الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة خطر المخدرات …. إدخل لتلقي نظرة بسيطة ….

مشاهدة 13 مشاركة - 1 إلى 13 (من مجموع 13)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #10079

    المقدمة :

    منذ القدم كانت النباتات والعقاقير التي تغير المزاج والحالة النفسية موجودة في الطبيعة مثل الحشيش والأفيون وأوراق الكوكا المتوفرة في أمريكا الجنوبية بشكلها الطبيعي ، وعلى وجه الخصوص كان الأفيون يستعمل كدواء كما استخدمت ألياف الحشيش في صناعة المنسوجات والحبال واستخدموه أيضاً في الاحتفالات العربية.

    وفى هذا العصر أصبحت المخدرات تمثل الخطر الداهم الذي يفتك بأجساد البشر وخاصة شبابها الذي جعله أسيراً لها. فأصبح مدمن المخدرات عضواً مشلولاً في مجتمع طريد ، شهوته ولذته ومنتهى طموحه حصوله على جرعته من المخدرات حتى ولو أدى ذلك إلى القتل أو حتى بيع أغلى ما في حياته أولاده وزوجته فهدفه الأساسي هو حصوله على المخدرات بأية طريقة كانت وعامة لن يعجز متعاطي أو مدمن عن الحصول على هذه المواد مهما كانت الصعوبة فالمشكلة تكمن في أن السبب الرئيسي هو الإنسان قبل أن تكون المخدرات .

    وتسبب المخدرات في أحداث أضرار على المستوى الاجتماعي والفردي والدولي لا تطاق حيث تمثل سبباً رئيسياً في ظهور كافة الجرائم في المجتمعات مثل السرقات ، النصب ، الاحتيال ، الجرائم الأخلاقية ، هتك العرض وغيرها من الجرائم وكذا على المستوى الاقتصادي الدولي.

    وعلى هذا الأساس نالت ظاهرة المخدرات في الآونة الأخيرة اهتماماً كبيراً على الصعيد الدولي من قبل الهيئات الحكومية والمؤسسات العقابية والأمنية في كل بلد.

    وهناك توجد عدة أنواع لهذه المخدرات أو المسكرات :

    المخدرات , الهيروين , القات , الكوكايين , الحشيش , المهلوسات , الأفيون .

    تابع

    #367884

    تعريف المخدرات علميا وقانونيا :

    الأول : التعريف العلمى :

    المخدر مادة كيميائية تسبب النعاس والنوم أو غياب الوعي المصحوب بتسكين الألم .

    الثانى : التعريف القانونى :

    المخدرات مجموعة من المواد تسبب الإدمان وتسمم الجهاز العصبي ويحظر تداولها أو زراعتها أو صنعها إلا لأغراض يحددها القانون ولا تستعمل إلا بواسطة من يرخص له بذلك

    الأسباب :

    · الأسباب التى تعود للفرد :

    · هنـاك عدة أسباب هامة تكمن وراء الإقدام على تعاطى الفرد للمخدرات ويمكن تقسيمها كالآتي :

    o ضعف الوازع الديني لدى الفرد المتعاطي :

    o مجالسة أو مصاحبة رفاق السوء :

    o الاعتقاد بزيادة القدرة الجنسية

    o السفر إلى الخارج :

    o الشعور بالفراغ :

    o حب التقليد :

    · 7- السهر خارج المنزل :

    · 8- توفر المال بكثرة :

    · 9- الهموم والمشكلات الاجتماعية :

    · 10- الرغبة في السهر للاستذكار :

    · 11- انخفاض مستوى التعليم :

    · ب. الأسباب التي تعود للأسرة :

    · أهم الأسباب التي تعود للأسرة والمساهمة في تعاطى المخدرات :

    o القدوة السيئة من قبل الوالدين :

    o إدمان أحد الوالدين :

    o انشغال الوالدين عن الأبناء :

    o عدم التكافؤ بين الزوجين :

    o القسوة الزائدة على الأبناء :

    o كثرة تناول الوالدين للأدوية والعقاقير :

    o ضغط الأسرة على الابن من أجل التفوق :

    · ج. الأسباب التي تعود للمجتمع :

    o توفر مواد الإدمان عن طريق المهربين والمروجين :

    o وجود بعض أماكن اللهو في بعض المجتمعات :

    o العمالة الأجنبية :

    o الانفتاح الاقتصادي :

    o قلة الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام المختلفة :

    o التساهل في استخدام العقاقير المخدرة وتركها دون رقابة :

    o غياب رسالة المدرسة

    #367885

    العلاج:

    توفير العلاج المتكامل والطبي والنفسي والاجتماعي هو الشيء المطلوب بالنسبة للمدمنين وهو يجب على الدولة بمقتضى الاتفاقيات الدولية التي هي طرف فيها وليس منه ومن ثم فأي محاولة للتنصل منه من شأنها أن تسئ إلى الدولة عن المحافل الدولية بأشكال مختلفة وعلى مستويات مختلفة ويلاحظ أن هذه الاتفاقيات الدولية لم تطلب أبداً أن تغير الدولة فلسفتها الأساسية في هذا الصدد فإذا كانت الفلسفة العقابية فليكن ويظل على الدولة أن توفر أسباب العلاج جنباً إلى جنب مع أسباب العقاب.

    1 – العلاج الطبي : الخطوة الأولى في طريق العلاج هي خطوة ذات طبيعة إسعافية تمهيدية للدخول في مرحلة العلاج المتكامل وهى تنقسم إلى ثلاثة مراحل.

    أ – الإجراءات ذات طبيعة إسعافية : وهى إجراءات تتخذ في مواجهة بعض الحالات آلتي قد تتعرض لما يسمى بحالات التسمم المرضية الحادة فقد تنتاب الشخص نوبة عنف واضح فيهاجم بعض الأشخاص القريبين منه أو يحاول إتلاف بعض الأثاث أو الممتلكات المادية وذلك على أثر تعاطى جرعة من الكحوليات أو المثبطات أو من المهلوسات وتحدث هذه النوبات للإفراط في الجرعة أو لحداثة عهد المتعاطي بالتعاطى أو لمروره حديثاً بأزمة وجدانية شديدة الوطأة وفى هذه الحالة لابد أن يتناوله بالرعاية طاقم طبي مدرب يقوم بطمأنته وفى الوقت نفسه بالحيلولة بينه وبين أن يؤذى نفسه أو الغير وربما اضطر إلى أن يستخدم لهذا الغرض بعض التدخل الدوائي ، كذلك قد تتعرض بعض الحالات بشكل مفاجئ أيضاً لما يسمى بأعراض الذهان العصبي فتظهر لدى الشخص بعض أنواع الخداع الحسي كما قد تظهر بعض الهلاوس والضلالات وفى هذه الحالات قد يحتاج الطبيب إلى قدر محدود من التدخل الدوائي.

    ب – إجراءات تطهير البدن : ويطلق عليها أحياناً سحب المخدر وهى إجراءات تتوقف من ناحية على نوع المخدر ومن ناحية أخرى على المعالج في تطبيقها فقد تتخذ الخطة شكل سحب المخدر سحبا بطيئاً متدرجاً وفى هذه الحالة لا يحتاج المعالج المشرف على العملية إلى آي تدخل دوائي ويكتفي بإرشاد المتعاطي خطوة بخطوة مع طمأنته وتشجيعه.

    وتتراوح المدة التي تنتهي منها من أربعة أيام حتى سبعة أيام في حالة المواد ذات الفاعلية قصيرة المدى كالهيروين ، 10 أيام في حالة المواد ذات الفاعلية طويلة المدى كالأفيون فقد تطول من عشرة أيام إلى ستة أسابيع.

    ج – إجراءات علاج المضاعفات الطبية للتعاطي :

    وهى مجموعة الإجراءات الطبية التي لابد من القيام بها في مواجهة بعض المضاعفات الصحية التي يعانى منها كثير من المدمنين دون أن تكون من الآثار المترتبة مباشرة على تعاطى هذه المادة أو من تلك المواد الإدمانية. كسوء التغذية فانتشار سوء التغذية بين المدمنين ظاهرة ملحوظة لأسباب متعددة أوضحها أن بعض المدمنين يصل به الأمر أحياناً إلى ضرورة المفاضلة بين إنفاق المبالغ المحدودة التي في حوزته على المخدر أو على الطعام والغالبية أن ترجح كفة المخدر وهناك مضاعفات مرتبطة بطرق التعاطي كأن يكون التعاطي عن طريق التدخين فلهذه الطريقة جميعاً مضاعفاتها الطبية التي كثيراً ما تواجه الطبيب المعالج وعليه أن يعنى بإبراء مريضه منها إلى جانب الإجراءات الإسعافية وإجراءات تطهير البدن.

    2 – العلاج المتكامل : يتألف العلاج المتكامل من ثلاثة مكونات أساسية أحدهما طبي والآخر نفسي والثالث اجتماعي.

    أ. المكون الطبي : يقوم المكون الطبي على أحد مبدأين رئيسيين :

    1 – مبدأ الفطام التدريجي للمدمن من المخدر الذي أدمنه.

    2 – مبدأ سد القنوات العصبية التي يسلكها المخدر داخل جسم المدمن للتأثير على سلوكياته وللطبيب المعالج أن يختار أحد المبدأين بناء على اعتبارات متعددة تختلف من حالة لأخرى.

    الطريق الأول :

    وهو طريق الفطام التدريجي فإنه ينتقى للقيام بهذه المهمة مخدراً أضعف بكثير من المخدر الذي أدمنته الحالة ولكن من الفصيلة نفسها ويتولى الإشراف على إعطاؤه للحالة بدلاً من المخدر الأصلي بجرعات وعلى فترات محددة وعلى أن يتم تخفيض الجرعة وإطالة الفترات بين الجرعات تدريجياً حتى ينتهي الأمر غالباً إلى فطام كامل للحالة ، والشائع بين الأطباء في كثير من دول العالم أنهم يختارون عقار ( الميثادون ) لأداء مهمة الفطام التدريجي بالنسبة لمدمني الأفيون ومشتقاته بما في ذلك الهيروين وذلك على أساس أن ( الميثادون ) نفسه هو أحد مشتقات الأفيون ولكن قوته على إحداث الإدمان أضعف بكثير من الهيروين والمورفين والأفيون.

    الطريق الثاني :

    طريق سد القنوات العصبية فإن ينتقى لذلك عقار مثل عقار ( النالتركسون ) يتولى الإشراف على إعطاؤه للحالة بجرعات محددة وعلى فترات محددة ويتلخص تأثير (النالتركسون ) فى سد المستقبلات العصبية المعدة أساساً في مخ المدمن لاستقبال الأفيون أو مشتقاته ثم توزيع آثارها العصبية السلوكية في جسم المدمن ومعنى ذلك أن المدمن الذي يتناول ( النالتركسون ) لن يتأثر بالأفيون أو آي من مشتقاته إذا تعاطاه مادام تأثير (النالتركسون) قائماً ويستمر الطبيب في إعطاء هذا العقار حسب نظام محدد ولفترة محدودة حتى ينتهي الأمر بالمدمن إلى أن يعود بجسمه إلى حالة التوازن الفسيولوجى دون حاجة إلى وجود الأفيون أو مشتقاته ويصحب ذلك انتهاء اللهفة إلى المخدر.

    ب – المكون النفسي :

    توجد أساليب متعددة للعلاج النفسي لحالات الإدمان على اختلاف أنواعها ومن أشهر العلاجات النفسية الحديثة في الميدان ما يعرف بمجموعة العلاجات السلوكية للإدمان وهذا العلاج النفسي يستلزم درجة عالية من التعاون بين المدمن والمعالج مع قدر من الإجراءات العلاجية المعقدة ومواظبة ومثابرة على تلقى هذا الإجراء لفترة زمنية تصل إلى عدة شهور تتبعها فترة أخرى وبها المتابعة قد تمتد بضع سنوات بهدف التقويم الدوري والتدخل من حين لآخر للصياغة والانعكاسات المحتملة.

    ومن طرق العلاج السلوكي المشهورة في هذا الصدد طريقة (بودن) ويستغرق اجتياز هذا العلاج بضعة شهور ويمكن تطبيقه على مدمنين محتجزين داخل المصحات كما يمكن تطبيقه على أساس نظام العيادة الخارجية وهو ما يشهد بمرونته ومن ثم يعظم من فائدته.

    ج – إعادة التأهيل (الرعاية اللاحقة) وتنقسم الرعاية اللاحقة إلى قسمين :

    أ – إعادة التأهيل.

    ب – إعادة الاستيعاب الاجتماعي.

    * وفى مجال علاج التعاطي والإدمان يستخدم مصطلح “إعادة التأهيل” ليضم ما يوصف بأنه إعادة التأهيل المهني والاجتماعي وأحياناً يقتصر في استخدامه على الإشارة إلى مجال محدود هو إعادة التأهيل المهني وفى هذه الحالة يترك المجال الاجتماعي ليندرج تحت مصطلح خاص به هو إعادة الاستيعاب الاجتماعي.

    * إعادة التأهيل المهني المقصود هنا هو العودة بالمدمن الناقه (مرحلة النقاهة من إدمانه) إلى مستوى مقبول في الأداء المهني سواء كان ذلك في إطار مهنته التي كان يمتهنها قبل الإدمان أو في إطار مهني جديد وتتضمن إجراءات إعادة التأهيل في هذا الصدد ثلاثة عناصر هي :

    1- الإرشاد المهني.

    2- قياس الاستعدادات المهنية.

    3- التوجيه المهني والتدريب.

    ويشير مصطلح الإرشاد إلى مجموعة من الإجراءات تمتد لتحتمل المشورة والمعلومة وتزويد المسترشد بأسلوب لفهم المشكلات التي تواجهه والتغلب عليها بالحلول المناسبة ويدور هذا في مجال العمل ومشكلاته ثم يأتي الدور بعد ذلك على قياس الاستعدادات المهنية أي درجة احتمال نجاح الفرد في مجال بعينه من مجالات النشاط الاقتصادي كالتجارة أو الصناعة أو الأعمال المكتسبة ، ثم يوجه المدمن الناقه بعد ذلك إلى قياس استعداداته المهنية وذلك للاسترشاد بنتائج هذا القياس في اختيار أنسب الأعمال لهذه الاستعدادات ومن هنا تبدأ خطوات التوجيه المهني. ويقع تحت مفهوم التوجيه المهني مجموع الإجراءات التي تتخذ استغلالاً للمعلومات التي تجمعت لدى المدمن الناقه من خلال الإرشاد ومن خلال قياس استعداداته المهنية فيجرى توجيهه إلى الالتحاق بالمهنة التي تتناسب وهذه المعلومات ولكي يكتمل التوجيه بالصورة الواجهة يحتاج الأمر إلى أن يكون لدى القائمين على توجيه مجموعتان إضافيتان من المعلومات إحداهما تتعلق بالمهن الشاغرة في سوق العمل والثانية تتعلق بما يسمى بر وفيل المهارات اللازمة للاشتغال الكفء بهذه المهنة ويعتمد توافر هذا البر وفيل على ما يسمى بتحليل العمل.

    تم بحمد الله .

    #367903
    قطرة مطر
    مشارك

    اخي العزيز حارس الاشواق

    اشكرك على هذا الموضوع ومثلما قلت نحن فعلا ينقصنا الاعلام

    عن هذا الموضوع واحببت يا الاخ اساءلك سؤال لا اعلم ان كنت

    سترد علي

    _كيف نكتشف المدمن سواء كان اب او اخ او ابن او……….

    _ما الدور الذي يمكن ان نقوم به للتاءكد. من ادمانه.

    _كيف يمكن ان نواجه المدمن .

    كيف يمكن ان نقنعه بالعلاج.

    فتحت عيني عليك لادمن حبك..لاطير مع سرب الحمام عند رؤياك…

    لاجن ولارقص طربا بوجودك… قكبرت وكبر حبي معك…….

    لافيق من حب وهمي حب ادمنته …..بصمت لانسان خيالي..

    #367906

    مساء جميل …..

    كيف نكتشف المدمن سواء كان اب او اخ او ابن او………. المدمن ….؟؟؟ سؤال يطرح نفسه ….

    لا نستطيع التكهن عن الاشخاص فقط …. من التصرفات الغير طبيعية التي نلاحظها في الشخص سواء كان برودة أعصابة وسبات عميق في النوم غير طبيعية او عصبيه زائدة ومن ثم هدوء وسكينة مفاجئة … والله أعلم

    _ما الدور الذي يمكن ان نقوم به للتاءكد. من ادمانه. …. أفضل طريقة هو المستشفى أو من خلال جهاز لقياس نسبة الكحول في الانسان الطبيعي حيث تصل في الشخص البالغ العادي 80% .

    _كيف يمكن ان نواجه المدمن ،،،،، هناك خطط للحكومة لإنشاء مصحات خاصة للمدمنين عوض من إرسالهم إلى الخارج , وافضل طريقة لمواجهتم نحسسهم بشذوذهم عن باقي المجتمع وعلى إنهم أفة تنبذها المجتمعات بصفة عامة .

    كيف يمكن ان نقنعه بالعلاج. … العلاج … لابد ان تكون هناك إرادة شخصية للمدمن حتى يتمكن من الشفاء وإذا لم تكن هناك رغبة اكيدة في العلاج … من المحتمل العودة إليها مرة أخرى بعد قضاء المدة في المصحة …

    هذا على حسب معرفتي في هذه الامور فقط …. ربما كنت محق وربما أكون مخطئ

    #367914

    مشكور يا اخوي حارس الأشواق على هالموضوع المهم جدا لما له من أثر واضح على شباب المجتمع

    حيث أن نسب الادمان تزداد تدريجيا .. و للأسف الشديد فأن معظم المدمنين يعرفون مضار الادمان ولكن يستمرون غرقا في اعماق الادمان ..

    و أنا أشاطرك الرأي في مسألة الارادة ….. حيث أن العلاج من الادمان لا يكتمل بدون ارادة خالصة من الشخص نفسه ….

    و الله ولي التوفيق

    #367916
    أبو لينا
    مشارك

    شكرا لك

    شكرا لك أخي على هذا الموضوع

    والمعلومات القيمة

    لك مني أرق تحية

    لا تعقيب

    أبو لينا

    #367923
    الغشمرية
    مشارك

    كفيت ووفيت أخي حارس الأشواق…وهذا موضوع أكثر من مجرد نظرة بسيطة…ويستحق القراءة

    ..فشكـــــراً لك أخي الكـــــــــريـــــــم

    _______________________________________________________________

    #367935

    المحبة أبو لينا الغشمريه

    أخوتي …. هذا تشريف لي بأنكم أنتم المتابعون لهذه المواضيع التي أطرحها هنا …

    تحياتي لكم

    #368035
    بن لادن
    مشارك

    كيف نحل مشكلة أقاربنا المدمنين على مثل هذي المخدرات او المسكرات مثل الخمر والشيشة وما شابهها

    #368072

    أخي نسر الغروب …. عندما ترغب في نصيحة شخصً ما بأمر ــ ( وهو مقتنع منه تمام الأقتناع بما هو يفعله ) ــ من الصعب جداً أن تقنعه …. وعند تكرارك للنصيحة تأكد 100% بأن الشخص سوف يكرهك تدريجياً ….!!!!!

    لذا انسب طريقة هي التمسك بالمبادئ والقيم والاخلاق والفضيلة والأعتصام لأوامر الخالق والابتعاد عن معاصيه …. والالتزام بشريعته وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .

    تحياتي لكم

    وليجنبكم الخالق عن هذه المسكرات . أنتم وأبنائكم وأخوانكم أجمعين …. قولوا أمين ( …… أمين …) .

    #368136
    أبو لينا
    مشارك

    أمين

    اخي

    انا لست سوى انسان او عضو مثلك

    او

    اقل منك

    فلا تشريف ولا شيء اخر

    كلنا سواسية

    أخوك

    أبو لينا

    #1413364

مشاهدة 13 مشاركة - 1 إلى 13 (من مجموع 13)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد