الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان شهر رمضان فرصة للتخلص من التدخين

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #81969


    نرى في التدخين وبالاً حلّ ويحل بالناس للأسف الشديد، لذا رجحّنا هذا الموضوع كمحاولة لتسليط الأضواء أكثر وكذلك كمحاولة لمساعدة الناس لنبذ وترك هذه العادة المضرّة بهم وبعوائلهم وبالمجتمع مستفيدين من الأجواء التي يفضيها شهر رمضان الكريم على نفسية وروحية شريحة واسعة منهم.
    إن الإنسان الذي يتحكم بإرادته ويسيّرها كما يريد هو، بل له السيطرة الرائعة عليها حيث تدفعه القناعات في اتخاذ أي قرار خاص به وإن أقرب مثال على الإرادة النابعة من القناعة هو الصيام والالتزام بالصيام طوال أيام الشهر الفضيل وهناك كثير من الناس يصومون أكثر من شهر رمضان، اذا الإرادة حاضرة والقناعة التي تؤسس لها وتدفعها موجودة وهذا يعني أن أركان اتخاذ القرار متوفرة ، ولم يبق إلاّ الاعلان الحاسم ..
    كل هذا الكلام أبغي منه الوصول الى مسلّمه وهي : أنت يا أخي المدخّن بإمكانك أن تتخذ القرار الحاسم وتقطع القال والقيل والانتقاد وتقضي على التعرض الى المواقف المحرجة في بعض الأحيان ، هذا اضافة الى أنك فعلاً ستساهم بشكل مباشر في تطبيق القناعة والمساهمة الفعلية الحقيقية بعدم الإساءة للأخرين ، هذه الإساءة تنتج من جرّاء الدخان الذي تنفثه حيث إنك و للأسف الشديد لست أبهٍ بما يفعل هذا الدخان بالناس المرضى منهم والأصحّاء وخصوصاً المصابين بأزمات المسالك التنفسية ، وبغض النظر عن المرضى ، فالسؤال الذي يُوجه إليك: إذا أنت لاتهتم لصحتك وتريد أن تؤذيها فلماذا تُريد أن تؤذي الأخرين معك ، أنت تُريد أن تتمرض فلماذا تمرّض الأخرين معك ؟؟
    حاولوا أن تعودوا الى الوراء قليلاً وستجد الغالبية العظمى منكم نفسها أنها بدأت التدخين في سن الشباب ( 14 أو 16 سنة ) من العمر ، أي بمعنى أنها استطاعت أن تعيش هذه السنوات بلا دخان لذا فليس من المعقول حينما نحاول إقناع شخص للإقلاع عن التدخين ، يقول لاأستطيع ، لا !، هو يستطيع وبامكانه ولكن ارادته هي التي تخونه ، ويحتاج الى أن يكون جريئا وشجاعا ويضع إرادته تحت المحك .
    اننا ندعو الى استغلال فرصة شهر رمضان الكريم لأجل التخلص من هذا الداء ، فالصيام ليس الامتناع عن تناول الطعام والشراب فترة زمنية محددة فقط ، وليس الصوم عن الكلام الرديء فقط أيضاً وانما هو الصوم عن أذية النفس والناس والتدخين يندرج تحت عنوان أذية النفس والناس .
    الاقلاع
    كثير من الأخوة حاول مرة واثنتين وينجح مرة بمدة زمنية معينة وبأخرى ولفترة أطول أو أقصر ويرجع ويفشل في المحاولة وهكذا ، وهذا يعني أن الارادة موجودة ولكن تحتاج الى الدعم ، تحتاج الى الصلابة والقوّة ، تحتاج الى من يساعد الأخ المدخّن أن يتجاوز المرحلة الحرجة وهي مرحلة الانقلاب على الذات في الاعتياد على عادات وسلوكيات بعيدة عن القناعة البشرية اساساً أو الطارئة على حياة الإنسان .
    نعم أنا أتفق مع المدّخن أنه يشعر بحاجة الى هذه السكارة اللعينة ، وأتفق معه أن أنامله تمتد الى علبة سكائره لاشعورياً ، نعم إنه الادمان ، ولكنه من النوع البسيط والذي من الممكن السيطرة عليه وإعادة الحال الى وضعه الطبيعي بلا دخان ولاتدخين ، بلا سم ولا سموم ، أرجوك ياعزيزي أن تقطع هذه السلسلة حينما تمتد يدك الى علبة السكائر لتسحب منها واحدة ، تحرر من هذا القيد ، وتخلص من هذا الروتين الملل .
    ما الفرق بينك وبين أي انسان أخر لايدخن ولايحب التدخين ، أنظر الى حالك وقارنها بحال أي شخص غير مدخن ، ستجد على أقل تقدير أنه ليس سجين الوهم الذي أقنعت نفسك به ألاّ وهو : إن السكارة تهدئ الأعصاب وتُريح النفس .
    لاتجعل منظر السكارة ورائحة أو طعم الدخان يعشعشان في مخيلتك وذاكرتك ومشاعرك وأحاسيسك ، حاول وأنت تصوم هذا الشهر العظيم أن تبتعد والى الأبد عن هذا الداء . صم يا أخي العزيز على مدى حياتك عن التدخين . اتخذ القرار بينك وبين نفسك وجاهر بالقرار الكبير فستجد كل القلوب معك وكل الأمنيات تصبو إليك في أن تنجح في هذا الامتحان ، نعم إنه امتحان الإرادة والقوة والقرار .
    وليس هذا فحسب بل أقنع الأخرين ليحذوا حذوك وتأكد أنك تقوم بعمل جليل وكبير .
    إن العقدة الكامنة في هذا اللغز ( وهو لغز ترك التدخين ) يكمن حلّها في أن تكسر كل السلاسل الروتينية التي تعودتها ، وأقصد :
    ** أنك تعودت أن تدخن بعد تناول الطعام … أترك هذا التعَوّد .
    **وأنت تعودت أن تتناول الشاي وتشعل سيكارة ، بل تشرب الشاي لأجل التدخين … أترك هذا الأمر أيضاً .
    **وتعودت أن تشعل السيكارة بمجرد أن تنهض من النوم … أخلع من نفسك هذا التصرف المضر جداً .
    **وتعودت أن تأخذ السكارة من مدخّن أخر مثلك .. إعتذر عن ذلك ، أرجوك .
    ** وتعودت كلّما تختلي بنفسك لأي أمر فإنك تميل الى إشعال واحدة وأخرى وهكذا .., اسمع نصيحتي وأشغل نفسك بأمر أخر عدا السكارة .
    **وتعودت أن تشعل السكارة كلّما اندمجت بموضوع سواء حديث ، حوار ، نقاش ، مشاهدة التلفاز ..الخ ، ياعزيزي دع عنك هذه العادة المزعجة للصحة الشخصية والعامة .
    ** وتعودت كل يوم أن تشتري علبة الدخان من هذا المحل أو ذاك … فكلي أمل أن تزهو بين معارفك وأصدقائك وأهلك وعائلتك من أنك تركت شراء علبة السكائر وأصبحت تشتري العطور والزهور والصحف .
    إن التدخين مجرم وقاتل إذ إن ضحاياه وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية الأخيرة هم حوالى خمسة ملايين إنسان في كل سنة ، أي ما يقارب (( 13500 )) شخص كل يوم ، وبالتأكيد ستكون ياعزيزي في يوم ما ضمن هذه الأرقام للأسف الشديد .
    لو حاولت أن تجري مقارنة بين مضار التدخين وفوائده ستجد عشرات الجمل والكلمات والأوصاف والشروحات والتفاسير بخصوص المضار ، وبالمقابل لاتستطيع على الإطلاق أن تجد حرفا واحدا يُكتب في فوائده ، لأن ببساطة شديدة لافائدة في التدخين ولانفع .
    إذاً السؤال الذي يطرح نفسه ، لماذا أنت ملتصق بأمر لافائدة تُرتجى منه بل على العكس كله مضار في مضار ، سواء الصحية أو الاقتصادية أو الاجتماعية ؟ ، أنا أتعجب على أناس ومثقفين منهم يعيشون بالوهم بل عيّشوا أنفسهم بهذا الوهم ، وشركات إنتاج السكائر وانواع التبغ تنتج السموم لهؤلاء الموهومين للأسف الشديد .
    وأسمحوا لي أن أنقل لكم كلاما بسيطا في كلماته ولكنه كبير جداً في معانيه قالها أحد مالكي أكبر شركة من شركات إنتاج السكائر والتبغ في العالم حينما سألوه عن أي نوع من أنواع السكائر تفضل ياسيدي ؟ فأجابهم :
    (( أنا لاأدخّن !! )) ـ تعجب الحاضرون لأنهم توقعوا سيدّلهم على أفخر أنواع التبغ وألذ أنواع السكائر ، ثم أثنى على كلامه قائلاّ : (( لا تستغربوا فأنا أكره التدخين لأنه يقصّر بعمري أو يسبب لي الأمراض وبالتالي سوف لاأهنأ بالأموال التي سأجنيها من هذه التجارة المربحة على حساب الواهمين . ))
    أنا لاأعلق على الكلام !!
    ومن المآسي حينما ترى إمرأة حاملا تدخن ، فهنا ليست الكارثة على صحة الأخت الحامل بل إنها ترتكب جريمة أكبر حينما تسمم جنينها بنفسها ، تجبره على أن يعاني ، تحكم عليه بالموت البطيء كما حكمت هي نفسها ، لماذا ، أنت حرّة بنفسك ولكن لست حرّة بالتلاعب بحياة هذه الروح التي تحملينها بين أحشائك .

    #921965

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تسلم اخى صقر على الطر ح الجميل
    بارك الله فيك وجزاك كل خير
    اخوكم
    شاعر لشباب

    #922347

    مشكور اخي على الطرح القيم
    يعطيك العافية
    تحياتي

    #923023

    وفقك الله اخي الغالي اينما كنت على التواجد الرائع شكرا على المرور

    #923024

    العفو اختي الغاليه زمن نورتي الموضوع بمروك وفقك الله

    #923264

    الســـــــــــــــــــــــــلام عليـــــــــــــــــــــــــــــــــــكم
    *********************************************
    مـــــوضــــــوع غـــايـــــة فـــي الروعـــــــــــــة
    ******************************************
    بــــــــارك اللـــــه فيــــــــــــك
    *************************
    وننتضر ماهوة أفضل في المواضيع القادمة
    **************************************
    ولك مني الشكر والتقدير
    ************
    تقبلو مروري
    ******
    ديما دموع

    #1413370

    موضوع جميل وقيم

    بوركت جهودك اخي العزيز

    واتمنى للجميع ترك التدخين

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد