الرئيسية منتديات مجلس الأصدقاء والمرح مسابقة جديدة ( كلمة مني ومعلومة منك )

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 126)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #108961

    مسابقة جديدة
    او
    ممكن نقول لعبة
    بس ليها فوائد كثيرة

    عبارة عن كلمة ومعلومة

    يعنى

    انا احط كلمة مثل ( شمس ) او ( الهواء ) او ( الماء ) او اي شيء
    يخطر علي بالك

    اللي بعدي يكتب لنا اللي يعرفه , يحط لنا معلوماته أو حتي يبحث عن معلومة او معلومتين عن الاسم او الشيء المطلوب , مو شرط تكون معلومة طويلة
    يعنى معلومات حقيقة

    بسم الله نبدأ

    ( العســـــــــــل )

    أروع ما جاء في وصفه قوله تعالى :

    ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون . ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ) النحل 68 – 69

    وقد جاء في كتاب الطب من الكتاب والسنة لموفق الدين البغدادي : وقد كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يشرب كل يوم قد عسل ممزوج بالماء على الريق ، وهذه حكمة عجيبة في حفظ الصحة .

    وقال عليه الصلاة والسلام : عليكم بالشفاءين : العسل والقرآن .

    ومن الاعتقادات الشائعة بين الناس أن مربي النحل يعمرون ويحيون حياة صحية مديدة أكثر من غيرهم .

    ويذكر المؤرخون أن فيثاغورث صاحب نظرية فيثاغورث الشهيرة ، قد عاش أكثر من تسعين عاما ، وكان طعامه يتألف من الخبز والعسل

    مطلوب من اللي بعدي
    معلومات عن
    ( المـــــــــــاء )

    نريد تفاعلكم

    تحياتي للجميع

    #1260262
    noor_888
    مشارك

    وجعلنا من الماء كلّ شيء حيّ أفلا يؤمنون الأنبياء 30.

    بعدي (( الهواااء ))

    #1260304
    مخرخش
    مشارك
    الهواء:ذكر الله بأن الهواء ينقص كلما صعدنا الى العلو قى السماء مما يضيق الصدر
    فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأنعام125

    بعدي الحديد…

    #1260391

    نور 888

    #1260392

    مخربش

    اخي تقصد بالحديد
    الصلب
    ام
    الحديد بالدم ؟؟؟؟؟؟؟

    #1260410

    Iron

    عنصر الحديد في الدم
    عنصر الحديد من العناصر الهامة في بناء جسم الإنسان فهو يدخل في تركيب المادة المكونة للدم (الهيموغلوبين) ..التي تنقل (الأوكسجين) من الرئة الى أنسجة الجسم المختلفة

    المستويات الطبيعية هي :

    كمية الهيموجلوبين جرام / ليتر دمgm / L

    الذكور

    130 – 180

    الإناث

    115 – 155

    أسباب هذا المرض:

    أ-فقد الحديد بفقد الدم بالنزف , و من أهم هذه الأسباب :

    1- أثناء الدورة الشهرية عند النساء.

    2- نزيف الجهاز الهضمي

    3-البواسير Hemarrhoides.

    4- قرح المعدة و الأثنى عشر.

    5-سرطان المعدة.

    6-سرطان القولون.

    7-آثار جانبية للأدوية تسبب تقرحات في المعدة مثل الأسبرين و مُضادات الإلتهابات كالتي تستعمل في حالات الروماتيزم.

    ب-قلة إمتصاص الحديد من الأمعاء في حالات نقص الإمتصاص

    ج-(نقص) الحديد في الغذاء من سوء التغذية أو الإعتماد على الخضار في الأكل و عدم أكل اللحوم , الإعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط و عدم (دعمها) بالرضاعة الصناعية (الحليب المدعم بالحديد) لأن حليب الأم لا يحتوي على كميات من الحديد تكفي إحتياجات الرضيع للنمو السريع..

    وغيرها الكثير من الاسباب ,

    أعراض و علامات خاصة بنقص الحديد :

    1- هشاشة الأظافر.

    2- تقعر الأظافر

    3- ضمور حُليمات اللسان.

    4- إلتهاب زوايا الفم..

    5-هشاشة وسقوط الشعر.

    —————————————

    حديد التسليح

    معدن لامع فضي أبيض اللون ، وتتراوح صلادته بين (4) إلى (5) بمقياس موس، وهو معدن ناعم الملمس قابل للسحب والطرق. ويتمغنط بسهولة في درجات الحرارة العادية، بينما تصعب عملية المغنطة عندما يسخن الحديد، وعند درجة حرارة (790) درجة مئوية، تختفي خاصية المغنطة.
    والحديد من العناصر المعدنية الانتقالية التي تقع في المجموعة ( من الجدول الدوري، ورقمه الذري (26)، ووزنه الذري (55.847)، ويبلغ وزنه النوعي (7.86). وينصهر الحديد عند درجة حرارة (1535)ْ مئوية، ويغلي عند درجة حرارة (2750)ْ مئوية.

    خصائص الحديد

    يوجد الحديد حرا -أي غير متحد بعناصر أخرى ما خلا بعض الشوائب- في الطبيعة إلا أن نسبته ضئيلة جدا ولكن مركباته واسعة الانتشار في التربة والصخور بنسب متفاوتة، وأهم خاماته التي تصلح للتعدين والحصول على الحديد هي أكسيد الحديد المغناطيسي ويطلق عليه أحيانا اسم أكسيد الحديد الأسود. ومن خاماته الرئيسية الأخرى حجر الدم وهو أكسيد الحديديك، والليمونيت وهو أوكسيد الحديديك المائي الذي يحتوي على ماء التبلور، والسدريت وهو كربونات الحديدوز وتحتوي أغلب خامات الحديد على شوائب من مركبات وعناصر غيره، كالرمل أو ثاني أكسيد السليكلون، والفوسفور، والمنجنيز.
    ومن الناحية الكيميائية، فإن الحديد معدن نشط، وهو يتحد مع الهالوجين والكبريت والفوسفور والكربون والسليكون، كما أنه يزيح الهيدروجين من كل الأحماض المخففة. ويحترق الحديد في الأكسجين مكونا أكسيد فيروسوفريك. وعندما يتعرض الحديد للهواء الرطب، فإنه يصدأ ويكون أكسيدا حديديا رقيقا يتراوح لونه بين البني والأحمر (الصدأ).
    ويعتبر تكون الصدأ ظاهرة كهربائية كيميائية حيث تتحد الشوائب الموجودة في الحديد اتحادا كهربيا مع معدن الحديد. ومما يزيد من سرعة التفاعل الماء والمواد المذابة المتحللة كهربائيا مثل الملح. وأثناء هذه العملية، يتحلل معدن الحديد ويتفاعل مع الأكسجين في الهواء مكونا الصدأ. ويستمر التفاعل أسرع في المواضع التي يتراكم فيها الصدأ ويصبح سطح المعدن كما لو كان به حفر. وعندما يغمس الحديد في حمض النتريك المركز، فإنه يكون طبقة من الأكسيد تجع له سالبا بمعنى أنه لا يتفاعل كيميائيا مع الأحماض أو المواد الأخرى. ويتم التخلص من طبقة الأكسيد الواقية من خلال الطرق والضرب على المعدن الذي يصبح نشطا مرة أخرى.
    والخامات التي تصلح للتعدين تحتوي عادة على نسبة لا تقل عن (50%) من الحديد، وقد تصل نسبة الحديد في بعض خاماته إلى (65%) كما هو الحال في خاماته الموجودة في القارة الإفريقية.

    ——————————–

    مطلوب من اللي بعدي معلومة عن

    ( جائزة نوبل )

    #1260427
    امل يتجدد
    مشارك

    الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل. إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي – النرويجي) في 27 نوفمبر 1895.

    أُقيم أوّل إحتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية عام 1901. وابتداءً من عام 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك أوسكار الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.

    تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على ان تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. و العاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي، صاحب جائزة نوبل

    الي بعدي

    الهاتف

    #1260431
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مشكورين على المجهود الرائع

    الهاتف

    الهاتف أو التليفون، جهاز يرسل ويستقبل الصوت، كهربائياً. وهو أهم وسائل الاتصال. ففي لحظات قليلة، يمكنك التحدث، عبر الهاتف، مع صديق في الجانب الآخر من الطريق، أو في أي جزء من الوطن، بل في أي مكان في العالم. وتستمد كلمة هاتف من قول العرب: سمعت هاتفاً يهتف، إذا كنت تسمع الصوت ولا تبصر أحداً.
    والهاتف جهاز يمكِّن الناس من التحدث، بعضهم مع بعض، عبر مسافات، قد لا يستطيع الإنسان أن يقطعها. ولا تستطيع الهواتف الحديثة المعقدة الصنع، توصيل الرسائل الصوتية وحسب؛ ولكنها توصل الكلمات المكتوبة، كذلك، والرسوم، والصور الضوئية، بل وحتى صور الفيديو. وإضافة إلى ذلك، تستطيع الهواتف إرسال المعلومات من حاسوب إلى آخر.
    والهواتف التي نراها أجزاء من شبكة هاتفية معقدة، تحتوي، كذلك، على حواسيب كبيرة؛ وأسلاك نحاسية طويلة جداً؛ وجدائل زجاجية شعرية السمك؛ وكوابل مدفونة في الأرض، أو موضوعة على امتداد قيعان المحيطات؛ ومرسلات ومستقبلات راديوية؛ وأقمار صناعية، تسبح بعيداً عن الأرض.
    ويتصل معظم الهواتف بالشبكة الهاتفية، من طريق أسلاك ممدودة عبر جدران المنازل، وغيرها من المباني. ويوصل كل هاتف بشبكة الأسلاك، بمشبك صغير. ومن الهواتف ما وُصِّل بالسيارات، أو يُحمل في الحقائب أو الجيوب، حيث تتصل مثل هذه الهواتف بالشبكة، من طريق الراديو.
    اخترع ألكسندر جراهام بل الهاتف، عام 1876؛ واليوم، هناك مئات الملايين من الهواتف، لخدمة الناس، في مختلف أنحاء العالم.
    نبذة تاريخية
    اخترع الهاتف ألكسندر جراهام بل، وهو مخترع إسكتلندي، استقر في الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1871. كان بل معلماً للصُمّ، في بوسطن. وكان يجري، كل مساء، تجارب على البرق التوافقي، وهو نبيطة، تُستخدم في إرسال عدة رسائل برقية، في وقت واحد، وسلك واحد. وفي 2 يونيه 1875، تعطلت إحدى القصبات الفلزية للبرق التوافقي، فجذب توماس واطسون، مساعد بل، القصبة، لفكها، ووصل الصوت إلى بل، الذي كان في غرفة أخرى.
    وفي 10 مارس 1876، نجح بل في التحدث بكلمات، عبر الهاتف. كان بل يجري اختباراً على مُستقبل جديد، بينما جلس واطسون في غرفة أخرى، ينتظر الرسالة. وفجأة، سكب بل بعض الحمض على ملابسه من بطارية، مما جعله يصيح قائلاً: تعال هنا، يا مستر واطسون، إنني أريدك. فهرع واطسون إلى الغرفة، صائحاً: لقد سمعت كل كلمة، تفوهت بها، يا مستر بل، وبوضوح. وهكذا اخترع بل أول هاتف.
    وفي يونيه 1876، عرض بل هاتفه، في المعرض المئوي، في فيلادلفيا. وقد أثنى العلماء على عمله؛ ولكن الجمهور لم يعر الأمر اهتماماً يذكر، حتى أوائل عام 1877، حينما قدم بل عدداً من العروض لهاتفه.
    الهواتف الخلوية
    نبائط نقالة، ترسل الإشارات الراديوية وتستقبلها. ويتصل الهاتف الخلوي بهوائي إرسال، يخدم منطقة جغرافية صغيرة، تسمى الخلية. ويتصل هوائي إرسال كل خلية بالشبكة الهاتفية العادية، عبر مكتب اتصال هاتفي متحرك.
    ويركب بعض الهواتف الخلوية في السيارات، ويُحمل بعضها في حقائب، أو في الجيوب. وعندما يستخدم شخص متحرك على سيارة الهاتف الخلوي، يعالج هوائي إرسال أقرب خلية الإشارات الراديوية. وأثناء تحرك السيارة، تمرر الشبكة الهاتفية النقالة الإشارات إلى الخلية التالية، من دون تأثير في المكالمة.

    أشباه الموصلات _(semi conductors)

    تحية طيبة

    #1263224

    [

    اشباه الموصلات semi conductors
    تقسم المادة الى ثلاث انواع

    1 – المواد الموصلة :- هي تلك المواد التي يمكن للالكترونات في المدار الخاجي ان تتحرر من ذرتها و ان تتحرك حركة عشوائية بين الذرات و اذا تعرضة الالكترونات الى جهد كونت تيار كهربائي ومن امثلة هذه المواد الفضة و النحاس و الالمنيوم و عموم المعادن

    2 – المواد العازلة :- هي تلك المواد التي تشتد فيها قوة جذب النواة لالكترونات المدار الخارجي فلا تستطيع الافلات من النواة و من امثلة هذه المواد الورق و المايكا و الزجاج و البلاستيك و غيرها

    3 – المواد شبه الموصلة و التي هي محور دراستنا في هذا الموضوع
    من المعروف ان الذرة اصغر جزء في العنصر فان الذرة تحتوي على نوات مركزية تحاط بالالكترونات سالبة الشحنة تدور في مدارات حول النواة وتحتوي النواة على نوعين من الاجسام احداهما موجبة الشحنة و تسمى ( بروتونات) و الثاني متعادل الشحنة يسمى ( نيترونات ) و يعتبر عنصر الجرمانيوم و السيلكون من اهم المواد الشبه موصلة المستخدمة في الالجهزة الالكترونية فعنصر الجرمانيوم يحتوي على (32) الكترون و يحتوي عنصر السليكون على (14) الكترون فعند توزيع الالكترونات على مدار الذرة لكل منهما بحيث ان المدار الاول يحتوي على (2) الكترون و الثاني (8) الكترون و الثالث على (18) الكترون نجد ان كل من عنصري الجرمانيوم و السلكون يحتويان على اربعة الكترونات في المدار الخارجي لذراتها تدعى الالكترونات في المدار الخارجي للذرة (الكترونات التكافؤ ) و ترتبط كل ذرة من ذرات عنصر الجرمانيوم و السلكون مع اربع ذرات مجاورة لها بواسطة ما يسمى (الالواصر التساهمية)

    اضافة الشوائب الى المادة شبه الموصلة

    في المادة شبه الموصلة النقية يكون عدد الفجوات مساوي لعدد الالكترونات اي ان المادة مستقرة كهربائيا و ان قابلية المادة على التوصيل تكون مرهونة ( بتغير درجة الحرارة ) ان هذه الخاصية غير محبذة في عمل الالجهزة الالكترونية لذلك تضاف الى المادة شبه الموصلة النقية بعض الشوائب لتحديد قابليتها على التوصيل و ان هذه الشوائب تؤدي الى جعل المادة موصلة موجبة او سالبة كما يلي :-

    1 – اضافة الشوائب لتكوين مادة شبه موصلة سالبة (n-type)
    2 – اضافة شوائب لتكوين مادة شبه موصلة موجبة (p-type)

    السؤال هو ……………….

    عـــــــــــــــن

    الـــذرة

    #1264031
    صبي مسقط
    مشارك

    هلا وغلاااا

    شكرا موجه ع الموضوع والمسابقه الجميلة والمفيده

    الذرة

    الذرة مادة غذائية غنية بالفوائد، ومن القيم الغذائية التي تحتوى عليها:

    1- فيتامين (ب1) الثيامين والذي يستخدمه الجسم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات.

    2- فيتامين (ب5) والذي يساعد في الوظائف الفسيولوجية للجسم (Pantothenic acid).

    3- الفولات الذي يساعد في بناء الخلايا الجديدة وخاصة ما قبل وأثناء فترة الحمل عند المرآة .. المزيد عن الفولات

    4- فيتامين (ج) الذي يحارب الأمراض ويقوى الجهاز المناعي للجسم .. المزيد عن فيتامين (ج)

    – الفوائد الأخرى للذرة:
    الذرة مصدر غنى بالألياف: كوب واحد من الذرة يمد الجسم بحوالي 18.4 من الكم اليومي الموصى به للإنسان من الألياف. وتساعد هذه النسبة الهائلة من الألياف والغنية بها الذرة في تخفيض معدلات الكوليسترول بالدم، كما تقلل من احتمالية إصابة الإنسان بسرطان القولون.

    اللي بعدي الانترنت

    #1264152
    أم تووفي
    مشارك

    الأنترنت هو شبكة متصلة من اجهزة الكمبيوتر والسيرفرات مرتبطة ببعضهاحول العالم وتتصل هذه الأجهزة بطرق مختلفة سواء عن طريق
    الكابلات الرئيسية أو الألياف أو القمر الصناعي أذا الأنترنت هو
    مجرد شبكة من اجهزة الكمبيوتر ويقدم الأنترنت عدة خدمات
    للمستخدمين حول العالم ومن ضمن هذه الخدمات خدمة الويب .

    هذه صوره للكابلات الرئيسية حول العالم


    ((((((((( اللي بعدي مامعنى الويب ))))))))

    #1265834
    صبي مسقط
    مشارك


    شكرااااااااااا ع المعلوووووووووووومات ام توفي

    الويب هو ما يسمى بالشبكة العنكبوتيه العالمية World Wide Web , وكما نلاحظ بأن جميع كلماتها تبدي بحرف W, ولذلك عندما نريد الدخول إلا أي موقع ندخل الأحرف الثلاث الأولى www وتنقل البيانات عبر المصفح وهذه البيانات قد تكون صور.. فيديو.. نصوص كتابيه… وغيره. إذاً الويب هو المستندات المعروضة عبر شبكة الانترنت العالمية.

    اللي بعدي …. ثاني اكسيد الكربون

    #1265913

    تسلمي اختي …
    وزين ينفعنا للأذاعه المدرسيه …

    #1266188
    أم تووفي
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ثاني اكسيد الكربون…

    الصيغة الكيميائية: CO2
    غاز عديم اللون…
    الوزن الجزيئي: 44 وحدة كتلة ذرية…
    الكثافة (في الحالة الغازية): 1.98 كغم/م^3
    نسبة الذائبية في الماء: 0.145 غم في كل 100 غرام ماء…

    غاز ثاني اكسيد الكربون هو احد الغازات المهمة الموجودة في طبقات الغلاف الجوي… حيث يحتاجه النبات في عملية التركيب الضوئي… كما انه يشكل احد غازات الدفيئة والتي تحافظ على درجة حرارة مناسبة على سطح الكرة الارضية… رغم ان ازدياده في الفترة الاخيرة ادى الى ارتفاع ما في درجة الحرارة…

    وغاز ثاني اكسيد الكربون يتكون من ذرة كربون واحدة ترتبط مع ذرتي اكسجين برباط تساهمي ثنائي…

    كما انه عير متقطب الكترونيا ولا يشتعل – لذلك كان يستخدم في اطفاء الحرائق… وهو غير فعال كثيرا من ناحية كيميائية…

    يتواجد غاز ثاني اكسيد الكربون في الحالتين الغازية والصلبة (الجليد الجاف)… حيث انه ينتقل من الحالة الصلبة الى الغازية (او العكس) على درجة حرارة 78- درجة مئوية…

    من استخداماته:

    يستخدم الجليد الجاف في التبريد وكصودا الشرب وللخبز…

    وقد اكتشف في القرن السابع عشر على يد العالم النرويجي هلموت

    سؤال للي بعدي (( أعلام العولمة ))

    #1266973

    إقتباس الرد:”ubbcode-body”> سؤال للي بعدي (( أعلام العولمة ))

    مفهوم العولمة وتعريفها

    ظهر مصطلح العولمة أولا بالغة الإنجليزية وترجم إلى اللغات الأخرى ومنها العربية وقد جرى تناول كلمات أخرى في اللغة العربية ترجمة للفظ الإنجليزي Globalization منها الكوكبة ، والكونية والكنوننة ولكن يبدو الآن غلبة لفظ عولمة على غيره من الألفاظ للدلالة على هذه الظاهرة .

    والعولمة في اللغة اسم مصدر على وزن فوعلة مشتقة من كلمة العالم نحو القولبة وهى جعل الشئ في شكل القالب الذي يحتويه ، والعولمة تعنى جميع النشاطات الإنسانية في نطاق عالمي ، بمعنى جعل العالم كله مجالا للنشاطات الإنسانية المتعددة

    عوامل ظهور العولمة

    هناك عدة عوامل ساعدت على انتشار ظاهرة العولمة وتأصيلها كظاهرة كونية أهمها:

    1. التقدم الكبير في المجال التكنولوجي و المعلوماتي من خلال تطور الاتصالات و ظهور الانترنت ووسائل الاتصال الحديثة. .

    2. زيادة التحالفات والتكتلات الدولية والإقليمية،الآسيان،الإتحاد الأوربي،النافتا….

    3. ظهور منظمات دولية مثل المنظمة العالمية التجارية

    4. التحالفات الإستراتيجية لشركات عملاقة عالمية خاصة في المجالات المصرفية والصناعية والنفط

    5. ظهور معايير الجودة العالمية.

    6. تزايد حركة التجارة و الإسثثمارات الأجنبية.

    7. وجود مشاكل جديدة علمية مثل التلوث البيئي،غسيل الأموال و البطالة و الهجرة غير الشرعية

    8. المخدرات و التي تتطلب تعاون دولي ومزيد من التنسيق و إيجاد مفاهيم جديدة يتعلق بالتنمية المستدامة .

    9. تركز الثروة في أيدي عدد قليل من الدول

    10. تزايد هيمنة الاحتكارات الكبرى و الشركات العابرة للقارات توفر بيئة ملائمة تساعد الولايات المتحدة الأمريكية لتلعب دور الدركي العالمي دون أي مواجهة بالإضافة إلى عوامل أخرى يمكن تسميتها بالعوامل الشرطية ،كلها عوامل أدت إلى انتشار ظاهرة العولمة كظاهرة كونية فيها التراجع الذي حدث في دور الدولة خاصة في المجالات الإنتاجية في العقود الأخيرة الماضية.

    11. محاولات الولايات المتحدة لتفكيك ما يسمى بالدول الكبرى مثل الإتحاد السوفيتي

    أهداف العولمة

    أ. أهداف العولمة من وجهة نظر مؤيديها:

    وأهم هذه الأهداف هي:

    – توحيد الاتجاهات العالمية وتقريبها بهدف الوصول إلى تحرير التجارة العالمية(السلع ورؤوس الأموال)

    – محاولة إيجاد فرض للنمو الاقتصادي العالمي.

    – زيادة الإنتاج العالمي و توسيع فرص التجارة العالمية.

    – تسريع دوران رأس المال على المستوى العالمي من خلال ما يسمى Back Office

    – التعاون في حل المسائل ذات الطابع العالمي (الأسلحة المدمرة،مشاكل البيئة،المخدرات،الإرهاب….).

    – فتح الباب على مسرعيه في مجال التنافس الحر.

    – تدفق المزيد من الإسثثمارات الأجنبية.

    ب. أهداف العولمة من وجهة نظر المعارضين:

    – فرض السيطرة الاقتصادية و السياسية و العسكرية على شعوب العالم.

    – هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على اقتصاديات العالم من خلال سيطرة الشركات الأمريكية الكبرى على اقتصاديات الدول.

    – تدمير الهويات و الثقافة القومية وتغليب الثقافة الغربية.

    – صناعة القرار السياسي و التحكم في خدمة لمصالح أمريكا.

    – إلغاء النسيج الحضاري و الاجتماعي للأمم الأخرى.

    – تفتيت الدول و الكيانات القومية.

    إن للعولمة أهدافا أبعد من الربح والتجارة الحرة و الحدود المفتوحة ،و الأسواق الحرة، ولكنني أعتقد بأن الخطر في العولمة يكمن فيما يسمى بثقافة العولمة،على اعتقاد أن هذه الظاهرة تروج لأربع ثوراث يتوقع أن يكون لها تأثير كبير على حياة المجتمع الدولي بكامله وهي :

    1- الثورة الديمقراطية.

    2- الثورة التكنولوجية الثالثة أو ما بعد الثالثة.

    3- ثورة التكتلات الاقتصادية العملاقة.

    4-ثورة الإصلاح واقتصاد السوق.

    إعلام العولمة :

    سلطة تكنولوجية ذات منظومات معقدة لا تلتزم بالحدود الوطنية للدول وإنما تطرح حدودا فضائية غير مرئية ترسمها شبكات اتصالية معلوماتية على أسس سياسة واقتصادية وثقافية وفكرية لتقييم عالما من دون دولة ومن دون أمة ومن دون وطن وهو عالم المؤسسات والشبكات التي تتمركز وتعمل تحت إمارة منظومات ذات طبيعة خاصة وشركات متعددة الجنسيات يتسم مضمونها بالعالمية والتوحد على رغم تنوع رسائلها التي تبث عبر وسائل تتخطى حواجز الزمن والمكان واللغة لتخاطب مستهلكين متعددي المشارب والعقائد والرغبات والأهواء .

    وهناك من عرفها بأنها عملية تهدف إلى التعظيم المتسارع والمذهل في قدرات وسائل الإعلام والمعلومات على تجاوز الحدود السياسية والثقافية بين المجتمعات بفضل ما تقدمه تكنولوجيا الحديثة والتكامل والاندماج بين هذه الوسائل بهدف دعم وتوحيد ودمج أسواق العالم وتحقيق مكاسب لشركات الإعلام والاتصال والمعلومات العملاقة وهذا على حساب دور الدولة في المجالات المختلفة .

    نفوذ إعلام العولمة

    – استطاع إعلام العولمة أن يكفل محيطا ثقافيا واسعا ونظرة أشمل إلى العالم وعمقا في الاتصال الإنساني وبذلك استقطب الملايين عبر رسائله المبسطة في عالم مليء بالتعقيدات .

    – استطاع الإعلام في عصر العولمة أيضا أن يعيد تشكيل العالم في صورة محسوسة بعد أن سيطرت وسائله على الزمان والمكان وصار المشاهد يجد نفسه في اى نقطة في العالم وهكذا استطاع إعلام العولمة عبر وسائله علاقة جديدة مع العالم والزمن ليكتشف الإنسان أن العالم المترمى الأطراف يمكن أن يختصر فيه المسافات والفروق الزمنية ليصير كرة معلوماتية بعد أن كان في مرحلة سابقة قرية الكترونية صغيرة .

    – استطاع في عصر العولمة أن يوفر لوكالات الإعلان الدولية المناخ الملائم لنشر قيم المجتمع الإستهلاكى التي تعارض لثقافة جديدة على شعوب تحاول أن تحتفظ بذاتيتها وخصوصيتها الثقافية .

    – استطاع إعلام العولمة بقدراته التكنولوجية الهائلة أن يضعف من نظم الإعلام الوطنية ويزيد من تبعيتها له لتنقل منه مايجود به عليه من صور ومعلومات واعلانات .

    – استطاع الإعلام في عصر العولمة أن يحل العلاقات الدولية إلى بحر من الأمواج المتلاطمة فأحدث تأثيرات من الصعب تقييمها في الوقت الحاضر فالواقع يؤكد أن عمليات التوظيف والتعتيم والتضليل والتحريف والتشهير لخدمة أغراض قوى عظمة أصبحت مسائل واضحة للعيان وأترث بدورها في العلاقات بين الدول .

    – استطاع الإعلام في عصر العولمة إن يدفع بالإنسان خطوات واسعة في طريق السلوك الإستهلاكى ذلك أن الاستخدام الواسع الإعلان الدولي عبر وسائله فى مجال تسويق السلعي والخدمات أدى إلى خلق طلب واسع على هذه السلع حتى في بلاد لا تسمح الدخل فيها بتبنى أنماط الثقافة الاستهلاكية والنتيجة الطبيعية انخفض معدلات الادخار في مثل هذه الدول وبالتالي امتصاص جزء كبير من فضائلها الاقتصادية على الرغم الحاجة الماسة إليها .

    السؤال للي بعدي عن (( الليزر )) (( lazer ))

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 126)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد