الرئيسية منتديات مجلس عالم الرياضة البرسا يضرب بيد من حديد

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #140644


    خاص – تمكن قبل قليل فريق برشلونة من الفوز على فريق شاختار دومينيك الأوكراني بنتيجة لا تقبل الجدل 5-1 ، تناوب على تسجيلها كل من اللاعب إنييستا و اللاعب ألفيس و المدافع بكي و المالي كايتا و إختتمها نجم الوسط تشافي هرنانديز…

    :: قراءة في أحداث الشوط الأول ::


    # إنييستا يفجر الملعب بهدف مبكر #
    بدأت المباراة بسرعة من الجانب الكتالوني .. حيث تمكن إنييستا من استغلال هفوة دفاعية في خط ظهر النادي الضيف شاختار دونيستك ليتمكن من افتتاح النتيجة بالهدف الاول في الدقيقة 2 .. و بدا أن برشلونة سيتحكم بالمباراة .. لكن الفريق الأوكراني بدأ الرد بسرعة و يهدد مرمى فالديس في أكثر من مرة .. حيث تصدى فالديس لكرة صعبة من اللاعب ويليام و أبعدها عن مرماه .. تلتها كرة انفراد صريح للاعب لويس أدريانو لكنه سدد الكرة بجانب المرمى في الدقيقة 6 .. و في الدقيقة 8 اخطأ ألفيس في تقدير الكرة لتصل إلى لويس أدريانو بتدخل ناجح من فالديس أبعد الكرة لكن لتصل إلى ويليام الذي سدد كرة من بعيد مرت بجانب مرمى برشلونة .. ليكون دفاع برشلونة مهتز بشكل كبير بوجود الثنائي بوسكيتس و بيكي في مركزي قلب الدفاع.
    # ألفيس يسجل هدف ثاني رائع #
    في الدقيقة 17 .. رد ميسي عن طريق كرة حرة ثابتة نفذها بشكل جيد .. لكن الكرة مرت جانبية .. و من هفوة دفاعية في الدقيقة 19 .. كاد ميسي أن يضيف الهدف الثاني .. لكن الحارس بياتوف كان متنبهاً لنية ميسي الذي اتجه لرفع الكرة من فوق الحارس العملاق .. بعد ذلك .. أضاع الفيس فرصتين لصناعة هدفين بشكل سهل .. حيث أضاع كرة طويلة باتجاه فيّا الذي كان في موقع جيد في الدقيقة 22 .. و في الدقيقة 25 .. اختار ألفيس رفع كرة عرضية باتجاه كايتا و تشافي بدلاً من تسديد الكرة رغم أنه كان في داخل منطقة الـ 6 امتار .. لتضيع الكرة على برشلونة .. اما في الدقيقة 26 .. حاول فيّا ان بكرة عن طريق تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت جانبية .. بعدها بدقيقة .. أنقذ بوسكيتس فريقه من انفراد بعدما قطع كرة اللاعب دوغلاس المتجهة إلى لويس أدريانو و أبعد الكرة .. تلتها تسديدة من دوغلاس انتهت في يد فالديس .. و في الدقيقة 30 .. كاد بيكي من جديد أن يقتل فريقه بعدما تساهل في كرة عالية خطفها لويس أدريانو من امامه .. لكن أدريانو مدافع برشلونة أنقذ الموقف بتدخل سريع.
    # المباراة تهدأ و الكرة تنحصر في وسط الميدان #
    في الدقيقة 31 .. حاول ألفيس بكرة عرضية باتجاه رأس فيّا لتتحول الكرة باتجاه المرمى في يد بياتوف .. في الدقيقة 34 .. تمكن ألفيس من استغلال كرة طولية من إنييستا .. ليخطفها البرازيلي من أمام الحارس بياتوف و يسجل الهدف الكتالوني في المباراة .. بعد الهدف .. شهدت المباراة بعض الهدوء بفرص دون خطورة على طرفي اللقاء .. وسط سيطرة كتالونية على مجريات اللعب .. و بعد اضافة دقيقة وحيدة .. انهى الحكم كريغ تومسون أحداث الشوط الأول بتقدم برشلونة بهدفي إنييستا و ألفيس.
    :: قراءة في أحداث الشوط الثاني ::

    # الأهداف تستمر في كل شبكة #

    مع بداية الشوط الثاني .. استمر فريق شاختار دونيستك بمحاولة تقليص النتيجة .. و كاد لويس أدريانو أن يستغل كرة عرضية من ويليام .. لكنه لم يستلم الكرة بالشكل السليم ليفقد الكرة لضربة مرمى في الدقيقة 48 .. رد عليه ميسي في الدقيقة 49 بتسديدة صاروخية قوية استقرت في يد الحارس بياتوف .. اما في الدقيقة 50 تحصل ألفيس على خطأ من بُعد 23 متر نفذها تشافي باتجاه المرمى .. لكن الحارس بياتوف كان في المكان السليم لايقاف الكرة .. و في الدقيقة 53 تمكن بيكي من استغلال كرة ركنية ذكية من تشافي الذي نفذها على الأرض .. ليسدد مدافع برشلونة كرة قوية لمست أحد مدافعي شاختار و تغالط الحارس بياتوف معلنة عن الهدف الثالث لبرشلونة .. بعد الهدف تحصل إنييستا على بطاقة صفراء ستحرمه من لقاء الإياب .. لكن من نفس الخطأ تمكن اللاعب راكيتيسكي من تسجيل هدف لفريق شاختار قلص به الفارق بـ 3-1 في الدقيقة 59 .. لكن كايتا لم يمهل الفريق الأوكراني أي فرصة لالتقاط الأنفاس عندما رد في الدقيقة 60 بهدف رابع لبرشلونة بعد تمريرة من ميسي.
    # تشافي يؤكد تأهل برشلونة #
    و في الدقيقة 61 .. سدد ميسي كرة قوية صدها بياتوف بصعوبة لركنية .. و في الدقيقة 70 .. قام بيب غوارديولا بسحب دافيد فيّا و إقحام العائد من الاصابة بيدرو رودريغيز .. بعدها في الدقيقة 77 دخل ماكسويل بدلاً من ادريانو .. في مباراة شهدت هدوء شديد دون ظهور أي فرص على طرفي اللقاء .. حتى عاد ألفيس ليضيع كرات سهلة عن طريق تحويل كرات عرضية اقرب لأن تكون تشتيت بعيد عن أي لاعبي لبرشلونة .. و في الدقيقة 81 .. حوّل بيدرو كرة خلفية نحو إنييستا الذي سدد كرة يسارية قوية مرت عالية جداً .. و كاد لويس أدريانو في الدقيقة 82 أن يتمكن من تقليص النتيجة مرة أخرى .. حيث استغل كرة عرضية من تيكسييرا سددها بقوة لمست القائمين و استقرت في يد فالديس .. بعدها سجل ميسي هدفاً ابيضاً بعدما كان في موقف تسلل من تمريرة بيدرو في الدقيقة 83 .. و في الدقيقة 85 .. ختم تشافي على تمريرة ألفيس العرضية بهدف خامس وصلت به النتيجة إلى 5-1 لمصلحة برشلونة .. و في الدقيقة 92 .. انهى الحكم كريغ تومسون احداث المباراة بفوز كتالوني مريح بـ 5 أهداف مقابل هدف وحيد.


    :: تحليل أداء البارسا خلال الشوط الأول ::


    خط الدفاع
    عانى خط دفاع البارسا منذ الدقائق التولى من هذا الشوط من هجوم شاختار . و قد عانى مدافعي البارسا كما كان متوقعا من سرعة مهاجمي الفريق الاوكراني و من قدرة هذا الفريق على النقل السريع للكرة للامام بتمريرات لا تتجاوز ثلاثة تمريرات في اقصى الحالات . و قد عانى دفاع البارسا على الخصوص من الجهة اليمنى في بداية الشوط الاول ، مما اجبر غوارديولا على تعديل تكتيكي يتمثل في تمركز بوسكيتس على اليمين مع جعل الفيس يتقدم في الجهة اليمنى في دور مزدوج : دفاعي / هجومي على امل أن تواجده في يمين منتصف الملعب من شأنه حجم تدفق هجمات الأوكرانيين على الجهة اليمنى و انشغالهم بمراقبة الفيس . و هو ما تحقق بشكل ملموس .
    لكن ينبغي الاعتراف أن متاعب الدفاع الكتالوني سببها اساسا العدد الكبير من الكرات الضائعة في منتصف الملعب التي كان يستغلها لاعبو شاختار للقيام بهجمات سريعة متكررة على مرمى البارسا ارهقت الدفاع الكتالوني و أفقدته توازنه في العديد من اللحظات .
    كما لا ينبغي اغفال تالق حارس المرى فالديس الذي انقذ الفريق من هدفين محققين على الأقل و كان رجل الاطفاء حين تشب النار الاوكرانية في دفاع البارسا و يفقد زملاءه تركيزهم و هدوءهم . .
    خط الوسط
    يمكن القول أن خط الوسط كان نقطة ضعف البارسا . حيث تعددت حالات ضياع الكرة بسهولة كبيرة غريبة . كما تعددت حالات عدم التمركز الجيد . غير ان ما اوجع اكثر فريق البارسا ه عدم قيام لاعبي وسظ لاعبي البارسا باي دور دفاعي لتعزيز الدفاع مثل الضغط على حامل الكرة و عدم السبق للكرة بصفة عامة . حيث ظهر نوع نت التباطؤ و الاتكالية على لاعبي وسط البارسا .
    من جهة اخرى ، عانى وسط البارسا و الفريق ككل من الرقابة اللصيقة التي فرضها فريق شاختار على تشافي وعيا منه بأنه دينامو الفريق و ضابط ايقاعه . و كان ظاهرا . مما اجبر بيب على اجراء تعديلي بعد دقائق محودة من انطلاق الشوط الاول ، ذلك بارجاع انييستا للوسط و الاعتماد على ادريانو لنتشيط الجهة اليسرى هجوميا .
    خط الهجوم
    عانى خط هجوم البارسا من التنظيم الدفاعي الجيد لفريق شاختار . تنيظم دفاعي متمثل ليس فقط في التكتل التمركز الدفاعيين الجيدين في الخط الخلفي ، بل ايضا في النمط الدفاعي للفريق الاوكراني ككل المتمثل في خنق السوط و بالتالي عرقلة ارتباطه و تواصله بالهجوم . غير انه يحسب لمهاجمي البارسا عدم استسلامهم و مواصلتهم ضغط و ارهاق دفاع الخصم بالتحرك الدائم و الضغط على المدافعين . كما تالق مهاجمو البارسا في دور دفاعيمهم ساهم بشكل كبير في حل المعضلة الدفاعية التي واجهت البارسا في بداية الشوط الاول .حيث تالق فيا في الاداء الدفاعي في الجهة اليمنى . كما عمد ميسي على العودة للوسط لمنح حلول لزملائه و مساعدتهم للتحرر من الكماشة الأوكرانية .
    هذا الاداء المزدوج لمهاجمي البارسا منح قوة للعب الجماعي للفريق و في استعادته للسيطرة على المباراة و تقليل الخطر الاوكراني على البلوغرانا .

    :: تحليل أداء البارسا خلال الشوط الثاني ::

    خط الدفاع
    تحسن كثيرا الاداء الدفاعي لفريق البارسا في الشوط الثاني و واصل على النهج الذي بدأه تثريبا انطلاقا من منتصف لشوط الاول اثر التعديل التكتيكي الذي قام به بيب غوارديولا . لكن سببه التضامن في اللعب الذي انتهجه لاعبو البارسا بحيث الجميع يقوم بمهام دفاعية من مركزه او بالعودة للخلف . من بين ميزات دفاع البارسا هو تخلي ألفيس تثريا شبه كليا عن مهامه الدفاعية تمركزه في يمين الوسط ، بينما بوسكيتس يغطي الجهة دفاعيا و عودة ماسكيرانو للخلف بالتناوب مع كايتا لتعزيز الدفاع كصف ثاني دفاعي واقي لدفاع الفريق .
    خط الوسط
    تقدم الفيس للوسط و عودة انييستا للوسط كما تراجع ميسي للوسط في العديد من المرات حسب حاجيات اللعب . كلها عوامل ساهمت بشكل كبير في تحسن مستوى اداء البارسا و سيطرته على مجرى المباراة و استحواذه شبه التام على الكرة . و اهم ما نتج عن هذا التعديل التكتيكي الذي قام به بيب هو قلة ضياع الكرات في وسط الملعب مما قلل بشكل كبير جدا من خطورة الفريق الاوكراني . كما كان له اثر تخفيف الراقابة على تشافي أو في اسوء الحالات جعل تاثيرها قليل على الفريق . بينما ماسكيرانو و كايتا في دور ماسحي الملعب و حاميي زملائهم في الوسط و الدفاع .
    خط الهجوم
    بفضل تقوي الوسط ، كان خط هجوم البارسا اكثر نشاطا و و كانت هجماته أخطر بالمقارنة مع الشوط الأول . و قد استفاد هجم البارسا ايضا من الدعم القوي لزملائهم في الوسط . غير أن قوة البارس هجوميا كانت هي اعتماد الفريق على اللعب العمودي المباشر و النقل لسريع للكرة للامام و الترحك المستمر للاعبي البارسا حول الثنائي ميسي و فيا و الدعم القوي لالفيس الذي صار شبه لاعب وسط هجومي أكثر منه ظهير .
    بدخول بيدرو مكان فيا ، ظهر تاثير ابن الكناري واضحا ن حيث اختفى الخطر الهجومي لفريق شاختار من الجهة اليمنى و انتقل للجهة اليسرى ، فيما تحرر ألفيس هجوميا تماما بالنظر للدور الدفاعي الهم الذي يقوم به بيدرو خلفه .

    :: تبديلات برشلونة ::

    بيدرو<<<فيا د 70 : تغيير أتى بعد أن رأى جوارديولا أن فيا ليس في يومه وفرصه لإشراك بيدرو العائد من الاصابة .
    ماكسويل<<<أدريانو د 76 : بعد المجهودات الجباره التي بذلها ادريانو فأتاح بيب الفرصه امام ماكسويل العائد هو الآخر من الاصابة .
    افيلاي<<<انييستا د 90 : هي مجرد اتاحه فرصه من المدرب بيب للاعب الهولندي افيلاي في آخر دقائق اللقاء.

    :: نجم المباراة ::

    لا يوجد لاعب محدد من سهر هذا اللقاء بل الكل كانوا نجوم في سهرة الكامب نو فالكل اثبت انه مهم في اللقاءات الكبيرة ومنهم من برز بشكل كبير انييستا و ميسي و تشافي و فييا والفيس و البقية , انييستا كان دوره كبير جدا في وسط الميدان واتزان الفريق , ميسي الذي كان الكل في الكل في الملعب , تشافي لا تعليق اللاعب الذي لا يتوقف أبدا , فييا الذي كان كبيرا لولا سوء الحظ الذي لازمه , والفيس الذي كان اللاعب رقم 12 بلعبة في مكانين الهجوم و الدفاع , البقية لا يقل دورهم عن الذي تم ذكرهم والفريق ككل كان بدرجه امتياز.

    :: افضل لاعب من شاختار ::

    دوغلاس كوستا اللاعب البرازيلي كان أكثر اللاعبين إزعاجا لدفاعات وفريق برشلونة ككل متكررة , وكاد أن يسجل أهدافا لولا سوء الحظ الذي لازمه طوال فترات اللقاء ولكن كان لاعب خطير جدا والمهدد الوحيد لمحور الدفاع بسببه لم يستطيع بيكي التقدم الى الأمام كما تعود عليه الجماهير مما سبب أزمه لدى الوسط مما جعلهم يضطرون للعوده الى الخلف لإستلام الكرات من الدفاع وكل هذا كان بسبب إزعاج البرازيلي لهم في منطقه لعب برشلونة.

    :: ملاحظات المباراة ::


    – بيب غوارديولا حقّق فوزه التاسع على التوالي في ملعب الكامب نو منذ خسارة الفريق أمام روبين كازان في الموسم الماضي ، والإنتصارات هي ( إنتصارين على إنتر ميلان وإنتصارين على آرسنال وشتوتغارت وباناثينايكوس وكوبنهاغن وروبين كازان واليوم أمام شاختار ) .
    – أندريس إنييستا سيغيب عن مباراة الإيّاب في أوكرانيا وذلك بسبب تلقيه البطاقة الصفراء الثانية ، وذلك من أجل أن يكون مستعداً لنصف النهائي المحتمل أمام ريال مدريد ، وكان آخر هدف له بدوري الأبطال في إيّاب نصف نهائي موسم 2008/2009 أمام تشيلسي في ملعب ستامفورد بريدج.
    – رابع مباراة على التوالي والنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لم يسجّل ، وهما إشبيلية ( 1-1 ) و خيتافي ( 2-1 ) وفياريال ( 1-0 ) وهذه هي الرابعة ، ولكنه تمكّن من صنع هدفين لإنييستا وكايتا ، وآخر مرّة سجّل فيها كانت أمام آرسنال ( 3-1 ).
    – دافيد فيّا يغيب عن التسجيل منذ 7 مباريات ، 5 في الدوري الإسباني ومباراتين في دوري أبطال أوروبا ، وكان آخر هدف سجّله أمام ريال مايوركا بالجولة 25 من الليغا.
    – للمباراة الثانية على التوالي بيكي يسجّل على الرغم من أنّه مدافع ، وكانت المرّة الأولى ضد فياريال بالليغا ، وهدفه هذا كان هو السادس له مع البارسا بدوري الأبطال.
    – لاعب شاختار رازفان رات سيغيب عن مباراة الإيّاب بسبب حصوله على البطاقة الصفراء الثانية.
    – سيدو كايتا يسجّل هدفه الخامس له مع برشلونة هذا الموسم في جميع المسابقات ، 2 في دوري الأبطال وهدفين في كأس الملك وهدف في الليغا أمام سرقسطة.
    – إنييستا يسجّل هدفه الأوّل في دوري الأبطال ، وهدفه الثامن مع برشلونة هذا الموسم ، 7 في الليغا ، وهدف في دوري أبطال أوروبا.
    :: عين على التحكيم ::


    الحكم الإسكوتلاندي الدولي غريغ تومسون قدم مباراة تحكيمية جيدة جدا بحيث لاحظناه دائما كان قريبا من كل العمليات التي قام بها لاعبي الفريقين ، و لم يترك أي فرصة للاعبين بأن يخرجوا المباراة عن نسقها الطبيعي.. غريغ تومسون كان على قدر المسؤولية و إستطاع أن يسير المباراة بالنسق المطلوب ، و لم يرتكب أي أخطاء كبيرة يمكنها أن تأثر على السير الطبيعي للمباراة و بالتالي أخرجها إلى بر الأمان..الطاقم التحكيمي للمباراة إستحق علامة 7/10.

    :: أرقام المباراة ::

    # الأهداف #
    إنييستا د 2
    ألفيس د 34
    بيكي د 53
    كايتا د 60
    تشافي د 86
    # التبديلات #
    بيدرو >>> فييا د 70
    ماكسويل >>> أدريانو د 78
    أفيلاي >>> إنييستا د 90
    فيرناندينيو >>> جادسون د 70
    أليكس تكسييرا >>> ويليام د 75
    إيدواردو >>> هيبشمار د 82
    # الإنذارات #
    إنييستا د 58
    رات د 51
    راكيتسكي د 65
    فيرناندينيو د 77
    # التحكم في الكرة #
    [ الشوط الأول ]
    برشلونة 65%
    شاختار 35%
    [ الشوط الثاني ]
    برشلونة 70%
    شاختار 30%
    # الوقت الإضافي #
    الشوط الأول +1
    الشوط الثاني + 2

    أفضل واسوا مافي المباره

    – كعادتها صحيفة سبورت الأسباني تضع أفضل وأسوء مافي مباراة برشلونة وشاختار لهذه الليلة بفوز البارسا بنتيجة 5 – 1 على شاختار على ملعب النو كامب .

    ::الأفضل هو : أستعادة التسجيل من جديد ::

    أستعاد فريق البارسا نغمة تسجيل الأهداف الكثير بعد أن قلت الأهداف منذ مباراة أشبيلية التي تعادل بها الفريق ولكن الغريب في مباراة الليلة هو أن مهاجمي البارسا لم يسجلوا كــ ميسي وفيا وبيدرو الذين عودنا على أفتتاح الأهداف منذ اللقاء على الرغم من أنهم كانوا يقاتلون من أجل التهديف الأ أن الحظ لم يحالفهم .

    ::الأسوء هو : زعزعت دفاع البارسا ::

    على الرغم من فوز برشلونة بنتيجة كبيرة قوامها 5 – 1 لكن النتيجة النهائية كادت أن تكون 5 – 3 أو ربما 5 – 4 حيث أضاع مهاجم شاختار البرازيلي لويس أدريانو الذي لم يستغل خطأ داني ألفيس لولاء المعجزه في خروج الحارس فيكتور فالديس .

    وكما الحال ، بين بيكيه وبوسكيتس اللذان كانا قد يكونا مصدر لوسائل الأعلام اليوم لحسن الحظ ولكن لحسن الحظ أنه لم تكن هناك أي أهداف من شاختار أو أي أصابات في دفاع البارسا على الرغم من عودة أدريانو والقائد كارليس بويول التي باتت قريبة .

    الاهداف كامله
    http://www.youtube.com/watch?v=U4HfAjT3P0Y

    #1491886
    صبي مسقط
    مشارك

    تسلم صديقي ع المجهود

    المباراه كانت حلوه وممتعه.. بس شختار ما توقعته ان راح يهاجم ويواجه برشلونه

    … كان بطل بالمباراه

    تسلم ع المجهود مره ثانيه ومبروكين

    وخلاص … تقريبا الريال وبرشلونه راح يلتقوا

    #1491976

    مشكور خوي (صبي على الرد )

    انا اقول لك انه لوكان مع فريق شختار
    مهاجم قناص لسجلوا على الاقل 3 اهداف
    لا دفاع البرسا في ضل غياب بويول وابيداك
    مهتز كثير
    اوبي منك تتيقن ان البرسا والريال
    بايتواجهوا اربع مرات في غضون 18 يوم

    #1492038

    مرحباااا

    فديت البرشه انا

    شكرا ع الموضوع

    حبيب الشعب  طير الغرام

    #1502663
    khaledebnrshd
    مشارك

    مبارة ممتعه
    شكرا امير على المجهود الرااااااااااااائع

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد