الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة كيفية معالجة المشاكل…..الله يبعدها عنا

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #115802

    31- علاج المشاكل

    ليس معناه القضاء عليها وإنهاءها تماما

    ولكن إذا وقعت مصيبة كالطلاق مثلا يكفي من الحلول إيقافها عند حدها، حتى لا تنتشر فتضر، وتسوء عشرة ما بعد الطلاق،وخاصة إذا كان هناك أبناء، ثم هي أيضا قد تعالج ما بعد مشكلة الطلاق فيعود الزوج إلى زوجته والأم إلى بيتها أو الأبناء إلى دارهم، ويكفي من العلاج عدم انتشار المشكلة وشيوعها وتصاعد حدتها، ولو أن مريضا انكسرت يده وأتى للطبيب فإن العلة موجودة، لكنه يجعل لها جبارة من جبس حتى تتعافى رويدا رويدا، ثم يعطى مسكنات حتى تستمر عملية الجبر في الطريق الصحيح.

    32- لا تجعل المشكلة تأخذ كل وقتك

    لا شك أن المشكلة التي وقعت فيها، كبيرة وعظيمة كما تظن لكن ليست هي كل شيء، فلا تأخذ منك كل شيء، ولا تأخذ جل وقتك وتفكيرك، مما يؤدي بك إلى مشكلة أخرى، وهي تعطيل أعمال أخرى وزيادة القلق والاضطراب، بل أنزل هذه المشكلة منزلتها، وأد أعمالك كما كنت تعمل، بل واجعل لك زيادة وقت، في الترويح عن النفس ولقاء المعارف والأصدقاء حتى تعوض ما فقدته من انشراح وسرور.

    33- معرفة شخصية الطرف الآخر

    بعض المشاكل يوجد فيها طرف آخر أو أطراف أخرى، ولنمثل بالزوج وزوجته أو الابن وأهله، ولمعرفة شخصية الطرف الآخر أهمية في اتخاذ القرار المناسب، فبعضهم مزاجي الشخصية، والآخر عطوف وحنون، والثالث يندم ويثوب إلى رشده سريعا، والرابع إذا خوف بالله عز وجل يخاف وهكذا.

    وقد ينطلق الحل من معرفة المدخل الصحيح لشخصيته.

    34- البيئة المحيطة

    لكل مشكلة أو قضية بيئة تنشأ فيها، فلا بد من معرفة هذا الوسط، ومن يؤثر على الطرف الآخر في هذا الوسط، وبالإمكان إرسال رسائل مع الوسيط لمعرفة آلية تفكيره وماذا يريد أن يفعل وكيف يتصرف؟ وهكذا وبعض الناس لهم أشخاص يعتبرون مرجعا لهم في كل شيء فيحسن معرفة من يستشير؟ ولمن يرجع؟ فلربما تم اتخاذ القرار عن طريق من يؤثر عليه من وسطه من الأقارب أو الأصدقاء أو المعارف أو غيرهم.

    35- الاطلاع على أحوال الناس

    في بعض المجالس، يستطيع الإنسان أن يثير قضية مشابهة لقضيته، فيدع الحضور يتحدثون ويلقون بالآراء والحلول، وأنت تستمع إلى الحلول وتختار أجودها، ولسوف ترى كيف هي أحوال الناس وكيف مرت بهم الأزمات؟ بل وقد تكون أشد من أزمتك.. وفي حديث الناس تسلية لقلبك، وأنك لست في المشاكل لوحدك ولا يخلو بيت من مشكلة، لكن الأحوال مستورة والبيوت معمورة والمطلع هو الله عز وجل

    #1334816

    جزاك الله خيرا وبارك الرحمن فيك

    #1335752
    تحيا مصر
    مشارك

    تسلمى اختى على طرحك القيم

    بارك الله فيكى

    #1335913
    shirol
    مشارك

    فكر واتأخذ القرام السليم في حل اي مشكله ولاتتسرع في اتخاذ اي قرار في المشكله قبل ان تعرف المشكلهواسبابها ومؤثراتها.

    الله يبعدها عنا

    شكرا اختي العزيزه H.ALMEGRBIA

    #1335924
    shirol
    مشارك

    فكر واتأخذ القرار السليم في حل اي مشكله ولاتتسرع في اتخاذ اي قرار في المشكله قبل ان تعرف المشكله واسبابها ومؤثراتها.

    الله يبعدها عنا

    شكرا اختي العزيزه H.ALMEGRBIA

    #1335933

    أشكرك اختي على طرحك القيم

    بارك الله فيكي

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد