الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات مفهوم العادات والتقاليد العمانيه .

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #17985

    العادات والتقاليد العمانيه بين التمسك بها والأنحلال منها !
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    كيف نحافظ على العادات الحميده والتقاليد التي تناقلها الأجداد جيلاً بعد جيل حيث تمكنوا من الحفاظ عليها رغم تغير الأزمان والتطور السريع الذي حدث ولا زال مستمراً وهل ابناء هذا الجيل مطالبون بالحفاظ عليها أم ان لكل جيل الحق في تعديل العادات والتقاليد بحيث تتماشى مع العصر الذي نعيشه ؟

    ماهوالدور الذي يلعبه التطور الألكتروني في تغير المفاهيم والمبادئ التي يحملها الجيل من حيث العادات والتقاليد ؟

    المقاهي والمطاعم هل هي البديل للمجالس العمانيه في السابق ؟

    ………………………………………………………………………………………………………..
    هل لنا بحوار هادف ؟

    تحياتي لكم .

    صدق المشاعر

    #417743
    MAN_POWER
    مشارك

    تحية طيبة ….
    موضوعٌ يستحق المناقشة…
    العادات والتقاليد هي أساليب إتخذها آبائنا وأجدادنا وهي كيفية إدارة أمور حياتهم في واقع الزمن الذي يعيشون فيه آنذاك …
    وجاء الإسلام ليزيل بعض العادات القديمة والتي كانت خاطئة كوأد البنات وبيع الرقيق وغيرها ، وأبقى على العادات الحسنة وحثّ عليها ..
    والسبب في بقاء هذه العادات هو ما ذكر في القرآن وفي السنة النبوية الشريفة من حثٍّ على إستمرارها ومواصلة العمل بها ، وبالتالي فنحن عندما نقرأ القرآن أو الأحاديث أو حتى عندما نستمع لخطبة أو ما شابه فإننا نجد الأصرار على التمسك بعادات وتقاليدٍ نحن نعتقدها عادية ولكنها بعد مجئ الإسلام أصبحت من العادات الإسلامية..
    إذن السبب في بقاء العادات والتقاليد رغم تغير الزمن ، ورغم التطور هو الإسلام….

    #417748
    MAN_POWER
    مشارك

    تحية طيبة……
    بالفعل نحن مطالبون بالتمسك بالعادات والتقاليد قدر إستطاعتنا لأن التمسك بها يزيل الكثير من العوائق . ولكن هناك عادات فرض عليها الزمن الجديد أن تتغير ومن ثم أبدلها بعادات جديدة قد يستنكرها البعض ويلتزم بها البعض الآخر…
    صحيح أن التطور الإلكتروني له أثره في الجيل الجديد ولكن تبقى هناك فئة لا نقول بأنها قليلة وهذه الفئة تتمسك بعاداتها وتقاليدها أشدّ تمسك ..
    أصبحت المطاعم والمقاهي بديلا للكثير من أبناء الجيل الجديد ومحطة إلتقاء وربما نقاش ولكن أصرّ على أنها هناك فئة باقية وهي متمسكة بعاداتها وتقاليدها أشدّ تمسك…..

    موضوعٌ يستحق المناقشة الجادة…..

    تحياتي……

    #417751
    MAN_POWER
    مشارك

    تحية طيبة….
    العوائق التي قصدتها هي تلك العوائق التي فرضها علينا هذا الزمن الجديد والتي ليس بمقدورنا أحياناً التغلب عليها….

    تحياتي….

    #417925

    مساء الرأي .. و الرأي الآخر .. صدق المشاعر ..

    الموضوع بالفعل مهم و أسئلتك تطرح نفسها عبر زمن أصبحت فيه العادات و التقاليد شيئا يمثل الرجعية و التخلف ..

    المحافظة على عادات و تقاليد المجتمع العماني تكمن في تصويرها كمنهج حياتي لا يمكن التخلي عنه مهما يكن في رؤوس أطفالنا حتى تترسخ في حياتهم المستقبلية .. نزرع في عقولهم بأن العماني لا يكون عمانيا إلا من خلال عاداته و تقاليده المستقاة من نهج ديننا الحنيف و القويم الذي جعله الله لنا دينا لينظم حياتنا فتكون أكثر التزاما بالعقلانية و الواقعية ..
    أنا أقدر مدى تأثر ثقافتنا العريقة بالثقافات الوافدة .. و التي لا يمكن إنكار مدى تأثرنا بها من الناحية السلبية .. و لكن إن قمنا بترتيب أولويات الأمور لاكتشفنا أن ثقافتنا هي الأولى أن تطبق في ضمن مجتمعنا الذي هو في أصله مجتمع محافظ ..

    في الحقيقة .. أنا لا أرى أن التكنولوجيا تؤثر في العادات و التقاليد .. فالتكنولوجيا هي تقدم فني و صناعية و إنساني .. و لكن إن أردنا التحدث عن تأثيرها فإننا نصل إلى آخر الخيط .. و هو من أي أتت التكنولوجيا؟ .. فإن حدث تغير في ثقافتنا هو تأثر ناج عن الاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا .. لذلك فإني أرى بأن التكنولوجيا هي صناعة الإنسان .. و الإنسان نفسه هو من يوجهها في الاتجاه الذي يريد ..

    المقاهي و المطاعم .. نوع جديد من التقارب الاجتماعي غير المنضبط .. فيهما تتم ممارسة أمور تعتبر خروجا سافرا عن حدود العادات و التقاليد .. “الشيشة” كمثال هي عادة سيئة و جديدة جدا على مجتمعنا العماني .. و كما نرى جميعنا مدى تأثر مجتمعنا بها .. أما المجالس العمانية .. آآآآه يا صديقي .. كم أحن إلى تلك المجالس التي تتم فيها مناقشة الكثير من الأمور بشكل عفوي .. و هي أيضا صورة حقيقية للتآلف فيما بين الأفراد و تعميق العلاقات الاجتماعية و جعلها أكثر فاعلية ..

    تحيات المحبة و المودة .. لك .. صدق المشاعر ..

    #418121
    مجد العرب
    مشارك

    تحية وتقدير للأستاذ ( صدق المشاعر )

    كما عهدناك دائما تطرح المواضيع لها قيمة في نظر القارئ .

    العادات والتقاليد العمانية في حالة الوداع ، فلا يبقى الحال على ما هو الحال ، بل لابد من التغير ، وهذا التغير يكون على حساب العادات والتقاليد ، والمحافظة عليها الآن كمن يقبض جمرة في يده تحرقه يسعى للتخلص منها قبل أن تحترق يده .

    الجميع يدرك أن العادات والتقاليد ترحل مع رحيل الأجيال ، وكما أنها تضعف مع استمرار المستقبل مع مجرى التطور ، أو أحيانا تبقى ولكن ليس بالصمود الذي يتسم بالجمود .

    اختلاف الثقافات بين الأجيال سبب لهجرة العادات والتقاليد ، وتدخل الثقافات الأجنبية يعني أعلان باحتضارها رويدا رويدا .

    الآباء هم الذين يفرطون بها أولا ، فما وقع منهم من التفريط ، فليس من بعدهم محال إلا التفريط .

    والجيل الجديد يتسم بالعناد ، فلا يقبل فرض السيطرة عليه ، فقد تأثر بأفكار التلفاز ، ومخالطة الأطفال الذين يعانون من خاز باز .

    العزلة خير العلاج للمحافظة على العادات والتقاليد ، ولكن صعب المنال فالفرد اجتماعي بطبعه ، والفضولية رمز له حبا للاكتشاف ما هو الجديد في عالمه ، فلا تنفع العزلة في الوقت الراهن .

    أتمنى والأمنية قاصرة أن يتمسك الأباء أولا على العادات والتقاليد ، ونقلها إلى أبنائهم بالسياسة والحنكة ، بهذا سنحافظ عليها بالسياسة والحكنة أيضا .

    وأيضا تصحيح الأوضاع وأعني الثقافات الأجنبية لها دور في التأثير عليها ، هنا يجب التدخل الآباء في تصحيح الأوضاع ، وإرشاد الأبناء أن هذا ليس من عاداتنا وتقاليدنا ، بهذا أيضا سنحافظ عليها .

    وشكرا ،،، ولنا لقاء >

    #418777
    عسل 2
    مشارك

    أن مع الجميع ومع المشترك الاكبير…

    وقد صدق في القول , نعم

    كما تعلم يا أخي أن الفضائيات هي الدافع القوي الى تغير عاداتنا وتقاليدنا, لان معضم الناس لا يستغلون القنوات الفضائية في مشاهدة أحدث الاخبار وانما في مشاهدة الافلام والمسلسلات وغيرها من البرامج ….
    لكن يكون ذلك السبب هو عدم اهتمام الاباء بأبناهم , نرى كل فتيات العرب وليس تحديدا الفتاة العمانية فقط وانما الكل , تراهن يشاهدن المسلسلات الاجنبية وحتى العربية كل المسلسلات الشامية والمصرية وووو….. ومن ثم يقلدهم من ناحية اللباس الذي نصفه عاري وكذالك كل ما يتعلق بالحب وغيره ……..

    #418863

    نعرض عاداتنا وتقاليدنا على الشرع فأن وافقه قبلناه وأن لم يوافقه رفضناه.

    أخيكم/ جليس الونيس

    #419421

    عزيزي صدق المشاعر ….

    كل منا له وجهة نظر تختلف عن الاخر ..

    فأنا اختلف إختلافاً جذرياً عن الاخوة الكرام …

    فالعادات والتقاليد التي لا زلنا نتمسك بها …نابعة من زمن يختلف عن زماننا لا تصلح لمجتمعنا هذا … واغلبها تضر بالفرد والمجتمع كما إن لها طابع سيْ للغاية … وكما أن لها سلبيات ….

    لا أنكر أن بعضها مستحب لدينا ووجوده مثل عدمه …

    ومنها :-

    نقطة أولى :- (( ليلة الدخلة )) والامرآة التي تأخذ (( الإشارة الحمراء )) … من الغباء حتى نتحدث عن هذه الظاهرة … فكيف لنا ان نسمح لاشخاص التدخل في أمور الزوجين …؟؟ مهما كانا من اقارب .

    النقطة الثانية :- الاسراف في المؤائد …. (( على بالهم كرماء )) في الاعراس والعزاء … وعن الضيفة .

    النقطة الثالثة :- إلزام الفتاة بتزويجها من ابناء عمومتها وإجبارها على ذلك … وكم فتاة زوجت من اقاربها مع اختلاف مستوى تعليمها ووضيفتها ومركزها الاجتماعي … وعدم تزويج الفتاة إلى من القبيلة الفلانية والفلانية فقط …. وغيره ممنوع … وكذلك الفتى .

    النقطة الرابعة :- الاخبار والعلوم …. (( المناشدة )) ويالسذاجة البعض .. تصل الامور إلى النزاع بسبب أي شخص لم يأخذ علومهم … وللعلم … سوف يرد عليك ما شيء علوم ولا اخبار … اهذه هي العادات الحسنة ؟؟؟

    وها هي الان هذه العادات والتقاليد في تناثر مستمر …. حتى لا يبقى لها وجود .

    #1578919
    غير معروف
    غير نشط

    لكل شعب ما يميزه عن غيره من الشعوب كالعادات والتقاليد ولكن العادات والتقاليد العمانية تمثل نموذجا مصغرالعادات وتقاليد الشعوب العربية والإسلامية حيث نجد أوجه الشبه في العديد منها ……..

    وبقي أن نذكركم بأن الزمن قـــد تغير

    وما عادت التقليد تتبع مثلما كان عليه ايام زمان…..!!!!!

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد