الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات الثقافة السياسية>>> قضية رأي عام

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 25)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #109333
    عدنا من جديد… تم نقل مواضيعي من هنا على اساس انها لاتختص بالسياسة ولا الرأي العام( ماعندي مشكله دامه صح) وانما شأن من شئوون الاعضاء… وليس لدي اعتراض في ذلك( وانا اقدر اعترض وماصارلي يومين من دخلت المنتدي)>>>> قوية عين هههه

    دائما وانا اكتب وارد على مواضيع تختص بالسياسة يتبادر الي ذهني السؤال التالي وهل انا مخوله للكلام بالسياسة وهل لدي الخبره الكافية للرد على موضوع سياسي ما يتم طرحه هنا او هناك او حتى فالشارع العام؟؟

    احيانا تنتابني ثقه عارمه وقدره على الخوض حتى في ادق التفاصيل السياسية واحيانا اشعر بشئ من الخوف واحجم عن المشاركة حتى لو بكلمة واحده….

    عندما جلست افكر لماذا يحدث لدي هذا التناقض العجيب في ان واحد وجدت ان الخطايكمن في قلة ثقافتي السياسية احيانا حيال موضوع ما مما يجعلني احجم عن المشاركة فيه….وهذا ليس بعيب..

    لدي بعض التساؤولات وفي انتظار اجوبتكم عليها
    1- ماهو تعريف السياسة؟
    2- هل السياسة علم ام ممارسة؟
    3- ماالفرق بين التثقيف السياسي والعمل السياسي؟
    4- هل يحتاج صناع القرار لدراسة علم السياسة؟( مع ملاحظه ان الرؤوساء معظمهم اكتسبوا السياسة بالممارسة وليس العلم)
    5- ايهما تفضل ان يصدر قرار سياسي مصيري.. شخص درس سياسة ثم مارسها ام شخص مارس السياسة واكتسب خبراته من الممارسة فقط؟؟( في نظرك من اللى بتكون قراراته اقرب للواقع)
    6- هل المواطن العادي مطالب بان يثقف نفسه سياسيا؟ ولماذا؟
    بعد ان تكتمل اجاباتكم سوف اعلق ع الموضوع واخبركم المغزى من طرحي لموضوعي

    7- اخيرا في وجه من يفتح باب السياسة وفي وجه من يغلق؟؟

    ( تحملوني لسه مبتدئه في مدرسة مجالسنايعني سنه اولي واسئلتي كثيره) …

    وسع الله ارزاقكم وادام عليكم صحتكم وزاد في علمكم ومعرفتكم ..علشان استفيد منكم… تحياتي
    أعمدة الحكمة السبعة

    #1264128
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا من ذوي الاختصاص نقل الموضوع لمجلس الراي العام( صارت لخبطه شوي وتحملونا جدد بعدنا نتخبط بين المجالس)

    وعساكم ع القوه ومشكورين

    مقدمة الطلب المواطنة/ اعمدة الحكمة السبعة ( دعابه)
    رقم الهاتف/ *********
    العنوان/ مجلس شئوون الاعضاء

    #1264382
    هذيان كهل
    مشارك
    عندما تصادف امرأة قبيحة بحيث ان عقارب ساعتك تتوقف من قبح ودمامة وجهها, فلا تقل لها كم انتي قبيحة وإنما قل لها: عندما انظر اليكي اشعر بأن الوقت يتوقف.
    هكذا ضرب احد المفكرين مثالا عن السياسة.
    #1264492
    الله عليك كهل ردك مختصر يحمل كل الاجابات على كل الاسئلة المطروحه…. هذا وانت تهذي
    هههه

    #1264563
    alnadabi
    مدير عام

    السلام عليكم …

    الأخت الفاضلة / أعمدة الحكمة السبعة ( يمكن إختصار إسم عضويتك بـ أأأ)

    أسعد الله أوقاتك بكل خير ..

    بصراحة كلمة السياسية وحدها بحر من العلم .. والتساؤلات التي وردت في موضوعك تحتاج إلى وقت طويل للرد عليها إلا أنني أعجبت فعلاً برد العزيز / هذيان كهل … فهو فعلاً وصف السياسة من نواحي مختلفه في سطر واحد فقط..

    سوف أضيق الحديث عن السياسة التي يفهما البعض بأنها بين حكومات الدول فقط وإنها قضايا لا يمكن التحدث عنها لأنها محظورة …

    أما لو إبتعدنا عن السياسات الدولية … فنحن نستخدم السياسة في كل شئ في حياتنا … ولكن ربما لا نشعر بإستخدامنا لها … فهي تختلف في درجاتها وفي مستوياتها وطبعاً نحن مراحلنا العمرية منذ الطفولة وحتى الكهولة نستخدم سياستنا في التعامل مع الناس ..

    1. عندما يبكي الطفل أمام أمه بهدف الحصول على قطعة حلاوة وترضخ الأم لطلبه حتى يسكت <<< فهذه بحد ذاتها سياسة طفولية . 2. عندما تأتي الزوجة إلى زوجها وتخبره بأنها تشعر بضيق وتعب (وهي لا تشعر بشئ إطلاقاً) بهدف إنها ترغب في الخروج مع زوجها لقضاء يوماً حافلاً بالمشاوير التي تخدمها <<< فهذه بحد ذاتها سياسة . 3. عندما يأتي الموظف إلى المدير بشكل مفاجئ ويقول يوجد في بيتنا حريق (طبعاً كذبة) ويطلب منه أن يستأذن من العمل .. وطبعاً المدير بدون أدنى تفكير يقول إذهب بسرعة <<< فهذه بحد ذاتها سياسة (حصلت لي

    #1264617

    صاحب المشاركة : الندابي”ubbcode-body”>3. عندما يأتي الموظف إلى المدير بشكل مفاجئ ويقول يوجد في بيتنا حريق (طبعاً كذبة) ويطلب منه أن يستأذن من العمل .. وطبعاً المدير بدون أدنى تفكير يقول إذهب بسرعة <<< فهذه بحد ذاتها سياسة (حصلت لي

    #1264677
    alnadabi
    مدير عام

    إقتباس الرد:”ubbcode-body”>عاد انت منو … الموظف او المدير ؟؟؟

    هناك فرق بين كلمة (حصلت لي) وبين (فعلت ذلك)

    #1264695
    الموضوع جميل وشيق
    بس نحن في عصر السرعة
    ونحن تعودنا السندويتشات
    موضوعك وجبة دسمة يحتاج بحث تخرج هههههههههههه
    اكتفي بالحديث النبوي الذي اخرجه البخاري
    وهذا بحد ذاته إجابه لموضوعك الكبيررررررررررر
    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي وإنه لا نبي بعدي وسيكون خلفاء فيكثرون…. وفي رواية عند ابن ماجه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن بني إسرائيل كانت تسوسهم أنبياؤهم. كلما ذهب نبي خلفه نبي . وأنه ليس كائن بعدي نبي فيكم. قالوا: فما يكون يا رسول الله؟ قال: تكون خلفاء فيكثروا…. وفي رواية عند ابن حبان: إن بني إسرائيل كانت تسوسهم الأنبياء كلما مات نبي قام نبي وأنه ليس بعدي نبي. فقال رجل: ما يكون بعدك يا رسول الله؟ قال: خلفاء ويكثرون….

    #1264897
    أسعد الله مساءك اخي الندابي وجودك اعطي الموضوع ثقلا على الصعيدين المحلي والدولي( اسلوب من اساليب السياسة وهو المجاملة)>>>> أحم

    كل ماذكرته مرتبط بصفات السياسة… لكي تصل لما تريد كل الطرق والاساليب مباحه سواء كانت مشروعه ام غير مشروعه… الامثله التي ذكرتها تؤكد ان الكذب سياسة و النفاق سياسة و المجاملة سياسة .. ( ردي عليك الان استخدمت فيه السياسة)

    اجابتك قادتني الي سؤال احب ان اوجهه لك: هل للسياسة اخلاقيات؟ وماهي؟

    انتظر اجابتك استاذي الكريم

    #1264909
    rre11
    مشارك

    الاخت الفاضلة :اعمدت الحكمة …
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… وبعد:
    ان ما قمتي به من طرح مميَز ، جمع بين الحنكة ، وسعة الافق ، وسعة الاطلاع …وهو مادفعك لطرح موضوع شائك بهذه الطريقة … الا ان الامر ، وكما تعرفين انت وكل السادة اعضاء الموقع … يحتاج لفسحة لسيت بالقصيرة …للوصول للغاية المطلوبه … حيث ان المصطلح المطروح تدخل فيه تورية – اي له معنى قريب ، ومعنى بعيد ….كما انه يستخدم استخدام عامي ، واستخدام اكاديمي ، كما تتجادب اطرافه علوم اخرى ، تتصاهر معه مصاهرة قربى في كثير من الاحيان …خصوصا اذا ادخلنا الكلمة في قوالب الميزان الصرفي ، فاء الكلمة ، وميم الكلمة وعين الكلمة ، وهلمه جرة من مفاعللا مفاعيل حيث ابنية العروض و اطناب القوافي …ناهيك عن سجع الكهان …فعلم الاقتصاد ، وكذلك الفلسفة الحديثة ، والفكر الانساني …يابون ان يتخلون قيد انملة عن علم السياسة بمفهومة الاكاديميي…، كذلك الحال بالنسبة لمصطلحالفلهوه الشعبي ، والحداقة ، والشطاره وغيرها كثير من المصطلحات العامية التي تابى باي شكل من الاشكال ان تتخلى عن مصطلح السياسة بمعنيه : العامي ، والاكاديمي … وللحديث بقية …

    #1265215
    alnadabi
    مدير عام

    إقتباس الرد:”ubbcode-body”>اجابتك قادتني الي سؤال احب ان اوجهه لك: هل للسياسة اخلاقيات؟ وماهي؟

    شكلك دخلتي السياسة مع علم ثاني … الله يعين

    #1265230
    وصلنا لمربط الفرس.. يعني امريكا تمارس سياسة الشر والهمجيه ؟؟ تتفق معاي..

    من هنا استنتج انه لااخلاقيات فالعمل السياسي…

    #1265231
    callous
    مشارك

    الســــــــــــلام عليكم…

    طرحٌ رائع ..

    السياسه.. لها تعريفات كثيره.. فعلاقتك بدولتك المجاورة تربطها سياسيه.. داخل دولتك تربطه سياسه.. وانت تعيش في وسط سياسي ..

    كل ما يتحكم بالدول من وجة نظري سياسه.. العلاقات .. المخاصمات .. الخلافات .. وحتى الحروب لا سمح الله .. كل تلك في نظري سياسه…

    السياسه تجمع بين العلم والممارسة.. فبدون العلم لا تستطيع نيل السياسه، وبدون الممارسة لا تستطيع الغوص في السياسه، فالأمر مترابط ، ولكن من وجهة نظري احيانا لا يٌشترط وجود العلم ، فلطالما وجدنا كتابا كبارا يلمون بجوانب سياسية كثيره ولكنك تجدهم مفكرين ومثقفين، وبالتالي فالأهم والذي ترجح الكفةٌ له هو الممارسة والفهم الدقيق.

    ابي لا يعرفٌ كثيرا في السياسة، ولكنه يفهم ان اسرائيل وامريكا تريدان بسياستهما محو القرار العربي. ويفهم ايضا بأن مراوغات اسرائيل تعتبرٌ سياسة لأنها تريد محو القدس وتهويده… وهكذا … نجد بالنسبة للمواطن العادي احيانا هي مجرد ادراك ، ولكن ان جئتَ وسألته لن يقول بأنه يفهم بالسياسة.

    صاحب القرار يجب ان يكون ملما بجوانب السياسة كافة ، لأنه في بعض الأحيان يتطلب القرار احاطة تامة بما يحدثٌ خارجيا وداخليا.

    السياسة تٌغلق في وجه من لا يعرفها ومن لا يفهم كيفية التعامل معها ، لأنها مرواغة كالثعلب، ان لم تحسن ترويضه فقد تٌصبح طعاما له. ولا ننسى هل تستطيع ان تروض الثعلب!!!!!

    شكرا للموضوع الرائع…….

    #1265260
    اخي rre11.. اسعد الله مساءك بكل خير>>>> ( مع مراعاة فارق التوقيت)
    انت تتفق معى ان مصطلح السياسة تدخل فيه توريه.. ويحمل معاني في حد ذاتها متناقضة ولكن غير معترف بانها خاطئه… السياسة مزيج من متناقضات كثيره.. حتى الان لم يصل احد الي تعريف السياسة التعريف الدقيق… فكلا يعرفها حسب مفهومه ومنظوره لها….

    في انتظار بقية حديثك لتكتمل استفادتي .. بارك الله فيك

    #1265263
    وعليكم السلام callous

    والدك لديه ثقافة سياسية.. وهذا ماننادي به في المجتمعات العربية .. من واجب الدول العربية ان تثقف مواطنيها سياسيا لكي تصبح لديهم خلفية يستندون عليها في تحليلهم للاحداث الدائره من حولهم..

    مصطلح السياسة كما ذكر اخي الندابي في رد سابق له بانه يشمل جميع مجالات الحياة وليس فقط الجانب الحربي او العسكري.. ففي خطط التعليم نستخدم السياسة وفي خطط التنمية ايضا نستخدم السياسة وفي المجال الاقتصاد و و و الخ.. جميع جوانب ومجالات الحياة نحن نستخدم فيها نوع من انواع السياسة …
    في السياسة يختلط الصدق مع الكذب والغش مع النزاهه والامانه مع الخيانه متناقضات غريبه عجيبه مندرجه تحت مسمى واحد الا وهو السياسة…
    فعلا كما ذكرت يجب ان تكون مراوغا وذو حنكه وفراسه وذكاء لكي تتمكن من الخوض في دهاليز السياسة … انه العلم الصعب السهل.

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 25)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد