الرئيسية منتديات مجلس مائدة العالم قائمة طعام اليوم السادس عشر (من رمضان)

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #132554

    فاطمة محمد

    من الضروري أن يصغي الصائم إلى صوت معدته، وأن يتجنب إرهاقها بالمواد الدسمة في سياق من الشراهة التي تدفعها نحو الارتباك، هكذا يكون لحسن اختيار الأطباق التي يفترض بمائدة الإفطار الرمضانية احتواؤها أهمية قصوى، ذلك أن النفس أمارة بالنهم عادة، أما الضوابط المتوخاة فيجب أن تقرر بعقل بارد، وليس إطلاقاً وفقاً لمعدة فارغة.

    أما عن قائمة طعام اليوم السادس عشر، فهي: عصير الموز بالحليب – سلطة الفليفلة – شوربة الفقع – باكورة الخضراوات – لقيمات سريعة – فناجين البيتزا – فيليه الدجاج بالأرز – بسبوسة التوفي – حلو المانجا.

    سلطة الفليفلة

    ◆ المقادير: 3حبات فليفلة ملونة مفرومة، 4طماط مفروم، كوب ملفوف أحمر مفروم، جزرة مبشورة، كوب معكرونة من النوع الصغير مسلوق ومصفى.

    ◆ مقادير التتبيل: فص ثوم ناعم وكوب روب وفنجان عصير ليمون و3 ملاعق أكل زيت الزيتون ورشات من الملح وبهار السلطات.

    ◆ الطريقة: تخلط الخضراوات وتتبل.

    شوربة الفقع

    ◆ المقادير: 8حبات فقع طازج ( فقع الخليج)، 4 ملعقة أكل كويكر، 3 ملعقة أكل ذرة مع كريمة (موجودة جاهزة في الأسواق)، بصلتان مقطعتان، 2 صدر دجاج مقطع قطعاً صغيرة، 4 اكواب ماء أوحسب الحاجة، ملح وفلفل أسود حسب الرغبة، فنجان عصير الليمون.

    ◆ الطريقة: في قدر على النار يخلط الكويكر والماء وعند الغليان تضاف جميع المقادير “عند الحاجة إلى إضافة ماء يضاف وإلا فلا داعي” تقلب وتترك لتغلي ثم تخفض النار وتترك مدة 30 دقيقة أو حتى النضج ثم يضاف الفلفل والملح والليمون ويقلب مدة 5 دقائق ثم تقدم.

    فيليه الدجاج بالأرز

    ◆ المقادير: فنجان زيت، 4 فيليه دجاج، 4 بصل مكعبات، 2/1كيلو لحم مفروم، ملعقة أكل ثوم ناعم، 2/1ملعقة أكل قرفة بهارات مشكّلة وفلفل أسود وكمون، ملح حسب الرغبة، 3 أكواب أرز ، 2/1 3 أكواب مرق الدجاج، فنجان بقدونس مفروم.

    ◆ الطريقة: يسخن الزيت وتقلب فيه قطع الدجاج حتى يصبح لونها ذهبياً، ثم تنشل وتترك جانباً، ثم يضاف البصل واللحم ويقلب في نفس الزيت، ويقلب ثم الثوم ويتبل ويقلب مدة دقيقتين، ثم يضاف الرز ويقلب جيداً مع الخلطة، ثم تصف صدور الدجاج على الرز، ويضاف مرق الدجاج، ويغطى بورق الألمنيوم ويترك ليغلي حتى يجف الماء، ثم تخفف النار ويترك 40 دقيقة ثم يسكب ويزين بالمكسرات والبقدونس المفروم ويقدم.

    حلو المانجا

    ◆ المقادير: كيك سويسرول الكبير “يفضل الأبيض مع الكريمة”، 2 علب قشطة، 3 ظرف بودرة كريمة، 6 حبات جبن كريمي، 5 كوب عصير منجا طازج “المراعي أو العين”، 5 ملعقة أكل نشاء وسكر حسب الرغبة.

    ◆ الطريقة: يقطع الكيك إلى حلقات ويصف في قاعدة صينية بايركس، أو يوزع في أوان صغيرة للتقديم ثم في الخلاط تخلط القشطة وبودرة الكريمة والجبن، ثم يصب على الكيك، ويوضع في الثلاجة مدة 3 ساعات أو حتى يتماسك، ثم يخلط العصير والنشاء والسكر، ويوضع على النار ويحرك باستمرار حتى يغلظ قوامه، ثم يصب على الخليط السابق ويجمد في الثلاجة، وعند التقديم يزين بحلقات المانجا الطازجة.

    فائدة

    فائدة

    من المهم جداً أن تكون الأطباق

    لا تحتوي على دهون بنسبة عالية حتى

    لا ترهق المعدة أو تصيبها بارتباك معوي.

    عصير الموز بالحليب

    المقادير والطريقة: يخلط في الخلاط:5 موز، 5 كوب حليب، ثلج وسكر حسب الرغبة.

    فناجين البيتزا

    ◆ المقادير: 2/1 1 كوب طحين، 4/3 كوب زيت، 4/1 1 كوب ماء، 3 ملعقة أكل حليب باودر، ملعقة أكل بيكنج باودر، بيضة، رشات من الخميرة والملح والسكر.

    للحشو: فطر وفليفلة أوعصاج لحم أو دجاج وقطع زيتون وجبن مازارولا والقليل من صلصة لمسح العجينة.

    ا◆ الطريقة: تخلط جميع المقادير في الخلاط ثم توزع في قوالب الباي، أوصينية الكب كيك بعد دهنها بالزيت وتترك مدة 10 دقائق لترتاح ثم يوزع الحشو، بحسب الرغبة، ثم تدخل في فرن حار حتى النضج.

    لقيمات سريعة

    ◆ المقادير: علبة لقيمات “متوافرة في الجمعيات”، 2/كوب روب، رشة زعفران وهيل، ماء دافئ للعجن.

    ◆ المقادير: تخلط الخميرة التي بداخل علبة اللقيمات في كوب ماء دافئ ثم يخلط مع بقية المقادير، وتعجن بماء دافئ بحسب الحاجة، حتى تصبح عجينة ناعمة سهلة، ثم تغطى وتترك نصف ساعة، ثم تقلى في زيت حار وتقدم مع الشيرة أو العسل.

    باكورة الخضراوات

    ◆ المقادير: 5 فليفلة من النوع الطويل، 2 باذنجان حلقات محمرة، 2 بطاطا مسلوق ومقطع شرائح، 2 كوسا شرائح طويلة محمرة، 2/1 كوب طحين أبيض، 4/3 كوب طحين حمص، بيضة، 2/1 ملعقة أكل بيكنج باودر، 2/1 ملعقة أكل من كل من ملح وفلفل أحمر وكاري وزنجبيل وكركم، كوب ماء.

    ◆ الطريقة: يخلط طحين الحمص والطحين الأبيض والملح والبهارات والـبيكنج باودر، ثم يضاف الماء ويخفق حتى يتجانس، ثم تغمس الشرائح في الخليط مدة ساعة في الثلاجة، ثم تنشل القطع من الخليط وتقلى في مقلاة عميقة بها زيت حار على نار هادئة حتى تحمر.

    بسبوسة التوفي

    ◆ المقادير: كوب سميد، كوب سكر، 2/1 كوب زيت، كوب نارجيل (جوزالهند)، 2/1 كوب جوز مطحون خشن، علبتا قشطة، بيضتان، ملعقة أكل بيكنج باودر، 2/1 ملعقة أكل قرفة، 2/1 ملعقة أكل فانيليا.

    للوجه: كوب من صلصة التوفي والقليل من الجوز المطحون وجوز الهند.

    ◆ الطريقة: يخلط البيض و يخلط الزيت والقشطة والفانيليا جيداً بالخفاقة اليدوية، ثم يضاف السكر والجوز والنارجيل والقرفة ثم يخلط السميد مع البيكنج باودر ويضاف على الخليط السابق ويخلط بالملعقة الخشبية ثم يوضع الخليط في صينية فرن مدهونة بالزيت ثم توضع في فرن حار من 15 إلى 20 دقيقة، ثم تدهن بصلصة التوفي، وهي لا تزال ساخنة وترش بقليل من الجوز المطحون والنارجيل ثم تترك حتى تتماسك في الثلاجة ثم تقطع وتقدم.

    #1452356
    noor_888
    مشارك

    تسلم ابو النوور

    مجهود رائع الله يعطيك الف عافية

    #1505270
    khaledebnrshd
    مشارك

    شكرا لك اخى على الوجبة

    #1512384

    يسلموا ابو النور

    #1530838
    mohamedbaia2011
    مشارك

    شكرا علي هذه الوجبه

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد