الرئيسية منتديات مجلس شؤون العائلة عمل المرأة هل يعتبر رفاهية؟؟

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #108691
    عندليب 2008
    مشارك
    المرأة اليوم تطرح العديد من الأسئلة في هذه القضية: هل عمل المرأة يعتبر رفاهية؟ وهل طموحها يقتله الزواج؟ ولماذا تعلمت طالما زوجها يمنعها من العمل؟ وهل بقاء المرأة في البيت يعتبر عملاً أم أنه نوع من المسؤولية الواجبة؟.. فماذا قال الرجال والنساء المتخصصون وعلماء الدين؟
    تفضل الدكتورة ميناس إبراهيم أن تكون الزوجة إمرأة عاملة، فهذا أفضل للبيت والأولاد في وجهة نظرها، مشيرة إلى أن الزواج نفسه يعتبر طموحاً، والزوجة الطموح ستساعد من خلال عملها في دعم البيت والأسرة مادياً، كما أنها ستنمي أفق أبنائها ومداركهم ومعرفتهم بالحياة.
    وأضافت: من المفروض أن الطموحات والأحلام تكبر مع الزواج ولا تنتهي، وتضحية المرأة أحياناً بعملها من أجل بيتها وأبنائها أمر محمود، لكنه يجب أن يستند إلى منطق، مثل أن يكون الزوج دبلوماسياً وعمله يتطلب الترحال والسفر الدائم من دولة إلى أخرى، وأنصح أي فتاة مقبلة على الزواج بأن تتفق على كل شيء قبل الزواج حتى لا تفاجأ بشخصية أخرى للزوج بعد الزواج.
    وأكدت: أنه يجب على المرأة أن تفكر بعقل وحكمة وأن تعي تماماً أنها زوجة وأم في البداية، وعليها أن تستثمر مواهبها وقدراتها في البيت وتربية الأولاد، وجعله بيتاً ناجحاً.
    الاتفاق أولاً
    أما علاء الجيوسي موظف فيقول: يجب الاتفاق على كل شيء بين الزوج والزوجة من البداية حتى لا يحدث اختلاف بينهما فيما بعد، وأنا أؤيد عمل المرأة لكن بشرط ألا يؤثر ذلك على دورها في البيت، ويجب أن تكون هناك أولويات في حياة أي امرأة، والطموح والنجاح يمكن تحقيقهما من خلال الأبناء، ومهما نجحت المرأة في مجال العمل فلن يغنيها ذلك عن بيتها وأبنائها، وإذا استطاعت أن توفق بين الإثنين فهذا جيد، ولا أفضل الطلاق خصوصاً إذا كان السبب غيرة الرجل من نجاح المرأة في العمل.
    الذكاء في الموازنة
    حدوث بعض حالات الطلاق بسبب عمل المرأة أمر لا يمكن تعميمه ولم يصل إلى حدّ الظاهرة بعد، وهذا ما قاله سامي إسماعيل وأضاف: طموح المرأة يتوقف على ثقافتها، فإذا كانت ثقافتها محدودة فمن المؤكد أن طموحها سينتهي بالزواج، أما إذا كانت ثقافتها عالية فإن طموحها سيكون بلا حدود، والزواج بداية الحياة وليس نهايتها والطموح هو الحياة نفسها، وإذا اعتبرت الزوجة أن بيتها هو عالمها وعزلت نفسها عن المجتمع فعليها أن تعرف بأن زوجها وأبناءها موجودون في العالم الآخر الذي فصلت نفسها عنه.
    يضيف: عمل المرأة لم ولن يكون مشكلة، فحواء تعمل من قديم الزمان داخل المنزل وخارجه، والمشكلة تكمن في عقل الزوج وطريقة تفكيره، فإذا كان مثقفاً وطموحاً وناجحاً في الحياة سيشجّع زوجته على أن تكون مثله، بل لن يرضى بزوجة أقل منه في الطموح، أما إذا كان العكس، فمن المؤكد أنه سيغار من الزوجة حال نجاحها وسيحاول الحد من هذا النجاح من خلال تخييرها بين البيت والأبناء وبين العمل، وأقول لمن يخشون اختلاط زوجاتهم بزملاء العمل: الحسن أن يحافظ الزوج على زوجته ولكن الأحسن أن يعلمها كيف تحافظ على نفسها في الداخل والخارج، ومن يجبر زوجته على ترك العمل هو شخص لديه انفصال عن الواقع، وأي امرأة ناجحة في العمل ستكون ناجحة في البيت، وذكاء المرأة يكمن في خلق الموازنة بين العالمين.
    الشك وراتب الزوجة
    ويقول عبد السلام درويش : من الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق، عمل المرأة وانخراطها في المؤسسات التي تجمع الرجال والنساء معاً، وسابقاً كانت المرأة تعمل في الجمعيات والمدارس فقط، أما الآن فقد أصبحت الزوجات يقارن أنفسهن بأزواجهن ويرددن أن حياتهن الزوجية لم تعد مهمة كما هي حياتهن العملية، فكثير من حالات الطلاق وقعت لتفضيل الزوجة عملها على زوجها وتربية أبنائها.
    وأضاف: عمل المرأة له شقان: الأول قانوني وهو واضح ويبين متى تعمل المرأة ومتى لا تعمل، وشق اجتماعي: وفي هذا الجانب لن تكون هناك مشكلة إذا استطاعت المرأة أن توائم بين بيتها وأسرتها وبين العمل، وأعتقد أننا في حاجة إلى المرأة في قطاعات عديدة، مثل الطب والهندسة والتعليم وغيرها من المجالات الأخرى، طالما هي ملتزمة بالعادات والتقاليد، والمشكلة أن العمل يكون على حساب البيت أو بداية لانحراف الزوجة، حيث هناك أزواج يشكّون في زوجاتهم بعد أن يقوموا بزيارتهن في أماكن عملهن، ويشاهدوهن وهن يتسامرن ويضحكن مع زملاء العمل، إضافة إلى تلقي بعض الزوجات رسائل إلكترونية قصيرة من بعض الزملاء، كما أن بعضهن يأتين إلى البيت في وقت متأخر بعد انتهاء العمل بوقت كبير، كل هذه العوامل جعلت بعض الأزواج يساورهم الشك، لذلك هم يخيرون زوجاتهم بين البقاء في البيت وترك العمل أو الطلاق.
    وأشار إلى أن هناك زوجة تخرج من البيت دون زينة، وتتزين في السيارة من أجل الظهور بمظهر معين في العمل، ومثل هذه الزوجة لو رآها زوجها فمن المؤكد أنه سيشعر بالريبة وستقع المشكلة بينهما، موضحاً أن هناك سبباً آخر غير الشك والغيرة يدفع الزوج إلى تخيير زوجته بين البيت والعمل وهو راتب الزوجة الذي يكون أحياناً أكبر من راتب الزوج، مما يدفعه إلى مطالبتها بالمشاركة في مصروف البيت، أو دفع راتب الخادمة، وإذا رفضت الزوجة تحدث مشكلات وربما يقع الطلاق.
    وأكد أن طموح المرأة لاينتهي بالزواج والمجتمع بحاجة إلى عمل المرأة لكن وفق ضوابط معينة منها أن يتفق الزوج والزوجة على كل شيء من البداية وأن تكون هناك ضوابط لكليهما في العمل من حيث علاقاتهما بالآخرين، حتى لا يشك أحدهما بالآخر.
    واوضح أن هناك أزواجاً يغارون من نجاح الزوجة وتميزها في المجتمع، مؤكداً أن الأزواج لا يعترضون على العمل في حد ذاته وإنما على طبيعته ونوعه، وإذا كانت الزوجة تعمل من أجل جمع المال فبعض الأزواج يمكنهم توفير ذلك لهن دون العمل، وإذا كانت تعمل من أجل استثمار الوقت فقط، وبيتها وأبناؤها يحتاجون إليها فهم أولى.
    البحث عن الذات
    الاهتمام بالأسرة غريزة أساسية .. هكذا تقول الدكتورة عبلة وتضيف: عندما تضحي المرأة بهذا الاهتمام يكون ذلك نتيجة لضغط الشريك الزوج أو عدم تقديره لها، أو تحقيره لدورها داخل البيت، الأمر الذي يفقدها إحساسها بذاتها داخل البيت، وبالتالي تبدأ بالبحث عنه خارج البيت، وبالتالي لن يتحقق إلا من خلال العمل، كما إن إصرار المرأة على مواصلة العمل قد يكون لحاجة مادية بسبب تقتير بعض الأزواج على زوجاتهم، فيجدن في العمل متنفساً لهن ولأبنائهن، ومجتمعنا لا يقدّر إلا المرأة العاملة، ودائماًَ ما يركز الإعلام على الناجحات في مجال العمل، مثل الطبيبات والمهندسات وغيرهن، ولا يذكر ربات البيوت بشيء مهما كنّ مثاليات، وهذا ما يجعل المرأة تبحث عن العمل والطموح، مشيرة إلى أن كل ما ذكرناه يكون في حالة المرأة الطبيعية، أما في حالة المرأة التي تكون شخصييتها غير سوية، فهي ترغب في التفرد والتميز وليس مهماً أن يكون ذلك على حساب البيت والأبناء والزوج.

    #1257374

    عمل المراه يصقل مواهبها و يمدها بالكثير من اجل المساهمه في توعية
    ابنائها اما تضحيتها وبقائها في المنزل من اجل التربيه السليمه فهو
    امر رائع جداً..وخصوصاً لو كانت ظروف زوجها الماديه جيده

    مشكور ع الوضوع الرائع
    وفي النهايه للمراه مسؤليات كثيره
    واهمها ان تكون ام و زوجه صالحه

    كل التقدير

    #1258196

    هلا وغلا عندليب
    مشسكور على الطرح الطيب

    عمل المراة بيكون لها اساس فى حياتها يعطيها الامان والقوة

    ويعطيها الثقه فى نفسها

    ولكن اوقات نجد عمل المراة عبئ عليها عندما يكون على حساب وقتها وراحتها

    واوقات بيكون عملها ضار جدا عندما تهمل تربيه ابنائها من اجل العمل واذا كان ليس لها حاجه للعمل او للرفاهيه واثبات الذات

    #1261191
    عندليب 2008
    مشارك

    شكررررررررررررا على مرورك العمانيه الغاليه تقبلى تحياتى

    #1261192
    عندليب 2008
    مشارك

    شكررررررررررررا على مرورك اخت صمت المشاعر تقبلى تحياتى

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد