مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #141320
    كبرياء
    مشارك
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    نحو القلوب

    هذه نظرة عابرة في كتاب نحو القلوب

    من أروع ما قد يمر عليكم من كتب النحو السهلة الراقية أتنمى أن يفيدكم

    يمكنكم تحميل الكتاب كاملاً قي خاتمة الموضوع

    المؤلف: الأستاذ أبي القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري المتوفى 465 هـ

    النحو عبارة عن القصد، والناس مختلفون في المقاصد، ومفترقون في المصادر والموارد، فواحد تقويم لسانه مبلغ علمه، وواحد تقويم جنانه أكثر همه، فالأول صاحب عبارة، والثاني صاحب إشارة، فنقول وبالله التوفيق ولرسوله التصديق.

    باب أقسام الكلام

    قال أهل العبارة: أقسام الكلام ثلاثة: اسم وفعل وحرف، وقال أهل الإشارة: الأصول ثلاثة أقوال وأفعال وأحوال، فالأقوال: هي العلوم وهي مقدمة على العمل لقوله صلى الله عليه وسلم:} (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله. فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها) {ثم تجب المبادرة إلى صالح العمال، ثم تأتي الأحوال مواهب من الله تعالى.

    باب الأسماء واشتقاقها

    قال أهل العبارة: الاسم مشتق من السمو أو من السمة على الخلاف. وقال أهل الإشارة: اسم العبد: ما وسمه الله تعالى به في سابق مشيئته من شقاوة وسعادة، فمن قربه في سابق مشيئته، فقد سما قدره بين بريته.

    ولما دخل العباد إلى مكتب التعليم طالع آدم لوح الوجود فقرأ} (وعلم آدم الأسماء كلها) وطالع محمد صلى الله عليه وسلم لوح الشهود، فقيل له بلسان الحال: نحن نطلعك على كل موجود، ثم خوطب بقوله:} (اقرأ باسم ربك الذي خلق) {فلما قرأ وأدب وهذب، قيل يا محمد: قد عرفتنا بالأسماء والصفات فتعرف، إلينا بالذات} (اقرأ وربكالأكرم)} {(قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون). فلما غاب عن الاسم وجد المسمى. ولما اعرض عن الفعل حل الحرف المعمى، أي: المعنى الذي لا يسمى.

    فصل

    الاسم: صحيح ومعتل. قال أهل العبارة: الصحيح ما سلم من حروف العلة وهي: الألف والواو والياء، وقال أهل الإشارة: من سلم اسمه من ألف الإلباس، وواو الوسواس وياء الياس- فقد صح اسمه وحق له الإعراب وهو البيان، ثم الكشف والعيان، فعلم علم اليقين، ثم عين اليقين، ثم حق اليقين، والله أعلم.

    باب موانع الصرف

    موانع الصرف عند أهل العبارة: تسع وهي معروفة، وعند أهل الإشارة (الجمع) – أن يجتنب العالم جمع الدنيا واجتماع الناس عليه. (والصرف) صرف وجوههم إليه. (والوصف) أن يكون قصده أن يوصف بالخير ويعرف به. (والتأنيث) ضعف العزم،والرضى بالرذائل. (والمعرفة) أن يعرف نعم الله تعالى عليه ثم يقصر عن الشكر. (والعجمة) أن يهمل نعمة الله بكتمان علمه. (والعدل) عدوله عن الطريق القويم. (والتركيب) أن يشوب عمله بأفعال الجهل (والألف) ألف أنا، (والنون) نون العظمة. (ووزن الفعل) أن يزن أعماله معتقدا أن عنده – حاصلا فيحصل العجب. فمتى اجتمعت علتان من هذه العلل لم ينصرف إلى القبول، وانحرف عن باب الوصول.

    (باب الإعراب والبناء)

    لما كان الإعراب بالحركات الثلاث: الرفع والنصب والجر، والجزم. كان مدار أهل الإشارة برفع هممهم إلى الله تعالى، ونصب أبدانهم في طاعة الله تعالى، وخفض نفوسهم تواضعا لله تعالى، وجزم قلوبهم عما دون الله تعالى، وسكونهم إلى الله تعالى. والمعرب، هو المتغير من أصحاب التلوين، والمبني: ما كان مستقيما في حاله لا يتغير وهم أصحاب التمكين.

    فصل

    الأسماء: معارف ونكرات، وكذلك العباد منهم معروف، له نصيب مع القوم هو به معروف، ومقام في الصدق هو به موصوف، ومنهم منكر لا نصيب له مع القوم، ولا حظ له سوى الأكل والنوم.

    فصل

    النعت: تابع للمنعوت، والوصف تابع للموصوف، كذلك أعمال العبد لا تفارقه، وما حصل من خير أو شر فهو لاحقه.

    فصل

    النعت: تابع للمنعوت، والوصف تابع للموصوف، كذلك أعمال العبد لا تفارقه، وما حصل من خير أو شر فهو لاحقه.

    فصل

    حروف العطف تتبع الآخر الأول، وأهل الإشارة توسلوا إلى الله تعالى في العطف عليهم، واللطف بهم، ليلحقهم بأهل قربه، ويجعلهم من حزبه.

    فصل

    التوكيد: هو التحقيق، والقوم أكدوا إيمانهم بالتصديق، وعقدهم مع الله بالتوثيق، وشمروا في ملازمة الطريق.

    فصل

    حروف الجر: تخفض الأسماء، فلما علم المحققون أن الأشياء بالله، ومن الله، وإلى الله، خفضوا أنفسهم تواضعا لله، فتعززوا بالإضافة إلى جانب الله تعالى، أولئك الذين اصطفاهم الله لقربه، وجعلهم من حزبه، نسأل الله العظيم أن يجعلنا منهم، وأن يلحقنا بهم، أنه كريم لطيف حليم وهاب، محسن متفضل جواد رحيم تواب، وإليه المرجع والمآب.

    تم كتاب (نحو القلوب) بحمد الله وعونه، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    لتحميل الكتاب كاملاً

    #1500973
    تحيا مصر
    مشارك

    بارك الله فيك

    #1501026

    #1501039
    doaa
    مشارك
    شكراً لك على الطرحة القيمة

    براك الله فيك

    تقبل مروري

    تحياتي لك
    #1501041

    مشكور ماقصرت بارك الله فيك

    #1501046
    كبرياء
    مشارك

    وفيكم بارك أخوتي الكرام

    أسعدني مروركم الطيِّب ، جزاكم الله خيراً

    #1501058
    mouza
    مشارك

    بارك الله فيك اخي كربياء على الطرح

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد