الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات قانون الاتنتخابات الاردني

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #127513
    أكد رئيس الوزراء الاردني سمير الرفاعي أن قانون الانتخابات الذي أقره مجلس الوزراء أول من أمس حافل بالإيجابيات التي من شأنها أن تحقق النقلة النوعية المنشودة، لافتا إلى أنه يمثل خطوة نوعية ومهمة على طريق الإصلاح السياسي وتحفيز المشاركة الشعبية وتوسيع قاعدتها.

    وشدد الرفاعي خلال زيارة قام بها أمس إلى محافظة عجلون على الدور الرئيس والفاعل لقطاع الشباب في الانتخابات النيابية، كونهم يشكلون النسبة الأكبر والعمود الفقري في مجتمعنا الأردني، مؤكدا أن عليهم دورا رئيسا في رسم ملامح المستقبل الذي يتفق مع طموحاتهم وتوجهاتهم، وهو ما يتطلب أساسا، أن يكون دورهم مؤثرا وكبيرا في العمليّة الانتخابية، وحتى بعد الانتخابات من خلال مراقبة وتقييم أداء النواب.

    وأضاف أن القانون الجديد حقق نقلة مهمة على صعيد المقاعد المخصصة للمرأة، مبينا أن المرأة يجب أن يكون لها دور هام بالمشاركة والتنافس الحر، وعدم الاكتفاء بالمقاعد المخصصة لها، بموجب القانون، وإنما بالإضافة إليها، وتوسيع مشاركتها في العملية الانتخابية. وقال إن النائب واجبه أن يراقب الحكومة، وواجبكم أنتم أن تراقبوا أداء النائب بعد انتخابه.

    ورفع القانون المؤقت، الذي تنشر الغد نصه الكامل، عدد النواب إلى 120 نائبا، أي بزيادة 10 نواب عما كان عليه العدد في المجلس السابق، خصص 4 منها للانتخاب المباشر في كل من: عمان وإربد والزرقاء، و6 أخرى للكوتا النسائية، موزعة على محافظات المملكة الـ 12، والمقاعد الـ 3 المخصصة للبدو.

    منقول

    #1420444
    المغربي
    مشارك

    شكرا ابراهيم

    اعتقد ان من اهم نجاح الديمقراطيه والتعدديه للاحزاب

    دووووما الى المقدمه

    ونتمنى ان تحذو بعض الدول العربيه بحذو الاردن

    #1420464

    الأخ ابراهيم ما أروع نشاطك

    أشكرك جزيل الشكر على هذا الطرح

    #1420526

    تسلم يدك اخي ابراهيم على النقل

    #1420937

    سلمت اياديكم اصدقائي شكرا

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد