اخبار رياضيه لشهر يناير
2008/01/09 09:08
182597
608

أيام قليلة وتنطلق فعاليات بطولة كأس الامم الافريقية السادسة والعشرين لكرة القدم والتي تستضيفها غانا لتكون أول الاحداث الكروية الكبيرة في عام 2008 .

بل إنها بالتأكيد ثاني أقوى الاحداث الكروية لمنتخبات الكبار في عام 2008 بعد كأس الامم الاوروبية التي تقام في منتصف العام بالتنظيم المشترك بين سويسرا والنمسا وذلك مع استبعاد مسابقة كرة القدم في أولمبياد بكين نظرا للمشاركة فيه بالمنتخبات الأولمبية.

وبعد سنوات طويلة ظلت الأنظار فيها مسلطة على الفرق الكبيرة صاحبة التاريخ العريق في بطولات كأس الامم الافريقية مثل مصر وغانا ونيجيريا والكاميرون والسنغال اختلف الوضع كثيرا في البطولات الاخيرة التي أصبح شعارها "احذر من الصغار".

ولم تعد المنافسة قاصرة في القارة الافريقية على الفرق صاحبة التاريخ الكبير وإنما تركت العديد من الفرق بصمتها بعدما أظهر أكثر من منتخب في الاونة الاخيرة مثل أنجولا وتوجو وغينيا قدرته على المنافسة.

وبالتأكيد لم يكن ذلك مصادفة فقد تركت الفرق الصغيرة انطباعا جيدا في القارة السمراء خلال السنوات العشر الماضية.

وليس أدل على ذلك من وصول منتخبي أنجولا وتوجو إلى كأس العالم 2006 بألمانيا على حساب منتخبات عريقة مثل نيجيريا وغانا وجنوب أفريقيا ومصر.

وكذلك نجح المنتخب الغيني في التأهل لدور الثمانية في آخر بطولتين لكأس الامم الافريقية عامي 2004 في تونس و2006 في مصر.

وجاء تأهله في عام 2006 بعد تفوقه على المنتخب التونسي حامل اللقب آنذاك والذي احتل المركز الثاني خلف غينيا وعلى حساب المنتخبين الزامبي والجنوب أفريقي اللذين خرجا من الدور الاول للبطولة.

ويبدو أن مفاجآت الصغار أصبحت ظاهرة عالمية فقد نجح المنتخب اليوناني مثلا في تفجير واحدة من كبرى المفاجآت في تاريخ كرة القدم وفاز بكأس الأمم الاوروبية الماضية (يورو 2004) بالبرتغال.

لذلك تخوض المنتخبات الكبيرة بطولة كأس الامم الافريقية 2008 بشعار الحذر الذي قد يكون طوق النجاة في بحر مفاجآت الصغار خاصة وأن المنتخبات الصغيرة صاحبة التاريخ المتواضع التي شقت طريقها إلى النهائيات في غانا تحظى بترشيحات جيدة أخرى للعبور إلى الدور الثاني وربما للادوار النهائية.




شارك على التويتر والفيس بوك


صفحات الردود :

الساحر
2008/01/09 09:09
رغم وقوع المنتخب الغاني صاحب الارض في أسهل المجموعات بالدور الاول لنهائيات البطولة بعدما أوقعته القرعة على رأس المجموعة الاولى التي تضم معه منتخبات غينيا والمغرب وناميبيا يدرك أصحاب الارض جيدا أن هذه السهولة تقتصر على الناحية النظرية لكن الحال يختلف على أرض الواقع.

ولم يكن المنتخب الغاني الفائز بلقب البطولة أربع مرات سابقة بالتأكيد يتمنى مجموعة أفضل من تلك المجموعة.

ولكنه يضع في نفس الوقت حسابات خاصة لجميع منافسيه وفي مقدمتهم المنتخب المغربي "أسود الاطلسي" الساعي إلى استعادة سمعته الافريقية التي تراجعت في السنوات الاخيرة.

وبخلاف احتلال المنتخب المغربي المركز الثاني في كأس الامم الافريقية 2004 بعد الهزيمة في نهائي البطولة أمام شقيقه التونسي صاحب الارض لم يحقق أسود الأطلسي أي نجاح منذ سنوات طويلة.

وفشل الفريق المغربي في عبور الدور الاول لبطولات كأس الامم الافريقية منذ هزيمته في دور الثمانية للبطولة عام 1998 .

وإذا غابت المفاجآت عن منافسات هذه المجموعة سيكون مرجحا أن يحجز أصحاب الارض إحدى بطاقتي المجموعة إلى الدور الثاني (دور الثمانية) في البطولة.

ويدور الصراع على البطاقة الثانية بين منتخبي المغرب وغينيا في الوقت الذي تبدو فيه فرصة المنتخب الناميبي الذي يشارك في النهائيات للمرة الثانية فقط في تاريخه صعبة للغاية في التأهل لدور الثمانية.

ويمثل المنتخب الغيني خطرا حقيقيا على المنتخبين الغاني والمغربي في هذه المجموعة نظرا لتمتعه بتماسك الصفوف بالاضافة للانسيابية في الاداء والسيطرة على الكرة بفضل المهارات الفنية والخططية للاعبي الفريق مما يجعل تحقيقهم للفوز ممكنا في أي مباراة أمام الفرق الكبيرة.

وقد تكون الفرصة سانحة أمام المنتخب الغيني لتفجير مفاجأة مبكرة عندما يلاقي نظيره الغاني في المباراة الافتتاحية للبطولة يوم 20 يناير ولذلك يضع الفرنسي كلود لوروا المدير الفني للمنتخب الغاني حسابات خاصة لهذه المباراة.

وما يميز هذه المجموعة بالفعل أنها تضم الفريق صاحب الارض ليكون المنتخب الغاني مرشحا لتصدر هذه المجموعة في حين يشتعل الصراع على المركز الثاني بين المنتخبين المغربي والغيني.

بل إن تصدر الفريق لقمة المجموعة قد يكون دفعة قوية ورائعة له نحو الصعود إلى منصة التتويج والفوز باللقب الخامس لمعادلة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب والمسجل باسم المنتخب المصري.

وعلى مدار 25 بطولة أقيمت في الماضي نجح أصحاب الارض في الفوز باللقب في عشر من هذه البطولات أي أن 40 بالمئة من الالقاب كانت لصالح أصحاب الارض وهو ما يضاعف طموحات وتفاؤل المنتخب الغاني قبل خوض منافسات هذه المجموعة.

وما يسهل موقف المنتخب الغاني في المجموعة الاولى بالدور الاول للبطولة أن باقي منافسيه في هذه المجموعة من الفرق قليلة الخبرة بإحراز اللقب.

وفي الوقت الذي أحرز فيه المنتخب الغاني لقب البطولة أربع مرات منها مرتان على أرضه عامي 1963 و1978 لم تحرز المنتخبات الثلاث الاخرى اللقب الافريقي باستثناء مرة واحدة فاز فيها المنتخب المغربي باللقب وكان عام 1976 وهي نفس البطولة التي احتل فيها المنتخب الغيني المركز الثاني ليكون أفضل إنجازاته في تاريخ مشاركاته بالبطولة.

ولا يختلف اثنان على أن عاملي الارض والجمهور لعبا دورا كبيرا في حسم اللقب الافريقي في البطولتين السابقتين لصالح أصحاب الارض فذهب لقب عام 2004 لتونس بينما فاز المنتخب المصري باللقب عام 2006 ولذلك يأمل المنتخب الغاني في استمرار ذلك عندما تستضيف بلاده البطولة بعد أيام.

وما يضاعف من فرصة المنتخب الغاني أن مواجهته الاولى ستكون متوسطة المستوى أمام المنتخب الغيني فيما سيحصل الفريق على فرصة لالتقاط الانفاس حيث يلتقي في المباراة الثانية أمام ناميبيا قبل أن يختتم مشواره في البطولة بلقاء المغرب في مباراة ينتظر أن تكون حاسمة بشكل كبير خاصة للمنتخب المغربي.

كذلك يبدو تدرج مستوى المواجهات تصاعديا في مباريات المنتخب المغربي لصالح أسود الاطلسي بدرجة كبيرة حيث يبدأ الفريق مشواره في البطولة بلقاء ناميبيا أسهل فرق المجموعة ثم يتدرج المستوى تصاعديا بمواجهة غينيا وأخيرا غانا.
الساحر
2008/01/09 09:09
لم تكد مراسم إجراء قرعة بطولة كأس الامم الافريقية السادسة والعشرين 2008 تجرى حتى تيقن جميع المتابعين للقرعة أن المجموعة الثانية بلا شك هي أصعب المجموعات بل إنها بالفعل "مجموعة الموت" حيث تضم منتخبات نيجيريا وكوت ديفوار ومالي وبنين.

ومع استبعاد المنتخب البنيني يبدو من الصعب التكهن بهوية الفريقين اللذين سيتأهلان لدور الثمانية علما بأن منتخب بنين أيضا يمكنه تفجير المفاجأة والمشاركة على الاقل في تحديد هوية الفريقين الفائزين ببطاقتي التأهل عن هذه المجموعة إلى الدور الثاني.

ولا يختلف اثنان على أن المباراة الاولى في هذه المجموعة والتي ستجمع بين المنتخبين النيجيري والايفواري ستكون قمة الاثارة والندية من بين جميع مباريات المجموعة بل أنها تمثل نظريا واحدة من أهم وأقوى مباريات البطولة.

ويضاعف من أهمية وإثارة هذه المباراة أنها ستشهد مواجهة بين عدد من النجوم البارزين في الفريقيين مثل الايفواري ديدييه دروجبا أمام النيجيري جوزيف يوبو والنيجيري جون أوبي ميكيل أمام الايفواري يايا توريه والنيجيري أوبافيمي مارتينيز أمام الايفواري كولو توريه.

كما كان منتظرا أن تشهد هذه المباراة مواجهة بين المدربين الالمانيين بيرتي فوجتس المدير الفني للمنتخب النيجيري (النسور الخضر) وأولي شتيلكه المدير الفني للمنتخب الإيفواري (الافيال).

ولكن الاخير استقال مؤخرا من تدريب الافيال لاسباب شخصية بعد دخول نجله في غيبوبة ليترك مسئولية تدريب الفريق إلى الفرنسي جيرار جيلي المدير الفني للمنتخب الايفواري الاولمبي.

ورغم قوة الفريقين والترشيحات الكبيرة التي تسبقهما في أي بطولة يشاركان فيها ، فلن يغفل أي منهما عن قوة منافسهما الثالث في المجموعة وهو منتخب مالي.

ويكفي أن منتخب مالي يضم بين صفوفه أحد الاسلحة الفتاكة وهو فريدريك كانوتيه مهاجم أشبيلية الاسباني والذي كان أحد أبرز عوامل نجاح الفريق في الموسمين الماضيين حيث قاد أشبيلية للفوز بكأس الاتحاد الاوروبي في الموسمين الماضيين.

كما يلعب إلى جواره لاعبا خط الوسط محمد سيسوكو المحترف في ليفربول الانجليزي ومامادو ديارا نجم ريال مدريد الاسباني.

وتجدر الاشارة أيضا إلى أن المدرب الفرنسي جان فرانسوا جودار المدير الفني لمنتخب مالي نجح في تكوين فريق يتميز بقوة جميع صفوفه ويستطيع تحقيق المفاجأة والعبور من هذه المجموعة على حساب أحد المنتخبين النيجيري أو الايفواري إلى دور الثمانية.

كما تدرك الفرق الثلاثة جيدا وجود منافس رابع قادر على تحقيق المفاجآت وهو منتخب بنين الذي نجح في التأهل للنهائيات على حساب المنتخب الاوغندي ليشارك في النهائيات للمرة الثانية فقط في تاريخه بعد أن شارك في نهائيات كأس الامم الافريقية 2004 بتونس.

ويزيد من مخاوف الفرق الثلاثة من منتخب بنين أن الاخير تأهل للنهائيات بعدما احتل المركز الثاني في مجموعته الصعبة بالتصفيات والتي ضمت معه منتخبات مالي وتوجو وأوغندا.

ويملك المنتخبان الايفواري والنيجيري خبرة المنافسة على الالقاب كما أنهما كانا من بين ممثلي القارة الافريقية في كؤوس العالم التي جرت في السنوات الماضية. فشارك المنتخب النيجيري في بطولات 1994 و1998 و2002 فيما شارك أفيال كوت ديفوار في النهائيات عام 2006 بألمانيا.

ويتميز المنتخب النيجيري الفائز بلقب البطولة مرتين سابقتين بأنه من أكثر الدول الأفريقية تأهلا للمباراة النهائية على مدار البطولة بالاضافة إلى تصدره الدول الافريقية في التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

أما المنتخب الايفواري فإنه أكثر الفرق الافريقية استعدادا في الوقت الحالي بل إنه أقوى المرشحين للمنافسة على اللقب من الناحية النظرية على الاقل لان لاعبيه اكتسبوا خبرة كبيرة من الاحتراف الاوروبي ويسود بينهم الانسجام والتفاهم بعد سنوات طويلة من اللعب سويا.

