الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد كيف تختار المهنة التي تناسبك ؟

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #115331
    HEDDI
    مشارك

    إن رحلة إيجاد السعادة الحقيقية، رحلة فريدة ومميزة لكل شخص، كما أن الحكمة التي تتطلبها هذه الرحلة هي حكمة عالمية وأبدية. وقد توجد لدى الشباب والمسنين وبالطبع هي بذات الأهمية لكلا الفئتين.

    كيف أختار الوظيفة المناسبة لي ( مدفوعة أم تطوعية) التي تتوقد فيها مهاراتي وشغفي؟

    إن الوقت ومعرفة الذات سوف يمكنانك من معرفة الأنشطة التي تستمتع بأدائها أكثر من غيرها والمهارات والقوى التي تستخدمها آلياً والتي يصفها جوزيف كامبل بالأوقات التي تشعر فيها بالسعادة التامة. عندها سيكون تحديد مصادر اندفاعك وسعادتك عاملاً مساعداً لكشف الأنشطة التي تبعث فيك هذه المشاعر.

    لماذا يبدو من الصعوبة تحديد المهنة أو الوظيفة التي أريدها حقاً؟

    نحن نعيش في مجتمع يميل إلى سحق الإمكانيات التصورية وعدم تطويرها مثل الخيال والفطرة والغرائز.فبدون هذه الإمكانيات والفضول الدافع سيكون من الصعب تحديد الأنشطة التي تبعث فيك الرضا الداخلي. قد تكون قد اعتدت على القيام بأشياء لا تمتعك لدرجة قد تمنعك من ملاحظة الدلائل التي قد تقودك إلى المتعة. قد تشعر بأن اتباع أحلامك الخاصة أمر أناني. وقد تجهل كيفية احتواء هذا الإحساس المزعج بأنك لا تعلم اتجاهك حتى تجد محيطك الداخلي.

    لحس الحظ، فإن إمكانياتك التصورية لم تمت، إنما هي صدئة فقط. ولصقلها وإعادة اللمعان إليها، عليك تجاهل النصائح المهنية التي تقول : أولاً، عليك اكتشاف ما تريده ثم تحدد أهدافك وتسعى إليها . صحيح أن الأهداف الواضحة التي يتبعها إصرار وتنفيذ، في غاية الأهمية. ولكن :

    •قد يكون الجزء الأيسر من الدماغ وهو المسئول عن الاكتشاف عبقرياً في ما يخص المنطق، إلا أنه بطبيعته يجهل ما يخص الرغبات. فتلك وظيفة ما نطلق عليه عادة القلب.

    •إن القلب والعقل يتحدثان بلغتين مختلفتين. فالقلب يتحدث بلغة الخيال والفطرة والغريزة والشغف. أما العقل فيتحدث بلغة العملية والتخطيط. فإن صرت عملياً في وقت مبكر من حياتك، قد تحرف الرسائل القادمة من قلبك.

    ولتكتشف المهنة التي تناسبك حقاً، عليك أن تُسْكِت مؤقتاً الجزء الأيسر من دماغك، وتزيل الضغط الذي تمارسه نفسك ويمارسه الآخرون عليك لتحدد هدفاً عاجلاً. جرب عوضاً عن ذلك أن تشعر بدماغك وكأنه لوحة فارغة، ورحب باحتمالية أن يكون نداؤك الحقيقي مختلفاً تماماً عن ظنونك الحالية بما يمكن أن يحدث أو عن خبرتك المهنية السابقة.

    كيف أكتشف ما أريده حقاً ؟

    أولاً، تجرّأ على أن تشعر بأنك حقاً لا تعلم ذلك. حلول أن تنقي دماغك عبر أنشطة مثل التأمل وصيد السمك والاستحمام والمشي في الحدائق أو الجلوس بهدوء في مكان جميل أو التعبد. ثانياً، قم بتطوير سلوكيات وعادات تنشط إمكانياتك التصورية الطبيعية.

    •انتبه : عندما تقوم بشيء تحبه، اسأل نفسك : ما لذي أحبه بالتحديد خلال هذا النشاط؟ انتبه للإجابات مثل : أحب شعوري بالحياة الآن أو يجعلني أشعر بأني مغامر ونافع ثم اسأل: ما هي الأنشطة الأخرى التي قد تجعلني أشعر بذات الشعور؟ .

    •رحب بالدلائل في أي وقت : لا حظ المشكلات التي تثير تعاطفك أثناء قراءتك للصحف . وعندما تقوم بأشياء لا تحبها اسأل نفسك ملاذي تفضل القيام به . تفاعل مع قصص أشخاص يثيرون إعجابك وتعلم منهم.

    •كن منفتحاً : عوضاً عن سحق الأفكار التي تبدو سخيفة، جرب أن تلاعبها. ابحث عن الحقيقة التي تكمن فيها : إن إثارة الزوبعة في العقل قد تطلق العديد من الاحتمالات المكبوتة.

    •كن صبوراً : إن معرفة هويتك ونداؤك المهني قد يستغرق بعضاً من الوقت. وربما تضطر إلى اتخاذ وظيفة مؤقتة تلبي احتياجاتك المادية فيما تستمر بدعم حاجتك إلى إتمام ما تنشده من رؤيا مهنية جديدة.
    منقول

    #1331722
    سيلك رود
    مشارك

    شكرا

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد