الرئيسية منتديات مجلس القصص والروايات الآمثــال الشعبية ( موضوع تقاعلي )

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 35)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #142091
    الــأمثال الشعبية
    المثلُ هـو : ما تراضاه العامّة والخاصّة في لفظه ومعناه، حتّى ابتذلوه فيما بينهم وفاهوا به في السّراء والضّراء، واستدّروا به الممتنع من الدّر، ووصلوا به إلى المطالب القصّية، وتفرّجوا به عن الكرب والمكربة، وهو من أبلغ الحكمة لأنّ النّاس لا يجتمعون على ناقصٍ أو مقصّرٍ في الجودة أو غير مبالغٍ في بلوغ المدى في النّفاسة  ، حسب تعريف (إبراهيم إسحاق بن إبراهيم  الفارابي) .
    ولكل مثل قصة وحكاية قد تم ايجازها بكلمات نظمن كحبات الخرز  بيد صانع ماهر .
    وفي هذا المتصفح سوف أبدأ بإذن الله ،  بشرح ثلاث أمثال .. واطرح مثل للعضو التالي ومن ثَم  يطرح مثل للذي يليه وهكذآ  .ليعرفنا على قصة المثل او على ماذا يدل ؟
    ونأمل ان نتعرف على  اكبر كم من الأمثال وقصصها بهذا المتصفح التفاعلي ، والله ولي التوفيق.

    أطلب من التآلي  : ( وافق شن طبقة )
    تحياتي لكم

    #1514494
    ملاك رامز
    مشارك
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    هذه قصة المثل العربي وافق شن طبقة قال الشرقي ابن القطامي يحكى ان رجلا من دهاة العرب وعقلائهم يقال له شن : قال و الله لاطوفن حتى اجد امراة مثلي اتزوجها فبينما هو في مسيرته اذ قابله رجلا في الطريق فساله شن؟ اين تريد فقال الرجل اريد القرية التي يقصدها شن: فوافقه حتى اذ اخذا في مسيرتهما: فقال له شن اتحملني ام احملك؟ فقال له الرجل يا جاهل انا راكب وانت راكب اي راكبين دوابهما فكيف احملك او تحملني: فسكت شن وسارا حتى وصلا القرية فراى شن زرعا قد حصد فقال له اترى هذا الزرع اكله اهله ام لا ؟ فقال له الرجل يا جاهل ترى نباتا مستحصدا فتقول اكل ام لا: فسكت عنه شن حتى دخلا القرية فلقيا جنازة فقال له شن: اترى صاحب هذه النعش حي ام ميت؟ فقال له الرجل ما رايت اجهل منك ترى جنازة وتسال عنها ميت صاحبها ام حي : فسكت شن واراد مفارقته فابى الرجل ان يتركه حتى يسير معه الى بيته فوافقه شن وكان للرجل بنت يقال لها طبقه فلما دخل عليها ابوها سالته عن ضيفه ؟ فاخبرها بمرافقته اياه وشكا لها جهله وحدثها بحديثه فقالت: ياابتي ما هذا بجاهل اما عن قوله اتحملني ام احملك يراد به اتحدثني ام احدثك حتى نقطع طريقنا واما قوله عن الزرع اكل ام لا يقصد هل باعه اهله واكله بثمنه ام لا واما قوله عن الجنازة هل صاحب هذا النعش ميت ام حي فاراد هل ترك احدا يحيي به ذكرا او لا فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعه ثم قال له اتحب ان افسر لك ما سالتني عنه قال نعم فسره فقال شيئ قال له شن ما هذا بكلامك فاخبرني عن صاحبه قال له ابنتي فخطبها منه فزوجه اياها فحملها شن الى اهله فلما راوها قالو وافق شن طبقه فصار مثلا
    المثل التالي :
    إياك أعنى فاسمعي يا جارة

    #1514503

    وعليكم السلام  ورحمة الله وبركاته ،،

    (إياك أعني واسمعي ياجاره)

    أول من قال ذلك سهل بن مالك الفزاري،وذلك أنه خرج يريد النعمان ،فمر ببعض أحياء طيئ، فسأل عن سيد الحي، فقيل له:حارثة بن لأم، فأم رحله فلم يصبه شاهدا،فقالت له أخته:انزل في الرحب والسعة،فنزل فأكرمته ولاطفته،ثم خرجت من خبائها فرأهآ أجمل أهل دهرها وأكملهم،وكانت عقيلة قومها وسيدة نسائها، فوقع في نفسه منها شيئ،فجعل لا يدري كيف يرسل إليها ولا ما يوافقها من ذلك،فجلس بفناء الخباء يوما وهي تسمع كلامه ، فجعل ينشد ويقول:
    ياأخت خير البدو و الحضاره
    كيف ترين في فتى فزاره؟
    أصبح يهوى حرة معطاره
    إياك أعني واسمعي ياجاره

    فلما سمعت قوله عرفت أنه إياها يعني،فقالت:ماذا بقول ذي عقل أريب ،ولا رأي مصيب، ولا أنف نجيب،فأقم ما أقمت مكرما ثم ارتحل متى شئت مسلما.ويقال أجابته نظما فقالت:
    إني أقول يا فتى فزاره
    لا أبتغي الزوج ولا الدعاره
    ولا فراق أهل هذي الجاره
    فارحل إلى أهلك باستخاره

    فاستحيا الفتى،وقال:ما أردت منكرا واسوأتاه ، قالت:صدقت،
    فكأنها استحيت من تسرعها إلى تهمته،فارتحل،فأتى النعمان فحباه وأكرمه،فلما رجع نزل على أخيها،فبينا هو مقيم عندهم تطلعت إليه نفسها، وكان جميلا،فأرسلت إليه أن اخطبني إن كان لك إلي حاجة يوما من الدهر،فإني سريعة إلى ماتريد،فخطبها وتزوجها وساربها إلى قومه.

    يضرب لمن يتكلم بكلام ويريد به شيئا غيره.

    مجمع الأمثال/النيسابوري رحمه الله تعالى.

    أطلب من التآلي : ( لا تآمن الخبل يآتيك بدآهية)..

    شكرأ لمشاركتك اخت ( ملاك رامز ) ..

    #1514551
    دل سونيا
    مشارك

    بارك الله فيكم اخي سامي واختي ملاك
    موضووع رااائع وقصص جميله
    وأمثال العرب ليس لها نهايه

    #1514566
    ملاك رامز
    مشارك
    يوجد في قسم القصص والرويات شرح لقصة مثل لاتامن الخبل ياتيك بداهية وساضيف الرابط لقرائتها
    http://www.majalisna.com/bulletin/index.php?ubb=showflat&Number=1206366#Post1206366

    #1514623

    موضوع رائع

    هناك مثل عربي ( الصيف ضيعت اللبن )

    ويحكى في هذا المثل بانه كانت هناك فتاه صغيره تزوجت من رجل كبير في السن وكان لديه من الابقار الكثير

    ولاكنها لم تطق العيش معه فطلقها

    وتزوجت شابا يافعا ولاكنه كان فقيرا بعض الشي

    وفي احدى المرات ذهبت هذه الفتاه الى الرجل الكبير في السن (زوجها الاول ) لتطلب منه بعض اللبن فضحك وقال

    لها هذه المقوله التي اصبحت تقال في يومنا هذا لمن كان في يديه شي ولاكنه تركه وبعد ذلك عاد ليبحث عنه

    امـــــــــــــــــــــــ بكلمتي ـــــــــــــــــــــــــــير

    #1514708

    (احنا دافنينه سوا )
    قصة هذا المثل وهي ان شخصين كان لديهما حمار يعتمدان عليه في تمشية امورهما المعيشية ونقل البضائع من قرية الى اخرى , وأحباه حتى صار كأخ لهما يأكلان معه وينام جنبهما وأعطياه اسما للتحبب هو ابو الصبر , وفي أحد ألايام وأثناء سفرهما في الصحراء سقط الحمار ونفق , حزن الاخوين على الحمار حزنا شديدا ودفناه بشكل لائق وجلسا يبكيان على قبره بكاء مرا , وكان كل من يمر يلاحظ هذا المشهد فيحزن على المسكينين ويسألهما عن المرحوم فيجيبناه بأنه المرحوم أبو الصبر و كان الخير والبركة و يقضي الحوائج ويرفع الاثقال ويوصل البعيد, فكان الناس يحسبون انهما يتكلمان عن شيخ جليل او عبد صالح فيشاركونهم البكاء وشيئا فشيئا صار البعض يتبرع ببعض المال لهما ومرت الايام فوضعا خيمة على القبر وزادت التبرعات فبنيا حجرة مكان الخيمة والناس تزور الموقع وتقرأالفاتحة على العبد الصالح الشيخ الجليل ابو الصبر وصار الموقع مزارا يقصده الناس من مختلف الاماكن وصار لمزار ابو الصبر كرامات ومعجزات يتحدث عنها الجميع فهو يفك السحر و ويغني الفقير ويشفي المريض وكل المشاكل التي لاحل لها, فيأتي الزوار ويقدمون النذور والتبرعات طمعا في أن يفك الولي الصالح عقدتهم , واغتنى الاخوين وصارا يجمعان الاموال التي تبرع بها الناس السذج ويتقاسمانها بينهما . وفي يوم اختلف الاخوين على تقسيم المال فغضب احدهما وارتجف وقال :- والله سأطلب من الشيخ ابو الصبر (مشيرا الى القبر ) ان ينتقم منك ويريك غضبه ويسترجع حقي .ضحك اخوه وقال :- اي شيخ صالح يا أخي ؟ انسيت الحمار؟ دا احنا دافنينه سوا !!

    العادات / امور رفضها القدماء أول ظهورها ، ثم بعد مدة اتخذوها قانونأ ..، وهي قانون الأموت يحكمون فيه الأحياء ..

    #1514710

    شكرأ لكــ ِ اختي ( ملاك رامز ، البلوشي ( نعرف ذلك ..ولا يمنع ان نعرف ولو القليل منهأ في هذا المتصفح ) ..ولك الشكر ايضأ ( أمير بكلمته) …

    #1514844

    أبصر’ من زرقاءِ اليمامة

    واليمامة اسمها ، وبها سمي البلد . وذكر الجاحظ انها كانت من بنات لقمان بن عاد  (وليس بلقمان المذكور في القرآن ) ، وان اسمها : عنز . وكانت هي زرقاء ، وكانت الزًباء زرقاء ، وكانت البسوس زرقاء .

    قال محمد بن حبيب : هي امرأة من جديس ، كانت تبصرُ الشىء من مسيرة ثلاثة ايام ، فلما قتلت جديس طسماَ خرج رجل من طسم الى حسان بن تٌبَع ‘ فاستجاشه ورغبه في الغنائم ، فجهز إليهم جيشا ، فلما صاروأ من جـو – وهي ناحية بأرض اليمامة – على مسافة ثلاث ليال صعدت الزرقاء فنظرت الى الجيش وقد آمرو ان يحمل كل واحد منهم شجرة يستتر بها  ليلبسو عليها .فقالت : ياقوم ، قد أتتكم الشجر او اتتكم حمير ، فلم يصدقوها  .

    فقالت على مثل الرجز :

    أقسِم بالله لقد دبَ الشجر       او حِميَر  قد أخذت شيئا يُجر

    فلم يصدقونها ، فقالت : أحلف بالله إني أرى رجلآ ينهس كتفأ ، أو يخصف النصل فلم يصدقوها ولم يستعدوا حتى صبحهم حسان بن تٌبع فاجتاحهم ،فأخذ الزرقاء فشقً عينيها فإذا فيها عروق سود من الإثمد . وكانت اول من اكتحل بالإثمد من العرب ، وهي التي ذكرها النابغة في قوله :

    واحكُم ْ كحكمُ فتاةِ الحي إذ نظرت          إلى حمامِ سراعِ وارِدِ الثَمدِ

    #1514928

      

    #1515065
    تجليآت
    مشارك

    ساشارك بمعنى لمثل ’ دون القصة

    إن كان سيفك قصيراً, فأطله بخطوة منك:

    مثل مجري((هنغاري)) ولنعتبره مثل عربي, يصلح للحث على طلب العلم وغيره ومعالجة القصور, أياً كان نوعه, من خلال الكد وبذل الجهد
    المعنى : لمحمد العتيبي .

    #1515101

    شكــ ر لكـِ إختي ( شــ وق ) لمرورك العطر

    #1515102
    أجهل من قاضي جُبَل

    يقال : إن جُبَل مدينة من طسـُوج ، كسكَر ، وهذا القاضي قضى لخصم جاءه وحده ، ثم نقض حكمه لما جاءه الخصم الآخر . وفيه يقول محمد بن عبد الملك الزيات :

    قضى لمخاصم يوما  فلمــا               آتاه خصمه نقض القضاء
    دنا منك العدوُ وغبت عنه                 فقال بحكمه ما كان شاء

    كتآب : مجمع الأمثآل 1 / 190

    #1515153
    تجليآت
    مشارك
    إذا ضَرَبْتَ فأَوْجِعَ وَإِذَا زَجَرْتَ فَأسْمِعْ

    يضرب في المبالغة وترك التَّواني والعَجْز.

    #1515156
    أعرض ثوب الملبس
    وهذا يدل على توسيع  الثوب ، بمعنى التعميم  لا التخصيص .
    على سبيل المثال : سال قــوم  من بني الحارث بن كعب  لــ أبو جَزَءِ بن عمرو بن سعيد  عن نسبه  فقال :  من مضر  فقالوا: أعرض ثوب الملبس ! ( بمعنى قلت التعميم ولم تخصص)  واخذو في استنسابه حتى وصلو أ .. لما يرجوه  فقال: (الباهلة)  …

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 35)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد