مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #139242
    OtmanGX
    مشارك


    لجنة حقوق الانسان

    التابعة للجمعية العامة للامم المتحدة

    م إنشاء لجنة حقوق الإنسان بموجب معاهدة دولية تسمى الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية(ICCPR).

    ويعتبر ميثاق ICCPR أحد أهم الوثائق المكتوبة المتعلقة بحقوق الإنسان. وهي تضع ركائز حقوق الإنسان الأساسية للأفراد والتي يجب على الحكومات احترامها. انقر هنا للاطلاع على النص الكامل لميثاق ICCPR

    ويتعين دور لجنة حقوق الإنسان في ضمان أن تلتزم الدول الأعضاء (الدول التي شاركت في ميثاق ICCPR) باحترام حقوق الإنسان التي نص عليها ميثاق ICCPR.

    وتعتبر اللجنة هيئة لتنفيذ الميثاق، وهي لها سلطات الميثاق (الدولية والقانونية). وتمنح هذه السلطات اللجنة صلاحية التحقق مما إذا كانت البلدان تنفذ التزاماتها بحماية حقوق الإنسان كما نص عليه ميثاق ICCPR أم لا.

    وتتألف اللجنة من 18 شخصاً يعملون بصفتهم الشخصية. وتجتمع هذه اللجنة ثلاث مرات في العام بمقر الأمم المتحدة في جنيف وفي نيويورك.  

    عام بعد عام، تعهد الجمعية العامة إلى لجنتها المعنية بالشؤون الاجتماعية والإنسانية والثقافية، التي يشار إليها بـ‘‘اللجنة الثالثة’’، ببنود جدول الأعمال المتعلقة بمجموعة من القضايا الاجتماعية والإنسانية وقضايا حقوق الإنسان التي تؤثر على الشعوب في جميع أنحاء العالم.

    ويركز جزء هام من عمل اللجنة على بحث مسائل حقوق الإنسان، بما في ذلك تقارير الإجراءات الخاصة بمجلس حقوق الإنسان. بما في ذلك تقارير الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان المنشأ حديثا. وستستمع اللجنة في تشرين الأول/أكتوبر 2008 إلى 25 شخصا من المقررين الخاصين، والخبراء المستقلين، ورؤساء الأفرقة العاملة التابعة لمجلس حقوق الإنسان.

    كما تناقش اللجنة قضايا النهوض بالمرأة، وحماية الأطفال، والشعوب الأصلية، ومعاملة اللاجئين، وتعزيز الحريات الأساسية من خلال القضاء على العنصرية والتمييز العنصري، وتعزيز الحق في تقرير المصير. كما تتناول اللجنة أيضا مسائل التنمية الاجتماعية الهامة مثل القضايا المتعلقة بالشباب، والأسرة، والمسنين، وذوي الإعاقة، ومنع الجريمة، والعدالة الجنائية، ومكافحة المخدرات.

    وفي الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة، نظرت اللجنة الثالثة في 67 مشروع قرار، قدم أكثر من نصفها تحت بند حقوق الإنسان. وشملت هذه عددا مما يسمى القرارات الخاصة ببلدان محددة بشأن حقوق الإنسان.

    #1480491

    مشكور

    #1480503
    OtmanGX
    مشارك

    لاشكر على واجب

    #1481422
    OtmanGX
    مشارك

    #1482160
    ندم الحب
    مشارك

    تسلم علي المعلومات..

    تحياتي..

    #1482172
    OtmanGX
    مشارك

    #1484145

    تشكر على الموضوع

    #1484277
    OtmanGX
    مشارك

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد