«« المملكة المغربية »»
2007/03/13 19:48
24296
77




المـــغرب



خريطة المملكة المغربية



النشيد الوطني


http://www.9o9i.com/uploads/e6860dd6f9.swf

الشعار: الله الوطن الملك



تسمية المغرب

ترجع تسمية المغرب إلى العرب القدماء الأصليين الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية, وتعني بالعربية مكان غروب الشمس, لأن العرب القدماء اعتقدوا أن الشمس تشرق عندهم وتغرب في أرض المغرب. وقد اتصل العرب بالمغرب أثناء غزوهم لشمال أفريقيا أيام الفتوحات الأسلامية.
إذا كان العرب يستعملون اسم المغرب, أن غير الغرب يستعمل اسم المروك مع تباين بسيط بين مختلف تلك اللغات, واسم المروك اسم محلي مغربي أمازيغي, وهو اختصار لاسم مراكش التي تعني أرض الله بالأمازيغية, ويعتقد أنها استعملت لأول مرة من قبل الأسبان الذين هزمهم الأمازيغ أيام المرابطون, والسبب هو أن مراكش كانت عاصمة المرابطين.

المعلومات الأساسية



الموقع: يقع المغرب في الركن الشمالي الغربي من قارة أفريقيا ويطل على البحر المتوسط شمالا والمحيط الأطلسي غربا. يفصله عن أسبانيا مضيق جبل طارق وله حدود مشتركة مع الجزائر وموريتانيا وهي واقعة بين خطي عرض 24 و 36 شمالا وبين خطي الطول 2 و 11 غربا
العاصمة
عاصمة المملكة المغربية هي الرباط، و يبلغ سكانها 1.500.000 نسمة.

المدن الرئيسية
توجد إلى جانب الرباط مجموعة من المدن الكبرى:
الدارالبيضاء
فــــاس
مراكــش
طنجــة
مكــناس
أكــادير
العيــون
الحسمية

المساحة: 710.850 كم مربع.

السكان:
يبلغ عدد سكان المغرب 30 مليون نسمة يتزايدون بمعدل 1,8 % أما متوسط أمد الحياة فهو 67 سنة

اللغات
اللغة الرسمية: العربية
اللغات الأخرى المستعملة :الأمازيغية
اللغات الاجنبية المستعملة: الفرنسية، الإسبانية و الإنجليزية

يوم الاستقلال: 18 نوفمبر 1955
التوقيت: Gmt
العملة: درهم مغربي.

البنية السياسية
المغرب دولة إسلامية وعربية وافريقية من الناحية السياسية, وعضو في اتحاد المغرب العربي, وعضو في منظمة المؤتمر الإسلامي ، وعضو في الجامعة العربية ، وعضو في هيئة الأمم المتحدة.
نظام الحكم: ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية
دستور 13 شتنبر / أيلول 1996.
ملك البلاد: الملك محمد السادس
البرلمان: مجلس النواب ومجلس المستشارين

الموارد الطبيعية:

يتوفر المغرب على موارد معدنية هامة. فهو ثالث منتج للفوسفاط في العالم و أول مصدر له حوالي 20 مليون طن. كما يضم مخزونا من الحديد و المعادن الأخرى من قبيل الباريت و الرصاص و المنغنيز و الكوبالت و النحاس و الزنك و الأنتموان و الفليور. وبالمقابل فإن مصادر الطاقة محدودة جدا، حيث إن إنتاج البلاد من الأنتراسيت و البترول و الغاز الطبيعي يغطي بالكاد 20 % من الاحتياجات، ما يضطر المغرب إلى الاستيراد. بيد أن اكتشاف الغاز الطبيعي قرب الصويرة يبعث على الأمل.
أما أهم المحاصيل الزراعية فهي الحبوب ٌ القمح و الشعير والذرة والقطاني ٌ الفول و الجلبان و العدس و الفاصوليا ٌ والزراعات التسويقية’ و الحوامض. كما تشكل زراعة أشجار الفواكه , أشجار الزيتون نشاطا لا يخلو من أهمية.
أما تربية المواشي فتحتل مكانة خاصة في قطاع الفلاحة.
و يساهم القطاع الصناعي بحوالي 28 % من الناتج الداخلي الخام. و تأتي الصناعات الغذائية في الطليعة، تليها صناعة النسيج و الجلد و البناء. كما يعتبر قطاع النقل قطاعا متطورا بالنظر إلى توفر المغرب على شبكة طرقية يبلغ طولها 59474 كيلومترا و كذا شبكة من السكك الحديدية تمتد على مسافة 1893 كيلومترا.
توجد أهم المطارات بالدار البيضاء والرباط وفاس وأكادير ومراكش وطنجة والعيون
و توجد أهم الموانئ بالدارالبيضاء و المحمدية و طنجة و الداخلة و الناضور.
و تحتل السياحة في قطاع الخدمات موقع الريادة، حيث درت على البلاد ما قدره 2,6 مليار سنة 2002.
أما الناتج الداخلي الخام فيقدر ب 40,3 مليار دولار، أي بمعدل 1361 دولارا للفرد

الـمـــــــنــــاخ

يتميز الساحل المغربي بمناخ البحر الأبيض المتوسط الدافئ، ويعتدل على الساحل الشرقي. أما المناطق الداخلية فيسود فيها مناخ قاري أكثر حرارة وجفافا، وفي جنوب البلاد يسود جو حار وجاف طوال معظم أيام السنة، وأشد ما يكون الليل برودا في شهري ديسمبر ويناير، وتسقط الأمطار من نوفمبر إلى مارس في المناطق الساحلية. ويكون المناخ جافا في معظمه مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، أما الجبال فيسودها مناخ أكثر برودة.

نبذة جغرافية

يقع المغرب في أقصى شمال أفريقيا، وتحدها الجزائر من الشرق بحوالي 1600كم، وموريتانيا بحدود طولها 1561كم، وتستولي أسبانيا على مدينتي سبتة ومليلة القريبتين من الشاطئ الأوروبي.
ويملك المغرب خصائص جغرافية متنوعة، وفيه سلسلة جبال تنتهي بسهول محاذية للصحراء. والمغرب هو أكثر البلدان مطرا في شمال أفريقيا، وتكون جبال الأطلس مقرا حقيقيا للمياه. تتخلل سطح الجنوب أنهار عديدة أهمها: أم الربيع، وبورقراق،وسبو، وتانسفت،ودرعة، ومعظمها يصب في المحيط الأطلسي.

نبذة تاريخية

تقع المملكة المغربية في أقصى العالم القديم وتنفصل عن أوروبا بالبحر المتوسط، وعن أفريقيا بسلاسل جبال أطلس والصحراء. والمعروف أن تاريخ المغرب موغل في القدم حيث تشير النقوش الحجرية في الصحراء إلى ما قبل التاريخ وإلى حقب تاريخية مختلفة مما يدل على انفتاح المغرب منذ القدم على الخارج، وعلى أنه ملتقى للحضارات عبر العصور.
وبدأ الفتح الإسلامي لبلاد المغرب عام 643م (22هـ)، وبعد أكثر من عقدين تم تعيين عقبة بن نافع والياً عليها. فأسس مدينة القيروان وتوغل في المغرب حتى بلغ المحيط الأطلسي، وواصل المغاربة بعدئذ الدور ففتحوا الأندلس تحت قيادة طارق بن زياد، وأسسوا إمارات مستقلة حتى استتب الأمر عام 788م بتأسيس دولة الادارسة ثم المرابطين، فالموحدين، فالمرينيين، فالوطاسيين، فالسعديين فالسلالة العلوية الحالية.
وفي عام 1906 فرضت الحماية الأجنبية على المغرب بموجب معاهدة الجزيرة الخضراء وشهد المغرب ثورة عبدا لكريم الخطابي ضد المستعمرين الفرنسيين عام 1921 وفي اليوم الثاني من مارس 1956 أعلن استقلال المغرب فيما عدا مدينتي سبتة ومليلة على ساحل المتوسط واللتين مازالتا خاضعتين للحكم الأسباني.

الأحداث متسلسلة
* القرن الثاني قبل الميلاد : احتلال الرومان للبلاد.
* القرن الثالث : احتلال الوندال ثم البيزنطيين.
* القرن السابع :الفتح الاسلامي للمغرب.
* من القرن الثامن إلى القرن السابع عشر : تعاقبت عدة أسر على حكم المغرب بعد تاسيس مولاي ادريس للدولة المغربية ومنها: المرابطون، الموحدون، المرينيون و السعديون.
* 1660 : تأسيس الدولة العلوية الشريفة.
* 1822-1859 : حكم مولاي عبد الرحمن الذي ناصر المقاومة الجزائرية بزعامة الأمير عبد القادر ضد الاستعمار الفرنسي.
* 1894-1908 : خلال حكم مولاي عبد العزيز تمت معاهدة سرية بين فرنسا وإسبانيا حول تقسيم الصحراء المغربية. وهجوم القوات البحرية الفرنسية على مدينة الدار البيضاء سنة 1907.
* 1912 : توقيع معاهدة الانتداب وتقسيم المغرب إلى ثلاثة مناطق
* 1927 : اعتلاء محمد الخامس العرش وهو في سن الثامنة عشر.
* 1953 : نفي الملك محمد الخامس وعائلته إلى مدغشقر.
* 1956 : استقلال البلاد مع بقاء سبتة ومليلية وإفني تحت السلطة الإسبانية. عودة العائلة الملكية إلى البلاد.
* 1961 : وفاة جلالة الملك محمد الخامس واعتلاء جلالة الحسن الثاني العرش.
* 1963 : القوات المغربية تدخل في حرب مع الجيش الجزائري بسبب الصراع على الحدود المغربية الجزائرية بمنطقة تندوف. و تسمى بـ حرب الرمال.
* 1969 : استرجاع إفني.
* 1975 : توقيع اتفاقية مدريد بين المغرب و إسبانيا تم بموجبها استرجاع الصحراء الى المغرب.
* 1989 : الاعلان في مراكش عن تأسيس اتحاد المغرب العربي.
* 1999 : وفاة الملك الحسن الثاني.
* 1999 : اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش.

السياحة
يحتل المغرب مكانة متقدمة على خريطة السياحة العالمية، ويراهن في أفق عام 2010م على استقطاب عشرة ملايين سائح. وقليلة هي البلدان التي تحظى بمثل ما يحظى به المغرب من تنوع في المناخ الرائع الذي يمنح السائح فرص الاستجمام والمتعة والسياحة في أكثر من فضاء. والمعروف انه يقع على واجهتين بحريتين من حوض البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، وشواطئه الجميلة الممتدة على طول 3500كم، توفر للزائر إمكانية ممارسة هواياته في السباحة والنزهة وصيد الأسماك.
وجبال أطلس المغربية التي يصل ارتفاع بعض قممها لأكثر من 3000متر تهيئ للسائح أيضا رؤية غابات الصنوبر والبلوط والأرز والمحطات الجبلية العليا المكسوة بالثلوج ناصعة البياض.
وإضافة إلى هذا التنوع الفريد تتوافر الحمامات المعدنية العلاجية المشهورة في المغرب منذ زمن بعيد ويتربع على قمة هذه الثروة السياحية توافر الآثار في المدن العتيقة وهذا دليل إضافي على أصالة الحضارة المغربية، فمن خلال مناراتها وأسوارها ومساجدها وقصورها ستقف على أروع صفحات التاريخ المغربي الإسلامي كمدينة فاس التي تحتضن أول جامعة في العالم وهي جامعة القرويين، وكذلك مدينة الرباط، العاصمة الإدارية للمغرب والمشهورة بمعالمها التاريخية المتنوعة منذ عهود غابرة تعكس أمجاد الحضارات الرومانية والفينيقية والإسلامية.
والمغرب عالم واسع يمتزج فيه الواقع بالأساطير، وتعيش على مشارف مدائنه وبين جدرانها العصرية عادات وتقاليد لها نكهات مميزة أكثر تميزا من رائحة الشاي المغربي المعطر بالنعناع الذي يعبق في أرجاء المملكة.






شارك على التويتر والفيس بوك


صفحات الردود :

راويه
2007/03/17 16:23

يا مغربي فيك خانتني التعابير
وبصورة جمالك غنت الازاهير
يا من في رحله الحب بدات به المسير
يا شاطئاً رمليا ويا شجر كثير
سبحان من جعلك في احسن تصوير
رأيت الطيبة واللطف في اهلنا المقادير
وجمالا عربياً ساحرا له بالغ التأثير
لمست بك الحب والسعادة كذلك تصير
بصفاء سمائك وساحلك الكبير
وغناء ليلك وهمسة العاشق والتفكير
لن انساك يا درة الجواهير
انت في قلبي وكل التذاكير




أحـب المغـرب ومـن قــدي
دوم اطـريـهـا لـيــل ونـهــار
هي مهجتي وهي سعدي
وهــي الــروح وآخــر قــرار
ومــن حبها زينت ردي
بـزيـن الـوصــف والأشـعــار





اكيد يعجبني الموضوع
ننتضر المزيد اخي

ومشكور مره ثانيه على المجهود والطرح القيم
أسد الاطلس
2007/03/23 13:39
الرد على :

شكرا اخي اسد الاطلس على المعلمومات.
هل تسمح لي بان اضيف شيا عن بلدنا الوفي المغرب في مجال السينما

تعتبر مدينة وارزازات جنوب المغرب العاصمة السنمائية للمغرب ولافريقيا
كما سمها الراحل الحسن التاني قدس الله روحه (هليود افريقيا) وتعني بالعربية العاصمة السنمائية الافريقيا
انا اقطن بوارزازات (هليود افريقيا) وهي مدينة جد جميلة تتوفر على حوالى 7استديوهات عالمية وهي دائمة الخدمة في السينما 12شهر/12 وقد صور فيها اجزاء من الافلام العالمية المشهورة وهي مدينةوارزازات:
المساحة: 10 كلم مربع
النسمة: 600.000 نسمة
شمالا : مدينة مراكش
جنوب: ا زكورة
شرق: ا الرشيدية
غرب: ا اكادير
اللغة الاكتر انتشارا : الامازغية وتحتل العربية 2 واللغات الاجنبية 3
المجالات المستعملة: 1)السينما 2)السياحة 3) التجارة 4) الفلاحة.......







بارك الله فيك و جازاك خيرا على المرور و الاضافة

تحيات اسد الاطلس
أسد الاطلس
2007/03/24 16:47




اختي راوية

مشكورة على الزيارة بارك الله فيك
أسد الاطلس
2007/03/27 18:01

اهم المحطات السياحية

اكــــــــــــــاديـــــــــــــر





ما بين اللون الأخضر ذي الأريج المعطر لشجر الاحراج والصنوبر والنخيل، وبين اللون الأزرق البهيج للبحر الرائق الشفاف، يمتد شاطئ أغادير الجميل. إنه من أجمل شواطئ الدنيا برمله الناعم المذهب الذي لا مثيل له. أنت هنا على الشاطئ الأزرق الذي ينتشر على مسافة عشرة كيلومترات. وزرقته أكثر عمقاً وكثافة من زرقة السماء، هناك حيث تسطع كل يوم شمس رائعة، شمس دافئة، شمس أغادير
وفي هذا الإطار الطبيعي الذي يتجاوز الخيال بنيت أجمل محطة سياحية في المغرب وأكثرها كرماً وضيافة وترحيباً بالزائرين. كما أنها المدينة التي تحظى بأكبر إقبال عليها من قبل السياح الأجانب على مدار العام.
هنا بإمكانك أن تمارس كل أنواع الرياضات : من التنس، إلى الغولف، إلى الشراع، إلى السباحة... وبإمكانك أيضاً أن تمارس رياضة التزحلق على الماء، والغطس في الأعماق، وصيد السمك... بإمكانك أن تشبع من السمك الطازج، والأطباق الشهية للمطبخ المغربي... ... وبعدئذ تنام في فندق مترف ذي ضيافة راقية... وإذا ما أردت تغيير الجو فبإمكانك أن تتجول في مناطق الأطلس الكبير المحيطة بالمنطقة وتستنشق النسيم العليل. وهناك تلتقي "بالرجال الزرق" الطوارق ، وتكتشف أسواق مدينة من القرون الوسطى أو ما قبل صحراوية...
تحت شمس أغادير، السياح ملوك.

صور من اغادير










أسد الاطلس
2007/03/27 18:12











راويه
2007/03/28 15:48
ماشاء الله عليك اخي

يعطيك الف عافيه

ننتضر المزيد وانا اعدك باضافاات

هذا فيديو مدينه الربااط مدينتي

فيديو مدينه الرباط

اتمنى ينال اعجابكم

وانتضر المزيد
راويه
2007/03/28 16:00
اخي الغالي فكره رائعه واقدر فيك الروح المغربيه الطيبه

مجهود تشكر عليه واسمح لي اساعدك من خلال الاضافات هنا

ترقب صور عن كل مدينه مني

لك تحياتي وكل مودتي

اختك راويه
سحر البريمي
2007/03/28 16:17
يا اطلس موضوعك حلو برشا برشا

ههههههههههههههههههههههه تراني اتكلم مغربي بس ما عندكم خبر

انزين انا بسالك سؤال انا سمعت انه منطجة مكناس الموجودة عندكم تشتهر بالسحرة والسحر

هل هذا صحيح ؟؟

بس ما ابيك ترد على سؤالي اليوم هههههههه رد على السؤال بعد كم اسبوع لما نحتفل بالاسبوع
الثقافي المغربي

ولك جزيل الشكر والعرفان

أسد الاطلس
2007/03/30 13:31
الرد على :
ماشاء الله عليك اخي

يعطيك الف عافيه

ننتضر المزيد وانا اعدك باضافاات

هذا فيديو مدينه الربااط مدينتي

فيديو مدينه الرباط

اتمنى ينال اعجابكم

وانتضر المزيد




الاخت الغالية راوية

الله يعطيك الف عافية على المرور و الاضافة

على فكرة الرباط تجنن

اشكرك على تواجدك ................

لك مني ارق تحية

و نحن ننتظر جديدك المفيد .....
أمل يوسف
2007/03/30 16:00







استمع لنشيد الوطني
التعليم بالمغرب

ينقسم التعليم في المملكة المغربية إلى قسمين:

-الأول وهو التعليم الاساسى وينقسم إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الإبتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية. (إجباري)
المرحلة الاعدادية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية. (إجباري)
المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث مراحل دراسية.
-الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من: الدراسة الجامعية لمرحة الإجازة (البكالوريوس). الدراسة الجامعة لشهادة الماجستير. الدراسة الجامعية لشهادة دكتوراة الدولة.

وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم الاساسى. كما تشرف وزارة التعليم العالي و البحث العلمي على مراحل التعليم الجامعي.

(أنظر لقائمة الجامجة
جامعة ابن زهر
جامعة ابن طفيل
جامعة الأخوين
جامعة الحسن الأول
جامعة الحسن الثاني (عين الشق)
جامعة الحسن الثاني المحمدية
جامعة القاضي عياض
جامعة القرويين
جامعة سيدي محمد بن عبد الله
جامعة شعيب الدكالي
جامعة عبد المالك السعدي
جامعة محمد الأول
جامعة محمد الخامس
جامعة محمد الخامس أكدال
جامعة محمد الخامس السويسي
جامعة مولاي اسماعيل
عات المغربية)
جامعات المغرب
جامعة فاس | جامعة القرويين | جامعة أكادير | جامعة الأخوين | جامعة سطات | جامعة المحمدية | جامعة مراكش | جامعة الجديدة | جامعة القنيطرة | جامعة تطوان | جامعة وجدة | جامعة محمد الخامس | جامعة الرباط أكدال | جامعة الرباط السويسي | جامعة مكناس | جامعة عين الشق | جامعة الدار البيضاء الخاصة | جامعة الملكين

المناخ و الغطاء النباتي
يختلف مناخ المغرب حسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل.

غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا و رطبا خلال فصل الشتاء ٌحيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة.

معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر دجنبر / كانون الأول فلا يتجاوز 18 درجة.

و يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف ٌ يمتد من شهر ماي إلى نهاية شهر شتنبر، و فصل معتدل و رطب ٌ يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.

أما الغطاء النباتي فيغلب عليه الطابع المتوسطي. فالمناطق الجبلية تعرف نمو أشجار العرعر و البلوط و الأرز و نباتات جبلية أخرى. أما السهول فتعرف نمو أشجار الزيتون و المصطكاء والأركان. في حين يكثر نبات الحلفة و الشيبة بالسهوب الداخلية. وتبقى الواحات بالمناطق الجنوبية المكان المثالي لنمو النخيل.


الإقتصاد

يتوفر المغرب على موارد معدنية هامة. فهو ثالث منتج للفوسفاط في العالم و أول مصدر له حوالي 20 مليون طن. كما يضم مخزونا من الحديد و المعادن الأخرى من قبيل الباريت و الرصاص و المنغنيز و الكوبالت و النحاس و الزنك و الأنتموان و الفليور. وبالمقابل فإن مصادر الطاقة محدودة جدا، حيث إن إنتاج البلاد من الأنتراسيت و الغاز الطبيعي يغطي بالكاد 20 % من الاحتياجات، ما يضطر المغرب إلى الاستيراد. بيد أن اكتشاف الغاز الطبيعي قرب الصويرة يبعث على الأمل.

أما أهم المحاصيل الزراعية فهي الحبوب ٌ القمح و الشعير والذرة والقطاني ٌ الفول و الجلبانة و العدس و الفاصوليا ٌ والزراعات التسويقية’ و الحوامض. كما تشكل زراعة أشجار الفواكه , أشجار الزيتون نشاطا لا يخلو من أهمية.

أما تربية المواشي فتحتل مكانة خاصة في قطاع الفلاحة.

و يساهم القطاع الصناعي بحوالي 28 % من الناتج الداخلي الخام. و تأتي الصناعات الغذائية في الطليعة، تليها صناعة النسيج و الجلد و البناء. كما يعتبر قطاع النقل قطاعا متطورا بالنظر إلى توفر المغرب على شبكة طرقية يبلغ طولها 59474 كيلومترا و كذا شبكة من السكك الحديدية تمتد على مسافة 1893 كيلومترا.

توجد أهم المطارات بالدار البيضاء والرباط وفاس وأكادير ومراكش وطنجة والعيون.

و توجد أهم الموانئ بالدارالبيضاء و المحمدية و طنجة و الداخلة و الناضور.

و تحتل السياحة في قطاع الخدمات موقع الريادة، حيث درت على البلاد ما قدره 2,6 مليار سنة 2002.

أما الناتج الداخلي الخام فيقدر ب 40,3 مليار دولار، أي بمعدل 1361 دولارا للفرد.




الجهات و الأقاليم


في إطار اللامركزية و الجهوية التي اعتمدتها المملكة المغربية , تم تحديد هذا التقسيم الإداري التالي:

الجهة المساحة
(ب km²) السكان
(2 شتنبر 2004) الإقليم و العمالات السكان
(2 شتنبر 2004)
الشاوية ـ ورديغة 7.010 1.655.660 بن سليمان 199.612
خريبكة 499.144
سطات 956.904
دكالة ـ عبدة 13.285 1.984.039 الجديدة 1.103.032
أسفي 881.007
فاس ـ بولمان 19.795 1.573.055 بولمان 185.110
فاس 977.946
مولاي يعقوب 150.422
صفرو 259.577
الغرب ـ شراردة ـ بني حسين 8.805 1.859.540 القنيطرة 1.167.301
سيدي قاسم 692.239
الدار البيضاء الكبرى 1.615 3.631.061 الدار البيضاء 2.949.805
مديونة 122.851
المحمدية 322.286
النواصر 236.119
كلميم ـ السمارة 122.825 462.410 أسا زاك 43.535
السمارة 60.426
كلميم 166.685
طان طان 70.146
طاطا 121.618
العيون ـ بوجدور 139.480 256.152 بوجدور 46.129
العيون 210.023
مراكش ـ تانسيفت ـ الحوز 31.160 3.102.652 الحوز 484.312
شيشاوة 339.818
قلعة السراغنة 754.705
الصويرة 452.979
مراكش 1.070.838
مكناس ـ تافلالت 79.210 2.141.527 الحاجب 216.388
الراشدية 556.612
إفران 143.380
خنفرة 511.538
مكناس 713.609
الشرق 82.900 1.918.094 بركان 270.328
فكيك 129.430
جرادة 105.840
الناظور 728.634
وجدة ـ أنكاد 477.100
تاوريرت 206.762
واد الذهب لكويرة 50.880 99.367 أو سرد 20.513
واد الذهب 78.854
الرباط ـ سلا ـ زمور ـ زعير 9.580 2.366.494 الخميسات 521.815
الرباط 627.932
سلا 823.485
الصخيرات ـ تمارة 393.262
سوس ـ ماسة ـ درعة 70.880 3.113.653 أكادير إدا وتنان 487.954
شتوكة أيت باها 297.245
إنزكان أيت ملول 419.614
ورززات 499.980
تارودانت 780.661
تزنيت 344.831
زاكورة 283.368
تادلة ـ أزيلال 17.125 1.450.519 أزيلال 504.501
بني ملال 946.018
طنجة تطوان 11.570 2.470.372 شفشاون 524.602
الفحص أنجرة 97.295
العرائش 472.386
طنجة - أصيلة 762.583
تطوان 613.506
تازة ـ الحسيمة ـ تاونات 24.155 1.807.113 الحسيمة 395.644
تاونات 668.232
تازة 743.237










صفحات الردود :


هل ترغب بالمشاركة كزائر ؟

إدخل لقبك الذي ترغب المشاركة به : والكود الأمني التالي : 41850 في الحقل المخصص


أحدث المواضيع بالقسم
أشهر المواضيع بالقسم


مجالسنا © 1998- 2018
تصميم وبرمجة :
بدر الندابي