الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري الاغتراب والهوية

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #14064
    فخّوره
    مشارك

    هل يفقد المغتربون هويتهم لمجرد انهم تركوا بلدهم وهاجروا الي بلد اخر واصبحوا في وسط جماعة تختلف عنهم في الديانه والتفكير والطباع.

    كما قال (ص) : ” طوبى للغرباء” قيل ومن الغرباء يا رسول الله؟ قال (ناس صالحون في ناس سوء كثير من يعصهم اكثر ممن يطيعهم)

    لكن بالطبع الانتماء الوجداني والانتساب للهويةنتيجة عن ارادة النفس فهي قابله له وراضيه عنه مقترنه به فهذا الانتماء هو الزمام الذي يملك النفس ويحدد صاحب الهويه ويرتب اولوياته فتصتبغ النفس به وتندمج فيه وتوالي وتعادي فيه مع رفض الانتماء الي اي هوية مضادة.

    اي ان هذا التفاعل النفسي ينتج عنه حواجز نفسية بين الشخص والذين يخالفونه في الهويه وهنا الازمة شعور الغرباء بالاغتراب بالتالي القلق والنفور من تلك الجماعه المخالفة.

    والخوف كل الخوف ان يوجه هذا البعض نحو الخارج ويؤيد بالتالي الجماعة المخالفة وينظم لها ويناصرها.

    #394442
    venos
    مشارك

    فخورة …

    الله بالخير

    شكرا على هذا الطرح ..

    انا في نضري ان غالبية المغتربين يعودون الى البلد بعد مشوارهم التعليمي بالقدر المرجو منهم من الثقافة والعلوم التي تم ابتعاثهم لاجلها …..

    والاهم من ذلك هو ما يحصلون عليه من معرفة حقيقية لحب الوطن …. جميعنا يحب الوطن واغلى ما يملك وطنه , لكنني ارى ان الاغتراب يشعرنا اكثر واكثر بمعنا حب الوطن .

    ليس الحنين

    وليس الشوق الشديد

    وليس الذكرى التي تراودنا آناء الليل واطراف النهار

    انما اعمق من ذلك بكثير … ربما اواجه صعوبه في شرحه .. لكن ساحاول قدر الامكان …

    انه يشعرنا بما معنا ان ارتدي زيي العماني المتميز .. ما معنى ان ارتدي دشداشة .. وكيف هي جميلة وكيف ابدو انا بها اكثر مهابه واكثر عمقا في ارثي الثقافي المتميز الذي لم يتغير رغم اعاصير الزمن ….

    اعرف اكثر واكثر قيمة المصر …

    بل اكثر من ذلك ..

    اشعر ( ارجو المعذرة ) كم تبدوا فتياتنا بلباسهن التقليدي اكثر جمالا ونضارة وتالق … واشعر كم يبدو مهما تمسكهن بذلك وثقافتهن الموروثة وبانهن بها اجمل .

    اعتقد بان المغتربين اليوم هم اكثر من سيكونون متمسكين بالقيم التقليدية وباللباس المدني التقليدي لانهم يعرفون حميميته اكثر من غيرهم .

    لا ادري …. ربما اشعر بالحنين الان

     

    تحياتي

     

    #396354
    فخّوره
    مشارك

    كلام جميل جدا

    اشكرك

    تحياتي الرقيقه فخّوره

    #396388
    ضيـــاء
    مشارك

    كلام جميل جداانا اؤييدكvenos انه الغترب هو اكثر من يحس بالوطنيه لا وبعد احيانا الشخص فيه اشياء قدتكون عادات يكون مو مقتنع بها كثير واحينا ما يمارسها بس لمايتغرب تجد عنده حماس ان يطبقها بدافع الوطنيه وكأنه يصير عنده هوس اسمه وطنيه لا وبعد يقبل على الشي بكل افتخار فعلا اسال مجرب ولا تسال خبير ومااحد يحس بالوطنيه مثل المغترب

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد