلمي.

مسرح

يضم المتحف أيضا مسرحاً مكشوفاً يستعمل في إقامة الاحتفالات والندوات والأمسيات. وضع في خلفيته نموذج للمشنقة التي شنق عليها فلاحو دنشواي، وعلى يمينها تمثال للفلاح المصري مقيدا بالسلاسل، وعلي يسارها تمثال دنشواي تتألم الذي يعبر عن دنشواي على هيئة سيدة ترفع يديها للسماء تدعو على الإنجليز. أما في مقدمة المسرح فيوجد تمثال لعسكري إنجليزي ثم تمثال دنشواي إرادة وحياة.

صالة للمواهب

و هي صالة للفنون التشكيلية، تضم عددا من الصور الفوتوغرافية والتي تمثل بعض أحداث معركة دنشواي وصور أسر الشهداء، وهذه الصالة تفتح أبوابها أمام الموهوبين في الرسم والنحت لممارسة هواياتهم.

مقتنيات المتحف

يتضمن المتحف مخطوطات بحادثة دنشواي التي وقعت في 13 يونيو 1906 ومجموعة من اللوحات التي أبدعها الفنانون بالإضافة إلى 6 صور فوتوغرافية واضحة ونقية تمثل بعض أحداث معركة دنشواي. وقد حصل عليها المتحف هدية من أحد المواطنين المصريين وهي صور التقطها أحد المصورين الأتراك كما يوجد بالمتحف الآلات التاريخية المختلفة التي استعملت في الزراعة مثل الشادوف والناعور.
ashraf hasaneen
2013/04/22 13:29
متحف رشيد

متحف رشيد
رشيد هي إحدى مدن ومراكز محافظة البحيرة. وهي ميناء قديم علي مصب الفرع الغربي للنيل في البحر الأبيض المتوسط، وتعد من أقدم الموانئ المصرية.

أصل التسمية

يرجع اسم مدينة رشيد إلى الاسم المصري القديم رخيت والذي أصبح رشيت في العصر القبطي‘بها وجد حجر رشيد الذي تم بفضله حل رموز الكتابة المصرية القديمة - وهو حجر من أحجار البازلت الأسود بطول متر وعرض 73 سم وبسمك 27 سم ويعود تاريخه إلى عام 196 ق.م مسجل عليه محضر تنصيب الكهنة الملك بطليموس الخامس والاعتراف به ملكا على البلاد - وقد كانت رشيد محافظة مستقلة فيما مضى‘وتتميز المدينة بتراثها المعمارى والزخرفى التاريخي الفريد حيث تعتبر متحفاً للعمارة الإسلامية وهي المدينة المصرية الثانية بعد القاهرة من حيث عدد الآثار الإسلامية الموجودة بها والتي ترجع إلى العصرين المملوكى والعثمانى. ولمدينة رشيد تاريخها النضالى العظيم فهي التي هزمت غزوة الإنجليز الأولي 1807 ومع ذلك فقد فقدت مكانتها التجارية في عهد محمد على باشا بعد شق ترعة المحمودية ‘كما كان إهمالها طبيعياً طوال فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر.

متحف رشيد

هو من أشهر منازل رشيد وأكبرها وعرف بمنشأة عرب كللى الذي كان محافظا لرشيد أثناء حملة فريزر على مصر. وقد شيد المنزل في القرن 18 م. ويتكون من أربعة طوابق تبرز خصائص العمارة والفنون الإسلامية في هذه الفترة. يضم المتحف مقتنيات ونماذج تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التي خاضها ضد المستعمر الفرنسي والإنجليزي وتتضمن نماذج وصور للمعارك وللحياة الأسرية في رشيد والصناعات الحرفية الشعبية ومخطوطات وأدوات للحياة اليومية، بالإضافة إلى نسخة من حجر رشيد الذي كشف عنه عام 1799 ومجموعة من الأسلحة من القرنين 18، 19. كما يعرض بالمتحف بعض الآثار الإسلامية التي كشف عنها مؤخرا في رشيد كعملات إسلامية وأوان فخارية. ويعرض ملامح عن تاريخ رشيد الوطني ويشتمل على ثلاثة طوابق. الأرضي : لبيع الهدايا والنماذج الأثرية ذات الطابع الخاص برشيد. الثاني : نموذج لحجر رشيد وصور ونموذج لقلعة رشيد وتماثيل ولوحات لشخصيات مهمة ومجموعة من البنادق والسيوف. الثالث : يشتمل على مجموعة من الآثار الإسلامية المكتشفة بمدينة رشيد منها أوان فخارية وعملات إسلامية.
ashraf hasaneen
2013/04/23 11:51
   متحف هربة رزنة بالشرقية

متحف هرية رزنة موجود بمحافظة الشرقية والتي تبين معدن المواطن المصري متجسداً في شخص الزعيم أحمد عرابي والذي وقف ضد الاحتلال الإنجليزى ووقف وقفته الشهيرة في وجه الخديوي توفيق في وقفة عابدين الشهيرة. كما يضم المتحف الكثير من الأشياء الأثرية التي ترتبط بالاحتلال آن ذاك.

تقع هرية رزنة على بعد 2 كم من الزقازيق على الطريق المؤدي إلى فاقوس وصان الحجر. ولأنها مسقط رأس الزعيم أحمد عرابي فقد وقع عليها الاختيار لتكون مقراً لمتحف الشرقية القومي وقد أفتتح المتحف عام 1973.

يضم المتحف أربعة مجموعات، تتعلق المجموعة الأولى بالزعيم أحمد عرابي حيث تضم لوحات تاريخية وتماثيل نصفية ووثائق تتعلق بالزعيم ورفاقه. أما المجموعة الثانية فتخص العادات والتقاليد والتراث الشعبي لمواطني محافظة الشرقية. وخصصت المجموعة الثالثة لشهداء بحر البقر وهم تلاميذ مدرسة بحر البقر الذين ألقت عليهم إسرائيل أثناء عدوانها عام 1973 قنبلة أودت بحياة عدد كبير منهم. أما المجموعة الرابعة فهي مجموعة الآثار التي خرجت من مناطق أثرية في محافظة الشرقية وتضم تماثيل معدنية للإلهة باستت وتمثال على شكل أبو الهول وتمائم وأواني فخارية وحجرية وتماثيل لأفراد من أحجار ومعادن وأقنعة ومجموعة من الحلي وموائد القرابين وتماثيل أوشابتي وغيرها.
ashraf hasaneen
2013/04/23 11:58



الحمد لله
انتهيت من عرض بسيط عن المتاحف الموجودة بمصر
أدعوا الله ان أكون وفيت بفدر بسيط من المعلومات عن هذه المتاحف
واعتذر بشدة لعدم ارفاق صور هذه المتاحف كما ذكرت سالفا لكثرتها
تقبلوا تحياتي

صفحات الردود :


هل ترغب بالمشاركة كزائر ؟

إدخل لقبك الذي ترغب المشاركة به : والكود الأمني التالي : 51965 في الحقل المخصص


أحدث المواضيع بالقسم
أشهر المواضيع بالقسم


مجالسنا © 1998- 2018
تصميم وبرمجة :
بدر الندابي