أما منتخب مالي فيبدو من أكثر الفرق الصاعدة والمنطلقة بقوة في القارة السمراء مما يجعل التكهن بهوية الفريقين المتأهلين من هذه المجموعة أمرا صعبا.
الساحر
2008/01/09 09:10
اقترب فريق بالميراس البرازيلي من استعارة المهاجم رافاييل سوبيس من فريق ريال بيتيس الأسباني حتى نهاية الموسم الحالي في ظل تواصل عملية المفاوضات بين الطرفين.

وذكرت شبكة "جلوبو سبورتي" البرازيلية اليوم الثلاثاء أن بالميراس أوفد أحد ممثليه إلى أسبانيا لإتمام التفاصيل النهائية للصفقة التي طلبها المدرب الجديد فاندرلي لوكسمبورجو والذي يسعى لبناء فريق يقتنص اللقب من أنياب ساو باولو المتوج بطلا في العامين الماضيين.

وانتقل سوبيس /22 عاما/ إلى بيتيس من فريق انترناسيونال البرازيلي عام 2006 لكنه سجل خلال النصف الأول من الموسم الحالي ثلاثة أهداف فحسب لم تكن كافية لإبعاد الفريق عن منطقة الهبوط.
الساحر
2008/01/09 09:10
أصبح مشجعو المنتخب النيجيري لكرة القدم معرضين للحرمان من المتابعة التليفزيونية لمباريات فريقهم في كأس الأمم الأفريقية 2008 التي تنطلق فعالياتها من 20 كانون ثان/يناير الحالي.

وقالت جهات البث التليفزيوني في نيجيريا إنها ليست لديها القدرة على التقدم بعرض لشراء حقوق البث التليفزيوني للبطولة الأفريقية التي تستضيفها غانا.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن منظمة البث التليفزيوني في نيجيريا إن الشركة التي تمتلك حقوق البث تطلب ثلاثة ملايين يورو.
الساحر
2008/01/09 09:10
أعرب الجناح الفنزويلي خوان أرانجو نجم فريق ريال مايوركا الأسباني عن سعادته بسماع أنباء عن اهتمام فريق ليفربول الإنجليزي بالحصول على خدماته خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية.

وأوضح أرانجو /27 عاما/ خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء أنه لا يعرف سوى تفاصيل بسيطة عن المفاوضات بين الناديين لكنه اعتبر أن مجرد رغبة ليفربول في التعاقد معه تمثل مصدر فخر كبير.

وقال أرانجو "ليفربول فريق يشارك في دوري أبطال أوروبا ومن أفضل الأندية في العالم. هل هناك لاعب في العالم لا ينجذب لفكرة الانضمام إليه؟!".

وأشار أرانجو إلى ضرورة أن يتوخى زملاؤه الحذر في اللقاء المرتقب بعد غد الخميس في ذهاب الدور قبل النهائي لكأس ملك أسبانيا أمام ضيفه ريال مدريد متصدر الدوري حتى يخرج مايوركا بنتيجة إيجابية تسهل عليه لقاء الإياب.

واعترف أرانجو بأنه من الصعب أن يلعب كرأس حربة لتعويض غياب الهداف دانيال جويزا لكنه أبدى استعدادا لقبول تعليمات المدرب والالتزام بها أيا كانت.
الساحر
2008/01/09 09:11
أعلن الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم رسميا اليوم الثلاثاء أن فريق أشبيلية الأسباني تصدر قائمة أفضل الأندية في العالم للعام الثاني على التوالي.



وحافظ أشبيلية على صدارة التصنيف 16 شهرا متصلا ورفع رصيده إلى 306 نقاط متفوقا على مانشستر يونايتد الإنجليزي الذي احتل المركز الثاني بفارق 25 نقطة.
الساحر
2008/01/09 09:11
تغلب فريق شالكه المنافس في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) على فرايبورج المنافس في دوري الدرجة الثانية 3/1 في المباراة الودية التي جمعت بينهما اليوم الثلاثاء.

وتقدم شالكه بهدفين سجلهما ايفان راكيتش وبيتر لفنكراندس في الدقيقتين 13 و26 قبل أن يطرد زميلهما ليفان كوباياشفايلا في الدقيقة 30 .


وبعدها رد فرايبورج بهدف في الدقيقة 50 ولكن شالكه أكد جدارته بالفوز وأضاف الهدف الثالث في صفوف منافسه في الدقيقة 80 وسجله سورين لارسن.
الساحر
2008/01/09 09:12
رد ثيو تسفانتسيجر رئيس الاتحاد الالماني لكرة القدم على انتقادات البرلمان الالماني بشأن رواتب اللاعبين قائلا إن المتحدث عن البرلمان أو رئيسه نوربرت لامرت كان "منافقا" عندما انتقد رواتب اللاعبين.

وأوضح تسفانتسيجر في تصريح تنشره صحيفة "ساربروكر زايتونج" الالمانية غدا الاربعاء إن رجال السياسة أنفسهم كانوا مسئولين عن الارتفاع في رواتب اللاعبين بعد أن تركوا الاندية والاتحادات الرياضية بعد صدور قانون بوسمان للانتقالات الحرة للاعبين عام 1995 .

وأعرب لامرت في مناظرة حول اتساع الفجوة بين الدخل المالي للافراد في المجتمع الالماني عن غضبه من "الرواتب الباهظة" في عالم الرياضة خاصة في كرة القدم.

وقال لامرت إن جميع المعايير قد فقدت بعدما أصبح بإمكان ناد مثل بايرن ميونيخ أن يدفع 14 مليون يورو لضم لاعب برازيلي شاب مثل برينو /18 عاما/ وأن يدفع له راتبا لا يستطيع معظم الاباء أن يتقاضوه على مدار سنوات طويلة من العمل الشاق.

وقال لامرت إن رجال السياسة في نفس الوقت لا يتقاضون المال الكافي.

وقال تسفانتسيجر "من الناحية الاخلاقية نجد أن اللاعبين البارزين وكذلك المدربين الكبار يتقاضون مالا كثيرا للغاية".

ورغم ذلك لم يدرك القادة السياسيون بعد صدور قانون بوسمان من قبل محكمة العدل الاوروبية أن العواقب المترتبة عليه لن تكون جيدة للرياضة.

ويسمح هذا القانون للاعبين المحترفين في دول الاتحاد الاوروبي بالانتقال الحر إلى أندية أخرى مع نهاية عقودهم مع أنديتهم.

وقال تسفانتسيجر إنه نتيجة لذلك أصبح بعض اللاعبين الموهوبين صغار السن أثرياء بشكل أكبر وأصبحت الاندية أكثر فقرا.

وقال تسفانتسيجر إن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) والاتحادات الوطنية للعبة يمكنها أن تفعل شيئا لوضع حد للزيادة في رواتب اللاعبين بما يخدم اللعبة.
الساحر
2008/01/09 09:12
أكد البرازيلي الشاب مارسيلو الظهير الأيسر لفريق ريال مدريد الأسباني أنه إذا حافظ هو وزملاؤه على مستواهم الحالي فسيصبح بإمكانهم الفوز بالدوري والكأس المحليين بجانب دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي.

وقال مارسيلو في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء "إذا استمر الفريق في اللعب هكذا فيمكننا الفوز بالبطولات الثلاث. ولكن علينا مواصلة العمل بجدية لتحقيق الإنجاز".

وأوضح مارسيلو أن الفريق لن يتأثر كثيرا بالإصابات التي نالت من بعض لاعبيه مشيرا إلى وجود وفرة من البدلاء يمكنها سد احتياجات الفريق كلما تعرض لغياب لاعب أو أكثر.

وأشاد مارسيلو بمستوى زميله حارس المرمى إيكر كاسياس والذي ظهر خلال لقاء الفريق أمام ريال سرقسطة والذي انتهى لصالح ريال مدريد 2/صفر حيث وصف أداء حارس المنتخب الأسباني بأنه "ظاهرة" في حد ذاته.

واختتم مارسيلو /19 عاما/ تصريحاته بالتأكيد على صعوبة مواجهة مايوركا لأن المباراة تقام بعيدا عن ملعب سانتياجو بيرنابيو معقل فريق العاصمة.
الساحر
2008/01/09 09:12
تغلب فريق روزنبرج تروندهايم النرويجي على هلسنبورج السويدي 2/صفر في المباراة الودية التي جمعت بينهما اليوم الثلاثاء.

وتقدم روزنبرج تروندهايم في الدقيقة 20 بهدف للاعب عبد الرزاق تراوري ثم أضاف ستورفلور الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 62 .

وكانت آخر مباراة جمعت بين الفريقين في الثالث من كانون أول/ديسمبر 2006 وقد انتهت بالتعادل السلبي وذلك في مسابقة الدوري الملكي الإسكندنافي.

صفحات الردود :


هل ترغب بالمشاركة كزائر ؟

إدخل لقبك الذي ترغب المشاركة به : والكود الأمني التالي : 3740 في الحقل المخصص


أحدث المواضيع بالقسم
أشهر المواضيع بالقسم


مجالسنا © 1998- 2018
تصميم وبرمجة :
بدر الندابي