الرئيسية منتديات مجلس عالم السفر والسياحة الموضوع الثقافي… رسالة ثقافية وحضارية عمانية إلى العالم

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #73512

    الموسوعة العمانية ترجمة لخصوصية

    الإنسان واللسان والبيئة والمكان «2-3»

    رسالة ثقافية وحضارية عمانية إلى العالم

    شباب السلطنة يقومون بأعمال بحثية تتمحور حول عمان من مصادرها العلمية

    الاتصال بالخبراء في شتى أنحاء العالم بحثا عن البيانات والتثبت منها

    خطوات باهرة ومسافات طويلة وبعيدة قطعتها مسيرة التنمية الشاملة في عمان.. خطوات تعدت بها كل تصور وفاقت بها كل خيال.

    إنجاز تلو إنجاز وتقدم تلو تقدم بهمة الباني الملهم مولانا حضرة صاحب الجلالة لتواكب ركب الحضارة والتقدم.

    ومع إشراقة شمس كل يوم جديد تضاف إلى إنجازاتها الباهرة مفخرة من المفاخر العظام في مختلف مجالات الحياة وعلى كل صعيد.. ومن الإنجازات العظيمة التي لا تعد ولا تحصى مشروع الموسوعة العمانية السجل الحافل للإنسان العماني منذ أن وجد على هذه الأرض الطيبة.

    الموسوعة العمانية.. موسوعة ليست كالموسوعات.. وإن كانت موسوعة علمية إلا أنها موسوعة التميّز.. موسوعة التفرد بخصوصية الهوية العمانية الخالصة الأصيلة تميّزت بخصوصية الإنسان المؤثر والمتأثر بمفردات هذه البيئة المكانية والفترات الزمانية سلباً وإيجاباً.

    سجل حافل للموروثات الحضارية والثقافية المتنقلة من جيل إلى جيل.. كما انها سجل حافل وحافظ على ما طرأ على الإنسان العماني من مؤثرات إيجابية أوجدها هذا العهد الزاهر الميمون تتجدد باستمرارية وديمومة أبدية بإذن الله تعالى.

    خطط لهذه الموسوعة على أن تكون للأسرة العمانية ينهل منها كل فرد في الأسرة حسب احتياجاته المعرفية والبحثية ولا سيما ونحن في مرحلة تطوير وتجديد للمناهج التعليمية لإيجاد الطالب الباحث المنقب عن المعرفة.

    خطط لها أن تكون فواحة بأريج شذا اللبان الحوجري من أمثلة وأقوال من التراث العماني المتناقل عرفاً بين الجميع. أن تكون عبقاً من ماء الورد المقطر حرفة وعادات وتقاليد عربية أصيلة في كرم الضيافة أو نغماً تهادت به أمواج السواحل العمانية دقة واتقاناً وألحاناً أو صوتاً جهورياً صدح به نهّام عمان في ميادين الأفراح والاحتفالات الوطنية يهتز له ناموس هامات رجال قابوس.

    ان تكون سجلاً حافلاً ليوم خالد سجلته ذاكرة الزمن في الأذهان المتعاقبة جيلاً بعد جيل.. أو جبلاً شامخاً ذراه تهتدي به القوافل المحملة بالخيرات من مسافات بعيدة.

    خطط لها أن تكون مثل فلج عماني عذب ماؤه سقى فراته الزرع ودر به الضرع أو انبتته من البيئة العمانية شفت عصارتها كبد مريض، للوقوف على ما توصل إليه هذا المشروع كانت لنا أكثر من وقفة مع أكثر من مسؤول.

    في الحلقة الثانية من تحقيقاتنا الصحفية نقف مع شباب عماني يعملون كمساعدي باحثين بكل همه ونشاط متخذين «سنعمل حتى الموت» شعار لهم في العمل والبحث والتثبت عن صحة المعلومة والبيانات وذلك بالاتصال بكافة المختصصين من كافة انحاء العالم حيث كانت لنا أكثر من وقفة معهم في مشروع الموسوعة العمانية، وهم نخبة من الشباب العماني الذين يقومون بأعمال بحثية خاصة تتمحور حول البحث عن البيانات الخاصة ببعض المواضيع الخاصة بعمان من مصادرها العلمية المختلفة والاتصال بالخبراء في شتى أنحاء العالم بحثاً عن مثل هذه البيانات والتثبت منها إضافة إلى إعداد مسودات بعض المداخل الصغرى في الموسوعة العمانية. التقينا في البداية بسعاد بنت عبدالله الاسحاقية التي يتمحور عملها حول المواضيع الخاصة بحيوانات عمان وطيورها وأسماكها فتقول «يتركز مجال عملي في البحث عن كل ما يتعلق بالمملكة الحيوانية في عمان كالحيوانات البرية والطيور والزواحف وغيرها من الكائنات الحية، وتجميع كل ما أمكن من معلومات متعلقة بكل كائن حي وإدخالها في قاعدة البيانات الضخمة الخاصة بالموسوعة العمانية، وتشمل هذه المعلومات الأسماء العلمية والمحلية لهذا الحيوان ونبذة عن الشكل الخارجي والتوزيع الجغرافي خارج عمان وداخلها مع ذكر حالته البيئية في السلطنة (ما إذا كان محميّاً أو منقرضاً أو مهدداً بالانقراض)، كما أتطرق إلى ذكر نوع التغذية والسلوك وطريقة التكاثر والأمراض التي قد يتعرض لها والأعداء الطبيعيين». وأضافت «بالإضافة إلى ذلك فإنه من أساسيات عملي التركيز على عمانية المدخل في ذكر كل حيوان وما يمثله في المجتمع العماني مع ذكر الأهمية البيئية والاجتماعية له كارتباطه بأي من المعتقدات المحلية وذكر المصادر الأدبية والاجتماعية العمانية بما في ذلك الأشعار والأمثال والحكايات الشعبية التي تتعلق بكل حيوان إن وجدت».

    زيارات ميدانية والشبكة العالمية

    وعن مصادر البيانات الخاصة بها تقول سعاد الاسحاقية: «كوسيلة لجمع البيانات والمصادر المطلوبة فقد قمت بزيارات ميدانية إلى المكتبات العامة كمكتبة جامعة السلطان قابوس والمكتبة الإسلامية وباقي المكتبات العامة والخاصة الموجودة، بالإضافة إلى زيارات عديدة إلى الجهات والمؤسسات المعنية كمكتب مستشار حفظ البيئة التابع لديوان البلاط السلطاني والوزارات الحكومية وأي مؤسسات أخرى قد نجد فيها المعلومات المطلوبة، كما نستخدم بعض المواقع العلمية الخاصة بالجامعات ومراكز البحوث والمؤسسات العلمية الأخرى على الشبكة العالمية (الإنترنت) للبحث عن المعلومات، وللتأكد من صحة المعلومات ومقارنتها مع الموجود حتى لا يكون هناك أي تناقض أو خلط في ذكر أي معلومة».

    اختلاف المسميات

    وتضرب سعاد الاسحاقية مثالاً على أحد المداخل التي تقوم باعدادها وهو حيوان المها العربي حيث تقول «تختلف مسميات المها العربي بحسب المناطق فهو يسمى بالعربي (صيدة أو بن سولع أو مها) وذلك في معظم مناطق السلطنة، كما يسمى في محافظة ظفار (نبعيت) بالجبالي والمهري ويسمى بالحرسوسي في المنطقة الوسطى (أنبيت)، وهو حيوان قد انقرض من أراضي عمان في السابق وذلك بسبب الصيد والقتل إلا أنه قد أعيد توطينه مرة أخرى وهو موجود الآن ومحمي في محمية جدة الحراسيس بالمنطقة الوسطى». وعن ما أنجزته تقول «انتهيت حتى الآن والحمد لله من كتابة مسودات 210 مداخل في الحيوانات البرية والطيور العمانية، وأود أن اعبر عن مدى سعادتي وفخري لانتمائي لفريق عمل مشروع الموسوعة العمانية لما يقدمه هذا المشروع من خدمة عظيمة لبلدي الغالي عمان في ظل قيادة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، وبأنه سنحت لي الفرصة لأشارك في هذا العمل المعرفي الضخم والذي أتطلع شوقا لأراه يخرج إلى النور ويصبح مصدراً لكل قارئ ودارس وباحث عن المعلومة سواء أكان عمانياً أم من أي دولة أخرى».

    آليات التعرف على النبتة

    وعن كيفية التعرف على النبتة والآلية المستعملة التقينا بعزيزة بنت سعود العذوبية المتخصصة بالمواضيع ذات العلاقة بالمملكة النباتية وتشمل أشجار عمان ونباتاتها، وتقول «أقوم بإعداد مسودات المداخل الخاصة بالنباتات والأشجار في عُمان، ويتضمن العمل الذي أقوم به البحث عن المصادر المختلفة سواء كانت كتباً أو منشورات أو كتيبات، أو إصدارات معتمدة من الجهات الحكومية والعلمية في السلطنة، أو مراجع علمية ، أو مواقع علمية على شبكة الانترنت في حال تعذر الحصول على المعلومات المطلوبة من الكتب والمراجع الخاصة بها. كما أقوم بزيارات للمكتبات العامة مثل مكتبة الجامعة والمكتبة الإسلامية، بالإضافة إلى زيارات أخرى عديدة إلى الجهات والمؤسسات الحكومية المعنية كمكتب مستشار حفظ البيئة التابع لديوان البلاط السلطاني والوزارات الحكومية وأية مؤسسات أخرى خاصة كمتحف بيت الزبير مثلاً». وعن مداخل النباتات والأشجار العمانية تقول عزيزة العذوبية «يتضمن العمل على مداخل النباتات العديد من الجوانب الخاصة بشكل النبات وآلية التعرف إليه، وأماكن تواجده في البيئات الخاصة به وعلى الأخص تواجده في عُمان، ويتم التركز كذلك على اختلاف مسميات النباتات من منطقة إلى أخرى.

    النبتة والتقاليد

    ونختتم حديثا مع عزيزة العذوبية التي تضرب لنا مثالا عن ارتباط النبتة بالعادات والتقاليد حيث تقول: أزهار الشجرة المعروفة علمياً باسم Solanum incanum التي تعرف في مناطق شمال عُمان بـ»الشِرِنْجَبان» فيما تعرف بـ»حلقام» في محافظة ظفار بجنوب عُمان»، وتضيف عن أهمية الجوانب الإنسانية قائلة «يتركز البحث وكتابة مسودات المداخل على إدراج الجانب الإنساني والمتمثل في الأهمية الوطنية للنبات وبيان مدى الترابط بين الإنسان العُماني ومحيطه، ويتمثل هذا الترابط في مقدار الإفادة والاستفادة بين الجانبين سواء من الناحية البيئية، والطبية، والصناعية، والاقتصادية، والأهمية الاجتماعية (مثل ارتباط النبتة أو الشجرة بعادات وتقاليد عمانية) والأهمية الثقافية (مثل ذكر النبتة أو الشجرة في القرآن الكريم، والأحاديث النبوية، والشعر العربي والعُماني، وذكره في الأمثال العُمانية». وعن إنجازها حتى الآن تقول «قمت بحمد الله وتوفيقه بالانتهاء من كتابة ما يزيد عن 100 مسودة للمداخل الخاصة بالنخيل في سلطنة عُمان، والعمل على حصر النباتات والأزهار البرية في السلطنة وكتابة مسودات المداخل عنها.» وتضيف «إن لمشاركتي في هذا العمل الوطني والحضاري بالغ الأثر في نفسي ويشعرني بكثير من الرضا النفسي وأرى أن أبناء عُمان لا يبخلون بالمساهمة في تقدم ورقي الوطن بوقتهم و خلفياتهم الدراسية، وكل الشوق والترقب لحين خروج هذا العمل المعرفي للمجتمع العُماني خصوصًا والعالم العربي، وكل العالم مستقبلا إن شاء الله».

    1500 علم

    وعن مجال الثقافة العمانية التقينا بوليد بن سعيد النبهاني الذي يتركز عمله في ميدان الثقافة العمانية، فيقول «من خلال عملي في الموسوعة قمت بالمساهمة في وضع قاعدة بيانات بأعلام عمان وذلك بالاعتماد على عدد من المصادر المختلفة التي تناولت الشخصيات العمانية، وقد وصل مجموع الأعلام في قاعدة البيانات إلى ما يزيد عن 1500 علم، وقد صنفت البيانات التي جمعتها عن هؤلاء الأعلام إلى حقول مقسمة حسب الشهرة والمكان، فبعض الشخصيات تشتهر مثلا في مجال الشعر ومنها ما تشتهر في مجال العلم وهكذا، كما إن هذه الشخصيات مرتبطة بمكان ما سواء أكان مكان الولادة أو مكان الوفاة أو مكان الإقامة وهكذا، وبعد أن تصل هذه البيانات إلى صورتها النهائية سوف تتم الاستعانة بها من قبل الباحثين الذين يكتبون مداخل الأعلام في الموسوعة العمانية.

    الشخصيات والاماكن

    ويتابع وليد النبهاني حديثه: «وسعيا من الموسوعة العمانية لأن تظهر ظهورا مختلفا ومميزا عن بقية الموسوعات الأخرى فإنها لا تعنى بجمع المادة العلمية عن المداخل في مختلف المجالات فحسب بل إنها تهتم كذلك بالجانب الإنساني لهذه المداخل والتي لها حضور مميز في الأدب العماني القديم والمعاصر، فالشخصيات والأماكن والأحداث والمعالم والحيوانات والطيور والنباتات العمانية سوف تكون ماثلة أيضا في الموسوعة كما أوردتها نصوص الشعر العماني القديم والحديث، وسوف تظهر هذه النصوص الأدبية عموماً والشعرية على وجه الخصوص ظهورا موازيا للمداخل المختلفة، فالمدخل الذي يتحدث عن طائر العقعق مثلا سوف يوازيه نص شعري يتحدث عن هذا الطائر أيضا، وبذلك تحقق الموسوعة العمانية توازنا بين المادة العلمية المتمثلة في الحقائق والمادة الإنسانية المتمثلة في الشعر وغيره من المصادر الأدبية.» وعن منجزه حتى الآن يقول «أساهم حاليا في وضع قاعدة بيانات بالاعتماد على عدد من مصادر الشعر العماني، وقد قسمت هذه البيانات حسب المداخل المحتمل إدخالها في الموسوعة العمانية في مختلف المجالات مثل الشخصيات والأماكن والأحداث والحيوانات والطيور والنباتات، وقد وصل عدد هذه البيانات التي قمت بجمعها إلى ما يزيد عن 2200 مادة شعرية».

    جمع الصناعات والحرف

    وننتقل الى سعدية بنت علي الدرويشية التي تقوم باعداد وجمع البيانات الخاصة بالحرف العمانية، وتقول «إن مدخل الصناعات الحرفية مدخل شامل يتحدث عن جميع الصناعات الحرفية العمانية، وسيتضمن شرحاً مفصلاً عن كل منتج حرفي، بِدءا باسم المنتج الحرفي باللغة العربية، والتسميات المحلية له حسب مناطق السلطنة واستخداماته وأماكن انتشار صناعته، ثم سيتم تقديم وصف مختصر لشكل المنتج وعناصر وخطوات صناعته، وأخيرا يتطرق المدخل لذكر العادات والظواهر الاجتماعية المرتبطة بالمنتج الحرفي، إضافة إلى الأمثال والنصوص الأدبية العمانية التي ذُكِر فيها». وعن طرق جمع البيانات الخاصة بالحرف تقول سعدية الدرويشية «تم تجميع البيانات العلمية في مجال الصناعات الحرفية من خلال الزيارات الميدانية للجهات والمؤسسات العامة والخاصة المتعلقة بهذا المجال، إضافة إلى المكتبات العامة مثل مكتبة جامعة السلطان قابوس والمكتبات الموجودة بالوزارات المختلفة، والمكتبات الخاصة كمكتبة متحف بيت الزبير، وتم استخدام الكتب والمراجع العربية والانجليزية المتوفرة في مجال الصناعات الحرفية.

    لقاءات مع الحرفيين

    وتختتم سعدية الدرويشية حديثها قائلة: ستتضمن المرحلة القادمة إجراء لقاءات مع بعض الحرفيين لإكمال بعض البيانات الخاصة بالحرف.»، وتقول سعدية الدرويشية «أقوم الآن بتنظيم البيانات من المراجع في قاعدة بيانات خاصة بالحرف العمانية ثم أقوم بكتابة مسوداتها بمنهجية علمية وأسلوب موسوعي وفق بِنية أساسية موحدة لجميع المداخل، وقد تم الانتهاء من كتابة مسوّدات مداخل لسبعين منتج حرفي حتى الآن».

    1328 مثلا شائعا

    ونختتم حلقتنا هذه باللقاء مع محمد بن سالم الصارمي الذي أعد قاعدة بالأمثال العمانية وقال: «لقد قمت بإنشاء قاعدة بيانات بالأمثال العمانية الشائعة في المجتمع العماني بهدف سهولة الرجوع لها عند الحاجة لتضمينها في أحد مداخل الموسوعة بما يتفق والجانب الإنساني في بنية المدخل.» ويقول «قمت بتجميع أكبر عدد ممكن من الأمثال التي يمكن أن تُضمَّن في مداخل الموسوعة متعاملا مع المثل بمفرداته وألفاظه لا بكله وما يحمله من معنى وفحوى فالهدف هنا ليس دراسة الأمثال وفحواها بل الاستفادة من توظيف هذه الأمثال لمكونات الأرض العمانية مثل الإنسان وممارساته والحيوان والنبات وأنواعهما والطبيعة وعناصرها من بحار وجبال وسهول».

    وعن قاعدة البيانات يقول «تضم قاعدة البيانات الرئيسة 1328 مثلا في مختلف المجالات سالفة الذكر. هذا الجهد تم بالرجوع إلى عدة كتب تناولت الأمثال بالحصر والشرح. سيكون حضور هذه الأمثال في الموسوعة في مربع نصي بجانب المداخل وليس ضمن البنية النصية للمدخل» .نقلا عن جريدة عمان.

    #828960
    صياد بابل
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اهلاا اخي الكريم فتى العرين

    انا اشكرك على هذه الثقافه الجميله

    وشكرك على هذه المواضيع الجميله فعلاً جميله

    الله يوفقك نتظر منك المزيد يا غالي

    تقبل تحياتي

    الصياد

    #829265

    شرفني تواجدك اخي الكريم

    بارك الله فيك

    #829649
    السين 6
    مشارك

    شكرا فتى العرين مجهود رائع ومعلومات وافيه وفعلا ان هذه الارض الطيبه لا تنبت الا الطيب.

    #831237

    أسعدني تواجدك السين 6

    #832921
    engineer71
    مشارك

    بارك الله فيك اخي العزيز فتى العرين على المعلومات القيمه حول الغاليه سلطنة عمان فبارك الله فيك وجزاك كل خير

    #832926
    engineer71
    مشارك

    بارك الله فيك اخي العزيز فتى العرين على المعلومات القيمه حول الغاليه سلطنة عمان فبارك الله فيك وجزاك كل خير

    #832979

    يسلمو مهدسنا شرفتني

    #833494

    مشكور اخى فتى العرين

    مجهود رائع ومتميز

    بارك الله فيك

    فانتظار المزيد

    #833873

    الغالية سارة سالم نورتيني

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد