الرئيسية منتديات مجلس تقنية المعلومات بوابة الدفع الالكتروني تمكن من دفع رسوم الخدمات الحكومية الإلكترو

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #100836
    ندم الحب
    مشارك

    تهدف بوابة الدفع الالكتروني لمساعدة المواطنين على القيام بعمليات الدفع الالكتروني عبر الانترنت وذلك للمؤسسات الحكومية ولمؤسسات القطاع الخاص. كما تمكن البوابة مستخدمي بوابة الخدمات الحكومية الإلكترونية (اوبار) من دفع رسوم الخدمات الحكومية الإلكترونية آليا بنفس الوقت بتكامل وامان كبير، وتدعم كافة طرق الدفع المتوفرة عبر جميع منافذ الدخول لبوابة الخدمات الحكومية الإلكترونية (اوبار) سواء عن طريق الانترنت او الهاتف النقال.

    خصائص البوابة
    تتميز بوابة الدفع الالكتروني بعدد من الخصائص أهمها التحويـل الآمـن للأمـوال عبر الانترنت عند تسوق للخدمـات والسلع الكترونيـاً حيث تـم بنـاء بوابـة الدفع الالكتروني على بنية بوابة خدمـات ماستـر كارد بالانترنـت (MIGS) ويحصـل خـادم المدفوعـات (Server) على المدفوعـات الالكترونيـة ويطلـب التفويـض بالدفـع من بنـك العميـل (البنك المصدر للبطاقة) كما أن البوابة تعمل على تسهيل عملية تحويـل الأموال إلى بنـك التاجـر أو المؤسسة، لعملاء البنك (الأفراد و المؤسسات) إضافة إلى أنها عامل أساسي في تنمية وتطوير خدمات الحكومة الالكترونية والتجارة الالكترونية.

    ميزات أخرى للبوابة
    وتقبل بوابة الدفع الإلكتروني بجميـع بطاقـات الائتمـان الدوليـة وبطاقـات الخصم المباشرة مثل الفيـزا وماستـر كـارد و أميركان إكسبرس وبطاقـات داينـز كلوب وهي تحظى بدعـم القنـوات الإلكترونيه المختلفـة بما في ذلـك الانترنت والهاتـف النقـال والهاتف التفاعلي IVR ، مركـز الاتصـال … الخ وتمتاز بالثقة، والأمن، والضمان المستقبلي للمعايير والمقايسس الخاصة ببطاقـات الدفـع.

    للمؤسسات الحكوميـة والخاصة
    وتوفر بوابة الدفع الإلكتروني للمؤسسات الحكومية والخاصة العديد من المزايا أهمها تسويـة الخدمـات إلكترونيـاً وتوفيـر التكاليـف الإداريـة وتخفيف الضغط على منافذ (أماكن) تقديم الخدمات وتطويـر الإقتصـاد بالتحويـل المباشـر للأمـوال والتدقيـق الكامـل وتسويـة المعاملات إلكترونياً كما أن البوابة تضمن أن تكون عمليات الدفع آمنة وخاضعة لمعايير ومقاييس دولية إضافة إلى أن أن البوابة تقوم بعملية توثيق ثلاثي الأطراف (والتي تشمل المصرف المصدر والمصرف المحصل و فيزا أو ماستركارد) آمنـة، وتساعد على التقليـل من (أو تجنب) الاحتيال في التجـارة الالكترونيـة فضلاً عن توافر الدعـم الاداري و الفنـي المجاني.

    مزايـا للمشتـري / الفـرد
    وبالنسبة للمشتري الفرد فإن بوابة الدفع الإلكتروني توفر له التسوق والدفع للخدمات والبضائع الكترونيـاً حيث أن استخدام بوابـة الدفـع الالكترونـي مجاني للمشتـري وهي تقبل جميـع البطاقـات الائتمان / بطاقـات الخصم المباشر ( الفيـزا ، ماستـر ، أمريكان اكسبريـس ، داينـرز كلوب ) وتتيح له تنفيذ المعاملة بصورة آمنة بشكل سريع وآني وتضمن له عملية التوثيق ثلاثي الأطراف (والتي تشمل المصرف المصدر والمصرف المحصل و فيزا أو ماستركارد) آمنـة، وتساعد على التقليـل من (أو تجنب) الاحتيال في التجـارة الالكترونيـة.

    المزايـا للبائـع أو المؤسسة
    وتعمل بوابة الدفع الإلكتروني على زيـادة عدد العمـلاء بسبب تسهيل عملية الدفع وسرعة الاجراءات وهو ما يعتبر ميزة للبائع أو المؤسسة التجارية فضلاً عن أنها تدير حساب التاجر/المؤسسة من خلال التدقيـق وتسويـة المعاملات مع توافر الدعـم الاداري والفنـي وعمليات دفع آمنة وخاضعة لمعايير ومقاييس دولية وسهولة معاينـة المعامـلات في وقت حدوثها إلكترونيـاً وعملية التوثيق ثلاثي الأطراف (والتي تشمل المصرف المصدر والمصرف المحصل و فيزا أو ماستركارد) آمنـة، وتساعد على التقليـل من (أو تجنب) الاحتيال في التجـارة الإلكترونيـة وتطوير وتنمية التجـارة الإلكترونيـة محلياً و عالمياً.

    آمان ودقة
    وقد صمم نظـام بوابة الدفع الإلكتروني لتحقيـق أقصـى حد من الأمان لمعامـلات الدفع الالكتروني حيث يستخـدم الخـادم الإلكتروني الذي يستضيـف المعاملـة تقنيـة تسمـى نظام أمن الاتصالات (SSL) لتوفيـر نقـل آمـن للبيانـات الحساسـة و تشفيـرها بيـن موقـع العميـل على الانترنت وخادم البوابة بالإضافـة إلى قنـاة تشفيـر نظام أمن الاتصالات (SSL) ، يتـم إرسـال معاملـة طلـب الشـراء إلى خـادم البوابة لمنـع التغييـر في العبـور حيـث يتـم إعـادة توجيههـا عن طريـق برنامـج العميـل بالانترنـت وتدعـم البوابة عملية التوثيـق ثلاثي الأطراف المقدمة من قبل ماستـر كـارد والفيـزا.

    شروط التسجيل
    تتطلب شروط التسجيل في البوابة أن يكون التاجـر مؤهلاً لمتطلبـات عضويـة هيئـة تقنيـة المعلومـات وأن يوقع على كل من اتفاقيـة عضويـة هيئـة تقنيـة المعلومـات واتفاقيـة الحصـول على خدمـة الانترنـت مع البنك المحصل ومن ثم تقـوم هيئـة تقنيـة المعلومـات بتقديـم هويـة التاجـر وعنوانه للنظام التجريبي للبوابة وبع ذلك تقـوم هيئـة تقنيـة المعلومـات بتقديـم نص رقمي مـع دليـل تكامـلها للفريـق الفنـي للتاجـر وأخيراً تقـوم هيئـة تقنيـة المعلومـات بتدريـب التاجـر فيما يتعلق بكيفيـة استخدام بوابـة الدفع الالكتروني.

    متطلبات العضويـة
    على كل تاجر يقوم بتقديم طلبه للحصول على خدمة ربط مع بوابة الدفع الإلكتروني والانتفاع من خدمات الدفع الإلكتروني المقدمة للتجار أن يسجل في عضوية هيئة تقنية المعلومات للعضوية كتاجر مخول ومتطلبات التسجيل تشمل الأتي:
    القطاع العام: يجب أن تكون الجهة تحت الرقابة المباشرة أو غير المباشرة لحكومة سلطنة عمان كالوزارات والوحدات الحكومية والهيئات والدوائر شبه الحكومية و المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية.
    القطاع الخاص: يجب أن يكون التاجر تابع للقطاع الخاص ومسجل لدى وزارة التجارة والصناعة.

    ما هـو (SSL) ؟
    نظـام (SSL) لتأميـن طبقـة المقابـس وكثيـر من المعامـلات على الانترنيـت محميـة بموجـب البروتوكول الأمنـي ( تأميـن طبقـة المقابـس ) (SSL) ويـزود نظـام طبقـة المقابس الآمـن التجـار بحمايـة سريـة وذلك من خـلال تشفيـر قنـاة الاتصـال بينـك وبيـن العميـل . وباستخـدام معادلـة محاسبيـة ، يضـع نظـام طبقـة المقابس الآمـن المعلومات التي تتبادلها في تشفير معقـد . وهي تعتبر نـوع من الوقايـة للحفاظ على المعلومـات وحتى في حالـة اعتـراض المعلومـات فإن البيانات سيكـون من الصعب قـراءتهـا.

    كيـف يعمـل (SSL)؟
    نظـام تأميـن طبقـة المقابـس يساعـد العميـل على تصفـح وتبـادل المعلومـات تلقائيـاً وبطريقـة آمنـة مثـل -رقـم بطاقـة الائتمـان- قبـل ارسالهـا إلى البائـع . وبعـد ذلـك يسمـح نظـام تأميـن طبقـة المقابـس فقـط لبرامـج البائـع بالاطـلاع على هـذه البيانـات. ومن خـلال نظـام تأميـن طبقـة المقابـس فإن كـل من البائـع والعميـل يمكنهـم إكمـال معاملاتهـم بضمـان عـدم إمكانيـة أي شخـص آخـر قـراءة أو تغييـر معلومـات الدفـع عنـد نقلهـا عبـر الانترنيـت.

    استنوني في كل جديد

    #1149340

    يعطيك العافيه

    #1150094
    noor_888
    مشارك

    تسلم إيدك

    #1152314
    mashhor
    مشارك

    نشالله يطبق عندنا ويفعل بافضل طريقة .. شكرا

    #1160497

    شكرا لك

    على هذه المعلومات

    #1171642
    ندم الحب
    مشارك

    تسلموووووووووو علي مروكم

    #1173140

    شكرا الله يباركلك

    #1175626
    ندم الحب
    مشارك

    الله يطيك العافيه بحبها

    #1427858
    So00oS
    مشارك

    يعطيك الف عافيه على هذه الموضوع الأكثر من رائعه ~~
    انا مشتركة في موقع فانابي ,, هو موقع تسوق وبوابة دفع الكتروني في نفس الوقت
    الموقع بصراحه اكثر من رائع وانصحكم فيه ..
    هذا رابط الموقع ,, ويعطيكم العافيه مره ثانيه
    http://www.fanapay.com

    #1429164

    الله يعطيك العافية على الطرح الرائع^^

    #1429213

    تسلم اخي ندم عالطرح

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد