مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #139486

    يطلق هذا الأسم على نوع غريب من الزواحف التي تنتمي لعائلة السحالي يعيش في سهول والتلال الرملية الناعمة.يتمتع (الشيطان الشائك)بشكل مميز حيث يكسو جسمة المسطح غطاء من الأشواك الحرشفية البارزة التي يستمد منها عدة وسائل دفاعية يستخدمها لحماية نفسة من الخطر حيث يمكنه الاختباء بين الشجيرات العشبية القصيرة في الصحراء فيبدو وكانه نوع شوكي من تلك النباتات.يقوم هذا الزاحف بأخفاء راسه بين أقدامه الأمامية فيبرز قرن شوكي منتصب أعلى الرأس.فيجعل من الصعب على معظم أعدائه الحيوانات الأخر خاصة الثعابين من التهامة بلأضافة لقدرتة على تغيير لونه تبعا لتغير الظروف البيئية المحيطة.عادة مايكون لونه أصفر مائلا للاحمرار ف الشهور الدافئة وعند إحساسه بالخطر أو البرد يتحول إلى الأخضر الداكن.أنثى الشيطان الشائك أكبر حجما من الذكر حيث يصل طولها حتى 25سنتيمترا وتزن حوالى 88جراما في حين لا يتعدى طول الذكر 18 سنتيمترا ويزن حوالى 49 جراما.

    يتمتع الشيطان الشائك ببناء جسم مؤهل للحياة البيئة الصحراوية الجافة حيث تنتشر قنوات رفيعة بين الاشواكة الحراشف التي تغطي جسمه تتجمع فيها قطرات ندى الصباح أو قطرات الامطار النادرة في الصحراء تتكثف تلك القطرات فوق الجلد يمتصها ثم يرسلها عبر القنوات الرفيعة إلى فم الحيوان مباشرة ليحصل على ما يحتاجه جسمه من الماء.
    يتغذى الشيطان الشائك فقط على النمل الاسود الذي يتناول منه أكثر من 3000 نملة تقربان في الوجبة الواحدة ينشط الشيطان الشائك نهارا للبحث عن الطعام.عندما يمشي ينتصب ذيله الحرشفي ويسير بشكل مرتعش بطئ.تضع أنثى الشيطان الشائك من 3 إلى 10 بيضات في الشتاء تفقس بعد حوالي 4 شهور على الرغم من شكلة المخيف إلا أنه حيوان هادئ لا يسبب اي نوع من الأذى.

    #1481315
    asmaaflower
    مشارك
    سبحان الله
    جزاكى الله خيرا

    #1481323
    mouza
    مشارك

    سبحان الله شكلو مثل الشوك  اختي يسلمو على الطرح
    ودمت بالف ووود

    #1481331
    noor_888
    مشارك

    تسلمي  غاليتي  زلفى  ع الطرح  

    الله  يعطيك الف عافيه

    #1482056

    تسلمولي على الردود الحلوه
    الله يحفظكم جميعا

    #1483729

    تسلمي غاليتي

    سبحانك يارب وفي خلقه شؤون

    #1503070
    khaledebnrshd
    مشارك

    سبحان الله
    شكله غريب ومقزز
    شكرا لك

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد