الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات تداعيات الارهاب الصهيوني ومقارنته بالرد العربي

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 24)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #128059
    الحليوي
    مشارك

    * نيكراجوا تجمد علاقاتها الديبلوماسية على خلفية الهجوم الصهيوني على قافلة الحرية.

    *رئيس وزراء بريطانيا يصف الهجوم الارهابي على القافلة بالغير المقبولويعد بعدم تكراره .ويتعهد بايجاد سبل رفع الحصار عن غزة,

    * نائب رئيس وزراء بريطانيايقول ان الهجوم على القافلة يفرض علينا رفع الحصار عن غزة.*بان كيمون يطالب اسرائيل برفع الحصار عن غزة فورا.

    *مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدةيشجب بشدة الاعتداء الارهابي على قافلة الحرية ويطالب برفع الحصار عن غزة.

    *جنوب افريقيا تستدعي السفير الاسرائيلي وتبلغه الحتجاج الشديد على العمل القرصنة التي قامت بها اسرائيل ضد قافلة الحرية.*البرلمان التركي يطالب الحكومةالتركية باتخاذتدابير واجراءات فعالةضد الحكومة الصهيونية.

    * تركيا تشترط اطلاق سراح كل المحتجزين الذين اعتقلتهم اسرائيل في عرض البحر وتشترط لعودة العلاقات الى ماكانت عليه بفك الحصار عن غزة.

    *الصين تطالب اسرائيل باحترام القانون الدولي.

    * وزراء الخارجية العرب مختلفون حول سحب المبادرة العربية الميتة ويقررون رفع هذا الامر الى الاجتماع المقبلكالعادة,

    *وزراء الخارجية العرب يتفقون على رفع موضوع كسر الحصار الى مجلس الأمن.

    *مصر تستدعي السفير الاسرائيلي للحتجاج على الاعتداء

    *الاردن يستدعي السفير الاسرائيلي في عمان للاحتجاج على اقتحام السفينة.

    تركيا تستدعي سفيرها لدى الكيان الصهيوني احتجاجا على المجزرة التي سماها اردوغان بارهاب دولة.

    #1425180
    khaledebnrshd
    مشارك

    اخى الكريم الحليوى …شكرا لك على الطرح المميز وعقد المقارنة
    ووضع ردود الافعال العربية فى الميزان …. اخى الكريم صدق حسك
    ووضحت فكرتك وسقطت ورقة التوت التى تستر عورات الانظمة …..
    اكرر شكرى ….. دمت بألف خير

    #1425245

    الاخوة والاخوات الكرام
    السلام عليكم
    اخي خالد.. الم تسقط هذه الورقة منذ قرونّ! تحياتي

    #1426687

    نعم اختي الزهراء لقد انتفض العالم بحكامه وشعوبه ضد الارهاب الصهيوني على القافلة الانسانية في المياه الدولية وما نتج عنها من سقوط ضحايا قتلهم جيش الاحتلال الصهيوني بدم بارد بالرصاص الحي مما يدل على ارهابه وجبنه في نفس الوقت لأنه يصدق عليه قول وحال اللص لأنه يعلم أنه سارق لأرض ومغتصب لها ولا سبيل للدفاع عن قوله سوى الكذب ثم الكذب ثم الكذب الى ان صدقته أمريكا التي تحمي اجرامه . نعم تحرك العالم لكن العرب الرسميين صمتوا بل يحاولون اليوم بقيادة النظام المصري الالتفاف بمكرعلى الموقف المشرف للعالم وفي مقدمتهم تركيا حيث ان الامين العام للأمم المتحدة صرح بان الحصار على غزة لا قانوني وغير أخلاقي ومن ثم وجب رفعه . الإان العرب الرسميين ماطلوا وعطلوا كلام الأمانة العامة للأمم المتحدة والتفوا عليه وقالوا انهم سيرفعون الامر الى مجلس الأمن ليناقش هناك .فقد مضت ايام ولم يحدث هذا وتاهوا مابين تصريحات المندوبين ومابين كلام الوزراء واختلفوا حول مبادرة ولدت ميتة ورفضتها الآلهة اسرائيل نفسهاالتي لا تلقي اي اهتمام لما يتخذه العرب ل،هم ليسوا صادقين وألفوا التنازل تلو الآخر الى أن تنتهي فلسطين بعد أن ينتهي الشرف والكرامةالعربية. واليوم هاهي مصر تتجاوز كل ذلك وتلتف عليه لتعلن أنها تنسق بعيدا عن الأمم المتحدة والمؤسسات الدوليةالمعنية بينها وبين امريكا راعية الارهاب الصهيوني للتشاور في أمر تجديد الخناق على غزة ومحاولة نسخ كل الكلام الذي قيل حول ضرورة رفع الحصار عن غزة وعن أن الحصار المفروض غير قانوني وهم يعلمون أن الحصار غير قانوني وظالم ولا أخلاقي ولكن الكثير منهم يعمل عمدا على ابقائه واطالة أمده بامر سياسي ويخشى الكثيرونأن تكون التحركات المصرية الأخيرة التي جاءت كما يعلم الصغير والكبير بعد الاشارة الأمريكية التي أعلنت أنها ستعمل الى جانب المصريين وحلفائها على أيجاد صيغ لادخال المساعدات الى غزة اي ليس رفع الحصاراللاقانوني واللاأخلاقي واللاأنساني وانما تشديده وشرعنته بعد تصريح بان كيمون الذي صمت طويلا على المجازر الصهيونية والعقاب الجماعي الذي ذهب ضحيته المئات من اهل غزة المغلوبين .لذلك فعوضأن تقوم الحكومة المصرية ومن ورائها العرب بمطالبة مجلس الأمن بفرض رفع الحصار عن غزة وارغام اسرائيل على احترام القانون الدولي واما قطع العلاقات بين الكيان ومصر والاردن ودعم المقاومة بكل السبل وغيرها هو السبيلالوحيد لتحقيق الكرامة العربية التي لم تخدش فقط بل ذبحتها اسرائيل في كل المناسبات وضاق الشارع العربي ذرعا بوسائل اعلامه وبتصريحات مسؤوليه وتنديداتهم وشجبهم ومؤتمراتهم وقممهم . فالمطلوب من مصر اليوم هو رفع الحصار الذي تضربه على قطاع غزة فورا وعدم فرض اجندة المصالحة الملغومة بين الفلسطينيين على حماس والتشبث بضرورة تطبيق القوانين الدولية على كل الدول والمنظمات وفي مقدمتها اسرائيل والا فان اللعنة ستطارد الحكومة المصرية الى الأبد فقد وصل السيل الزبى واصبح الغربيون يعلمون علم اليقين ويصرحون بأن الذي يحاصر غزة ليس اسرائيل وانما مصر.وهذا عيب عيب أن يحدث لتمرير وتحقيق أجندة خارجية لدول عدوة واستعمارية وتمارس الارهاب وتدعم الارهاب الصهيوني.

    هذا الكلام كتب بخط احدى صديقات الزهراء السريفية لما اطلعت على الموضوع وكانت متتبعة للشأن العربي

    #1426700

    أولا أختي هناء أشكرك وارجو أن يقبل الاخوة في المنتدى هذا الحوار بيني وبينك على هامش موضوع أخينا الفاضل الحليوي في حسابي الشخصي.

    وليعلم الاخوة المشرفون والادارة ان هذه المسألة تظهر أمرين : أولا ان المنتدة أصبح يجتمع حوله وعليه الأحبة والأصدقاء وهو ما يدفعنا الى الاهتمام بالقضايا الجوهرية للأمة والابتعاد عن سفاسف الأمور . كما أنه يدل على أن المنتدى ناجح لأنه بدأ يشكل المكان والفضاء المفضل للمسامرة والحوار بين الأحبة خاصة المثقفين منهم . وهو أيضا أمر محفز يدفع الاخوة ويطالبهم بتفعيل المنتدى أكثر والعمل على اخراجه من اي ركود او عياء.

    ذاك من جهة ومن جهة أخرى أشكرك لفاضل الحليوي على النقاط المهمة التي جمعتها. والتي للأسف الشديد تظهر البؤس العربي والمكانة المتقوقعة للقرارات العربية التي حوصرت أشد من غزة لأن غزة تبدع وتصنع الرجال الذين لا يهينون ولا يلينون في حين نحن نريد أن نصنع الهون والدونية وعدم تقدير جسامة المسؤولية.

    فشكرا للادرة وشكرا للاخوة وشكرا لصاحب الموضوع وهذا الحوار جاء بيني وبين صديقتي هناء وكلامها كان تعليقا على كلام لم أكتبه وانما سأكتبه في موضوع مستقل ان شاء الله .

    #1426842

    اختي الزهراء لقد انتفض العالم بحكامه وشعوبه ضد الارهاب الصهيوني على القافلة الانسانية في المياه الدولية وما نتج عنها من سقوط ضحايا قتلهم جيش الاحتلال الصهيوني بدم بارد بالرصاص الحي مما يدل على ارهابه وجبنه في نفس الوقت لأنه يصدق عليه قول وحال اللص لأنه يعلم أنه سارق لأرض ومغتصب لها ولا سبيل للدفاع عن قوله سوى الكذب ثم الكذب ثم الكذب الى ان صدقته أمريكا التي تحمي اجرامه . نعم تحرك العالم لكن العرب الرسميين صمتوا بل يحاولون اليوم بقيادة النظام المصري الالتفاف بمكرعلى الموقف المشرف للعالم وفي مقدمتهم تركيا حيث ان الامين العام للأمم المتحدة صرح بان الحصار على غزة لا قانوني وغير أخلاقي ومن ثم وجب رفعه . الإان العرب الرسميين ماطلوا وعطلوا كلام الأمانة العامة للأمم المتحدة والتفوا عليه وقالوا انهم سيرفعون الامر الى مجلس الأمن ليناقش هناك .فقد مضت ايام ولم يحدث هذا وتاهوا مابين تصريحات المندوبين ومابين كلام الوزراء واختلفوا حول مبادرة ولدت ميتة ورفضتها الآلهة اسرائيل نفسهاالتي لا تلقي اي اهتمام لما يتخذه العرب ل،هم ليسوا صادقين وألفوا التنازل تلو الآخر الى أن تنتهي فلسطين بعد أن ينتهي الشرف والكرامةالعربية. واليوم هاهي مصر تتجاوز كل ذلك وتلتف عليه لتعلن أنها تنسق بعيدا عن الأمم المتحدة والمؤسسات الدوليةالمعنية بينها وبين امريكا راعية الارهاب الصهيوني للتشاور في أمر تجديد الخناق على غزة ومحاولة نسخ كل الكلام الذي قيل حول ضرورة رفع الحصار عن غزة وعن أن الحصار المفروض غير قانوني وهم يعلمون أن الحصار غير قانوني وظالم ولا أخلاقي ولكن الكثير منهم يعمل عمدا على ابقائه واطالة أمده بامر سياسي ويخشى الكثيرونأن تكون التحركات المصرية الأخيرة التي جاءت كما يعلم الصغير والكبير بعد الاشارة الأمريكية التي أعلنت أنها ستعمل الى جانب المصريين وحلفائها على أيجاد صيغ لادخال المساعدات الى غزة اي ليس رفع الحصاراللاقانوني واللاأخلاقي واللاأنساني وانما تشديده وشرعنته بعد تصريح بان كيمون الذي صمت طويلا على المجازر الصهيونية والعقاب الجماعي الذي ذهب ضحيته المئات من اهل غزة المغلوبين .لذلك فعوضأن تقوم الحكومة المصرية ومن ورائها العرب بمطالبة مجلس الأمن بفرض رفع الحصار عن غزة وارغام اسرائيل على احترام القانون الدولي واما قطع العلاقات بين الكيان ومصر والاردن ودعم المقاومة بكل السبل وغيرها هو السبيلالوحيد لتحقيق الكرامة العربية التي لم تخدش فقط بل ذبحتها اسرائيل في كل المناسبات وضاق الشارع العربي ذرعا بوسائل اعلامه وبتصريحات مسؤوليه وتنديداتهم وشجبهم ومؤتمراتهم وقممهم . فالمطلوب من مصر اليوم هو رفع الحصار الذي تضربه على قطاع غزة فورا وعدم فرض اجندة المصالحة الملغومة بين الفلسطينيين على حماس والتشبث بضرورة تطبيق القوانين الدولية على كل الدول والمنظمات وفي مقدمتها اسرائيل والا فان اللعنة ستطارد الحكومة المصرية الى الأبد فقد وصل السيل الزبى واصبح الغربيون يعلمون علم اليقين ويصرحون بأن الذي يحاصر غزة ليس اسرائيل وانما مصر.وهذا عيب عيب أن يحدث لتمرير وتحقيق أجندة خارجية لدول عدوة واستعمارية وتمارس الارهاب وتدعم الارهاب الصهيوني.

    هذا الكلام كتب بخط احدى صديقات الزهراء السريفية لما اطلعت على الموضوع وكانت متتبعة للشأن العربي
    وليعلم الاخوة المشرفون والادارة ان هذه المسألة تظهر أمرين : أولا ان المنتدة أصبح يجتمع حوله وعليه الأحبة والأصدقاء وهو ما يدفعنا الى الاهتمام بالقضايا الجوهرية للأمة والابتعاد عن سفاسف الأمور . كما أنه يدل على أن المنتدى ناجح لأنه بدأ يشكل المكان والفضاء المفضل للمسامرة والحوار بين الأحبة خاصة المثقفين منهم . وهو أيضا أمر محفز يدفع الاخوة ويطالبهم بتفعيل المنتدى أكثر والعمل على اخراجه من اي ركود او عياء.

    ذاك من جهة ومن جهة أخرى أشكرك لفاضل الحليوي على النقاط المهمة التي جمعتها. والتي للأسف الشديد تظهر البؤس العربي والمكانة المتقوقعة للقرارات العربية التي حوصرت أشد من غزة لأن غزة تبدع وتصنع الرجال الذين لا يهينون ولا يلينون في حين نحن نريد أن نصنع الهون والدونية وعدم تقدير جسامة المسؤولية.

    فشكرا للادرة وشكرا للاخوة وشكرا لصاحب الموضوع وهذا الحوار جاء بيني وبين صديقتي هناء وكلامها كان تعليقا على كلام لم أكتبه وانما سأكتبه في موضوع مستقل ان شاء الله

    عدل بواسطة : الزهراء السريفية (اليوم في 03:14)

    #1426846

    [color:#FF9966][quote=الزهراء السريفية]
    [size:14pt] نعم اختي الزهراء لقد انتفض العالم بحكامه وشعوبه ضد الارهاب الصهيوني على القافلة الانسانية في المياه الدولية وما نتج اليوم بقيادة النظام المصري الالتفاف بمكر ….
    الإان العرب الرسميين ماطلوا وعطلوا كلام الأمانة العامة للأمم المتحدة والتفوا عليه وقالوا انهم سيرفعون الامر الى مجلس الأمن ..
    واليوم هاهي مصر تتجاوز كل ذلك وتلتف عليه لتعلن أنها تنسق بعيدا عن الأمم المتحدة والمؤسسات الدوليةالمعنية بينها وبين امريكا راعية الارهاب الصهيوني للتشاور في أمر تجديد الخناق على غزة ومحاولة نسخ كل الكلام الذي قيل حول ضرورة رفع الحصار عن غزة وعن أن الحصار المفروض غير قانوني وهم يعلمون أن الحصار غير قانوني وظالم ولا أخلاقي ولكن الكثير منهم يعمل عمدا على ابقائه واطالة أمده ..
    التحركات المصرية الأخيرة التي جاءت كما يعلم الصغير والكبير بعد الاشارة الأمريكية.. .
    ..لذلك فعوضأن تقوم الحكومة المصرية ومن ورائها العرب بمطالبة مجلس الأمن بفرض رفع الحصار عن غزة وارغام اسرائيل على احترام القانون الدولي واما قطع العلاقات بين الكيان ومصر والاردن ودعم المقاومة بكل السبل ..
    فالمطلوب من مصر اليوم هو رفع الحصار الذي تضربه على قطاع غزة فورا وعدم فرض اجندة المصالحة الملغومة بين الفلسطينيين على حماس والتشبث..
    والا فان اللعنة ستطارد الحكومة المصرية الى الأبد فقد وصل السيل الزبى ..
    واصبح الغربيون يعلمون علم اليقين ويصرحون بأن الذي يحاصر غزة ليس اسرائيل وانما مصر…
    وهذا عيب عيب أن يحدث لتمرير وتحقيق أجندة خارجية لدول عدوة واستعمارية وتمارس الارهاب وتدعم الارهاب[/color] الصهيوني.

    اسمحي لي ان اعلق فقط بكلمات قليلة على هذا التصور الشخصي لما يحدث فى المنطقة لانه طرح هنا مع الاشارة عالية الى ابرز ما اعتبرته فى هذا التصور

    تعليقي ان الحصار لا يقوم به قادتنا العرب .. وانما تقوم به اسرائيل
    والحكومة المصرية تمثل شعبا عزيزا علينا.. وبالتالى لا نتقبل وصفها بالمكر والالتفاف والخ..
    هذا لا يجوز فى ظل احتكامنا لاواصر الاخوة والمودة العربية
    ان كان البعض يختلف معها فى معالجاتها لما يحدث فى المنطقة فهناك لغة للاختلاف يلتزم بها الجميع
    ثم ان الحكومة المصرية واى حكومة اخرى لا تتحرك بناء على اشارات خارجية .. الحكومات تتحرك كما الامريكية والقطرية والمغربية والمصرية بناءا على مصالح شعوبها والتزاماتها تجاه أمنه ورفاهه
    وهذا كان جوهر الصراع فى المنطقة منذا العام 1948
    ان كانت مصر كما ترين لما استقبلت على مدار العام رؤساء وملوك وشيوخا وسلاطين عرب!
    وان كان التحرك المصرى ازاء ما يحدث فى غزة يهدف الى تجديد الخناق عمدا ونسخ الكلام والتربح من القضية لما ارتكن اليها احدا!.. ولما واجهت هى ما تواجه من استهدافا داخليا بصورا مختلفة..

    وان كانت حماس لا ترغب فى مشروع المصالحة فدونها فتح والفلسطينيون اولى بالمعروف!.. المصالحة هذه فشل الزعماء من المحيط الى الخليج فى فرضها.. بشتى الاشكال والسبل .. ويتحمل نتيجة ذلك الشعب الفلسطيني الذى يتم توظيف قضيته بمهارة .. لانه بلا قيادة؟
    الجهود الدبلوماسية العربية تتواصل بجهود وتكتسب كل يوم اراض جديدة وحتما ستصل الى غاياتها لان لغة السلاح والقعقة لم تفدنا يوما.
    العلاقات العربية الاسرائيلية لا ترتكز فقط على مصر والاردن.. وان شاء العرب لاعلنوها مقاطعة شاملة يلتزم الجميع بها وعلى رأسهم اصحاب كامب ديفيد.. لكن المثير للحزن والرثاء فى أن تستضيف الدوحة وزيرا اسرائيلا فى توقيت الفاجعة ولا يشيرنا احدا فى اعلامنا المقاوم والرافض للتطبيع لمثل هذا.
    عفوا اختى الكريمة فلا الوقت ولا المكان يتسع لكل هذا.

    #1427083
    الحليوي
    مشارك

    اشكر كل الاخوة المشاركين في الموضوع ومنهم بن رشيد من مصر.

    وألخت الزهراء وصديقتها هناء على الاهتمام والمشاركة.

    شكرا للأخ حسن ابراهيمعلى مجهوده المضاعف.

    وشكرالماجد حمدان على مداخلته وشكرا لكل من دخل وقرأ الموضوع او تفاعل معه , نعم أخواني الكرامما طرح هي حقائق على الأرض وللقاريء أن يحكم على المواقف وأصحابها فأسوأ المواقف كان الموقف العربي وفي مقدمتهم مصر الكريمة.

    ورد بعض الاخوة على بعضهم ليس فيه مزايدة او مزاودة كما يقول كبير الأوسلويين فخامة الرئيس محمود عباس وانما هو أمر كائن ومؤسف .لم تقله هناء صديقة الزهراء او هذه الاخيرة انما رشح حتى من داخل الضفة الغربية نفسهاوكذلك غزة.
    ولمن أراد الاستزادة أكثر اليه ما يرشح من أفعال.:
    -كشفت مصادر فلسطينية مطلعة في مدينة رام الله المحتلة أن رئيس سلطة فتح محمود عباس سيحذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أن كسر الحصار عن قطاع غزة باعتبار أن كسر حصار غزة سيضر بمكانة عباس ويسجل انتصاراً لحماس ، حيث ذكرت المصادر لوسائل الإعلام أن عباس سيناقش مع أوباما خلال زيارته التي ستبدأ اليوم الأربعاء 9 / 6 / 2010 لواشنطن قضيتين أساسيتين تتعلق الأولى بالمفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال الصهيوني ، فيما تتعلق الثانية بكسر الحصار عن قطاع غزة .
    وكشف المصادر أن عباس سيتقدم للإدارة الأمريكية بمطلبين يتعلق الأول بحل القضايا الجوهرية المتعلقة بمفاوضات التسوية والمفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال ، في حين يتعلق مطلب عباس الثاني بكسر حصار غزة حيث سيضغط عباس على أوباما من أجل وضع سلطة فتح في صورة أي تحرك باتجاه كسر الحصار ، مشيرة المصادر إلى أن عباس سوف يشرح للأمريكان أبعاد تفكك الحصار دون تقدم بالتسوية السياسية أو تحقيق الأهداف من الحصار فيما يتعلق بالضغط على حماس من أجل تحقيق تنازلات سياسية على الصعيد الداخلي ملف المصالحة، داعياً الإدارة الأمريكية ربط آلية كسر الحصار بأن تكون جزء من إدارة سلطة فتح كي لا يسجل ذلك انتصاراً لحماس .
    وبحسب المصادر سيستشهد عباس بتجربة الانسحاب الصهيوني من قطاع غزة صيف عام 2005 دون تنسيق مع رئيس حكومة الاحتلال آنذاك آرييل شارون وقتها مع سلطة فتح ما جعل حركة حماس تستثمر هذا الانسحاب ليسجل انتصاراً أعلى لها في نهاية المطاف إلى انتصارها في انتخابات المجلس التشريعي مطلع عام 2006 ومن ثم انتصارها في الحسم العسكري بقطاع غزة والقضاء على التيار الخياني في حركة فتح .
    هذا وتشعر أوساط مقربة من عباس بالقلق من الاستعجال باتخاذ خطوات (فك الحصار) التي سوف تؤدي لعزل عباس وإضعاف مكانته بدلاً من أن يؤدي ذلك إلى عزل حماس وتقويض حكمها ، حيث يعتمد عباس في ضغوطه بهذا الشأن على النظام المصري الذي اشترط على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي فك الحصار وفتح المعابر بعودة ما وصفها بـالسلطة الشرعية لقطاع غزة ، يقصد بذلك عودة عباس وسلطته إلى القطاع.شكرا لكم وارجوان يتسع صدركم للحوارالهاديء

    #1427085
    الحليوي
    مشارك

    يؤسفني ويؤسف كل ابناء العرب والمسلمين الذين ألفوا أن يكون الموقف المصري رسميا وشعبيا موقفا متقدما أن نرى اليوم هذا الذل والهوان في مواقفها الرسمية وأحيان حتى الشعبية نظرا لسياسة العصا والجزرة وسياسة صناعة حالة الطواريء الحديدية التي لا تذر ولا تبقي للكلام حرية ولا لمناقشة قضايا ألأمةوالتعاطف معها اية فرصة.

    فأصبحت مصر متهمة من طرف الاشقاء كما من طرف الغربين الشرفاء.

    واليكم ماقيل من داخل غزة حتى لا تكون الزهراء أو أخرى هي المتطاولة والمنحازة .

    شؤون دولية| 2010-06-08

    في محاولة لإنقاذ الصهاينة من أزمة أسطول الحرية

    بحر : أمريكا وحلفاؤها يطرحون صيغا التفافية لإدامة حصار غزة

    أوباما وعباس ونتنياهو

    وكالات ـ فضائية الأقصى

    أكد د. أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني في بيان صحفي وصل لفضائية الأقصى نسخة عنه صباح اليوم الثلاثاء 8 / 6 / 2010 ، أن الإدارة الأمريكية وحلفاءها يطرحون صيغا التفافية تحايلية بغية إدامة الحصار المفروض على قطاع غزة وإنقاذ الكيان الصهيوني من أزمته الراهنة التي غرق فيها بعد المجزرة التي اقترفها ضد أسطول الحرية وراح ضحيتها 9 شهداء وعشرات الجرحى ، مشددا على أن هذه المحاولات لن تحصد سوى الفشل التام ، ولن تفلح في التغطية على جرائم الصهاينة التي تصاعدت نوعيا في الآونة الأخيرة ، ولم تعد تقتصر على الفلسطينيين وحدهم بل تعدتهم إلى من يجهر بتضامنه معهم ويحاول مساندتهم في ظل آلامهم ومعاناتهم الحالية .
    وتتمحور الصيغ المطروحة أمريكيا في إيجاد آلية رقابة دولية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر البحر في إطار تخفيف جزئي للحصار لذر الرماد في العيون، ما يعني دوام الحصار و استمرار معاناة الفلسطينيين إلى أجل غير مسمى ، معربا د. بحر عن استغرابه من استمرار تبعية الموقف العربي الرسمي للسياسة الأمريكية ، وعدم خروج المواقف العربية عن إسار الهيمنة الأمريكية رغم الانعطافة النوعية في حجم وطبيعة الإرهاب الصهيوني ، مؤكدا على ضرورة تحرر الموقف العربي الرسمي من الضغط والتبعية والالتحاق بالموقف والسياسة الأمريكية، وارتقائه إلى مستوى المرحلة الحالية التي يواجه فيها العدو الصهيوني عاصفة انتقادات دولية منقطعة النظير، وانسجامه مع معاناة وحقوق الفلسطينيين في ظل الحصار الخانق الذي يستهدف شطب مقومات ثباتهم ووجودهم على أرض وطنهم .
    هذا ودعا بحر القيادة المصرية على وجه الخصوص إلى اتخاذ خطوات واضحة وجريئة ومتقدمة عبر المبادرة إلى كسر الحصار المفروض على قطاع غزة ، وفتح معبر رفح بشكل دائم بدلا من التذرع بمبررات غير مقبولة أو انتظار النصائح والتوجهات الأمريكية ، مشيرا إلى أن منع مصر القوافل البرلمانية والشعبية المصرية التي تحمل مساعدات لأشقائهم الفلسطينيين في قطاع غزة من شأنه أن يلحق الضرر بالمواقف والسياسات المصرية تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية ، موضحا بحر أن محاولات الإدارة الأمريكية وحلفاءها يجب أن تواجه برفض عربي وإسلامي ودولي قاطع ، مؤكدا أن الحصار يجب أن يُرفع بشكل كامل ونهائي، وأن لا يخضع للمساومات والابتزازات والصفقات المشبوهة التي تعالج قشور الأزمة وتعمل على إدامتها وإطالة عمرها ، وتجامل الاحتلال على حساب شعبنا ومصالحه وحقوقه الوطنية .
    كما شدد بحر على ضرورة بلورة موقف عربي وإسلامي قطعي تجاه رفع الحصار عن قطاع غزة ، وعدم التهرب من تحمل المسئولية التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية عبر إيكال الأمر إلى مجلس الأمن أو المنظمات الدولية، مؤكدا أن القرار العربي الخالص من تبعات الالتحاق بالمواقف والسياسات الأمريكية قادر على إنصاف شعبنا وإغلاق ملف الحصار إلى الأبد .
    خطة أمريكية فتحاوية لإحباط نتائج مجزرة أسطول الحرية
    وفي موضوع ذو صلة ، فقد بدأت تتكشف خيوط مؤامرة جديدة هدفها إحباط النتائج التي تحققت بعد وقوع مجزرة أسطول الحرية ، التي سببت إزعاجاً كبيراً للإدارة الأمريكية وللكيان الصهيوني والتي تضررت سياسياً بشكل كبير جراء إقدام البحرية الصهيونية على ارتكاب جريمة على ظهر السفينة التركية مرمرة والتي كانت ضمن قافلة أسطول الحرية وقد راح ضحيتها 9 شهداء وعشرات الجرحى .
    الإزعاج لم يقتصر على الولايات المتحدة الأمريكية والتي بدأت ترى في الكيان الصهيوني عبئاً وليس ذخراً كما كان بحسب تصريحات أدلى بها رئيس المخابرات الصهيونية مائير داغان ، بل يمتد الشعور بالآثار السلبية لقوافل كسر الحصار إلى سلطة فتح في رام الله المحتلة والتي تعتبر نفسها المتضرر الأول لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة في ظل الظروف الحالية ، أما الطرف الآخر الذي يبدو مستفيداً من استمرار الحصار هي القاهرة التي سارعت إلى فتح معبر لافح بشكل جزئي بعد وقوع المجزرة لتلافي الحرج الكبير .
    إدارة الحصار
    ويبدو أن ما تتعرض له واشنطن من حرج بسبب الممارسات الصهيونية وحصارها لقطاع غزة ، وما أقدم عليه جيشها من هجوم على أسطول الحرية دفع الأولى للتفكير بآلية أخرى لإدارة الحصار بدلاً من أن تصل إلى اللحظة التي تضطر فيه إلى الطلب من حكومة الاحتلال الصهيوني إنهاءه بشكل كلي مع تصاعد حركة الاحتجاج وما يمكن أن تنجم عنه عمليات أخرى لكسر الحصار .
    كما ويبدو أن التحرك الأمريكي سيبدأ قريباً في وضع تصور لعملية إدارة الحصار بالتعاون مع سلطة فتح وذلك قبل تدخل أطراف أخرى بدأت تشعر بخطورة حركة الاحتجاج التي تصاعدت في دول أوروبا ، وهو ما دفع وزير الخارجية الإسباني ميجيل أنجيل موراتينوس إلى الإعلان عن نيته تقديم خطة من الاتحاد الأوروبي ليتم اقتراحها داخل اللجنة الرباعية الدولية ، بهدف رفع الحصار عن قطاع غزة ، حيث تتضمن الخطة إرسال بعثة مراقبة أوروبية للمعابر مع القطاع ومصر ، ونشر قوة بحرية أوروبية لمراقبة شواطئ قطاع غزة بما يتيح إعادة فتح ميناء غزة .
    وقال موراتينوس ــ في ختام ندوة عقدها مجلس الشيوخ الفرنسي حول دور الاتحاد الأوروبي من أجل إقرار سلام عادل في الشرق الأوسط ــ : إن الاتحاد الأوروبي لديه القدرة الأمنية والسياسية لتقديم خطة أو مبادرة دولية داخل اللجنة الرباعية ترمي إلى رفع الحصار .
    ولاستباق أي مبادرات أخرى تهدف لإنهاء الحصار طلبت واشنطن من الحكومة الصهيونية بإيجاد آلية خلاقة ، كما أسموها ، لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة تجنباً لمزيد من الانتقادات الدولية لحصارها القطاع المتواصل منذ أربع سنوات ، حيث تشير هذه المصادر إلى أن الكيان الصهيوني يرى أنه عثر على هذه الآلية وهي أن تدعو كل من يريد أن يوصل مساعدات بأن يأتي بها ــ إن كانت عبر البحر ــ إلى ميناء أسدود ، ومن هناك ستقوم هي بالتعاون مع الجهة المخولة بنقلها إلى قطاع غزة ، كما تقول.
    دور سلطة فتح
    ومن المؤكد أن سلطة فتح ستكون سعيدة بوجود دور لها في عملية إدارة الحصار ، وستكون لها فرصة في الضغط على حماس بدلاً من أن ينتهي الحصار ، وعندئذ ستجد نفسها في ورطة كبيرة لانهيار عامل الضغط الكبير على الحركة التي صمدت لسنوات تحت الحصار دون أن ترفع الراية البيضاء .
    وما يؤكد أن حركة فتح لا تزال ترغب عملياً باستمرار الحصار تلك التصريحات التي صدرت عن رئيس كتلتها البرلمانية عزام الأحمد الذي قال بعد مجزرة أسطول الحرية أن قطاع غزة ليس بحاجة لإمدادات من المواد الغذائية أو الإنسانية لأن سلطة فتح ترسل يوميا جميع احتياجات القطاع عن طريق المعابر غير المصرية ( ويقصد عزام الأحمد ـــ المعابر التي يسيطر عليها الكيان الصهيوني لأنه لا يوجد غيرها ) وأضاف أن معبر رفح لم يغلق يوما في وجه الإمدادات الإنسانية الذاهبة إلى قطاع غزة .
    بل ذهب الأحمد إلى أبعد من ذلك عندما (بشر) وقال : حصار غزة لن يكسر وأن كل القضية الفلسطينية لن تحل إلا بإنهاء الانقسام ، وطبعاً يريدون إنهاء هذا الانقسام على الطريقة الفتحاوية وفق شروط الولايات المتحدة الأمريكية وبدون ذلك لن تتحقق المصالحة وبالتالي لن ينتهي الحصار وفق ما يرمي له عزام الأحمد .

    فقد اثارتني كلمة الالتفاف وقد سمعناها منهم بالضبط . لماذا لأنهم لو كانو صادقين لفعلوها من قبل ولذلك فالتحركات مشبوهة ويشم منها رائحة الالتفاف على ماقاله العالم من سقوط الحصار وموته بفعل قوة الحق وباطل الظلم الذي لم يجد له لا مسوغا انسانيا ولا قانونيا الا من حساب سياسوي ضيق يخدم جهة معينة لن تنجح ما دامت العزائم قوية ومتوافرة وشكرا

    #1427202
    المغربي
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا للجميع

    انا عندي تعقيب بسيط جدا

    من العيب ان نلوم العرب وحكامه واسرائيل
    والشعب والفلسطيني لم يتحد

    يقول الله تعالى
    ان الله ليغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم
    لايمكن ان يرفع الحصار عن غزه حتى تتم المصالحه بين الشعب الفلسطيني على كلمة سواء

    لايمكن ان تكوت تركيا المتضرر ا لوحيد من الحصار والاخوه في حماس وفتح كل يقذف الاخر بالشتم و….

    لايمكن ولايمكن ان تكون تركيا البلد العلماني قابل للتناقض مع اسرائيل
    وبالرغم من وجود مصالح مشتركه واستراجيه عسكريه واقتصاديه وسياسيه
    صحيح ان هناك توتر سياسي الا انه يمحوه الزمن

    انا اتمنى قبل ن نخوض في معركه غزه والحصار وشكر تركيا وايران لابد ان نلوم الحركات الاسلاميه والحكومه الفلسطينه على الخلاف والعناد القائم فيها الذي يوسف له الصغير والكبير

    وفقكم الله للمصالحه والخير

    دمتم بخير

    #1427279
    الحليوي
    مشارك

    شكرا للأخ المغربي على تدخلهوعلى تعقيبه .

    لكن أنا أتساءل :أن لهجة كلامك أخي الكريم لهجة قوية لا يتحدث بها الا اثنتان : الحكومة الفلسطينية الأوسلوية ، والحكومة المصرية وبعض ممن تخندق معهما. رب سائل يقول :كيف؟

    الجواب هو :أن كلامك يوافق كلامهم في الصيغة: فلقد قلت انت في كلامك:لايمكن ان يرفع الحصار عن غزه حتى تتم المصالحه بين الشعب الفلسطيني على كلمة سواء

    فكلمة لا يمكن رفع الحصار عن غزة ,,,,,,,,,,,,,,,,, الخ ينم عن شيئين اثنتين .الاول: يوحي بأن هناك موافقةمن صاحب القول على الحصار الغير قانوني باعتراف الأمين العام للأمم المتحدة ونائبه وهو ما يطرح علامات استفهام على الدور الذي تلعبه الشقيقة مصر وسلطة رئيس السلطة .

    والثاني: أن هذا الكلام مرفوض لأنه يعني أن من يفرض الحصار هم العرب وليس اسرائيل وبذلك يكونون شركاء في الجريمةاللاقانونيةوهو ما لا يرضاه البعض.كما ان في الكلام الذي يردده هذا الطرف او ذاك ضغطا على حكومة حماس وبعض الفصائل الأخرى من أجل ارغامها على توقيع الورقة المصرية الملغومةالتي فيها تأسيس لهيمنة جديدة لحركة فتح التي تبنت النهج الاسلوي بشكل كبير مؤخرا والتي عافها الشعب الفلسطيني نظرا لسلوكات لا تطاق ويعرفها الخاص والعام . وهذا يشم منه اتفاقات مصرية اسرائيلية وعدت من خلالها اسرائيل بتخفيف الحصار .وهو ما يشكل ضربة للمصالحة نفسها لانها لم تقم على اسس متينة وبعبارة أخرى فرضت فرضا والتوقيع عليها تم تحت ضغط الحاجة مم قد يدفع الوضع الى الانفجار في اية لحظة ،لذلك فكلام مثل هذا فيه مافيه . ويحتمل تأويلات عدة. فلندقق ولنقل كما قال بان كي مون ان الحصار لا قانوني ويجب ان يرفع فورا ولا نتعلل بأمر ليس في صميم الموضوع وشكرا.

    #1427402
    المغربي
    مشارك

    شكرا الحيلوي

    سيدي انا اوجه سوالي لك
    اليست الحكومه الفلسطينيه شرعيه
    اليست مصر لها الحق في تامين حدودها ولها السياده في ذلك
    من الناحيه الجوهريه

    سيدي من الناحيه الانسانيه مصر مقصره في قطاع غزه ولاكن لهااحترام سيادتها

    لماذا من كلامك المحوري العميق لاتقول ياحركه حماس هل استفذت من حين الاستيلاء ع قطاع غزه شي غير البغض والكراهيه
    لماذا تجعلي نصف سكان القطاع تحت ذنبك ومذلين لسلطتك التي لااستفذت منها انتي ولاسكان بلدتك

    الحيلوي لنكن صريحين

    لااحد يقبل بحصار غزه سواء العرب او الغرب
    لاكن في المقابل لااحد يقبل عناد حماس وعناد فتح حول المصالحه

    لتتفق حماس اولا اذا كانت حركه اسلاميه كما تزعم هل الاسلام يقبل
    اذا كان رب العزه يقول
    ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم

    لماذا لاتفسر الايه الاخ الحيلوي وترى معناها وتقول هل يمكن لحكومة حماس ان تقاطع حكومة فتح وتقبل بمصالحه مصريه وتدخل خارجي حتى وان كانت
    تحس بانها مفروضه

    الحيلوي لتعلم ان لااحد يقبل بحصارغزه ونتمنى لهم العيش بسلام وامن وحب وتسامح

    دمت بخير

    #1427596

    شكرا على تقبل الرد ونتقبل التعقيب بصدر رحب
    ثم اقول للاخ الفاضل المغربي ان المنطق الذى تكتب به عقلاني ليس لانه يتفق معي فى بعض ما ارى ولكن لانه يحلل الاحداث والوقائع والمصادر ويصل الى موقف من كل ما يحدث.
    الوقائع تشير الى ان المصالحة الفلسطينية مرتهنة لدى ايران وسوريا.. ويتم استخدام حماس لتسخين المنطقة مرات للضغط على امريكا وربيباتها!
    اما السلطة فتجد دعم دول عربية اخرى لاتريد لايدلوجية اسلامية ان تمنع قيام دولة فلسطينية موضوعية.. يعنى دولة حسب الظروف تكون قاعدة انطلاق فى المستقبل للوصول لدولة فلسطينية على كامل الاراضى العربية.
    اذا وفقا لهذه المعادلة لمصلحة من ان يستمر الحصار على القطاع ؟.. من؟
    سأعود

    #1428202
    المغربي
    مشارك

    شكرا لك حسن

    يعطيك العافيه
    وده الحقيقه اراها

    وانتظر الرد من الحيلوي

    #1430205
    الحليوي
    مشارك

    أشكر الاخوة مجددا وأخص بالذكر الأخوين الاخيرين حسن محمد ابراهيم والاخ المغربي على رديهما . نقاط مهمة طرحه الاخوان الكريمان اتفق معهما فيها لكن الاخوان الكريمانيعلمان الحقيقة ويعلمان اكراهات المصالحة.

    وهذا الامر يدعو الى العودة الى الوراء لمعرفة وجرد الاسباب الحقيقية ومن ثم سيتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود من القصة.

    وهنا اطرح بعض الاسئلة:

    -1-من فاز في الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في الضفة وغزة والقدس؟

    -2- ومن كان الفائز فيها وبفارق كبير؟

    -3- من حق من كان يجب ان تتشكل الحكومةالفلسطينية؟

    -3- ماهي صلاحيات رئيس الوزراء الفلسطيني ايام عرفات ؟
    -4- من الذي زاد من حجم صلاحيات رئيس وزراء فلسطين ايام الراحل عرفات؟ وماهو الهدف من ذلك ؟

    -5-ثم من قام بحذف تلك الصلاحيات لما جاءت حماس من يد رئيس الوزراء ومن ردها الى رئيس السلطة بعد تولي محمود عباس ؟

    -6- ماهي الاجهزة التي كانت تعمل تحت امرة الوزراء وخاصة الوزير الاول والداخلية الفلسطينية؟

    -6- لماذا امتنعت الاجهزة الامنية عن مرافقة وزير الداخلية المرحوم سعيد صيام ومن الذي اعطاها الاوامر لعدم السماع لأوامر وزير الداخلية يوم أن كان المواطن الفلسطيني يعيش أزمة الفلتان الامني يومهاوالتي ذهب ضحيتها العشرات من ابناء القطاع خاصة ؟
    -7- من قام بتصفية عدد كبير من اتباع حماس ولو على الهوية وشبهة اللحية؟
    -8 -من الذي قتل وعذب ابو قينص وهوملتح من حركة فتح والقي من الطابق 14او 15 من مقر القوة 17 الكائنة بمربع المو كما سماه من احرقت دورهم وازهقت ارواح امام اعينهم؟

    -*9-ومن كان يقوم بمحاصرة مجمعات او احياء سكنية وتضرم النيران فيها احيان بعد تهجير بعض اهاليها واخرى على رؤوس اصحابها؟

    ان اجبتما بكل صدقية على ما سالت ستعرفان اسباب الانقسامواسباب سيطرة حماس على غزة.

    بالاضافة الى الخطة التي سربت وهي جهنمية كما يعرفها الجميع والتي كشفت عنها جريدة او مجلة امريكية من مصادر المخابرات التي أكدت على أن حماس استبقت تنفيد الخطة الامريكية الدايتونية باتفاق بعض العرب من اجل الهجوم على غزة بوقت قليل جدا. بالاضافة الى ما قامت به الرئاسة الفلسطينية من مرسومات مستفزة ومفرقة للصفالفلسطيني أما فيما يخص الورقة المصرية ففيها نظر وهو الضغط على حماس من التوقيع عليها بما فيها من سلب لمكانةحماس واضعاف لها واقصاء لها والتي قدمت كثيرا من التضحيات الجسيمة.وهو الامر الذي جعل مصر متهمة بفرض الحصار والمشاركة فيهمن اجل ارغامها على الرضوخ,

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 24)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد