الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات هل القانون شريان الحياة في المجتمع ؟

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #13190
    مجد العرب
    مشارك

    في هذا القول قد يتفق معي البعض ، وقد يعارض البعض الأخر على أن القانون شريان الحياة في المجتمع الذي نعيشه في هذا العالم الفسيح .

     فلقد كتبت في بعض المحافل في هذا المنتدى أن القانون له أهمية بالغة في المجتمع ، الذي بدوره يجعل من المجتمع كيان منظم يُسَيرُ شؤونه بانتظام وبشكل مطرد ، ويحفظ الحقوق المكتسبة للبقاء دون التعرض عليها من قبل الغير ليتمتع بها تمتعا هادئا ، وأيضا ينشأ درعا واقيا لها للحيلولة دون وقوع الاعتداء عليها ، وفرض الحماية اللازمة إذا ما اعتديت عليها ، وذلك من خلال فرض العقوبات المدنية والجزائية على المعتدين .

    فيترى هل القانون فعلا يشكل شريانا للحياة في المجتمع ، وكيف يكون ذلك ؟

    #389211
    أبو بلعرب
    مشارك

    نعم إن الحياة لا يمكن ان تستمر بدون قانون ينظم سيرها في الوجود ، ولكن يجب أن يكون طرح القانون بطريقة العيش في المجتمع ، بحيث تتماشى مع تطلعاته في ظل الظروف التي لا يخرج معها عن الإطار المسموح عنه. فلا ندخل قانون يجردنا من عروبتنا وإسلامنا ، لا بل يجب أن نسير على تلكم القوانيين التي شرعها لنا الإسلام بتعاليمه التي لا غبار عليها .

    هذا ما أردت قوله على عجال ولي مداخلة أخرى بمشيئة المولى

     

     

     

     

    #389291
    مجد العرب
    مشارك

    أولا : أشكرك على مداخلتك الطيبة .

    ثانيا: يقودنا كلامك أن المجتمع إذا ما أراد سن أي قانون أو قانون معين فعليه أولا تحديد موضوع القانون المراد سنه يعالج مسألة ما أو قضية معينة ظهرت أو ستظهر لاحقا ، ويراها ضروريا وضع لها القواعد والأحكام للوقوف أمامها مع الإكنان لها كل الاحترام ، وأيضا خلق لها القهر والجبر يفرض على المخالفين لقواعد القانون .

    وهنا يجب على المشرع أن يحيط بكل الظروف الممكنة مع تطلعه بالمستقبل عند سن التشريع ، ليصلح تطبيق القانون المراد وضعه في المجتمع لأطول المدة ، والأهم من ذلك تجنب حدوث الثغرات بين قواعد القانون ، وأن يعالج أكبر عدد من قضاياه ، وكذلك زحزحة التعارض بين قواعد القانون نفسه وأيضا بين قواعد القوانين الأخرى .

    والسؤال : هل يمكن للمشرع أن يشرع قانونا على المجتمع يأتي به من الخارج تماما كعملية نسخ ولصق ؟

    والسؤال الآخر : ماذا يوحي لنا عند إعمال بقاعدة ( زحزحة التعارض بين قواعد القانون نفسه وكذلك بين قواعد القوانين الأخرى ) ؟

    #392128
    النهاية
    مشارك

    القانون هو شريان الحياة ، من أجل هذا أحيي القائمين على هذا الموقع ، سأكون ضيفاً بينكم ، أتعلم منكم وأستفيد .

    أخوكم : النهاية

    #394497

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الخ الفاضل / مجد العرب
    اود ان ابين راي المتواضع حول هذا الموضوع 0
    مما لاشك فيه ان القانون ضرورة اجتماعية وذلك لان الانسان كائن جتماعي بطبعه وبالتالي لا يستطيع ان يعيش بمفرده ومما لاشك فيه ان ان لكل انسان رغبات ومصالح التي قد تتعارض مع مصالح غيره من الناس وبالتالي يجب ان يكون هناك تنظيم لهذه العلاقات ، والانسان في علاقاته مع غيره من البشر لا يمكن ان يترك له مطلق الحريه في تحقيق رغباته ومصالحه وفقا لهواءه بل يجب ان تقيد هذه الحريه بقيود حتي يعيش الانسان في طمانينه واستقرار 0
    نتيجه لذلك يعتبر القانون شريان الحياة وضرورة اجتماعية فبدون وجود القانون لن يكون هناك استقرا ر ولن تكون هناك امن وبالتالي سوف يتحول المجتمع البشري الى غابه القوي ياكل الضعيف والصغير ياكل الكبير فالقانون هو فعلا شريان للحياه في المجتمع 0
    مع تحياتي عاشق القانون

    تعلم فليس المرء يولد عالما وليس اخو علم كمن هو جاهل

    #399218
    زلفى
    مشارك

    أستاذي مجد العرب ………

    أشكرك لطرحك وأسلوبك في تسلسل توضيح بعض القواعد القانونية والتي من شأنها يتكئ بل يتأسس القانون بها وهذا بشكل عام .

    وأحاول أن أجاوب على السؤال الأول باختصار هل يمكن للمشرع أن يشرع قانونا على المجتمع يأتي به من الخارج تماما كعملية نسخ ولصق ؟

    في بعض الدول ممكن والبعض أبداً كيف ؟

    نادراً ما يأتي المشرع بقانون دولة أخرى منسوخ يطبقه في الدولة والتي شارعة باصدار قانون جديد الا اذا توافرت و تشابهت الظروف التي من شأنها يستند عليها أنشاء القانون والذي نابع من المجتمع والذي يخدم المجتمع أصلاً بدون تعارض للمصلحة العامة واذا كان القانون لا ينشأ الا في في بيئة اجتماعية , فأنه يتغير بتغير هذه البيئة بحسب أختلاف الظروف والحياة فيها .

    وقد يأخذ المشرع بعضاً من قواعد قانون أخر من دولة أخرى ولكن بأكمله نادراً جداً .

    والاصل والمفروض قبل أن تصدر القوانين يجب أن تكون خادمة لمصلحة ما وملائمة لعادات وأعراف وتظاريس البلاد المنوط أصدار القانون بها ويراعى النظام الأساسي للدولة وأن لا تتعارض معه أبداً .

    ويجب أن نتذكر دائما عندما نقول قانون …….. لاينحصر في أذهاننا قانون العقوبات أو الجزاء فقط بل مختلف القوانين (النظام الاساسي للدولة -قانون المرور _ الجمارك _ الجنسية _ المخدرات – الصيد …….. الخ القوانين التي تنظم المجتمع ) .

    كل قانون له قواعده التي تهدف بتنظيم الروابط الاجتماعية بين الاشخاص في مجتمع ما ولا وجود للقانون ان لم يتحقق وجود المجتمع .

    تحيـــــــاتي …………. زلفـــــــــى

    #399974
    مجد العرب
    مشارك

    شكرا يا أخي زلفى ، وكلامك في محله وذلك أن القوانين التي تطبق في الدول ليست كلها تتشابه في الظروف وفي الأحكام وفي العادات والتقاليد .

    لذا فهي قد تتناسب هذه القوانين بين دولتين ، فيمكن الأخذ بها كما هي ، وقد لا تتناسب إلا في بعض القضايا ، فيمكن الأخذ بها أيضا مع إجراء عليها بعض التعديلات التي تتماشى مع وضع الدولة ، وقد لا تتناسب بين الدول البت ، وهنا لا يمكن الأخذ بهذه القوانين ، وذلك لعدم الجدوى من الأخذ بها ومن ثم تطبيقها على المجتمع .

    ومن ناحية آخرى نجد أن معظم القوانين تتشابه في الشكل وفي الموضوع ، مما نلاحظ وجود مصادر للقوانين من خلالها تتناقل بين الدول فكثير من القوانين جاءت متعاقبة ، ونجد تطبيق هذا القول أكثر في الدول الحديثة ، التي بحاجة إلى وجود الإطار القانوني في الأمور والقضايا لكي تستطيع تسيير الحياة اليومية للمجتمع .

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد