الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة نزهة العيون ..مزج بين الخط العربي و الكريستال البوهيمي

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #134511
    predator7
    مشارك

    تجري في دبي هذه الأيام فعاليات معرض نزهة العيون الذي تنظمه مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية من 4 إلى 16 أكتوبر الجاري بمقر المؤسسة بدبي، والذي كرس خصيصاً للإحتفاء بفن الخط العربي لإظهار قدرته على التشكلِ والتطور وفقاً للأعمال الفنية المرادِ تصميمُها، وقامت نخبة من الخطاطين العرب بالجمع بين الحرف العربي والكريستال وذلك في تجربة فريدة تسعى لإبراز القيم الفنية والثقافية للعبارات والكلمات العربية بأسلوب جديد يدعو للدهشة والإعجاب في آن واحد والذي نقشت نماذجه الجميلة داخل عدد كبير من القطع الفنية في قوالب من الكريستال.

    المعرض يشكل أفقاً جديداً تقوم المؤسسة بافتتاحه للانفتاح على نمط جمالي جديد يجمع بين الحرف العربي لمجموعة من الخطاطين و الكريستال البوهيمي المشهور والمصنع بيد فنانين مهرة من جمهورية التشيك.

    و قال جاروسلاف لودفا السفير التشيكي لدى دولة الإمارات إن زجاج الكريستال البوهيمي مشهور جداً في التشيك، وتعود جذوره إلى القرن الرابع عشر، وأنا سعيد لأن أرى هذا الزجاج في المعرض من خلال إنصهاره مع أحد الأنواع الأصيلة للثقافة العربية وهو الخط العربي، حيث شكلا معا أفضل توليفة فنية ويضم المعرض مجموعة كبيرة من التحف والتصاميم والحكم والآيات القرآنية والأشعار على الكريستال البوهيمي. تشمل عدداً كبيراً من الأعمال واللوحات زخرفها خطاطون على زهريات وصحون وأوان صاغتها أيادي النحاتين المهرة ،و يشارك في المعرض الذي سيستمر حتى السادس عشر من الشهر الحالي فنانون مخضرمون يقدمون ألواناً من الخط العربي الذي يكتسب قوته من الماضي والحاضر.

    وشهد الإفتتاح سفير جمهورية التشيك لدى الامارات جاروسلاف لورف وعدد من الشخصيات والفعاليات الثقافية والفنية.

    كما يعتبر المعرض الرابع حيث سبق إقامة المعرض الأول فى براغ منذ ثلاث سنوات والثاني بالشارقة والثالث فى بغداد ،و سينظم القائمون على المعرِض في المستقبل القريب برامجَ أخرى تركز على رسمِ مقولةٍ أو عبارة واحدة بقلم عدة خطاطين، فضلاً عن إدخالِ الذهبِ والبلاتين والألوان إلى هذه الأعمال الفنية.

    التفاصيل في التقرير المصور
    http://arabic.rt.com/news_all_features/56209

    #1462436
    BakrBador
    مشارك

    تحية طيبة
    مشكور علي المجهود والخبر المهم
    دمة بخير

    #1462622
    moon7
    مشارك

    رووووووووووووووووووووووعه
    يسلموووووووووووو

    تحياتي

    #1463585
    يتيم الحب
    مشارك
    فعلا جميل يسلموااااااااااا

    تقبلي مروري

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد