الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات الجواز العماني (ومن المسؤول عن التوقيع )

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #10771
    المرصاد
    مشارك

    السلام عليكم !!

    قبل كل شئ !!! أرجو من كل شخص وخاصة العمانيين أن يتأكدوا من جواز سفرهم !! وهل به توقيع في الصفحة رقم 48 ؟؟؟ لأن الموضوع ليس موضوع شخصي فقط !! وإنما موضوع لكافة الشعب العماني !!!! وسواء وجدت توقيع أم لم تجد !! أتمنى أن أعلم بقدر المستطاع منكم النسبة التي جوازاتهم بها توقيع والنسبة التي بدون توقيع !! ((( إنظر الملف المرفق !! صوره من جوازي لصفحة 48 حيث تلاحظ بأنه لا يحمل توقيع )))

    انا حاليا في احد الدول الاوروبيه , لدي مهمة عمل لفترة معينه !!! المهم حدثت لي مشكلة في أحد المطارات وسوف اسرد القصة كامله

    عندما وصلت إلى مطار ……… في أحد الدول !!! وكالعادة يسلك الركاب طريقهم إلى صالة القادمون !! ويتخللها التفتيشات الروتينيه اليوميه !! بل لكل رحله !!! وعندما حان دوري في التفتيش !! طلب مني الضابت جواز سفري !! وبعد ثواني من التركيز في الجواز وبصوره ملحوظه !! قال لي هل هذا جوازك ؟؟ وكان سؤاله كالصاعقه في رأسي !! كيف يسألني هذا السؤال !!! الم يشاهد الصورة !! ام إن الصورة لم تكن مشابهه !!!! وعندما أجبته وبكل هدوء !! نعم إنه جوازي !!! قال لي إنتظر قليلاً !!! ونادى أحد الضباط وذهبا إلى داخل احد المكاتب الخاصة بهم !!! طالت المدة !!! ربما لم تكن مدة طويله للإنتظار !!! ولكن جميع من في الرحله عبروا مرحلة التفتيش ما عدا أنا !!! وبعد نصف ساعة تقريباً جاءني الضابت وقال لي !! نحن تأكدنا من ان هذا الجواز هو جوازك ! ولكن لدينا مشكلة !!! فقلت له ما هي هذه المشكلة !!! قال لي : أنت تحمل جواز بدون توقيع !! وهذا مخالف للقانون !! فقلت له وأنا كلي إستغراب !! وأين المكان الذي يجب أن أوقع فيه !!! قال هنا .. وفتح له الصفحة رقم 48 …. وإنصعقت حين رأيت جوازي بدون بالفعل توقيع !!! لم يخطر في بالي بأنني يجب أن أوقع في تلك الصفحة !! ومتى يجب علي التوقيع هناك !!! ولماذا لم أوقع أساساً !!! المهم !! كان الضابت متساهل معي كثيراً وقال لي نحن سوف نتغاظى عن هذه الملاحظة !! ولكن إحذر من باقي الجهات !! لأن هنا عندما يرون جواز بدون توقيع !! يعتقدون بأنه جواز مزور أو إنه ليس ملكك !!!

    وبعد عناء السفر !! وعندما وصلت إلى الفندق !!! إتصلت لزوجتي وأخبرتها بالموضوع !! وطلبت منها أن ترى جواز سفرها وهل به توقيع أم لا !!!! وكان الخبر المدهش !!! فإن جوازها أيضاً لا يحمل توقيع !!!

    إتصلت بأخي وقلت له أن يتأكد من جوازه !! وكان الاجابة مشابهه !! فإن جوازه لم يكن به توقيع !!! وقلت له أرجوا أن تتأكد من هذا الموضوع وتتصل بالهجره والجوازات للإستفسار !!! وحتى الان لم اتلقى من آخي أي إجابه عن الموضوع !!!

    المهم !!! حبيت أن أعرف من المسؤول عن هذه المشكلة ؟؟؟؟

    هل صاحب الجواز ؟؟ والذي ليس لديه أي معلومات كافيه عن ذلك التوقيع ؟؟؟

    أم الشرطة “الهجره والجوازات” ؟؟؟ والتي يجب عليها أن تفرض قانون التوقيع في كل جواز حاله حال البطاقة الشخصية ؟؟؟

    فأنا لم أوقع حتى الآن وقمت بتصوير الجواز على السكانر لكي أطلعه عليكم ….. فأرجوا من جميع الأخوة المسافرين أن يتوخو الحذر من هذا الموضوع !

    #372451
    alnadabi
    مدير عام

    تحية طيبة للجميع ….

    أخي المرصاد :

    موضوع مهم حقاً .. ويستحق النظر في أمره …. فلست أنت الوحيد الذي إنحصر في سالفة التوقيع …

    لقد حصلت لي حادثه مشابهه تقريباً ولم تكن في المطار بل كانت في أحد البنوك خارج السلطنة … حيث كان جوازي آنذاك أيضاً بدون توقيع … فبعد أن طلبت مني موظفة البنك جواز سفري …. سألتني لماذا لا يوجد توقيع في الصفحة رقم 48 ؟ وطبعاً كان سؤال مفاجئ لي …. فطلبت منها الجواز … وأخرجت قلم من جيبي ووقعت على تلك الصفحة أمام الموظفة …. لقد إستغربت تلك الموظفة من الحركة التي إتخذتها …… ولكن لم يكن في بالي أي جواب لها … فقلت في نفسي لماذا لا أزيل علامات الإستفهام من أساسه

    ومن ذلك اليوم وجوازي به توقيع …. وهذا أفضل طريقة لإنها هذه المشكلة ….

    أما بخصوص المسؤال عن هذا الأجراء :

    في إعتقادي إنه حين يتم تسليمك الجواز الجديد …. يجب عليك التوقيع عليه في تلك اللحظه …. والكثير منا لا يأبه بهذا التوقيع ….. ولا أعتقد بأننا يجب تحميل المسؤوليه لطرف آخر غير صاحب الجواز …. إلا إذا كان على غير درايه بهذه القوانيين

    أشكرك لإثارة هذا الموضوع …. لسبب مهم وهو “يجب على مالكي الجواز التوقيع في تلك الصفحة وبدون تردد ” …..

    تحياتي لك

    بدر الندابي

    #374522
    مجد العرب
    مشارك

    من المعروف أن وثيقة الجواز تصدرها الحكومة الشرعية لإثبات شخصية رعاياها داخل الدولة وخارجها وهي كذلك واسطة للسفر إلى الخارج ، وأيضا إثبات لجنسية الشخص للدولة التي ينتمي إليها سواء بالجنسية الأصلية أم بالتجنس .

    وهذه الوثيقة ، هي رسمية وملك للجهة التي تصدرها ، ولها الحق في إبقاءها أو سحبها متى شاءت أو حسب الظرف ، وهذا الكلام يدعونا إلى القول أنه نظرا أن الجواز ملك للحكومة وهي صاحبة السلطة في اصداره دون غيرها ، فيكفي ورود التوقيع ممن يملك التوقيع على هذه الوثيقة ، فتعتبر صحيحا وساريا المفعول إلى الأجل الذي حدد لها . أما توقيع حامل الجواز فليس ضروريا من حيث صحة الجواز من عدمه .

    فعدم التوقيع عليه من قبل حامله لا يؤثر على هذا الجواز بشيء لا من حيث إثبات الشخصية ولا أي أمر يتعلق به … فلذلك نجد لدى الجهة الصادرة أو المانحة له لا تثير اهتماما كثيرا ورود توقيع حامل الجواز على جوازه ، باعتبار أن الجواز يعطى للكبير والصغير وضمنهم حديثي الولادة .

    ولو كان عدم التوقيع يؤثر على صحة هذا الجواز ، لكان ذلك إلزاما على كل من يعطى هذا الجواز إيراد توقيعه عليه .

    والجواز يختلف عن العقد بحيث أن العقد لا يكون صحيحا إلا إذا تم التوقيع عليه من الطرفين ووفق الشروط التي تنظمه .

    #394091
    زلفى
    مشارك

    أخي العزيز \ المرصـــاد

    أنا اتفق مع مشرفنا مجد العرب بالتوضيح بأن التوقيع أو عدمه لايؤثر على صلاحية الجواز وأنا أشاطرك الرأي لماذا موجوده خانة خاصة للتوقيع ولم يطلب من صاحب الجواز التوقيع عليه.

    هنا يجب أن توضح الجهة الصادرة له للمراجعين بضرورة التوقيع على الصفحة 48 وتنبيههم بذلك حتى لا تجعل المواطنين في حرج خارج السلطنة خاصة من أكمل سن الرشد والذي من المفروض أن تكون لديه بطاقة شخصية مطابقة التوقيع للجواز وذلك أضافة ضمان من عدم تزويره .

    فلا توجـــد مشكلة الا ولهـــا حل باذن الله عز وجل

       قال رسول الله ( يسروا ولا تعسروا ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    تحياتــــــي ,,,,,,,, زلفــــــــــــى

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد