الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات عدم جواز الاعتذار بجهل القانون

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #13910
    زلفى
    مشارك

    بسم الله الرحمن الحيم

    أخواني وأخواتي الاعزاء هذه أول مشاركة بطرح موضوع جديد في هذا المجلس وعسى أن يكون بداية خير ان شاء الله.

    في الحقيقة أرتأيت أن أبين مبدأ من مبادىء القانون وهو:

                          عدم جواز الاعتذار بجهل القانون

    حيث أن القاعدة تعني أنه بمجرد نشر القانون في الجريدة الرسمية ومضي المدة اللازمة لسريانه, تقوم قرينة على علم الناس كافة بهذا القانون لا فرق في ذلك بين المواطنين والأجانب الذين يوجدون على أقليم الدولة ولو بصفة عارضة

    أي لايقبل من أحد أن يدعي جهله بالقانون بعد نشره.

    ولا يقبل من أي أحد أن يعتذر لعدم قدرته على القراءة.

    ولا يجوزلشخص يعيش على أطراف حدود الدولة أن يدعي عدم علمه بالقانون لعدم وصول الجريدة الرسمية الى هذا المكان.

    ولا يجوز للأجنبي ان وجد على أقليم الدولة أن يخالف قواعد المرور بدعوى عدم علمه بهذا القانون.

     مبررات المبدأ :

    1- قد يقال أنه ليس من العدالة أن يخضع الافراد لقواعد قانونية لا يعلمون عنها شيءفأعمال هذا المبدأ يؤدي الى اهدار المصالح الفردية

    ولكن…….

    يمكن الرد ذلك بأنه:  لو أشترطنا علم الناس بالقانون علما يقينيا لأدى ذلك الى تعطيل حكم القانون وشيوع الفوضى داخل المجتمع وذلك لأستحالة تبليغ القانون الى علم الأفراد لكل واحد منهم.

    فالمصلحةالعامة توجب الأخذ بهذا المبدأ حتى لا يكون نطاق تطبيق القانون مقصورا على بعض الأفراد دون البعض الآخر, وحتى لا يكون حال من لا يعلم بالقانون أفضل من ممن يعلم به.

    2- الأفراد في الغالب يعلمون بأحكام القانون من الناحية الواقعية عن طريق نشره بوسائل الاعلام المختلفة, كما أن القانون غالبا ما يعبر عن الظروف الأجتماعية التي يدركها الشخص العادي من تلقاء نفسه, وفي الغالب يلاحظ أن سلوك الأفراد يكون موافقا للقانون دون أن يكون على علم به.

    اســــــــــــــــــــــــــــتثناء على هذا المبدأ :

    قد يعتبر عدم علم الشخص بالقانون أحيانا وعلى سبيل الأستثناء عذرا له يعفيه من توقيع الجزاء عليه, ويكون هذا اذا توافرت القوة القاهرة, كزلزال أو فيضان أو حرب فهذه الظروف اذا توافرت وترتب عليها عدم وصول الجريدة الرسمية الى هذه المناطق أعتبر عدم علم الأفراد بالقوانين التي نشرت في الجريدة الرسمية في خلال هذه الفترة عذرا يعفيهم من توقيع الجزاء عليهم متى خالفوا هذه القوانين.

    والسلام عليكم ورحمة من الله وبركاته والى اللقاء مع موضوع آخر ان شاء الله عز وجل لما فيه خير للوطن والمواطن في ظل القيادة الحكيمة لباني عمان وسلطانها المفدى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور حفظه الله ورعاه .

    #393630
    خالد
    مشارك

    السلام عليكم ..

    الأخ/ الأخت زلفى .. طيب الله أوقاتك ..
    تحية تقدير لك .. موضوع قيم شرح راقي ..
    ولي ملاحظة .. يقال القانون لا يحمي المغفلين .. فهل لهذه المقولة علاقة بالموضوع؟!!
    وما رأيك بها أصلاً؟

    تحياتي الشاكرة ..

    #393685
    زلفى
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة من الله وبركاته,,,,,,,,أما بعد

    أخــــــي المـــــشـــــرف  خالـــــــــــــــــــــــد                                             المحترم

    أولا : أشـكرك جـزيل الشـكر عـلى المجـامـلة الأخـويـة وعـلى اهـتـمامـك بالـموضـوع وفـي الحـقـيقـة سـؤالـك وجـيه جـدا وفـي محـله.

    ثانيــــــا :  هـذه المـقوله أصـلا غـــير صـــحــيحة لـماذا ؟

    أولا:  الـقانـون بالعكس جاء لحمـاية المغـفلين لان الشـخص العاقـل لايـقـوم بافـعـال هي بالاصـل واضـحة وضــوح الشمس والتي بداهـتا العــقـل يـدركـها لان القـانون من بـاب أولى يحـمي حـقـوق القـصر والمجانـين والمغـفـلين الغـير مـدركيـن .

    ثانيا: هذه المقوله ليس لها عـلا قـة بمـبدأ عـدم جـواز الأعـتذر بجـهل الـقانون ويـجب أن لا نخـلط بيـنه وبيـن قـواعد الـغـلط في القـانـون.

    أي ان قـواعد الغـلط في القانــون لا تعـتبر أســتـثـناء على قاعــدة لا عــذر لـلمرء بجـــهله القـانون, لان قـواعد الغــلط في القانون لها مجال تعــمل فيــه مخــتلف تمــاما عن المــجال الذي تعــمل فــيه قـــاعــدة لايعــذر الــمرء بجــهلــه للــقانـــون .

    فـقاعــدة لا بعــذر المـرء بجــهله للقــانــون يعــمل بــها أذا أراد الـشخــص أن يسـتبعــد تطــبـيق حــــــــكم الـــــقانـــــون. 

    مثــــــــال عـلــــى ذلــــــك :

    اذا قــتل شــخـص شــخـصا آخــر عــمـدآ مـع ســبـق الأصــرار والـترصـد كــانت عــقوبته الأعـــدام, فـأذا جــاء الــقاتل أمــام الــقاضــي  وأعــتـذر بـــأنـه لا يــعلم بــأن هــذا الفــعل معــاقـبا عـــليه بالأعـــدام , أي اذا أراد الـــقاتل أن يحــتج بعــدم عــلمه بالقــانون لــكي يــكون عــذرا لــه يعــفيه مــن تــطبــيــــــــق العــقـــــــوبة عـــــليه.                                                                       فـاذا أراد الشـخص أن يـستبـعـد تطـبيق القــاـنون هــــــــــــــــــــنا تـظـهر قـاعـدة لا يعــذر الــــــمرء بجــهله القــانون, وذلـك لضـمان تـطبـــيــق الــقانـــون عــلى جـــميع أفـــراد المجـــتمع.

    أمــا بالــنسبـة لقــواعـد الـغــلط فـي الــقانــون فـان الشخــص لا يريــد أن يســتبعــد تـطـبـيـق الــــقانـون وانـــما يـــريد الشــخـص الــواقــع في الغــلط أن يــــطـبق الــــقانــــون تـــطبــــيقـا ســــــــليـــما.

    مثــــــــــــال عـلى  ذ لـــــك:

    أذا كـان (أ) متــــزوجا مـــن (ب) فـــأن مـــات الـــزوج ولــم يـكــن لــه فـــرعـــا وارثـــا مـــن هـــذه الـــزوجة ولا مــن غـــيــرهــا كــان نــصيــبها فــي تـــركـــة زوجـــها المــتوفي الربــــع, فـــاذا كـانـت الــزوجــه لاتـــعــلم بـــقــواعــد الـمــيراث وأعتــقــدت بــأن مــيراثــها الـــثمن وبــــاعــته عــلى هـــذا الأســــاس الــى شــخـص أخــر , فـــان الـــزوجــة في هـــذه الحـــالــة قـــد وقـــعـــت فــي ( غـلــط ) لأنـــها أعــتقــدت أن مـــيراثـــها الثـــمن وهـــو فــي الحــقيــقة الـــربــع وبــالــــتالي يـــحــق لهــذه الـــزوجــة أن تــطالـــب بابــــــطـال عـقـــد البـيـع, وعــــلى الـــقـــاضـــي أن يـــجـيب الــزوجة الــى طــلبــها بـشرط أن يـكـون المـشـتري يعـلم وقـت العـقد بـأن الــزوجة كــانــت واقــعــة فــي غـــلــط .

    أذا الـــزوجــة هــنا أرادت أن تــطـــبـق الـــقانــون تـــطبــيـقا ســـلـــيـما وهــو الــذي يعــطـــيها الـــربـع لان الـــــزوج لــــم يــكــن له فرعــــــــا وارثــــــــــا.

    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

    عســى أن أكــــــــون قد أســــــتطعـت أن أجــــيب عـلــى أســــــئلتك مشرفنا أبو الوليد ونسـأل الله مـولانا أن يهدينا الى الصراط المستقيم والسلام على من أتبع الهدى والله الموفق.

    تحياتي,,,,,,    زلفــــــــى 

    #393688
    مجد العرب
    مشارك

    السلام على زلفى

     

    لدي مداخلة بسيطة وهي ، هل يكفي نشر القوانين عبر الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية لكي يعتد بها قانونا ؟

    #393711
    زلفى
    مشارك

    السلام على مجد العرب وأشكر مداخلتك المفيده,,,,, وبعد

    في الحقيـــقة المشــرع كــان واضحــا ولكي لا يترك مجـــال لاصـــحاب النفوس السيئة مســتـغـلين عدم معرفتهم للقانون للهروب من تطبيق أحكامه.

    وكما ذكرت مسبقا أن الأفراد في الغالب يعلمون بأحكام القانون من الناحية الواقعية عن طريق نشره بمختلف وسائل الاعلام والتي تتطور يوما بعد يوم.

    وأكــرر شكري مرة أخـــرى

    تحياتــــي,,,,, زلفــــى

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد