الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات إسرائيل من الداخل

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #12217
    خالد
    مشارك

    السلام عليكم ..

    الاخوة الاعزاء .. طيب الله أوقاتكم ..
    أثناء تصفحي لهذه الشبكة العنكبوتية للمعلومات أسرني موقع قيم جدا متخصص في الصراع العربي الاسرائيلي .. وفي هذا المقام أقدم لصاحب الموقع تحية تقدير لهذا المجهود وفي إنتظار المزيد منه ..
    سأقتطف من هذا الموقع سلسلة مواضيع عسى أن تنال إهتمامكم ..

    تحياتي الشاكرة ..

    #381334
    خالد
    مشارك

    الحالة الاجتماعية في إسرائيل

    إن المجتمع الإسرائيلي ليس مجتمعا ٌ ملائكيا ٌ كما يشيع أو كما يحاول أن يظهر أمام العالم بل أن هذا المجتمع هو مجتمع وحشي مادي لا ينظر إلى أي قوانين أو أعراف سواء أكانت سماوية أو إنسانية .. حيث أنه كما أكدت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية أن إسرائيل تعتبر أكبر مركز للدعارة في العالم حيث تبيع الزنا في مراكز متخصصة لهذا الغرض وتجني من وراء هذه المهنه القذرة أموالاٌ طائلة حيث تحصل إسرائيل على أكثر من مليون دولار ونصف في صورة ضرائب تدفعها مراكز المتع الجنسية هذا بالإضافة إلى الملايين الطائلة التي تحصل عليها من خدمة التليفون الجنسي التي تقدمها لمواطنيها .. كما أن إسرائيل لا تقدم الجنس بطريقته المعتادة فقط بل أيضا ٌ تقدم مراكز متخصصة للخدمات الجنسية الشاذة كاللواط و السحاق .. وتعتبر دعارة القاصرات في إسرائيل من أكثر التجارات ربحا ٌ حيث يوجد في تل أبيب وحدها أكثر من 2000 طفلة تعمل بالدعارة بعضهن يمارسها في المراكز المتخصصة للمتع الجنسية وبعضهن يمارسها علنا ٌ في الشارع و البعض الآخر يمارسها في مراكز التدليك و اللياقة البدنية .

    ويوجد في إسرائيل قوادون يجلبون القاصرات من دول الكومنولث حيث يضغطون عليهم عن طريق المال بسبب حالتهم الاقتصادية الصعبة و قد استوردت إسرائيل 400000 فتاة للعمل بالزنا من أوكراني وحدها وتؤكد بعض هؤلاء العاهرات من اللائى يعملن في ماخور تروبيكانا ( أكبر ماخور في إسرائيل ) أن أكثر المترددين عليهن من جنود الجيش الإسرائيلي أو من الشخصيات الإسرائيلية العامة .

    وبالنسبة للتحصيل الدراسي عند التلاميذ الإسرائيليين فقد أكدت دراسة أجرتها وزارة المعارف الإسرائيلية أن التلاميذ الإسرائيليين يعانون من زيادة معدلات الغباء وأرجعت ذلك إلى حالة القلق التي يعيشها هؤلاء التلاميذ وفي الوقت نفسه لم تستطع الوزارة تبرير تفوق التلاميذ العرب بالرغم من أن حالة القلق التي يعيشها هؤلاء التلاميذ أكثر من الإسرائيليين ، وفي الوقت نفسه الذي يعلن فيه الإسرائيليين وقوفهم بجانب المرأة وإيمانهم بتحريرها لقيت أكثر من 17 سيدة إسرائيلية مصرعهن علي أيدي أ زواجهن من شدة الضرب المبرح في عام 1996 و الأكثر من ذلك أن إحصائية إسرائيلية أكدت أن 200000 سيدة إسرائيلية تتعرض للضرب المبرح من أزواجهن سنويا ٌ هذا هو المجتمع الذي يدعي أنه رسول سلام للبشرية ويدعي بأنه يحمل رسالة حب و سلام لكل البشرية .

    #381382
    خالد
    مشارك

    نظام التعليم في إسرائيل

    مما لا شك فيه أن العلم و التكنولوجيا هي طريق أي دولة لتثبيت أقدامها على أرض المجتمع الدولي وهذه الحقيقة أدركتها قيادة دولة الاغتصاب حتى من قبل قيام دولتهم على الأراضي العربية المحتلة .. حيث بدؤوا في إنشاء مدارسهم في فلسطين منذ عام 1912 حيث أقام بعض رجال الأعمال اليهود ما عرف وقتئذ باسم المدرسة التقنية العليا والتي تعرف حالياٌ باسم التخنيون و بالنظر إلى عملية التعليم الإسرائيلية

    سنجد أن وزارة المعارف هي المسؤولة مسؤولية قانونية وسياسية عن عمل جهاز التعليم الإسرائيلي الذي ينقسم إلى ثلاثة أجهزة هم :-

    1 – جهاز تعليم حكومي

    2 – جهاز تعليم حكومي _ ديني

    3 – جهاز تعليم مستقل

    وقد سن الكنيست الإسرائيلي أربعة قوانين لتنظيم عمل جهاز التعليم الإسرائيلي وهي :-

    1 – قانون التعليم الإلزامي لسنة 1949

    وهو يلزم التعليم المجاني على الأولاد من سن 5 : 15 سنة أما التلاميذ من سن 16 : 17 فتعليمهم غير إلزامي و لكنه مجاني

    2 – قانون التعليم الحكومي لسنة 1953

    وهو يلزم الدولة بإدارة العملية التعليمية و الإشراف على المنهج الذي يقره وزير المعارف

    3 – قانون مجلس التعليم العالي لسنة 1958

    يفرض على كل مؤسسة للتعليم فوق الثانوي أن تحصل على تصريح من المجلس و يعطى للمجلس حق الأشراف عليها

    4 – قانون الأشراف على المدارس لسنة 1969

    وهو يلزم جميع مؤسسات التعليم أن تحصل على اعتراف من وزارة المعارف ويلزمها القبول بإشراف الوزارة عليها .

    مراحل التعليم في إسرائيل

    ينقسم التعليم في إسرائيل إلى ستة مراحل هي:-

    1 – مرحلة الطفولة المبكرة

    وهي تبدأ من سن 3 أشهر إلى سن سنتان ويلتحق بها حوالي 67% من الأطفال في سن السنتين وهي لا تدخل ضمن مراحل التعليم الرسمي ومعظمها ممول من هيئات نسائية .

    2 – مرحلة التعليم قبل الإلزامي

    وهي تبدأ من 3سنوات إلى 4 سنوات وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع

    ا- حضانات تابعة للسلطات المحلية

    ب- حضانات تابعة للمنظمات النسائية

    ج- حضانات تابعة لوزارة المعارف

    وفي النوع الأول والثاني يسهم أهالي الأطفال في دفع أقساط تختلف بحسب اختلاف حالتهم المادية

    أما في النوع الثالث فإن الأهالي هي التي تدفع التكاليف كاملة ويذكر أن 95% من الأطفال يلتحقون بهذه الحضانات وهم في سن الثالثة أما وهم في سن الرابعة فيلتحق 99% منهم في هذه الحضانات .

    3 – المرحلة الابتدائية .

    و هي حسب النظام القديم تضم التلاميذ من الصف الأول حتى الصف الثامن أما في النظام الحديث فهي تضم التلاميذ من الصف الأول حتى الصف السادس و ينقسم التلاميذ في هذه المرحلة إلى قسمين هما .. قسم رياض الأطفال والذي يدخل رسمياٌ ضمن مراحل الابتدائية و لكنه لا يندرج في صفوفها و القسم الثاني يبدأ من الصف الأول .

    4 – المرحلة الإعدادية
    وهي أنشئت سنة 1968 بموجب قرار للكنيست أقره بهدف إصلاح نظام التعليم الإسرائيلي حيث قرر إقامة مدارس إعدادية وهذا عن طريق تقسيم المرحلة الابتدائية إلى قسمين .. قسم ابتدائي ( من الصف الأول حتى الصف السادس ) وقسم إعدادي ( من الصف السابع حتى الصف التاسع ) ويهدف هذا التقسيم إلى توحيد فكر ودراسة التلاميذ اللذين أتموا دراستهم الابتدائية التي تنتمي لشرائح مختلفة بعضها حكومي و بعضها حكومي _ ديني وبعضها مستقل .

    5 – المرحلة الثانوية
    وهي تضم الصفوف من العاشر حتى الثاني عشر وبعد أن يجتاز الطالب هذه الصفوف يحصل إلى شهادة البغروت ( الثانوية العامة ) التي تؤهله للالتحاق بتعليمه العالي .

    التعــليـــم العـــــالي

    وهو ينقسم إلى ثلاثة أنواع هم :-

    تعليم فوق الثانوي :- وهي معاهد متخصصة تعلم مهن محددة

    تعليم عالي غير جامعي :- وهي مؤسسات حصلت على اعتراف مجلس التعليم العالي ولكنها لا تمنح لقب جامعي

    التعليم الجامعي :- وهي مؤسسات شبيهة لسابقتها ولكنها تمنح للطالب لقب جامعي .

    تعليم المعاقين ورعاية المحتاجين

    في سنة 1988 أقر الكنيست الإسرائيلي قانونا يقر بإقامة مدارس خاصة لتعليم التلاميذ الذين يعانون من الإعاقة وهذا لتحسين قدراتهم لتأهيلهم للاندماج في سوق العمل أما بالنسبة للتلاميذ المحتاجين فيتم رعايتهم في المدارس الإسرائيلية بعد تصنيف التلاميذ إلى تلاميذ عاديين وآخرين محتاجين للرعاية ويقوم هذا التصنيف على دراسة دخل العائلة ومستوى تعليم الوالد وحجم العائلة والشقة .

    مناهج التدريس ورعاية الموهوبين

    تدرس المدارس الإسرائيلية حوالي 14 مادة دراسية أهمها

    اللغة العبرية – اللغة الأجنبية – ديانة يهودية – الوطن والمجتمع – تاريخ وجغرافيا

    أما عن برنامج الدولة اليهودية لاختيار الطلاب الموهوبين فيتم عن طريق إجراء اختبارات خاصة على الطلاب يتم بناء عليها اختيار الطلاب الموهوبين الذين يشكلون 3% من مجموع الطلاب والطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة ونسبتهم 1% ويدرس هؤلاء الطلاب مواد إضافية يتم وضعها بالتعاون مع أساتذة الجامعات وتهدف آلية التعليم في الدولة العبرية من هذا الاهتمام إلى إنتاج نخبة من الباحثين العلماء في شتى المجالات وتطوير المواهب الفردية والوصول بها إلى أعلى درجات السلم العلمي

    الجامعات و المعاهد

    تبلغ ميزانية إسرائيل للبحث العلمي حوالي 3% من إجمالي دخلها القومي وهو ما يؤكد اهتمام قادة الدولة العبرية بالبحث العلمي .. وقد أدى هذا الاهتمام إلى ارتفاع نسبة العلماء في إسرائيل عن غيرها من الدول العربية حيث تتراوح نسبة العلماء في إسرائيل إلى 45 عالماٌ من كل 1000 مواطن ليس هذا فحسب بل إن حوالي 33% من مجموع الطاقة البشرية الإسرائيلية تعمل في مجال البحث العلمي وبالنسبة للجامعات والمعاهد في إسرائيل فهي كما يلي :-

    1 ) الجامعة العبرية

    وهي أقدم الجامعات الإسرائيلية حيث تم وضع حجر الأساس لها في عام 1918 وتم افتتاحها في حفل كبير عام 1925 وتضم هذه الجامعة حوالي 5 , 21 % من إجمالي الطلاب الجامعيين في إسرائيل .. وهذه الجامعة بها مركز للدراسات قبل الجامعية ( مركز شالتئيل ) أنشأ لمساعدة الطلاب اللذين لم يكملوا دراستهم الثانوية بسبب ظروف مادية أو اجتماعية .

    2 ) جامعة بار – إيلان

    تم الاحتفال بافتتاحها سنة 1955 ويشكل طلابها حوالي 2 , 16 % من مجموع الطلاب الإسرائيليين .. وقد أقيم في هذه الجامعة في العام 1993 مركز أبحاث للتعاون بين الجامعة ومركز الفضاء الأوكراني وهو يعمل من خلال الاتصال بالأقمار الصناعية .

    3 ) جامعة تل أبيب

    تم افتتاحها عام 1956 وتبلغ نسبة الطلاب فيها حوالي 5 , 27 % من مجموع الطلاب الجامعيين في دولة الاحتلال .

    4 ) جامعة بن جوريون

    تم افتتاحها عام 1969 ويشكل طلابها حوالي 9, 9 % من مجموع الطلاب الجامعيين في إسرائيل .

    5 ) جامعة حيفا

    تم إنشاؤها سنة 1966 و يشكل طلابها نسبة 5 , 12 % من مجموع الطلاب الجامعيين في إسرائيل

    6 ) معهد وايزمن

    وهو واحد من أهم المعاهد العلمية في العالم كله حيث يزوره سنوياٌ قرابة المائة عالم من كل أنحاء الدنيا وقد أقيم هذا المعهد في عام 1949 على مكان معهد دانييل زئيف الذي كان قد أسس سنة 1934 وقد انصب اهتمام هذا المعهد على علم الكيمياء و الأحياء الدقيقة وكان هذا المعهد يوفر الدواء لليهود أثناء الحروب العربية – الإسرائيلية .. ليس هذا فحسب بل أنه قد استخدم كستار من قبل اليهود لتصنيع الأسلحة و المتفجرات التي استخدمتها المنظمات الصهيونية الإرهابية كالهاجاناة و اشتيرن وغيرهما .

    7 ) معهد التخنيون

    وهو أقدم مؤسسات التعليم و البحث العلمي الإسرائيلية على وجه الإطلاق حيث أنشئ سنة 1912 على يد مجموعة من رجال الأعمال اليهود وكان يعرف وقتئذ بالمدرسة التقنية العليا ويدرس بهذا المعهد حوالي 5 , 11 % من مجموع الطلاب الإسرائيليين وتسهم وزارة الدفاع الصهيونية بأكثر من 50 % من تكاليف أبحاث هذا المعهد مقابل قيامه بعمل أبحاث عن سلاح الجو و البحرية الإسرائيلية .

    8 ) الجامعة المفتوحة

    ويدرس بها حوالي 6 , 45 % من إجمالي الطلاب الجامعيين في إسرائيل .

    #381440
    خالد
    مشارك

    نظام الحكم في إسرائيل

    لنظام الحكم الإسرائيلي عدة أجهزه مهمة كالحكومة و الوزارات ولكن أهم جهاز في هذه الأجهزة هو الكنيست الإسرائيلي الذي يعد بمثابة السلطة التشريعية الإسرائيلية و أجهزة الحكم الإسرائيلية تشمل

    ( 1 ) الكنيست

    هو الجهاز الأكثر قوة من أي جهاز حكومي أخر في الدولة العبرية و يضمن القانون الإسرائيلي حرية الترشيح لانتخابات الكنيست بشرط أن لا يقل سن المتقدم عن 21 عام يوم تقديم أوراق ترشيحه و حسب القانون الإسرائيلي يذهب المواطنون إلى لجان الانتخابات كل حسب موقع سكنه ولابد للناخب من صورة شخصية له أثناء إدلاؤه بصوته .. ويدلي الناخب بصوته لصالح قوائم من المرشحين تضعها الأحزاب و ليس لصالح مرشح واحد كما هو الحال عندنا في مصر وتحصل الأحزاب على تمويل لحملاتها الانتخابية من الدولة بحسب قوتها في الكنيست السابق ويشرف على الانتخابات لجنه يرأسها أحد أعضاء محكمة العدل العليا و تتألف من مندوبي الأحزاب بحسب قوتها في الكنيست السابق .

    يوجد على الساحة السياسية عدد كبير من الأحزاب تتنافس وبكل قوتها للوصول إلى سدة الحكم في إسرائيل وتنقسم الأحزاب في إسرائيل أحزاب عربية وهى قليلة جدا والأحزاب اليهودية التي تنقسم إلى ثلاثة معسكرات هم :-
    معسكر اليسار .. معسكر اليمين .. المعسكر الديني

    أولا معسكر اليسار

    1- حزب العمل :- هو حزب اشتراكي ديموقراطي صهيوني تأسس عام 1968 … ويعتبر حزب العمل امتداد لحزب الماباى الذي أسسه بن جوريون و جولدامائير
    2- مابام:- وهو حزب اشتراكي صهيوني تأسس 1948 وقد حدث فيه كثير من الإنشقاقات بسب تباين أراء قادته بشأن العمليات الإرهابية ضد العرب .
    3-راتس :- حزب صهيوني تأسس عام 1973 على يد مجوعة من أعضاء حزب العمل كانوا قد انشقوا عنه .
    4-شينوى :- هو حزب صهيوني ليبرالي تأسس عام 1974 يذكر أن الأحزاب الثلاثة الأخيرة ( مابام _ راتس _ شينوى) قد أقامت تكتل فيما بينها عام 1992 عرف باسم ( كتلة ميرتس )

    ثانيا :- معسكر اليمين

    1- الليكود :- حزب يميني شديد التطرف تأسس سنة 1973 على يد مجرم الحرب أرئيل شارون .. ووصل حزب الليكود لسدة الحكم لأول مره في تاريخه عام 1977 وكان ذلك عن طريق التحالف مع الأحزاب الدينية وقد تأسس الليكود نتيجة اتحاد قام بين أحزاب أربع هي
    (أ)حيروت :- حزب يميني قومي شديد التطرف أسسه مناحم بيجن القائد العام لمنظمة إيتسل الإرهابية ورئيس الوزراء الصهيوني الأسبق عام 1948
    ( ب ) الأحرار :- تأسس عام 1961 من اتحاد حزب اتحاد الصهيونيين العموميين و الحزب التقدمي
    ( ج) المركز الحر:- حزب يميني متطرف تأسس عام1967 على يد مجموعة من أعضاء حزب حيروت وكانوا قد انشقوا عليه .
    (د) القائمة الرئيسة :- أسسته مجموعة من أعضاء حزب رافي بعد أن انشقت على حزبها وكان هذا في عام 1968 .

    2- هتحيا :- هو حزب شديد التطرف قوميا وقد أسسته القوة المعارضة لاتفاقية كامب ديفيد حيث اعتبروا أن كامب ديفيد خيانة للأهداف الصهيونية وكان هذا في أواخر عام 1979 .
    3- تسومت :- حزب شديد التطرف أسسه رئيس الأركان السابق رفائيل إيتان وكان هذا عام 1983 .
    4- يعودا :- حزب يميني شديد التطرف تأسس في فبراير 1994 على يد مجموعة من أعضاء حزب تسومت الذين كانوا قد انشقوا عنه .
    5- موليدت :- حزب قومي شديد التطرف تأسس عام 1988 ويدعو هذا الحزب إلى إنشاء وكالة متخصصة تشجع هجرة الفلسطينيين للخارج وتمنع العمال العرب من الدخول لإسرائيل وإغلاق الجامعات والمعاهد العربية ولهذا سيسافر العمال والطلاب العرب من فلسطين إلى الدول العربية يبحثون إما عن التعليم أو العمل ومن ثم تلحق بهم عائلاتهم وبهذا يتم استبعاد الفلسطينيين كلهم .
    6- كاخ :- هو حزب يميني عنصري أسسه الحاخام المتطرف مائير كاهانا سنة 1973 وهذا الحزب شديد التطرف دينيا وقوميا .

    ثالثا :-المعسكر الديني :-

    1- حزب المفدال :- هو حزب دينى صهيوني تأسس عام 1956 وهذا الحزب يسيطر على الحاخامية العليا في إسرائيل
    2- أغودات يسرائيل:- حزب سياسي ديني معاد للصهيونية وقد تأسس في بولندا عام 1912 وهذا الحزب يعتبر أن الصهيونية ستخرب بعلمانيتها الأسس الروحية التي تعيش عليها الطوائف اليهودية .
    3- ديغل هتواراه :- حزب متعصبا دينيا ولكنه أقل تطرف في الجانب السياسي حيث طالب بإقامة دولة فلسطينية ولكن منزوعة السلاح وقد أسس الحزب مع حزب أغودات يسرائيل كتلة برلمانية تدعى يهدوت هتوراه وكان هذا في عام 1992 .
    4- شاس:- حزب شديد التطرف والعنصرية تأسس عام 1984 بتشجيع من الحاخام عوفاديا يوسف الذي وصف العرب بأنهم أفاعي وله الكثير من التصريحات العنصرية ضد العرب.

    الأحزاب العربية

    1- راكح حداش :- تأسس عام 1919 وهو يؤيد مطالب عرب فلسطين في الاستقلال وعودة اللاجئين ويطالب بانسحاب إسرائيل حتى حدود 4 يونيو 1967 .
    2- القائمة التقدمية للسلام :- حزب تأسس عام 1984 وأسسته قيادات عربية ويهودية ويطالب هذا الحزب بالتساوي التام بين العرب واليهود في إسرائيل والانسحاب من الأراضي المحتلة حتى حدود عام 67 .
    3- الحزب الديمقراطي العربي :- وهو أحدث حزب عربي في الدولة العبرية ويختلف عن غيره في أنه هو الحزب الوحيد القائم علي أساس عربي دون وجود أي عنصر يهودي .. وقد أسسه عبد الوهاب الدراوشة عام 1988 .

    ————————————————–
    ( 2 ) الحكومة

    حسب القانون الإسرائيلي تعتبر الحكومة هي السلطة التنفيذية للدولة ويكون مقرها الدائم في القدس .. وهي التي تدير أعمال الدولة وتصوغ سياستها .

    ولابد لرئيس الحكومة أن يكون عضواٌ منتخباٌ في الكنيست وهو الأمر الذي لا ينطبق على بقية الوزراء ويحق لكل وزير أن يمتلك أكثر من حقيبة وزارية ولكنه في المعتاد يمتلك حقيبة وزارية واحدة .. والحكومة الإسرائيلية تظل باقية في الحكم مادامت تحظى بثقة الكنيست وبالنسبة للوزارات فهي تعقد اجتماعاٌ أسبوعياٌ برئاسة رئيس الحكومة أو من ينوب عنه في غيابه ويوجد في إسرائيل حوالي 22 وزارة غير أن أهم هذه الوزارات هي :-

    ( أ ) وزارة الدفاع :- مقرها في تل أبيب وهي الوزارة المسؤولة عن العسكريين وجرحى الحرب والمصابين وفيها دائرة الغدناغ ( فصائل الشبيبة ) التي توفر تدريبات عسكرية للشبيبة اللذين يتراوح سنهم بين 14 : 18 سنة .

    ( ب ) وزارة الخارجية :- وهي مسؤولة عن السياسة الخارجية للدولة عن طريق سفاراته و قنصلياتها بالخارج .

    ( ج ) وزارة الداخلية :- وهي تدير شؤون الحكم المحلي وتشرف على الانتخابات العامة والمحلية .

    ( د ) وزارة الشرطة :- وهي مسؤولة عن نشاط الشرطة وإدارة السجون .

    ————————————————–
    ( 3 ) رئيس الدولة

    تعتبر رئاسة الدولة في إسرائيلي منصب شرفي فقط إلا أن رئيس الدولة في إسرائيل له عدة صلاحيات هي :-
    ( 1 ) اختيار عضو الكنيست المكلف بتأليف الوزارة الجديدة .
    ( 2 ) إصدار العفو عن بعض السجناء
    ( 3 ) المصادقة على تعيين الدبلوماسيين في الخارج وتلقي أوراق اعتماد الدبلوماسيين الأجانب .
    وتكون فترة ولاية الرئيس خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط .

    ————————————————–
    ( 4 ) الحكم المحلي

    عندما قامت دولة إسرائيل عن طريق احتلال الأراضي العربية عام 1948 لم يكن فيها سوى ثمانية بلديات منقسمين إلى :-

    ( 1 ) بلديات يهودية :- وهي اثنتان هما تل أبيب و بتاح تكفا .

    ( 2 ) بلديات عربية :- وهي اثنتان هما الناصرة و شفا عمرو

    ( 3 ) بلديات مختلطة :- و هي أربعة بلديات هم القدس وحيفا وصفد وطبريا .

    أما الآن فيوجد في إسرائيل أكثر من 40 بلدية .

    وتشرف وزارة الداخلية على مجالس الحكم المحلي عن طريق حكام ستة ألوية تضم 14 قضاء ٌ و تتشكل المجالس البلدية من 9 : 31 عضو بحسب حجم البلدة .. و الألوية الستة في إسرائيل هم

    لواء القدس ومركزها الاداري القدس
    اللواء الشمالي ومركزها الاداري الناصرة
    لواء حيفا ومركزها الاداري حيفا
    لواء الوسط ومركزها الاداري الرملة
    لواء تل أبيب ومركزها الاداري تل أبيب
    لواء بئر السبع ومركزها الاداري بئر السبع

    #381792
    خالد
    مشارك

    جيش الدفاع الإسرائيلي

    في يوم 29 أيار 1948 أصدرت الحكومة المؤقتة لإسرائيل قرارا يأمر بتشكيل جيشا للدفاع ( يا لسخرية المسميات ) مكون من أسلحة بحرية وجوية وفى 28 حزيران من نفس العام أدى جميع جنود الجيش الإسرائيلي قسم الولاء لدولة إسرائيل في حفل كبير 000 والمعروف أن الجيش الإسرائيلي ليس وليد هذا التاريخ ولكننا يمكننا أن نقول أن هذا التاريخ قد شهد ولادة اتحاد بين مختلف المنظمات الإرهابية التى كانت قد قامت على ارض فلسطين منذ بداية الانتداب البريطاني كالهاجاناه واشتيرن وايتسل وغيرهم 000 وقد قسمت إسرائيل إلى ثلاثة مناطق عسكرية هي :-

    1- المنطقة الشمالية :- وهى مسؤولة عن الجليل والحدود مع لبنان وسوريا ووادي بيسان في الحدود مع الأردن

    2- منطقة الوسط :- وهى مسؤولة عن الجزء الأوسط من إسرائيل والضفة الغربية

    3- المنطقة الجنوبية :- وتتولى مسؤولية الدفاع عن النقب والحدود مع مصر

    وتبلغ ميزانية وزارة الدفاع الإسرائيلية حوالي عشرة مليار دولار نقسمه على أسلحة الجيش وهى :-

    1- القوات البرية :-

    يبلغ تعدادها حوالي 499 ألف جندي منهم 136 ألف جندي نظامي و363 ألف جندي من القوات الإحتياطيه والتشكيل القتالي في القوات البرية الإسرائيلية هو الفرق التى تشمل حوالي 20.000 جندي وتنقسم إلى خمسة ألوية منقسمة إلى لواء مدرعات ومشاه ومظلين وهندسة ومشاه ميكانيكي ونقسم اللواء إلى أربعة كتائب كل كتيبة منقسمة إلى أربعة فرق …ويوجد بإسرائيل حاليا أكثر من 3895 دبابة تستوردها إ إسرائيل من أمريكا أو تصنعها في إسرائيل حيث تصنع إسرائيل الدبابة مر كافا بمختلف طرزها .. أما عن ناقلات الجنود فتمتلك إسرائيل منها حوالي5300 ناقله بالإضافة إلى2800 ناقلة نصف مجنزرة

    2- القوات الجوية

    يبلغ تعدادها حوالى86.5 ألف جندي منهم 23.5 نظاميون 54 ألف احتياطي ويقدر عدد الطائرات المقاتلة في إسرائيل بأكثر من 742 طائرة من طرز مختلفة مثل ( ف- 15) و(ف –16 )و(ف- 4فاتوم ) كما أن إسرائيل تنتج طائرة تستخدمها لأغراض متعددة يطلق عليها (الكافير) ولدى إسرائيل أكثر من 253 طائرة هليكوبتر تستخدمها للمهمات القتالية أو الاستطلاعية وهى من أنواع كثيرة مثل أباتشي وكوبرا وتمتلك إسرائيل العديد من طائرات الإنذار المبكر والتجسس وطائرات موجهة عن بعد مهمتها التشويش الرادارى 0

    3 – القوات البحرية

    وهو سلاح صغير نسبيا ولكن تسليحه متفوق حيث يبلغ عدد جنوده نحو 19 ألف منهم 9ألاف جندى نظامي والباقى إحتياطى .

    وتمتلك إسرائيل أنواع مختلفة من السفن بجانب الزوارق السريعة المزودة بصواريخ بحر – بحر وتمتلك أيضا 7 غواصات منهم 3 غواصات بريطانية وأربعة ألمانية .

    وتمتلك إسرائيل بجانب هذه الأسلحة أسلحة أخرى غير تقليدية وهى كما يلى

    1 – السلاح النووي

    في عام 1952 شكلت فى إسرائيل لجنة الطاقة النووية بعد تفكير شديد فى هذا الموضوع منذ لحظة إعلان الدولة وقد عقدت هذه اللجنة اتفاقية مع الولايات المتحدة تقضى بإقامة مفاعل نووي يدعى ناحال سوريك وكان هذا في عام 1955 ويعمل هذا المفاعل بقوة 5 ميجاوات ولكنه خاضع لتفتيش وكالة الطاقة النووية الدولية وفى عام 1954 دخلت إسرائيل مع فرنسا فى مفاوضات سرية توجت بتزويد إسرائيل بمفاعل ( ديمونة ) الذي بدأ تشغيله في نهاية عام 1963 وتتراوح التقديرات الدولية حول عدد الرؤوس النووية الإسرائيلية ما بين 60 : 200 رأس نووي .

    2- الصواريخ البالستية

    لم يقتصر التعاون الإسرائيلي الفرنسي على السلاح النووي فقط بل إمتد أيضا ليشمل أيضاٌ تطوير تقنية الصواريخ القادرة على حمل الرؤوس النووية وبالفعل أنتجت إسرائيل صواريخ أريحا ( 1 ) – (2 ) وفى عام 1972 استلمت إسرائيل من الولايات المتحدة صاروخ (لانس ) و فى الثمانينات عادت إسرائيل ثانية لتطوير صاروخ أريحا ( 2) ثم أنتجت أريحا( 3 ) وهاهم العلماء الإسرائيليون يعملون الآن على قدم وساق لإنتاج صاروخ أريحا( 4 ) حيث تعتبر إسرائيل إيران والجزائر وليبيا من دول المواجهة وزادت عملية تطوير الصواريخ هذه في إسرائيل بعد حرب الخليج حين أطلق صدام حسين 39 صاروخا على إسرائيل كما تعمل إسرائيل الآن على بناء شبكة مضادة للصواريخ الكورية والصينية التي تمتلكها مصر وسوريا وإيران .

    3 -الأسلحة الكيميائية

    في عام 1993 وقعت إسرائيل اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية بالرغم من عدم توقيعها حتى الآن على اتفاقية السلاح النووي وهذا ليس حبا إسرائيليا في السلام وأيضا لا يمثل رغبة إسرائيلية في التعايش السلمي مع الدول العربية وإنما هذا الاستبعاد الإسرائيلي للسلاح الكيماوي من ترسانتها العسكرية لعلمها أن بعض الدول العربية مثل مصر والعراق وسوريا صنعت بالفعل هذه الرؤوس الكيميائية وقد كشفت المخابرات الألمانية مؤخرا أن إسرائيل أمدت الصرب بأسلحة كيماوية للمساعدة في القضاء على المسلمين في البلقان وقد أقام العلماء الإسرائيليين والصرب تحاربهم على هذه الأسلحة على المعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية .

    4 – الأسلحة البيولوجية

    يعتبر السلاح البيولوجي أشد فتكا من السلاح النووي حيث لا يمكن حصر الوباء على المنطقة العسكرية فقط ولهذا يعد هذان السلاحان أخر سلاحان يمكن إستخدامهما في الحرب الأخيرة حين ينطلق شعار “” علي و على أعدائي “” و في عام 1972 رفضت إسرائيل التوقيع على اتفاقية لحظر هذا النوع من الأسلحة تحت زعم أنها لا تخضع لنظام تفتيش .

    الصناعة العسكرية الإسرائيلية .

    بدأت إسرائيل في تطوير صناعتها العسكرية بحماس شديد وهذا لسببان اثنان أولهما رغبتها في عدم الخضوع لأي ضغط خارجي عند طلب سلاح معين .. وثانيهما إقامة تفوق تقني على الجانب العربي في هذا المجال .. ولهذان السببان أصبحت إسرائيل تضاهي الكثير من الدول الأوروبية في هذا المجال .

    وتتمثل الصناعة العسكرية الإسرائيلية في كثير من الأسلحة المتعددة وأهم هذه الأسلحة دبابة ” مركافا ” وطائرة ” الكافير ” وكثير من الناقلات المدرعة و أنواع مختلفة من الذخائر الدقيقة التصويب وهذه الذخائر موجهة تليفزيونياٌ وتنتج إسرائيل أيضاٌ صواريخ جو – جو و أرض – جو وغيرها من الأسلحة .

    وإذا نظرنا للحالة الاجتماعية للجيش الإسرائيلي من الداخل سنجد أكثر من 16 ألف جريمة أخلاقية في عام واحد .. وتنتاب القيادة السياسية في إسرائيل حالة من القلق الشديد بسبب تعدد الشكاوي الجنسية و الأخلاقية في الجيش الإسرائيلي حيث تتعرض المجندات الإسرائيليات للاغتصاب إما من المجندين أو من قيادتهن ويتم هذا الاغتصاب إما بالقوة أو بالتهديد بالحرمان من الإجازات أو بالتهديد بأي عقوبة عسكرية أخري .. ولهذا أنشأت وزارة الدفاع الإسرائيلية مركزاٌ يدعى ” مركز احترام العسكري الإسرائيلي ” يترأسه قيادة سلاح المجندات وبعض قادة أسلحة الرجال حيث تبين أن الاغتصاب لا يمارس ضد المجندات فقط بل أن هناك الكثير من حالات الشذوذ بين المجندين .

    ولم يقتصر التهلهل داخل الجيش الإسرائيلي على الجنس فقط بل امتد ذراع الفساد لتصل إلى المخدرات أيضاٌ حيث اكتشفت الشرطة العسكرية الإسرائيلية في 21 مايو 1996 أعداد كبيرة من لفائف الحشيش والبانجو داخل إذاعة الجيش الإسرائيلي .. هذا هو الجيش الذي لا يقهر كما يزعمون وقد اعتلاه الصدأ من الداخل و الخارج .

    #381795

    أحسنت أخي العزيز……

    ومن المفروض أن يقوم العرب بدراسة اليهود دراسة تامة ووافية لكي يعرفوا نقاط ضعفهم ……

    ولا يسعني إلا أن أدعي إلى الله عز وجل بان يجعل تدبيرهم في تدميرهم…….

    أمين…..

    #381860
    خالد
    مشارك

    التلمود والتلموديون في إسرائيل

    تلمود مستخرجة من كلمة : لاموت التي تعني تعاليم .
    وفي الإصطلاح : الكتاب الذي يحتوي على التعاليم اليهودية , ويرى ((الرابيون)) جمع رابي – وهو رجل الدين اليهودي – أن موسى عليه السلام – هو المؤلف لهذا الكتاب .

    وينقسم التلمود إلى قسمين هما :

    1- المشناة : Mishnah وهو الأصل ((المتن)) .

    2- جمــارا: Gemara شرح مشناة ومشناة ومشناة أول لائحة قانونية وضعها اليهود لأنفسهم بعد التوراة جمعها يهوذا هاناس فيما بين 190 و 200 م .

    ** أما جمــارا فإثنان : جمارا أورشليم ((فلسطين)) وجمارا بابل ((العراق)) .
    جمارا أورشليم هو : سجل للمناقشات التي أجراها حاخامات فلسطين لشرح أصول المشناة وتاريخ جمعه عام 400م .
    جمارا بابل هو سجل مماثل للمناقشات حول تعاليم المشناة وتاريخ جمعه سنة 500م تقريبا .
    فمشناة مع شرحه جمارا أورشليم يسمى : ((تلمود أورشليم)) , ومشناة مع شرحه جمارا بابل يسمى : ((تلمود بابل)) , وكلاهما يطبع على حدة .

    التلموديون :

    وهم الأشخاص الملتزمون بتعاليم التلمود أو كما يطلق عليهم هناك ((المتدينون)) ومن أشهر الأحزاب التلمودية داخل الكيان الصهيوني ((حزب شاس )) والتلموديون حاليا لايتخذون القرار الكامل في إسرائيل لأن القرار بيد العلمانيين ولكن التلموديون قادمون إلى السلطة بلاشك وقد بدؤا الأن حملاتهم الترويجيه بين طلاب المدارس حكام إسرائيل في المستقبل .

    وتصريحاتهم دائما ماتكون عنصرية وهي تعبر عن وجه الكيان الصهيوني الحقيقي ومن آخرها أحدث هذه التصريحات تصريح الحاخام يوسف الزعيم الروحي لحزب شاس حيث قال في هذا التصريح إن الله عز وجل لم يرضى عن ذرية إسماعيل (العرب) وأنهم يكنون العداء لابناء إسرائيل والله نادم على خلقهم (تعالى الله عما يصفون علوا كبيرا) ووصف فيه الفسطينيين بالأفاعي وأستنكر محاولات السلام معهم .

    ولنستعرض الآن لنلمس مدى الزيف والتضليل الذي ينساق إليه هؤلاء الناس ويريدون للبشرية كلها السقوط في الهاوية :

    1- إله التلمود : قال التلمود يقسم ((الإله)) النهار على إثنتي عشرة ساعة , في الساعات الثلاث الأولى يجلس ((الله)) ويدرس الشريعة , وفي الساعات الثلاث الثانية يدين الشعب , وفي الساعات الثلاث الثالثة يغدي العالم بأسره , وفي الساعات الثلاث الأخيرة يلعب مع اللافياتن ((ملك الأسماك)) , ثم يقول التلمود : (( إن الله لم ينقطع عن البكاء والنحيب لأنه إرتكب خطيئة ثقيلة … , ثم يصرخ : الويل لي لأني تركت بيتي ينهب وهيكلي يحرق , وأولادي يتشتتون ….. إن الله –تعالى- قد تاب عن تركه بني إسرائيل يرتطمون في الشقاء , ولذلك فإنه يهمر كل يوم : (( دمعتين سخينتين في البحر …)) .. إن إلاههم هذا يخطيء ويصيب ويلطم خديه , فهو الذي أوجدوه في مخيلتهم وصنعـوه على صورة عجل له خوار !!! – تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا – .

    2- التلمود والمسيح : قال التلمود : (( إن يسوع النصارى موجود في لجات الجحيم بين الزفت والقطرانوالنار ,وإن أمه مريم أتت به من العسكري باندارا بمباشرة الزنا وأن الكنائس بمقام قاذورات وأن الواعظين فيها أشبه بالكلاب النابحة ..)) . وقال : (( يسوع المسيح إرتد عن الدين اليهودي وعبد الأوثان , وكل مسيحي لم يتهود فهو وثني عدوا لله ولليهود )) .أين قولهم هذا الذي يتهمون فيه المسيح – عليه السلام – , وأمه من قول الله سبحانه وتعالى : (( وأذكر في الكتاب مريم إذ إنتبذت من أهلها مكانا شرقيا , فأتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا . قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا , قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا , قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا , قال كذلك قال ربك هو على هين ولنجعله أية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا . فحملته فأنتبذت به مكانا قصيا )) . وقال تعالى – في حق عيسى – عليه السلام – : (( قال إني عبدالله آتاني الكتاب وجعلني نبيا . وجعلني مباركا أينما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيا . وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا . والسلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم أبعث حيا . ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون )) .

    3- ويقول التلمود عن النصارى : (( قتل المسيحي من الأمور الواجب تنفيذها , وإن العهد مع المسيحي لايكون عهدا صحيحا يلتزم به اليهودي , وإن الوجب الديني أن يلعن اليهودي ثلاث مرات رؤساء المذهب النصراني , وجميع الملوك الذين تظاهرون بالعداوة ضد بني إسرائيل )) , ثم يقول : (( قتل النصارى من الأفعال التي يكافيء عليها الله … وواجب عليه – أي اليهودي – أن يتسبب في هلاكهم في أي وقت وعلى أي وجه )) .

    4- موقف التلمود من غير اليهود يقول التلمود : (( إن اليهودي أحب إلى الله من الملائكة , فالذي يصفع اليهودي كمن يصفع العناية الإلهية سواء بسواء , وهذا يفسر لنا إستحقاق الوثني وغير الوثني الموت إذا ضرب يهوديا )) . ويقول إن المفاضلة موجودة بين جميع الأشياء فكما أن الإنسان يعلو البهيمة كذلك اليهود هم أرفع من شعوب الأرض )) .ويقول : (( إن مدافه غير اليهود تثلج صدور بني إسرائيل لأن اليهود وحدهم هم بشر أما الشعوب الأخرى ليست سوى أنواع مختلفة من الحيوانات )) . ويقول الرباني ((إيديل)) : ((إن غير اليهودي لايختلف بشيء عن الخنزير البري , ((ولهذا)) فلمرأة اليهودية التي تخرج من الحمام عليها أن تستحم ثانية إذا وقع نظرها لأول مرة على نجس كالكلب والحمار والمجنون وغير اليهودي والجمل والخنزير والحصان والأبرص )) . فهذا الكلام محال أن يكون له صلة بأقوال الرسل الذين أرسلهم الله – تعالى – إلى عباده . إن القرآن يخاطب البشرية كلها بأنه ليس هناك تفاضل في اللون أو اللغة أو الجنس , وإنما التفاضل عند الله تعالى يكون في شيء واحد هو : ((التقوى)) , قال تعالى : (( ياأيها الذين الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )

    5- التلمود والمرأة : جاء في التوراة : (( لا تشته إمرأة قريبك ومن يرتكب الفحشاء مع إمرأة قريبه يستحق الموت )) , والتلمود يعلم أتباعه أن إرتكاب الفحشاء حرام على اليهود مع إمرأة القريب فقط أما نساء الأجانب فمباحة له . يقول : (( إن الربانيين : راش , ولاوي , وجرش , هم أصحاب رأي واحد في : (( أن اليهودي لايرتكب الفحشاء عندما يفض بكارة فتاة نصرانية )) !!! . ويقول الرباني : (( تام )) : (( إن تجارة البغاء بالأجنبي أو الأجنبية ليست إثما لأن الشريعة هي براء منهما كما قيل )) .

    #381872

    أحسنت اخي العزيز على ردك الوافي ………

    #381977
    خالد
    مشارك

    مفاعل ديمونة الإسرائيلي أنتجت إسرائيل من خلاله أكثر من مائتي رأس نووي كلها موجهة للعرب والمسلمين ولاتزال في طريقها لإنتاج المزيد والمزيد , ومفاعل ديمونة هذا يعاني من تردي في خدماتة الوقائية مما يهدد المنطقة في القريب العاجل بكوارث لاقبل لنا بها ولايزال يشوب طريقة إسرائيل في التخلص من نفاياتها النووية الكثير من السرية ولكن البعض يؤكد بأنها تقوم بدفنها في صحراء النقب وفي البحر الأحمر .
    زيادة كبيرة في قدرا إسرائيل النووية:

    كشفت صور حديثة التقطتها الأقمار الصناعية عن احتمال أن تكون إسرائيل قد أنتجت كمية من البلوتنيوم تكفي لتصنيع ما يصل إلى مئتي رأس نووي وتتعلق الصور الجديدة بمفاعل ديمونة النووي الإسرائيلي في صحراء النقب، وقد نشرت على موقع خاص برابطة العلماء الأمريكيين قد اُلتقطت الصور التي فحصها العلماء الأمريكيون بعناية عن طريق قمر صناعي تابع لمؤسسة إيكونوس للتصوير الفضائي وأخضع العلماء هذه الصور الحديثة للمقارنة مع صور أخرى التقطها قمر استطلاع أمريكي لمفاعل ديمونة في عام واحد وسبعين وبناء على ذلك توصلوا إلى هذه النتيجة وتعني رابطة العلماء الأمريكيين إف ايه إس بمراقبة تطور الأسلحة غير التقليدية في العالم أجمع. وقد خلص التقرير الذي أعدته إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تزود مفاعل ديمونة بأبراج تبريد جديدة منذ عام واحد وسبعين، وهو ما يشير إلى أن قوة تشغيل المفاعل لم تتغير كثيرا منذ ذلك الحين ويشير التقرير كذلك إلى أن المعدل السنوي لإنتاج البلوتنيوم في المفاعل يبلغ عشرين كيلو جراما

    ترسانة نووية

    ويقول التقرير إنه بالاستناد إلى الحدود الدنيا والقصوى لطرق تشغيل المفاعل، فإنه يمكن الاستنتاج أن إسرائيل أنتجت من البلوتنيوم ما يكفي لتصنيع مئة سلاح نووي على الأقل وما لا يزيد عن مئتي سلاح على الأكثر وقد نشرت الصور التي يزخر بها الموقع في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية كما عرضها التليفزيون الإسرائيلي. وتسمح قوانين الرقابة الإسرائيلية بالنقل عن تقارير أجنبية بشرط الإشارة إلى المصدر وتعتبر إسرائيل في الوقت الراهن هي الدولة الوحيدة التي تمتلك أسلحة نووية لكنها ترفض الاعتراف بملكية هذه الأسلحة. وقد رفضت باستمرار السماح لإجراء تفتيش دولي لمفاعل ديمونة، كما أنها ترفض التوقيع على معاهد حظر الانتشار النووي وتتبع إسرائيل ما تصفه بسياسة الغموض النووي وتقول إنها لن تكون أول دولة تقوم بإدخال الأسلحة النووية إلى الشرق الأوسط وفي عام ستة وثمانين صدر حكم بالسجن لمدة 18 عاما على موردخاي فعنونو وهو فني سابق في ديمونة بسبب كشفه معلومات عن المفاعل تتضمن صورا نشرتها صحيفة صنداي تايمز البريطانية ويعمل مفاعل ديمونة منذ عام 1965 ، وتقول رابطة العلماء الأمريكيين إن تقديرات جهات المخابرات لقدرات إسرائيل النووية في عام تسعين كانت تشير إلى امتلاكها ما يتراوح بين خمسة وسبعين ومئة وثلاثين سلاح نووي

    تفاهم أمريكي

    وقد استخدمت هذه الصور في برنامج تلفزيوني للنقاش حول كتاب نشره الكاتب الإسرائيلي افنير كوهين الذي يعيش في منفى اختياري في الولايات المتحدة بعنوان إسرائيل والقنبلة ، أثار ضجة في إسرائيل وطالبت أصوات بعودته ومحاكمته بسبب نشره هذا الكتاب ويقول كوهين في كتابه إن ثمة تفاهما مشتركا بين إسرائيل والولايات المتحدة بأن تغض الولايات المتحدة البصر عن البرنامج النووي الإسرائيلي طالما التزمت إسرائيل الصمت والسرية بشأن برنامجها ولم تجر تجارب نووية وقال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي افرايم سنيه إن كوهين يواجه اتهامات بتعريض إسرائيل للخطر ولكن البلاد شهدت تحولا تدريجيا خلال الفترة الأخيرة ، واصبح يسمح بنشر معلومات عسكرية طالما أنها ليست حديثة العهد وتعود إلى عام خمسة وتسعين أو ما قبله.

    أول صور لمفاعل ديمونة تظهر على التلفزيون الإسرائيلي:

    عرض التلفزيون الإسرائيلي صورا للمفاعل النووي في ديمونة لأول مرة وقد التقطت هذه الصور عامي 68 و 71 ، وظهرت على موقع اتحاد العلماء الأمريكيين على شبكة الإنترنت، دون أن يوضح مصدر هذه الصور وقد أوضح التلفزيون الإسرائيلي أنه حصل على تلك الصور عن طريق الموقع الأمريكي على شبكة الإنترنت، مما يعني التزامه بقوانين الرقابة الإسرائيلية التي تسمح لوسائل الإعلام المحلية بأن تنقل عن تقارير أجنبية ويذكر أن اتحاد العلماء الأمريكيين يتولى مراقبة قدرات التسليح غير التقليدية للدول في جميع أنحاء العالم ويعد بث هذه الصور على شاشات التلفزيون الإسرائيلي خطوة غير مسبوقة، ولم يمكن تخيلها قبل سنوات قليلة عندما حوكم موردخاي فانونو وحُكِم عليه في عام ستة وثمانين بالسجن لمدة ثمانية عشر سنة، بعد أن سرب صورا للمفاعل نشرتها صحيفة صنداي تايمز وقد استخدمت هذه الصور في برنامج تلفزيوني للنقاش حول كتاب نشره الكاتب الإسرائيلي افنير كوهين الذي يعيش في منفى اختياري في الولايات المتحدة بعنوان إسرائيل والقنبلة ، أثار ضجة في اسرائيل وطالبت أصوات بعودته إليها ومحاكمته بسبب نشره هذا الكتاب وما يحتويه من صور ويقول كوهين في كتابه إن ثمة تفاهما مشتركا بين إسرائيل والولايات المتحدة بأن تغض الولايات المتحدة البصر عن البرنامج النووي الإسرائيلي طالما التزمت إسرائيل الصمت والسرية بشأن برنامجها ولم تجر تجارب نوويةوقال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي افرايم سنيه إن كوهين يواجه اتهامات بتعريض اسرائيل للخطر ولكن البلاد شهدت تحولا تدريجيا خلال الفترة الأخيرة ، واصبح يسمح بنشر معلومات عسكرية طالما أنها ليست حديثة العهد وتعود إلى عام خمسة وتسعين أو ما قبله

    محاكمة المتهم بكشف برنامج إسرائيل النووي:

    نشرت صحيفة يدعوت أحرونوت الإسرائيلية لأول مرة مقتطفات من سجلات عمرها ثلاثة عشر عاما من محاكمة موردخاي فانونو المتهم بكشف أسرار البرنامج النووي الإسرائيلي لإحدى الصحف البريطانية وحسب السجلات التي يصل عدد صفحاتها إلى ألف ومئتين ، قال فانونو للمحكمة إنه أراد التأكيد على حقيقة كانت معروفة لدى الجميع، وهي امتلاك إسرائيل لأسلحة نووية، وأن هدفه كان الضغط على إسرائيل من أجل إخضاع برنامجها النووي للرقابة الدولية وقد سمح بنشر تفاصيل المحاكمة بناء على طلب تقدمت به الصحيفة قبل أربعة أشهر و موافقة المدعي العام. وخصصت يدعوت أحرونوت نصف صفحتها الأولى وتسعة صفحات داخلية لمقتطفات من سجلات المحاكمة وقد انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، والذي يعتبر مهندس البرنامج النووي الإسرائيلي، قرار السماح بنشر مقتطفات المحاكمة، وقال إن كل دولة لها حق الاحتفاظ بأسرارها في بعض المجالات وقد قام موردخاي فانونو، الذي كان يعمل فنياً في مفاعل ديمونة النووي الإسرائيلي، بتسريب المعلومات لصحيفة الصاندي تايمز البريطانية، لكن المخابرات الإسرائيلية أغرته عن طريق عميلة لها بمغادرة بريطانيا إلى إيطاليا، حيث اختطفته من هناك إلى إسرائيل وحكم على فانونو في عام ستة وثمانين بالسجن لمدة ثمانية عشر عاما وأعرب محامي فانونو، آفيجدور فيلدمان، عن سعادته بنشر هذه السجلات وإتاحة الفرصة لموكله للتعبير عن الدافع الذي جعله يكشف هذه المعلومات

    مصر تعارض رفض إسرائيل التوقيع على معاهدة منع إنتشار الأسلحة النووية:

    أعلنت مصر أن رفض إسرائيل التوقيع على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية يهدد مصداقية المعاهدة في الشرق الاوسط وقال السفير أحمد أبو الغيط مندوب مصر في المؤتمر الذي يراجع المعاهدة في نيويورك إن على المؤتمر أن يطالب إسرائيل بالتوقيع على المعاهدة دون أي تأخير
    وأضاف أن مصر طرحت مقترحات لإخلاء منطقة الشرق الاوسط من أسلحة الدمار الشامل لكن اسرائيل لم ترد بعد على تلك المبادرة

    رفض إسرائيلي

    وكان سمؤول إسرائيلي قد أكد في وقت سابق رفض بلاده للمطالب المصرية الداعية للكشف عن الإمكانات النووية الإسرائيلية ووجه نائب وزير الدفاع إفرايم سنيه انتقادات لاذعة لمصر لتنديدها بالسياسة الإسرائيلية الخاصة بمنع انتشارالأسلحة النووية وقال سنيه إن الجهود المصرية الرامية لحمل إسرائيل على توقيع معاهدة منع الانتشار النووي تتسم بالعداء وغير ودية
    ويقول المراسلون إن من المتوقع أن تستغل مصر فرصة انعقاد مؤتمر مراجعة اتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية المنعقد حاليا في نيويورك لممارسة مزيد من الضغوط على إسرائيل لحملها على التوقيع على المعاهدة وتتوقع إسرائيل تأييد الولايات المتحدة لها في أي مواجهة مع مصر
    وقال سنيه إننا لا نؤكد أو ننفي وجود أسلحة نووية لدينا، والرادع ينشأ من تساؤل الآخرين. ويجب أن يظل الوضع في المستقبل كما هو عليه الآن

    البيان الروسي

    من المتوقع أن يقدم وزير الخارجية الروسي إيجور إيفانوف رسالة من الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين وقال إيفانوف إن روسيا تعتقد في وقف سباق التسلح، وقد حملت من الرئيس الروسي المنتخب رسالة تؤكد التزامنا بتخفيض الأسلحة النووية وكانت روسيا قد صدقت مؤخرا على اتفاقتين أساسيتين من اتفاقات الأسلحة النووية. وأثنى كوفي عنان على تلك الخطوة.
    ومازالت إسرائيل والهند وباكستان وكوبا ترفض التوقيع حتى الآن على اتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية وإسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي لم توقع على المعاهدة
    ويقول الخبراء إن إسرائيل استخدمت مفاعلها النووي في ديمونة بصحراء النقب لتصنيع نحو مئتي رأس حربي نووي

    رؤوس نووية :

    موردخاي فانونو :

    صورة المفاعل :

    #382248
    خالد
    مشارك

    رؤساء الوزراء في تاريخ الكيان الهيوني


    ديفيد بن غوريون

    أول رئيس وزراء لدولة الكيان الصهيوني ويعتبر من أهم مؤسسي إسرائيل
    ولد في بولندا وهاجر إلى فلسطين في 1906 للعمل في الفلاحة كان زعيما للحركة الصهيونية
    تطورت قدرات إسرائيل العسكرية في عهده بشكل رهيب لذلك فهو يعتبر باني الجيش الإسرائيلي .وهو سياسي إشتراكي محسوب على حزب العمل اليساري .

    إستلم منصب رئيس الوزراء تسع مرات :
    الحكومة الأولى 3-5-48 إلى 8-3-49
    الحكومة الثانية 8-3-49 إلى 30-10-50
    الحكومة الثالثة 30-10-50 إلى 8-1-51
    الحكومة الرابعة 8-1-51 إلى 22-12-52
    الحكومة الخامسة 22-12-52 إلى 26-1-54
    الحكومة السادسة 3-11-55 إلى 7-1-58
    الحكومة السابعة 7-1-58 إلى 17-12-59
    الحكومة الثامنة 17-12-59 إلى 2-11-61
    الحكومة التاسعة 2-11-61 إلى 26-6-63
    ==============================

    موشي شاريت

    فترة قصيرة قضاها موشيه شاريت في رئاسة الوزراء الإسرائيلية لم تتعد سنة واحدة (1954 – 1955) ولم تقع فيها أحداث سياسية بارزة.
    ولد موشيه شيرتوك الذي غير اسمه بعد ذلك إلى الاسم العبري شاريت في جنوب روسيا عام 1894، وهاجر مع عائلته إلى فلسطين عام 1906، واستقر في قرية عين سينيا بين نابلس والقدس. وفي تلك البيئة العربية تعلم موشيه اللغة العربية ودرس اللغة العبرية، وانتقلت بعد ذلك عائلته للعيش في تل أبيب.
    سافر موشيه شاريت إلى إسطنبول في تركيا لدراسة القانون، لكنه لم يكمل الدراسة بسبب الحرب العالمية الأولى، واضطر للعودة إلى تل أبيب والالتحاق بحركة يهودية تدعو إلى القبول بالمواطنة العثمانية مخافة مغادرة فلسطين.
    سافر شاريت إلى إنجلترا لدراسة الاقتصاد، ثم عاد إلى فلسطين وعمل سكرتيراً للجنة السياسية للوكالة اليهودية عام 1931، ثم رئيساً لها منذ عام 1933 وحتى 1948.

    دوره في قيام إسرائيل
    كان شاريت مسؤول الاتصال اليومي مع سلطات الانتداب البريطاني على فلسطين، ونشط في حشد أكبر عدد من الأصوات داخل الأمم المتحدة للاعتراف بالدولة الوليدة.
    وبعد انتهاء حرب 1948 انضم إلى حزب اتحاد العمال، وترأس الدائرة السياسية للوكالة اليهودية منذ عام 1931 وحتى عام 1948، ثم وزيراً للخارجية لفترة قصيرة، وكان من أهم المناصب التي شغلها قبل تعيينه رئيساً للوزراء رئاسته للمجلس التنفيذي للمنظمة الصهيونية العالمية.
    ترأس موشيه شاريت الوزارة أثناء الفترة القصيرة التي تقاعد فيها بن غوريون بين عامي 1953 و1954، وخلت تلك المدة القصيرة من الأحداث السياسية الهامة.
    أصدر عدة كتب منها “التجول في آسيا”، و”على باب الأمم”، وتوفي عام 1965.

    رأس حكومتين
    الحكومة الأولى 26-1-54 _ 29-6-55
    الحكومة الثانية 26-9-55_3-11-55
    ==============================

    ليفي إشكول

    قضى ليفي إشكول ست سنوات رئيسا للحكومة الإسرائيلية، وكانت حرب يونيو/ حزيران 1967 التي احتلت إسرائيل فيها أراضي من ثلاث دول عربية أهم الأحداث التي وقعت في عهده.
    ولد إشكول في أوكرانيا عام 1895 وتلقى تعليمه الأولي بها، ثم التحق بجماعة صهيونية تسمى “شباب صهيون” وهو في السادسة عشرة من عمره، ثم هاجر إلى إسرائيل عام 1914.
    انضم ليفي إشكول أثناء الحرب العالمية الأولى إلى الفيلق اليهودي في الجيش البريطاني، وكان في الوقت نفسه عضواً نشطاً في عصابة الهاغاناه، وله دور مهم في بناء مستعمرة كريات أنافيم، وشغل بعد ذلك منصب مدير القسم الزراعي في الحزب الاشتراكي الصهيوني “هابويل هاتسائير”.
    تطوع إشكول في الجيش وكان أول مدير عام لوزارة الدفاع الإسرائيلية، ثم عمل أميناً لصندوق الوكالة اليهودية في الفترة 1951 – 1952، ووزيرا للزراعة والمالية بين عامي 1952 و1963، وبعد تقاعد بن غوريون عام 1963 تولى رئاسة الوزراء خلفاً له.

    من أهم أعمال حكومته
    – قادت إسرائيل في حرب يونيو/ حزيران 1967 التي احتلت فيها الجولان وشبه جزيرة سيناء والضفة الغربية وغزة إضافة إلى القدس الشرقية.
    – وحدت حزب العمال الإسرائيلي الذي كان منقسماً إلى ثلاث قوى مختلفة.
    – كان لها دور مهم في اتفاقية التعويضات الألمانية.

    مات إشكول بعدما تعرض لأزمة قلبية وهو في مكتبه في السادس والعشرين من فبراير/ شباط 1969.

    رأس ثلاث حكومات
    الحكومة الأولى26-6-63_22-12-64
    الحكومة الثانية22-12-64_12-1-66
    الحكومة الثالثة12-1-66 _17-3-69
    ==============================

    غولدا مائير

    مائير، غولدا (1898-1978).ولدت في كيف، أوكرانيا. عائلتها إنتقلت إلي ميلووكي في 1906، وقد عملت مدرسة بعد ذلك هناك. في 1921 هاجرت الى فلسطين بصحبة زوجها موريس مايرسون عام 1921عملت في حركة الكيبوتس وترأست اللجنة السياسية للوكالة اليهودية، واختيرت عضواً في الكنيست.
    استطاعت غولدا مائير جمع خمسمائة مليون دولار من اليهود المقيمين في الولايات المتحدة اشترت بها أسلحة ومعدات حربية دعماً للعصابات الصهيونية التي تحارب العرب عام 1948. ولمع اسمها في الحياة السياسية الإسرائيلية على مدى 25 عاماً، وكان منصب رئاسة الوزارء الإسرائيلية أرفع المناصب الحكومية التي تقلدتها. وشهدت فترة رئاستها (1969 – 1974) حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973 بين العرب وإسرائيل. وكان الهجوم المصري السوري مفاجأة للدولة الإسرائيلية أفقدها توازنها لبعض الوقت.
    وسافرت غولدا مائير إلى الولايات المتحدة تطلب الدعم العسكري المباشر،عندما اندلعت الحرب، ولم تكد تمر على الحرب أيام حتى تغيرت موازين القوة لصالح إسرائيل بسبب المساعدات الفنية والعسكرية الأميركية.
    انتهت المعركة وانخفضت معها شعبية غولدا مائير فقدمت استقالتها من رئاسة الحكومة عام 1974، وقضت العام الأخير من حياتها تكتب سيرتها الذاتية.

    رأست ثلاث حكومات
    الحكومة الأولى 17-3-69_15-12-69
    الحكومة الثانية15-12-69 _10-3-74
    الحكومة الثالثة 10-3-74 _3-6-74
    ==============================

    إسحق رابين

    رابين، (1922-1995). رئيس وزراء إسرائيل من 1974 إلى 1977 ومن 1992 حتى موته. في 4 نوفمبر/تشرين الثّاني 1995 إغتيل في تل أبيب،إسرائيل من قبل طالب جامعي إسرائيلي يميني من المعارضين لرابين.

    رابين ولد في القدس وكان أول رئيس وزراء ولد في فلسطين وباقي رؤساء وزارات إسرائيل السابقون ولدوا في أوروبا. في 1941 خلال الحرب العالمية الثانية أنضم رابين بالماتش وهي وحدة يهودية سرية في فلسطين. كان نائب قائد الماتش في 1948 خلال الحرب العربية الإسرائيلية الأولى. رابين ترأّس وزارة الدفاع في إسرائيل من 1964 إلى 1967 وهو مخطّط إستراتيجية حرب 1967.

    من 1968 إلى 1973، كان رابين سفير إسرائيل في الولايات المتحدة. وهو عضو في حزب العمل وقد إختير لبرلمان إسرائيل في 1973. أصبح رئيس وزراء في 1974 الى 1977. كان وزيرا للدفاع من 1984 إلى 1990.

    رابين أصبح رئيس حزب العمل ثانية في فبراير/شباط 1992. نجح الحزب في إنتخابات يونيو/حزيران وأصبح رئيس وزراء مرة ثانية أحتفظ لنفسه بمنصب وزير الدفاع. في 1993 حكومة رابين و منظمة التحرير الفلسطينيّة وقّعا إتفاقية تضمّنت بداية حكم ذاتي وبداية لإنسحاب إسرائيل من قطاع غزة والضفة الغربية. رابين مع وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز وزعيم منظمة التحرير الفلسطينيّة إشتركوا في 1994 بجائزة نوبل للسلام. أيضا في 1994 المحادثات بين رابين والملك حسين ملك الأردن أدت إلى توقيع معاهدة سلام أنهت حالة الحرب بين البلدين.

    رأس حكومتين
    الحكومة الأولى3-6-74_20-6-77
    الحكومة الثانية13-7-92 _22-11-95
    ==============================

    مناحيم بيغن

    بيجن، (1913-1992). عمل كرئيس وزراء إسرائيل من 1977 إلى 1983. زعيم حزب الليكود المحافظ، وصل إلى السلطة بعد فوز الحزب بأغلبية المقاعد في الكنيست (برلمان إسرائيل). بعد الإنتخابات في 1981، حزب الليكود وأحزاب محافظة أصغر شكّلا إئتلافا حكوميا برئاسة بيجن. إستقال من مكتبة في 1983.

    في 1978 بدأ مع الرئيس المصري أنور السادات والرئيس الأمريكي جيمي كارتر المناقشات في الولايات المتحدة حول طريقة سلمية لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي. أدّت المناقشات إلى إتفاقية رئيسية تتضمن خطة لإنسحاب إسرائيل من شبه جزيرة سيناء. أقرت الإتفاقية معاهدة سلام أيضا بين إسرائيل ومصر. نصت الإتفاقية أيضا على تحقيق حكم ذاتي فلسطيني في المناطق المحتلة وهي الضفة الغربية وقطاع غزة. بيجن والسادات إشتركا في 1978 بجائزة نوبل للسلام لجهودهم لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي. معاهدة السلام وقعت في 1979. أكمل إنسحاب إسرائيل من شبه جزيرة سيناء في 1982. ولم يتقدم مشروع الحكم الذاتي الفلسطيني.

    في 1981 حكومة بيجن إدّعت ضم مرتفعات الجولان السورية. سوريا والعديد من البلدان الأخرى شجبت هذا الإدّعاء. بالرغم من أن علاقات إسرائيل مع مصر تحسّنت تحت حكم بيجن، العلاقات مع بقيت الدول العربية الأخرى كانت ما زالت عدائية.

    بيجن ولد في بريست ليتوفسك، روسيا. في الثلاثينات، أصبح ناشط في الحركة الصهيونية. بيجن إنتقل إلى فلسطين في 1942. هناك أنضم للإرجون وهي عصابة إرهابية يهودية سرية قاتلت البريطانيين و العرب الفلسطينيون. قاد الإرجون من 1944 إلى 1948 الى تأسيس إسرائيل. لعب دور عسكري بارز في الحروب العربية الإسرائيلية في 1948. خدم في الكنيست من 1949 إلى 1984.

    رأس حكومتين
    الحكومة الأولى20-6-77 _5-8-81
    الحكومة الثانية5-8-81 _10-10-83
    ==============================

    إسحق شامير

    شامير، (1915-… ). عمل كرئيس وزراء إسرائيل من أكتوبر/تشرين الأول 1983 إلى سبتمبر/أيلول 1984 ومن أكتوبر/تشرين الأول 1986 إلى تموز/يوليو 1992. واصل أغلب السياسات الخارجية والداخلية لإسرائيل المؤسّسة سابقا. على سبيل المثال، دعم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
    شامير خلف مناحيم بيجن كرئيس وزراء في 1983 بعد أستقالت بيجن. شامير سبق وأن كان وزير خارجية منذ 1980.
    في تموز/يوليو 1984، أجريت إنتخابات برلمانية في إسرائيل. لم يتحقق الفوز لاي حزب بالأغلبية. في سبتمبر/أيلول، كتلة الليكود وحزب العمل شكّلا حكومة وحدة دامت 50 شهر. تحت إتفاقية حكومة الوحدة، شمعون بيريز، زعيم حزب العمال أصبح رئيس الوزراء لمدة 25 شهر وفي تلك الفترة عمل شامير كنائب لة ووزير خارجية، بعد تلك الفترة عكست الأدوار في أكتوبر/تشرين الأول 1986. في إنتخابات نوفمبر/تشرين الثّاني 1988، لم يفز أي حزب بالأغلبية. في ديسمبر/كانون الأول، الليكود والعمل شكّلا حكومة إئتلافية جديدة بقى فيها شامير رئيس للوزراء.

    في 1987 بدأت الإحتجاجات من قبل الفلسطينيين في المناطق المحتلة. في 1990 شامير رفض التفاوض على خطط للسلام مع الفلسطينيين. حزب العمل ترك الإئتلاف الحكومي في مارس/آذار. في يونيو/حزيران 1990 الليكود وأحزاب محافظة صغيرة شكّلا إئتلافا جديدا وحكومة في إسرائيل مع شامير كرئيس وزراء. فاز حزب العمل بالسيطرة على البرلمان في إنتخابات يونيو/حزيران 1992. في تموز/يوليو زعيم حزب العمل إسحاق رابين حل محل شامير كرئيس وزراء. شامير أستقال كرئيس لكتلة الليكود في مارس/آذار 1993.

    ولد في روزينوي، قرية في شرق بولندا. اسمه الأخير كان جازيرنيكي. غيّر اسمه بعد ذلك إلى شامير وهي كلمة عبرية تعني الشوك والصوان. درس القانون في وارسو قبل هجرتة الى فلسطين في 1935 للدراسة في الجامعة العبرية. في 1937 أنضم الى الإرجون.

    في 1940 شامير أنضم لجماعة مقاتلي إسرائيل وهم أكثر راديكالية. من 1955 إلى 1965 شامير عمل للموساد (وكالة المخابرات الإسرائيلية). إختير للكنيست في 1973.

    رأس أربع حكومات
    الحكومة الأولى10-10-83 _13-9-84
    الحكومة الثانية20-10-86_22-12-88
    الحكومة الثالثة22-12-88 _11-6-90
    الحكومة الرابعة11-6-90 _13-7-92
    ==============================

    شيمعون بيريز

    بيريز، (1923-… ). سياسي وعضو حزب العمل. رئيس وزراء إسرائيل مرّتين. شغل ذلك المنصب من 1984 إلى 1986 ومرة أخرى في 1995 بعد إغتيال رئيس الوزراء إسحاق رابين. في 1996 خسر بيريز في الإنتخابات العامة و حل محلة بنجامين نيتانياهو من حزب الليكود كرئيس وزراء.
    في أوائل ومنتصف التسعينات، كان لبيريز وهو وزير الخارجية تحت رئيس الوزراء إسحاق رابين وكرئيس وزراء بنفسه دورا رئيسيا في تحرّيك السلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينيّة. بيريز، رابين، وزعيم منظمة التحرير الفلسطينيّة ياسر عرفات إشتركوا في 1994 بجائزة نوبل للسلام لجهودهم في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.
    عمل بيريز كرئيس وزراء في حكومة الوحدة بين حزن العمل وكتلة الليكود في سبتمبر/أيلول 1984. شكّلت الأحزاب هذة الحكومة بعد عدم فوز اي من الحزبين بالأغلبية في الإنتخابات البرلمانية. دامت حكومة الوحدة 50 شهر. وفق الإتفاقية بين العمل والليكود، بيريز (رئيس حزب العمل) عمل كرئيس وزراء لمدة 25 شهر وإسحاق شامير(رئيس الليكود) كان نائب الرئيس ووزير الخارجية، بعد المدة المقررة عكست الأدوار في أكتوبر/تشرين الأول 1986.

    في 1988 العمل والليكود شكّلا حكومة إئتلافية جديدة مع شامير كرئيس الوزراء. بقى بيريز نائب الرئيس و وزير المالية. في 1990 إنهار الإئتلاف وإستقال بيريز من مناصبه.
    ولد في فيشنيفو، بلدة صغيرة قرب منسك، بولندا. إسم عائلته كان بيرسكاي. غيّر الاسم إلى بيريز في الأربعينات. بيريز هاجر مع عائلته إلى فلسطين في 1934. أصبح ناشط في الحركة التي أدّت إلى خلق إسرائيل في فلسطين في 1948. في 1950 بعث بيريز إلى الولايات المتحدة كزعيم وفد وزارة الدفاع. درس هناك في جامعة نيويورك وجامعة هارفارد. وعاد إلى إسرائيل في 1952.
    بيريز إختير للكنيست الإسرائيلي (البرلمان) في 1959. ساعد على تشكيل حزب العمل في 1968. كان وزيرا الدفاع من 1974 إلى 1977. عمل كوزير خارجية في 1987 الى 1988 ومن 1992 حتى 1995.

    رأس حكومتين
    الحكومة الأولى13-9-84 _20-10-86
    الحكومة الثانية22-11-95_18-6-96
    ==============================

    بنيامين نتينياهو

    المولد : 21 أكتوبر/تشرين الأول 1949 تل أبيب، إسرائيل.
    التعليم: هندسة معمارية، معهد ماساشوسيتس التكنولوجي، 1974.
    الخدمة : جيش إسرائيل (قوة مكافحة الإرهاب) من 1967 الى 1972.
    المنصب : دبلوماسي
    العائلة: الزوجة، ساره نيتانياهو ولة إبن و بنت (من الزواج الأول)
    الدين : يهودي
    السنوات الأولى: شارك في عدّة بعثات فدائية بارزة تتضمّن غارة على طائرة مختطفة خارج تل أبيب في 1972. في 1976 عاد إلى إسرائيل وأسس معهد جوناثان وهي مركز دراسات لأصول الإرهاب وتطوّير إستراتيجيات لمكافحة الإرهاب.
    المهنة : نائب رئيس البعثة في السفارة الإسرائيلية في واشنطن من 1982 الى 1984. السفير الإسرائيلي إلى الأمم المتّحدة من 1984 الى 1988. عضو البرلمان من 1988 الى 1996. نائب وزير خارجية من 1988 الى 1991. نائب مدير مكتب رئيس الوزراء من 1991 الى 1992. زعيم حزب الليكود في 1993. رئيس الوزراء في 1996.
    المكتب : كيريات بن جوريون 3 كابلان ست، صندوق بريد 187 – 91919 القدس، إسرائيل.

    رأس حكومة واحدة
    18.6.96 -18.5.99
    ==============================

    إيهودا باراك

    إهود باراك أكثر الجنود الإسرائيلين أوسمتا. باراك ولد في 1942 في كيبوتز ميشمار هاشارون. حصل على شهادة البكالوريوس في الفيزياء والرياضيات من الجامعة العبرية في القدس ودرجة الماجستير في أنظمة الهندسة الإقتصادية من جامعة ستانفورد.

    أنضم إلي قوات الدفاع الإسرائيلي في 1959. عمل باراك كقائد في العديد من حروب إسرائيل، منها حرب 1967 وحرب أكتوبر 1973. في 1991 أصبح الرئيس الرابع عشر للأركان العامة ورقى إلى رتبة جنرال وهي الأعلى في الجيش الإسرائيلي. منح وسام الخدمة البارز وأربعة أوسمة آخرى للشجاعة والبراعة.
    ساعد على إنهاء معاهدة السلام مع الأردن في 1994 ولعب دورا رئيسيا في المفاوضات السورية الإسرائيلية.
    في 1995 باراك ترك الجيش وإنضمّ إلى حكومة إسحاق رابين كوزير للدّاخلية. قبل تعيينه إتّهم بأنه ترك دون مساعدة عدد من الجنود الجرحى خلال تمرين عسكري سري في 1992. التحقيق برّأه من تهمة سوء التصرف.
    بعد أغتيال رابين، باراك عيّن وزير خارجية في إدارة شمعون بيريز.
    باراك إنتخب زعيم لحزب العمل في 1997.
    رأس حكومة واحدة
    ==============================

    أرييل شارون

    تاريخ الميلاد : 1928م .
    مكان الميلاد : مستوطنة كفار مالال .
    الحالة الإجتماعية : أرمل بعد وفاة زوجتيه الأولى والثانية وله ولدان .
    الإقامة : مزرعة هاشيكمي في صحراء النقب .
    التعليم : بكالريوس الجامعة العبرية في القدس في القانون ودراسات الشرق الأوسط .
    اللغات : العبرية والإنجليزية .
    1948م : عضو في عصابات الهاجانا .
    1948م : قائد لواء المشاة في حرب فلسطين .
    1949م-1950م : قائد لواء جولاني .
    1951م-1952م : ضابط إستخبارات في القيادتين الوسطى والشمالية .
    1953م : مؤسس وقائد الوحدة 101 لمكافحة الإرهاب .
    1954م-1957م : قائد القوات شبه العسكرية التي شاركت في العدوان الثلاثي على مصر .
    1958م-1962م : قائد للواءي المشاة والمدرع .
    1964م-1965م : رئيس أركان قيادة الشمال .
    1967م : قائد لواء المدرعات في حرب 67 .
    1969م-1973م : قائد المنطقة الجنوبية بما فيها جبهة السويس خلا ل حرب الإستنزاف والهجمات الفدائية في قطاع غزة .
    1973م :يتقاعد من الجيش ولكن يجري إستدعاؤه للخدمة بعد نشوب الحرب لقيادة اللواء المدرع وقائد المجموعة التي فتحت ثغرة الدفرسوار على قناة السويس التي غيرت مجرى الحرب .
    1974م : دخل الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) بعد حرب 73 ممثلا عن حزب الليكود وحتى الآن .
    1977م : شغل منصب وزير الزراعة في حكومة بيغن الأولى .
    1982م : وزير دفاع في حكومة بيغن الثانية وأجبر فيما بعد على الإستقالة بعد أن ثبت ضلوعة في مجزرة صبرا وشاتيلا وكان السبب في إستقالة بيغن من رئاسة الوزراء وإعتزاله للحياة السياسية .
    1984م : وزير بلا حقيبة وزاريه في حكومة شامير الأولى .
    1984م : وزير بلا حقيبة وزارية في حكومة شامير الثانية .
    1990م : وزير للصناعة والتجارة في حكومة شامير الثالثة , ثم شغل حقيبة للإسكان والبناء وسع من خلالها رقعة الإستيطان وإستمر في مناصبه حتى هزيمة حزب الليكود بقيادة شامير على يد حزب العمل بقيادة رابين عام 1992م .
    1996م-1998م : وزير البنى التحتية في حكومة بنيامين نتنياهو .
    1999م : شغل منصب وزير الخارجية في حكومة نتنياهو .
    2000م : أصبح زعيم حزب الليكود بعد هزيمة نتنياهو في الإنتخابات الإسرائيلية .
    2001م : أصبح رئيس وزراء إسرائيل بعد هزيمته لباراك منافسه في الإنتخابات .

    #382435
    خالد
    مشارك

    المستوطنات الإسرائيلية

    تضم القدس اليوم ما يزيد عن خمس وعشرين مستوطنة تخنق هذه المدينة المقدسة، وتشوه طابعها التاريخي والديموغرافي والسكاني، وتمثل خلايا سرطانية في جسد المدينة المقدسة، ارض الاقصى والمقدسات.

    وهذه المستوطنات حسب (جريدة العالم الاسلامي – العدد 1310)، تتوزع كما يلي

    – الحي اليهودي في القدس: ويمتد هذا الحي من الحائط الغربي للمسجد الاقصى حتى دير اللاتين، والارض المقام عليها هذا الحي تدخل ضمن الاوقاف الاسلامية والممتلكات الفلسطينية، ويتضمن – – حي المغاربة المدمر وحي الشرف. وقد صمم هذا الحي اليهودي ليستوعب 5.500 مستوطن، ولا يسمح لاي فلسطيني بالشراء أو الاستئجار أو الاقامة فيه.

    – رمات اشكول: وهي مستوطنة سكنية بنيت على ارض السمر، وهي ملك للفلسطينيين من قرية “لفتة”، التي دمرها “الاسرائيليون” عام 1948 ، ومساحتها 600 دونم، وتحتوي على 2115 وحدة سكنية وتربط بين القدس الشرقية والقدس الغربية.

    – مبنى الجامعة العبرية: كان هذا المبنى يسمى مركز “هاداسا” الطبي ومستشفاه في عام 1948، وهما المبنيان اليهوديان الوحيدان التابعات للجامعة العبرية، وقد تم بناؤهما عام 1926 على ارض تخص قرية لفتة الفلسطينية على جبل سكوبس. وفي عام 1967 تضخم هذان المبنيان ليتحولا إلى مبنى جامعي هائل، يضم كليات جديدة، ومساكن للطلبة وموظفي الكليات.. وغيرهم.

    – التلة الفرنسية: بنيت هذه المستوطنة السكنية عام 1969م، على الطريق بين رام الله والقدس شرقي جبل سكوبس، وارضها ملك للفلسطينيين وللدير اللاتيني والحكومة الاردنية، وتم بناء 5 آلاف وحدة سكنية بها.

    – راموت: بنيت هذه المستوطنة على اراضي طيلة، وبيت حمودة، اللتين ترجع ملكيتهما لاراضي قرية بيعت اكسا، وبيت حنينا، وقد صودر 3000 دونم من ممتلكات الفلسطينيين، ودمر 100 منزل بغرض بناء هذه المستوطنة. وبحلول عام 1975 ، كان بها 2000 وحدة سكنية.

    – النبي يعقوب: بنيت هذه المستوطنة على ارض”راجيوم الغراب”، وركبا وشعب السيرة ودير سلام، التي تخص قرية بيت حنينا الفلسطينية وتقع على الطريق بين القدس ورام الله، على بعد 7 كيلومترات من وسط القدس. وبحلول عام 1980 كان في هذه المستوطنة 2500 وحدة سكنية.

    – عتاروت: بنيت هذه المستوطنة على ارض الغازية التابعة لقرية قلنديا الفلسطينية وتقع على الطريق بين القدس ورام الله، وبحلول عام 1973 ، بلغ عدد المصانع التي بنيت فيها 61 مصنعا، وضمت المنطقة كلها إلى القدس الموسعة.

    – جيلو: بنيت على ارض الصليب وجرم الله، التابعة لمدينتي بيت جالا وبيت ساحور الفلسطينيتين، وقد صودر عند بنائها 4 آلاف دونم من ممتلكات الفلسطينيين، وبلغ عدد الوحدات السكنية فيها عام 1980 نحو 1500 وحدة سكنية.

    – نحلات دنا: حتى يتسنى بناء هذه المستوطنة، قامت السلطات “الاسرائيلية” بمصادرة الأراضي التي تمتلكها الاسر الفلسطينية التالية: امينة الخالدي، وال الخطيب، وعارف العارف، وكانت هذه الأراضي حتى عام 1967 مدرجة ضمن الأرض الفلسطينية. وفي عام 1980 كان عدد الوحدات السكنية المبنية فيها قد بلغ 5 آلاف وحدة.

    – جمعات همفتار: تقع هذه المستوطنة إلى الشمال الشرقي من القدس، على اراضي تل الذخيرة في منطقة الشيخ جراح، ووصل عدد الوحدات السكنية فيها عام 1980 إلى 3.000 وحدة سكنية.

    – منتزه كندا: شيدت “إسرائيل” هذا المنتزه الضخم عام 1967 في منطقة اللطرون، على القرى الفلسطينية المدمرة : بالو وعمواس وبيت توبا، وقد مول الصندوق الوطني اليهودي عملية التشجير لهذه المنطقة.

    – معالية ادوميم: تقع هذه المستوطنة على تل شرقي قرية أو ديس الفلسطينية، وتضم ثلاثة اجزاء أ ب ج وتشمل اراضي الحزمة، والعيزرية، وابو ديس الفلسطينية. وبحلول عام 1980 بلغ عدد الوحدات السكنية التي بنيت فيها 5 آلاف وحدة، واعلنتها الحكومة “الاسرائيلية” مدينة يهودية جديدة.

    – مستوطنة جبعات زتيف: اقيمت عام 1977 على اراضي قرية بيتونيا وبيت دقور الحبيب.

    – مشور ادوميم: عبارة عن منطقة صناعية، اقيمت عام 1974 على اراضي قرية أبو ديس.

    – هارادار: اقيمت عام 1985 على اراضي قريتي بيت سوريك وبدو.

    – جفعون حدشاه: اقيمت عام 1980 على اراضي قرية بيت اجزا.

    – جبعات بنيامين: اقيمت عام 1983 على اراضي قرية جبع بعد مصادرة 3836 دونما.

    – علمون: اقيمت عام 1983 على اراضي صودرت من قرية عناتا.

    – بسكان عومير: اقيمت عام 1987 بعد مصادرة ألف دونم من الأراضي العربية، وجرى توسيعها بعد ذلك.

    – قرية داود: اقيمت عام 1990، غرب باب الخيل في اراضي المنطقة الحرام. التي تفصل القدس الشرقية عن القدس الغربية، وذلك بهدف دمج قسمي المدينة، وتمت مصادرة الأراضي التي اقيمت عليها القرية عام 1970 من الاملاك العربية واملاك الكنيسة.

    – جبعان همطوس: اقيمت عام 1991 على اراضي قريتي بيت صفافا وبيت جالا واراض أخرى يملكها دير الروم الارثوذكس، وتبلغ سماحة المستوطنة 170 دونما.

    – مستعمرة هارحومة: اقيمت عام 1991 على اراضي جبل أبو غنيم من اراضي بيت ساحور، وصور باهر، بعد مصادرة 1855 دونما.

    – جفعون حدشاه ب: اقيمت عام 1991 على اراضي قرية بدو.

    – مستعمرة الوية: اقيمت فوق اراضي وادي القسطل، التي صودرت من قرية عناتا.

    – مستوطنة النبي صموئيل: أعلنت “إسرائيل” عزمها على اعداد البنية التحتية لهذه المستوطنة في القدس العربية في اغسطس 1996م (جريدة الحياة، العدد (12230) لندن 20 اب 1996). وحسب المخططات الصهيونية ، فان هذه المستوطنة الجديدة ستشمل 300 وحدة استيطانية، وسيسكنها متطرفون يهود من مؤيدي حركة شاس المتدنية. وقد عملت الحكومة “الاسرائيلية” سرا على مد خطوط المياه والكهرباء، وتمهيد الأرض لاقامة هذه المستوطنة، التي ستكون امتدادا للسلسلة الاستيطانية شمال غربي القدس، بحيث تكون امتدادا لمستوطنة جبعات زئيف شمال القدس، التي تجري اعمال واسعة لتوسيعها ببناء 800 وحدة سكنية بها.

    وقال مراقبون فلسطينيون للنشاطات الاستيطانية الصهيونية، ان “إسرائيل” عمدت خلال العامين الماضيين (1994 – 1995)، إلى قطع مئات الاشجار التي كانت على الأرض المنوي إقامة المستوطنة عليها، بعد ان صنفتها منذ احتلالها للقدس كمنطقة خضراء يحظر البناء عليها.

    – مستوطنة جبل أبو غنيم: في مطلع 1997، صدر قرار من الحكومة “الاسرائيلية” ببناء هذه المستوطنة الجديدة في جبل أبو غنيم بالقدس الشرقية. وفي فجر يوم الثامن عشر من مارس آذار 1997، كانت العشرات من معدات البناء “الاسرائيلية” فوق جبل ابوغنيم، وسط حماية من فيلق عسكري “إسرائيلي” لتبدأ في إقامة 6500 وحدة سكنية لتوطنين اليهود فيها، ورغم استنكار العالم كله هذا الفعل، الذي يستهدف طمس عروبة المدينة المقدسة، وأحكام الطوق الاستيطاني حولها وداخلها، اعلن نتنياهو رئيس الوزراء “الإسرائيلي” السابق، تحديه السافر العالم اجمع، وقال: ان العمل سيبدأ في بناء الحي الاستيطاني الجديد، ونحن مصممون على الاستمرار في البناء قي القدس عاصمتنا منذ ثلاثة آلاف عام، وسوف نبني على كل شبر منها. وتعهد أثناء زيارته للحي القديم في القدس في نوفمبر 1997، بالعمل على فرض السيادة “الاسرائيلية” على كل اجزاء القدس، ليتمكن اليهود من العيش في كل مكان فيها. وقد تبعه رئيس الوزراء الحالي ايهود باراك ففي هذه السياسة واكد الاستمرار في بناء هذه المستوطنة.

    سياسة توسيع المستوطنات القائمة

    في السنوات الاخيرة، بدأت الحكومة “الاسرائيلية” تتجه إلى توسيع أو تسمين المستوطنات القائمة في القدس وحولها ، وذلك باضافة آلاف الوحدات السكنية إلى هذه المستوطنات، بعد توسيع مساحتها.

    ففي عام 1995، اعطت الحكومة “الاسرائيلية” الضوء الاخضر للمستوطنين لبناء 1900 وحدة سكنية في مستوطنة معاليه ادووميم شرق القدس وبناء 1300 وحدة سكنية في غنعات زئيف و 1466 وحدة في بيتار و 400 وحدة في كريات سيفر.

    وتترافق هذه المخططات والتوسعات الاستيطانية مع حملة مصادرات جديدة للاراضي العربية. فمنذ اتفاق اوسلو في سبتمبر – أيلول 1993م، قامت السلطات “الاسرائيلية” بمصادرة 26382 فدانا من الأراضي الفلسطينية تحت ذريعة مناطق عسكرية مغلقة، و 4295 فدانا لتوسيع المستوطنات، و 2984 فدانا لشق شوارع للمستوطنات، و 2950 فدانا كمحميات طبيعية.

    المستوطنات وإتفاقيات السلام

    تعد المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة الغربية وقطاع غزة إحدى القضايا الشائكة في صراع الشرق الأوسط
    كما اكتسبت مشكلة المستوطنات بعدا جديدا منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الراهنة في28 سبتمبر 2000، حيث أعرب المحتجون الفلسطينيون عن اعتزامهم إجبار المستوطنين على الرحيل

    وطبقا لاتفاقات المرحلة الانتقالية الموقعة بين إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية، فإن المستوطنات ستظل على حالها إلى حين تحديد مصيرها ضمن اتفاق الوضع النهائي

    حقائق وأرقام
    يقطن حوالي مئتي ألف مستوطن يهودي في مئة وخمسة وأربعين مستوطنة وسط حوالي ثلاثة ملايين فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة

    مستوطنة رأس العامود القريبة من القدس الشرقية

    وتتركز غالبية المستوطنين في أراضي الضفة الغربية، أما تعداد المستوطنين في قطاع غزة فلا يزيد عن سبعة آلاف شخص يتوزعون على ثلاث مستوطنات رئيسية

    أقيمت المستوطنات على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب سبعة وستين وهي الأراضي التي يرغب الفلسطينيون في أن تكون جزءا من دولتهم المستقلة، ولا يعترف المجتمع الدولي بشرعية المستوطنات كما يعتبرها عقبة في طريق السلام

    تشكل المستوطنات نسبة 1.8% من أراضي الضفة والقطاع، ويعيش فيها المستوطنون مسلحين أو تحت حماية الجيش الإسرائيلي

    كما ترددت تقارير مفادها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك عرض على الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات خلال قمة كامب ديفيد، خطة سلام تقضي بإبقاء 80% من المستوطنين حيث هم ضمن اتفاق سلام نهائي، لكن الفلسطينيين أكدوا أن حلا كذلك سيجعل من دولتهم المستقبلية مجموعة جزر بسبب المستوطنات

    ويزعم المستوطنون،و معظمهم من اليهود المتشددين، أن أراضي الضفة الغربية هي جزء من إسرائيل التوراتية أو الأرض الموعودة كما جاء في التوراة، كما دافعت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبةعن احتلال الأراضي الفلسطينية باعتباره ضروريا لحماية أمن إسرائيل.

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد