الرئيسية منتديات مجلس القصص والروايات المدلول المعجمي والمدلول السياقي

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #12035

    من المعروف ان في النص شفرات ومضامين ورموز لكل منها معنى معجمي ومعنى سياقي يتحدد من السياق ذاته ولكن قد يتعارض المعنيان مما يؤدي الى أن ينتج عن هذا الثنائية الضدية وهي عكس الثنائية التقابلية ..

    وتتمثل الثنائية الضدية في الفرق بين الدال والمدلول من خلال الطبيعة التي قد يحملها المدلول والتي تؤثر على السياق العام للنص …

    وللثنائية الضدية معنى آخر وهو المقابلة الضمنية والتي لا يمكن التوصل إليها إلا بإعمال الفن والذوق وهي بطبيعة الحال تختلف من متلق إلى آخر فلكل وجهة نظره وقراءته الخاصة للنص .

    بعد هذا الشرح المختصر عن الثنائية أحاول هنا أن أطرح بعض الالفاظ التي تحمل الثنائية الضدية ولكن هل لكم أن تأتوا بألفاظ أخرى ؟

    وصف حالة الغروب وهو على الشجر يحمل معنى انتهاء يوم نشيط مثلا أو صورة فنية رائعه يحب معظم الفنانون رسمها ولكن في المقابل ما هي إلا دلالة على التكثيف والحزن وهنا تظهر الثنائية الضديه بصبغ المكان الجميل أو المنظر الرائع بظلال كئيبة وحزينة ….

    كذلك لفظة السكين قد تحمل اكثر من معنى فقد تحمل معنى السكين التي تستعمل للقطع وقد تستعمل في المقابل لمعنى الاحتراس والتحذر وقد تستعمل كوسيلة للانتحار . إذا هي لها أكثر من معنى ويحدد النص المعنى المقابل للمعنى الحقيقي والذي بورودهما معا يمثلان الثنائية الضدية ..

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد