الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان {العشر الأولي من ذوالحجة من نفحات أيام الدهر فتعرضوا لها}

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #135537
    BakrBador
    مشارك

    (العشرالاولي من ذو الحجة
    من نفحات أيام الدهر)
    بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام علي رسول الله.
    وبعد:-
    في الحديث الذي رواه الطبراني قال:قال رسول الله صلي الله(إن لربكم في أيام دهركم نفحات فتعرضوا لها لعل أحدكم أن يصيبه منها نفحة لايشقي بعدها أبدا)
    في هذا الحديث الشريف نجد أن حياة المسلم تتخللها مواسم طيبة تكون بمسابة نفحات جعلها الله تعالي له لكي يتذود فيها بالعمل الصالح.!! ألاحرصة أخي علي إقتنام هذه الفرصة لتقربك من الله عزوجل.
    وبعد أيام تهل علينا احد هذه الموامسم الطيبة الاوهي العشرالأولي من ذو الحجة وفي مايلي نبين مالها من فضائل وخصائص.
    *فضل الأيام العشرة:-
    ___ اولا في القرآن الكريم
    وردت الإشارة في فضل هذه الأيام في بعض الأيات فنذكر منها قوله تعالي(وليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات…)سورةالحج الأية-‎(‎28حيث أوردبن كثير في تفسيره لهذه الأيةعن بن عباس رضي الله عنهما، ان المراد بالأيام المعلوماب هي العشرأيام الاولي لذو الحجة. وقدجاء قول الحق تبارك وتعالي بالقسم في (الأية2سورة الفجر)(وليل عشر)وأوردالطبري أنها عشرذوالحجةواكدها بن كثيرفي تفسيره. وقدجاء صريحا في القرآن الكريم ذكرهذه الأيام التي سماها الأيام (المعلومات) لفضلها وشرف منزلتها.
    __ثانيافي السنةالنبوية
    ورد ذكر العشر الأولي من ذوالحجة في بعض أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم ومنها، عن بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:(مامن أيام العمل الصالح فيهن أحب الي الله منه في هذه الأيام العشرقالوا ولا الجهادفي سبيل الله قال ولا الجهادفي سبيل الله، إلارجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذالك بشئ)أخرجه البخاري)

    __ خصائص الأيام العشر
    *أن الله سبحانه وتعالي أقسم بها في كتابه الكريم ولاشك أن قسم الله تعالي بها ينبئ بفضلهاو شرفها.
    *شرع الله تعالي فيها ذكره علي الخصوص حيث قال(ويذكروا إسم الله في أيام معدودات…)الحج آية28)
    *الأعمال الصالحة في هذه الأيام أحب الي الله تعالي منها في غيرها. فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أنه قال:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم(مامن أيام أعظم عندالله،ولاأحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فهن من التكبير والتهليل والتحميد)رواه أحمد)
    *فيها يوم التروية وهواليوم الثامن من ذوالحجة الذي تبدء فيه أعمال الحج. وفيهايوم عرفة فهو يوم مفخره للإسلام وله فضائل عظيمة لانه يوم مغفرة الذنوب ويوم عتق من النار ويوم المباهاة، فعن عائشة رضي الله عنها أنهاقالت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:(مامن يوم أكثر من أن يعتق الله عزوجل فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنوا ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ماأراد هاؤلا)رواه مسلم) وقدورد فيه أنه مارئي أبليس في يوم هو أصغر ولا أحقر ولاأغيظ في عشية يوم عرفة.
    إن فيها فريضدة الحج الركن الخامس للإسلام وفيها يوم النحر الذي يعد أعظم أيام الدنيا كماورد عن عبدالله بن قرط عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:(إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالي يوم النحر ثم يوم القر)رواه ابوداود) إن الله تعالي جعلها ميقاتا للتقرب إليه سبحانه بذبح القرابين كما إن أيامها أفضل من أيام العشر الأواخر من رمضان لن فيها يوم عرفة والليالي العشرالاواخر من رمضان أفضل من ليالي العشر الأولي من ذو الحجة لن فيها ليلة القدر،وهوماذكره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله. والسبب في أفضلية عشرذوالججة لإجتماع أمهات العبادات فيها وهي الصلاةوالصيام والحج والصدقة ولايأتي ذلك في غيرها. كما أشار الي ذالك ابن الحجر.(فتح الباري) كما أن فضلها مشترك بين حجاج بيت الله وكافة المسلمين هذافضل من الله أعمه علي عباده وله الحمد.

    __ العبادات والطاعات المستحسنة فيها
    *الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالي ودعائه وتلاوة القرآن الكريم لقوله تبارك وتعالي (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات…)الحج28) وجاءالهدي النبوي حاثنا علي الإكثارمن ذكرالله في هذه العشر علي وجه الخصوص فقد روي عبدالله بن عمررضي الله عنهما قال:قال: رسول الله صلي الله عليه وسلم(مامن أيام أعظم عندالله،ولاأحب اليه العمل فهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فهن من التكبير والتهليل والتحميد)
    *الإكثارمن صلاة النوافل لكونها من أفضل القربات الي الله تعالي
    *ذبح الأضاحي يوم النحروخلال أيام التشريق لانها من العبادات التي تقرب الي الله تعالي
    *الإكثار من الصدقات
    *الصيام ولما ورد عن فضله وعظم شأنه عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفةفقال:يكفر السنة الماضية والباقية)رواه مسلم)
    * وبماأن عشرةذوالججة من مواسم الطاعة المميزة فيجب علي المسلم إغتنامها والمبادرة بالإكثارمن الطاعات والدعوات حتي يناله خيرها ويكون من الفائذين ويقول الله تعالي(من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنافيضاعفه له وله آجركريم) الحديد/11)

    __ بعض الدروس المستفادة من فضل الأيام العشرلذوالحجة
    التنبيه النبوي التربوي الي أن الأعمال الصالحة أحب الله في هذه الأيام العشرةمن ذوالحجة من غيرها.
    التوجيه النبوي التربوي بأن في حيات المسلم بعض المناسبات التي يجب أن يتفاعل معها.
    إستمرارية تواصل الإنسان المسلم طيلة حياته مع خالقه العظيم من خلال العمل والطاعات الصادقة.
    شمولية العمل الصالح المتقرب به ل لله عزوجل لكل مايقصد به وجه الله تعالي وإبتقاء مرضاته.
    حرص التربية الإسلامية علي فتح باب التنافس في الطاعات حتي يقبل كل إنسان علي مايستطيعه من عمل الخير.
    تكريم الإسلام وتعظيمه لاحد أركان الإسلام وهو الحج كنسك عظيم ذي مضامين تربوية عديدة.
    تربية المسلم علي أهمية إحيا مختلف السنن والشعائرالدينيه طيلة حياته.
    وليس هذا فحسب فهذه الأيام العظيمة زاخره بكثير من الدروس والمضامين التربوية التي علينا أن نفيد منها في كل جزئية وان نستلهمها في كل شأنا من شؤونها والله نسأل التوفيق والسداد والهداية والرشادوالحمدلله رب العباد.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد