مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #14130
    أبو ناصر
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ارجوا من احد مشرفي المجلس التكرم بتوضيح تعديلات قانون البعثات .. وذلك اذا توفرت لديهم هذه المعلومات ,, شاكرا للجميع حسن التعاون .

     

     

    #394798
    مجد العرب
    مشارك

    في الحقيقة سمعت عن هذا التعديل ، إلا أنه لم أحضَ برؤية هذا التعديل . فسوف أبحث عنه ونوافيك به إن شاء الله .

    #395079
    مجد العرب
    مشارك

    بناء على طلبك استيضاح التعديلات التي تمت على قانون البعثات إليك هذا البيان .

     

    يقضي المرسوم السلطاني رقم 2 / 2003 بتعديل بعض أحكام قانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية . وصدر هذا المرسوم  بتاريخ 3 من ذي القعدة 1423هـ الموافق 6 من يناير سنة 2003م .

     

    والتعديلات التي تمت كما يلي :

     

    يستبدل بنصوص المواد ( 4 ) و ( 8 ) و ( 10 ) والفقرة الأولى من المادة ( 23 ) من قانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية ، النصوص الآتية :

     

    مادة ( 4 ) : يجوز لوحدات الجهاز الإداري للدولة أن توفد موظفيها في بعثات دراسية على نفقتها بعد موافقة الوزارة .

    وتتولى وزارة الخدمة المدنية اختيار من يتقرر إيفادهم في بعثة دراسية على نفقة الوزارة من الموظفين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية ، الذين ترشحهم الوحدات الحكومية التي يعملون بها ، طبقا لضوابط الأولوية التي تحددها اللائحة التنفيذية .

    وفي جميع الأحوال يجب أن تتوافر في شأن المبعوث والموفد الشروط المقررة بهذا القانون ، وتلتزم وحدات الجهاز الإداري للدولة بإخطار وزارة الخدمة المدنية بحالات إيفاد الموظفين في البعثات الدراسية .

     

    وكان النص قبل التعديل (( يجوز لوحدات الجهاز الإداري للدولة أن توفد موظفيها في بعثات دراسية على نفقتها بعد موافقة الوزارة .

    وتتولى وزارة الخدمة المدنية اختيار من يتقرر إيفادهم في بعثة دراسية على نفقة الوزارة من الموظفين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية ، الذين ترشحهم الوحدات الحكومية التي يعملون بها .

    وفي جميع الأحوال يجب أن تتوافر في شأن المبعوث والموفد الشروط المقررة بهذا القانون ، وتلتزم وحدات الجهاز الإداري للدولة بإخطار وزارة الخدمة المدنية بحالات إيفاد الموظفين في البعثات الدراسية )) .

     

    مادة ( 8 ) : للوزير بناء على توصية اللجنة وطبقا للشروط والضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية ، الموافقة على طلبات ذوي الخبرة الذين يرغبون في الدراسة بمرحلتي التعليم الجامعي والدراسات العليا بعد تقديم ما يفيد القبول بإحدى الجامعات المعترف بها من قبل الوزارة وموافقة جهة العمل على الالتحاق بالدراسة المطلوبة .

     

    وكان النص قبل التعديل (( للوزير بناء على توصية اللجنة ، الموافقة على طلبات ذوي الخبرة الذين يرغبون في الدراسة بمرحلتي التعليم الجامعي والدراسات العليا بعد تقديم ما يفيد القبول بإحدى الجامعات المعترف بها من قبل الوزارة وموافقة جهة العمل على الالتحاق بالدراسة المطلوبة )) .

     

    مادة ( 10 ) : يشترط بصفة عامة في المبعوث أن يكون عماني الجنسية ، حسن السيرة والسلوك ، ولم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره ، وأن يكون لائقا صحيا ، وأن يستوفي المستندات التي تحددها اللائحة التنفيذية .

     

    وكان النص قبل التعديل (( يشترط بصفة عامة في المبعوث أن يكون عماني الجنسية ، حسن السيرة والسلوك ، ولم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره ، وأن يكون لائقا صحيا )) .

     

    مادة ( 23 ) : للجنة وقف سريان مدة البعثة الدراسية بما لا يتجاوز فصلين دراسيين أو سنة دراسية بحسب الأحوال ، أو مد هذه المدة في الحالات الآتية :

    1.   إذا لم يتمكن المبعوث من الالتحاق بالدراسة في الموعد المحدد لذلك .

    2.   إذا طلب المبعوث ذلك لظروف مرضية أو اجتماعية تمنعه من الاستقرار في الدراسة .

    3. إذا وافقت اللجنة على طلب المبعوث بتغيير الجامعة أو بلد الدراسة أو نوع التخصص واقتضى التغيير مد مدة البعثة الدراسية .

    4.   إذا استدعى المبعث من قبل جهة عمله لحاجة ملحة .

     

    وكان النص قبل التعديل ((  للجنة وقف سريان مدة البعثة الدراسية بحسب الأحوال في الحالات الآتية :

    5.   إذا لم يتمكن المبعوث من الالتحاق بالدراسة في الموعد المحدد لذلك .

    6.   إذا طلب المبعوث ذلك لظروف مرضية أو اجتماعية تمنعه من الاستقرار في الدراسة .

    7. إذا وافقت اللجنة على طلب المبعوث بتغيير الجامعة أو بلد الدراسة أو نوع التخصص واقتضى التغيير مد مدة البعثة الدراسية .

    8.   إذا استدعى المبعث من قبل جهة عمله لحاجة ملحة )) .

     

     

    #395151
    أبو ناصر
    مشارك

    اخي مجد العرب  …. اشكركم على هذا التعاون وجزاكم الله الف خير .

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد