الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات لازم تتكلم إنجليزي

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #132571

    بسم الله الرحمن الرحيم

    موضوعي اليوم موضوع قد يستصيغه البعض وتدحضه العقول عند عرض الصورة التالية

    للأسف هذا هو الواقع المرير وشر البلية ما يضحك هههههههههههههههه

    أنا لست ضد التحدث وتعلم اللغات فكما هو معروف بأن من عرف لغة قوم أمن شرهم

    إلا أني أتساءل متى سنفرض لغتنا كما فرضوا علينا ذلك ….. ؟؟؟؟؟

    ولكم تقديري الدائم

    #1452468
    callous
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله

    اعتقد بأن لضعف اللغة العربية اسباب كثيرة لا تخفى على احد ، وانني لفي ايقان تام بأن اللغة العربية هي لغة ساحرة ، ولا ريب بأن ما يثبت ذلك هو القرآن الكريم الذي اتى معجزا بمفرداته وروائعه الخالدة التي ستبقى بعهد الله لنا في قوله تعالى انا نحن نزلنا الذكر وان له لحافظون

    من ضمن الاسباب
    اولا: عدم اهتمام العرب ذاتهم بلغتهم العربية. فتجدنا لا نتحدث بها فمن يتحدث اللغة العربية اصبح شاذا لا محالة ، اما الطبيعي الان اصبح التحدث باللغة العامية.
    ثانيا: عدم محاولة نشر اللغة العربية ، وان وجد ذلك فلن تجد له الدعم المطلوب من قبل الدول العربية التي يجب ان تقف جنب بجنب مع المفكرين الذين يطالبون كثيرا بإنشاء مراكز اللغة العربية سواء في ادخل بلداننا ام في خارجها.
    ثالثا: الترجمة ونقل المعارف. ومن المعروف بأن الترجمة تلعب دورا اساسسيا في تقوية اللغة وانا اقصد بذلك اي لغة. فلو كان هنالك دعم للترجمة لكان انتشار اللغة العربية اوسع كونها ستستوعب مصلطحات اكبر وبالتالي سيتم استخدام تلك المصطلحات في الجامعات وغيرها من المؤسسات العلمية في بلداننا العربية ، وهذا ما سيقوي اللغة العربية حقا. نعم هنالك ترجمة ، ولكنها لا تصل للحجم المطلوب والذي يجب ان يتواكب مع متطلبات العصر.
    رابعا: عدم الاهتمام بالدين الاسلامي ونشره ،وهو امرٌ اراه اساسيا. فنحن في السابق عندما كنا في الاعالي وفي القمم وعندما كان الاهتمام بالدين الاسلامي ونشره كبيرا ، كان تأثير اللغة العربية يصل معه وكان كل من يصل لهم الدين الاسلامي يتحدثون اللغة العربية الفصحى. والى الان تجد بعضهم كذلك ، فمن حب الدين الاسلامي والقرآن الكريم ، يأتي حب اللغة العربية.

    واسباب اخرى كثيرة مثل عدم اشتمال المناهج الدراسية في اللغة العربية على تعليم قوي للغتنا العربية ،وغيرها …

    قوة اي لغة تكمن في قوة الحضارة التي تتبناها ، فعلى سبيل المثال ، اللغة العبرية كانت قبل زمن غير معروفة ولا يكاد يتقنها إلا الخاحامات اليهود الذين يعرفون بالتوراة ، ولكن عندما اغتصبت فلسطين واتت الدولة اسرائيل ، نرى جميعا بأن اللغة المستخدمة سواء في الصحف او في كل شيء هي اللغة العبرية ، اذا هنالك بعث واضح للغتهم واهتمام كبير من قبل الحكومة بكل تأكيد.

    شكرا لك اخي فتى العرين …

    #1452494
    louaifi abdelhamid
    مشارك

    شكرا اخي على هذا الطرح وانا اشاطرك الراي والسبب هو ضعف منظومتنا التربوية و ضعف حكوماتنا و تبعيتها للغرب .

    #1452504

    يا ويلاه
    للوضع مزري نحن به
    يا ويلاه اي نصل بهذا الفكر
    والتطور
    يا ويلاه ماذا بقي لنكون
    بل واقولها وبكل اسف
    ماذا بقي لاصبح اجنبي
    تحياتي لك لروعه موضوعك
    حقا لانه امر
    مؤلم
    تقبل مروري

    #1452526
    تايم
    مشارك

    والله صعبة الحين اللي يبحث عن شغل لازم يكون ملم بالغة الانجليزية

    #1452571
    المغربي
    مشارك

    اللغه العربيه الفصيحه نارده بيننا
    ومن يتحدث بها يسخر منه في اغلب الاماكن

    اللغه العربيه في مناهجنا حاله يرث لها
    وفي دول عربيه خاصه لايدرس فيها اللغه العربيه اطلاقا
    الايطاليه والانجليزيه والفرنسيه وكم نحسد ونثن ع من يعرفها

    نتمنى ان تعاد كما كانت في السابق
    شكرا لك فتى العرين ع الطرح
    دمت بخير

    #1452629

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    تقبل الله صيامكم وقيامكم جميعا

    اخي فتى كنت قد قررت انا اكتب خلال الشهر الفضيل .. لكن موضوع اثار حفيضتي لعمق المعاني فيه .

    اخي الكريم اللغه الانجليزيه لغه العالم اليوم والسبب بسط ان اهل هذه اللغه حموها ورعوها وكانت لهم صولات وجولات في هذا الكون حتى فرضت على كل الكره الارضيه .

    نحن اصحاب لغه القران الكريم لغه الانياء عليهم السلام ماذا فعلنا للحفاظ على امجاد هذه الامه .

    اورد لك حادثه بسيطه والقياس اتركه لك اخي .. كلفت بمناقشه شركه يا بابانيه حول الكتالوجات لمنتجها حتى يكون بالعربيه . وبعد نقاش طويل تعرف ماذا كان الجواب .. انهم ممكن يلغو سوق الشرق الاوسط ولا يبدلو الكتالوج باللغه العربيه , اين وزننا الاقتصاديه اخي الكريم اين تكاثف الامه في وجه غزو اللغات لمجتمعاتنا . لو تكاثف الجميع لصات كل الكتالوجات الموجهه للعالم العربي باللغه العربيه

    شكرا ورمضان كريم

    #1452790

    شكرا اخي فتى العرين

    لنا عودة للموضوع

    #1452831
    Al-Manar
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع مهم ..بالرغم انه امر لا مفر منه وواقع يجب ان نعايشه
    لكن من المهم ان نتناقش فيه..

    بالتأكيد مهم جدا ان نتعلم اللغات الأخرى وبالأخص الإنجليزية
    كل شي يمشي إذا كنت بلبل في الإنجليزية
    العمل..امور الحياة..المطاعم..السفر وغيرها تتيسر بمعرفتك للغة الإنجليزية

    إحنا في الدول العربية والخليجية خاصة, العمالة الأجنبية متواجدة بكثرة وهذا شي معروف

    إذا تروح أي شركة لازم فيها موظفين أجانب ونحصلهم في مناصب رؤساء الأقسام..وعشان تشتغل لازم نتعامل معهم وعشان كذا الإنجليزية شرط

    يعني الإنجليزية مفروضة علينا عشان نواصل حياتنا..
    ومن مستلزمات الحياة.!

    وعلى فكره..بالإنجليزية ممكن تحصل وظيفة مناسبة في اكبر الشركات..حتى لو مافي شهادة جامعية..!بس الأهم تحكي إنجليزي تمام التمام..

    الإنجليزية فرضت علينا..والسؤال متى نحن نفرض لغتنا العربية على جميع الدول بمختلف لغاتها..وعلى الدول العربية أولا !!

    سيدي فتى العرين

    تسلم إيدك ع الطرح الرائع

    مميز دائمــا

    #1453257
    alnadabi
    مدير عام

    السلام عليكم

    الوضع مبني على حسابات إقتصادية بحته .. فما الذي يجبر شعوب العالم الغربي من تعلم اللغة العربية ؟؟ هل قوتنا الإقتصادية كافية لكي نجعل من لغتنا هي اللغة الرئيسية في هذا العالم ؟؟

    من وجهة نظري … هناك سببين رئيسيين جعلا من اللغة الإنجليزية اللغة الأولى في العالم :

    1. خسارة الألمان في الحرب العالمية الثانية هي احد أهم الأسباب التي جعلت من اللغة الإنجليزية تهيمن على العالم بحكم أن القوى العظمى في تلك الفترة كانت بريطانيا وإمريكا والدولتين لغتهم مشتركة في ذلك الوقت ولو كانت ألمانيا قد كسبت الحرب في تلك الفترة لأنقلب الوضع وكانت اللغة الألمانية هي اللغة التي سوف يتواصل معها شعوب العالم .

    2. واليوم … وفي عصرنا الحالي .. يقوم إقتصاد العالم على العملتين (الدولار ، واليورو) .. وهاتان العملتان هما الأساس في كل شئ .. لأن دول العالم قائمة إقتصاداتها على سلة من العملات وعلى رأسها الدولار واليورو !!… يعني لو كان موطن الدولار في أحد الدول العربية .. لربما سوف نرى بأن اللغة العربية لها وزن أثقل مما عليه اليوم .

    تحياتي
    بدر الندابي

    #1453849

    سؤال يطرح عدة تساؤلات اخي عن مستقبل اللغة العربية في الوقت الذي تتراجع فيه

    والاسباب قد تختلف بين اسباب متعلقة بالجوانب الثقافية او الفكرية او الاقتصادية او السياسية فاللغة هي الشي المشترك الذي يجمع بين هذه المجالات وهي عامل قوي في تطورها

    – مثلا ، ان تراجع العالم العربي في مواكبة عجلة التقدم والتكنولوجيا والمعدات المستهلكة في الحياة واعتمادنا على الدول الغربية في توفير استهلاك الحياة اليومية جعل من الصعب التحدث بالعربية والاهتمام بها في الشركات المصنعة لهذه المواد .

    – أيضا ، للمؤسسة السياسية دور كبير في تراجع العربية كما للمؤسسة الاقتصادية التي تحدث عنها الاخ بدر … وانا بتجربتي اذكر كيف كنا في سنوات دراستنا ونحن صغار لم يكن هناك أي طالبة تصل إلى الصف الخامس وهي لا تجيد قراءة الكلمات والحروف بالعربية … ولكن نلحظ في هذا الوقت مدى تراجع العربية لدى طلابنا وهم يصلون إلى المرحلة الثانوية ( اقصد دبلوم الثانوية خخخخخ ) وما بعدها … وهنا تتحمل المؤسسة السياسية التي تصيغ معظم خطط التعليم مسؤولية ذلك .

    واذا كانت العربية تشكو من التراجع والاهمال فهي ليست الوحيدة فكثير من دول العالم تحاول حاليا ان تجد للغاتها مكانا في ظل سطوة الانجليزية وسيطرتها على لغات العالم ونذكر من هذه اللغات : الفرنسية والايطالية ايضا ( أي أن ما ذكر بالكاريكتير ليس صحيحا بالمرة … فسكان هذه الدول ايضا يعانون من مما يعاني منه العالم العربي الان وهو : الغزو الثقافي والفكري )

    انها مسألة صعبة وقضية شائكة تتشارك بها الحكومات مع الافراد … المواطن مع المسؤول …. وجميعنا يتحمل مسؤولية تعليم اللغة العربية لاطفاله ونقلها عبر الاجيال ( وهذا اضعف الايمان )

    وحتى لا نرى الموضوع بسوداوية ونجعل من حياتنا مؤامرة قاتمة يجب علينا أن نشير إلى مسألة اللغة وهي مرتبطة بالجانب الثقافي والحضاري للشعوب تتأثر في كل أنحاء العالم بغيرها من اللغات وتكتسب منها مميزات … واللغة الانجليزية بنفسها لم تبقى كما كانت منذ زمن شكسبير مثلا بل تطورت وأخذت من اللغات الأخرى … وما نشهده حاليا في الوطن العربي هو لغة عربية متدوالة بين العرب ولكنها ممزوجة بكلمات من لغات أخرى للدلالة على مدى تأثرنا بالعالم وبحضاراته وثقافاته المختلفة

    شكلني طولت بالكلام

    عموما هذه هي وجهة لنظري
    وشكرا لطارح الموضوع

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد