مشاهدة 14 مشاركة - 1 إلى 14 (من مجموع 14)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #142152
    تجليآت
    مشارك

      عندما نسمع كلمة (حب الذات.. أو حب النفس).. لماذا أول ما يخطر ببالنا صورة من الأنانية البشعة؟.. ألا يعلم البعض أن هناك معاني سامية قد تخرج من أمور في ظاهرها سلبية.. فهناك جانب مشرق جميل من لفظ سلبي.. (أنانية) مهما ادعى الإنسان طهره من هذه الكلمة.. فجزء منها ملوث.. فعلاً، ولكن الجزء الآخر منها.. طاهر يطهّر أنفسنا ومجتمعاتنا.. والخيط رفيع بينهما.. فأنا.. أحببت نفسي فأصبحت أصبح وأمسي مبتسمة.. من أجل ذلك الشعور الجميل الذي يجتاحني عندما يردون لي الابتسامة.. فتتضخم السعادة في نفسي..
    أحببت نفسي فوجدت أعذاراً لكل من أساء إلي.. لقول الشافعي رحمه الله (التمس لأخيك سبعين عذراً) وقدمت لقلبي خدمة فتنظيفه من محامل السوء أكثر فائدة لي من نشوة المحاسبة واللوم..
    أحببت نفسي فلم يعد العتب يضايقني مثلما كان في السابق، فالعتب الآن صديقي كلما زدت من عتابي كلما انتعش ضميري.. وضميري يهمني ولا أريده أن يدخل في سبات عميق..
    أحببت نفسي فأصبحت لا أشك ولا أظن بالناس.. ليس لنزاهتهم العظيمة!، ولكن ما سيجنيه عليّ الشك والقلق سيدمر أشياء كثيرة قد أحتاجها في نفسي…
    أحببت نفسي فأصبحت أجاهدها كي لا أغتاب.. ليس لأن ما حولي لا يستدعي الغيبة والكلام عنه بسوء! لكني أحببت نفسي جداً فلا أستطيع أن أتخيلني آكل لحم البشر ميتاً (فتنزعج خيالاتي مني

    أحببت نفسي فابتعدت عن النقاشات الحادة والجدل الطويل.. ليس خوفا أو انسحاباً، لكنها أعصابي التي ستوتر، أريد أن أحفظها لما هو أهم من ذلك بكثير..
    أحببت نفسي فرحمت كل من يستحق الرحمة ولاشفقة.. ليس لأن الرحمة صفة موهبة فيني وفي كل البشر، فإن لم ينعمك الله بها فاجعلها مكتسبة، ومن لا يرحم الناس لا يرحمه الله.. وأنا أنانية جداً برحمتك يا ربي..
    نفسي فأصبحت اهتم بتفاصيل صغيرة لكل إنسان أعرفه، وأبدي اهتمامي بها ولو كان الأمر حقاً لا يهمني! فذلك سيسعدهم بلا شك.. وكلما زاد احساسنا بالآخرين تضاعف إحساسنا بحياتنا..
    أحببت نفسي فأصبحت لا أعظم صاحب أفضل علي.. ولا استصغر من أحد فعل تافها، ليس قصوراً بالأول ولكن البشر ليسوا ملائكة فلئلا تنصدم نفسي المسكينة، وليس اهتماماً مبالغاً بالثاني لكن حتى أعطيه فرصة لمفاجأتي فالبعوضة تدمي مقلة الأسد.

    أحببت نفسي فتركت المزاج الصعب.. والعقل المغلق المتعصب المصر على جميع آرائه، ليس مداراة لباقي العقليات ولكن عقولنا المغلقة تحتاج بين فينة وأخرى لأن »تتنفس«!!.. تحتاج للشمس والريح والمطر.. حتى تعيش وتتعايش..

    أحببت نفسي فأصبحت لا أعطيها مجالاً لكره أي أحد مهما بدر منه، ليس لمثالية المجتمع والنفسيات!.. لكني أؤمن بأني سأكون شخصاً سيئاً عندما أكره، الكره إحساس غير طبيعي سيكلفني طاقة إضافية ومجهوداً لأمارسه وأنا لا أحب الأحاسيس العكسية ولطالما أراحني المشي مع التيار، فالكره سيجردني من إنسانيتي وهي أهم عندي من لذة شعور الكراهية والانتقام
    أحببت نفسي فأصبحت أعيش في دائرة من الإيجابية، وكلما حدث شيء فكل ما أراه هو علامة زائد وليس سالباً.. تحسنت أحوالي جداً، أصبحت رؤيتي للحياة أنظف..! ولعيناي عليَّ حقاً
    ختاماً.. يقول كريستوفر فرمولي (النجاح الوحيد في الحياة هو أن تستطيع أن تحيا حياتك بالطريقة التي تريدها).. فأحبوا أنفسكم.. لا ترهقوها بتصرفات قد تدمرها ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة.. فهذه دعوة مني للأنانية مع نفسك.. مع عقلك الباطن، وليس نرجسية مع من حولك.. فالأنانية سلاح ذو حدين، وبعد تحليلي وجدت أنه لا يوجد شيء في هذه الدنيا خاليا من الأنانية الإيجابية.. حتى الأخلاق الدينية والسلوك النبيل.. نعملهم لكي ترتاح نفوسنا.. لنحقق ذاتنا.. نطيع الله لكي نرضيه وندخل نحن الجنة.. ما أجملها من أنانية، تجلب كل خير، نحتاجها كثيراً ودائماً.

    مقال وصايف الخويطر

    #1515036
    سررت بما قرات فشكرا لكي
    على ما طرحتيه لنا وعلى ما نقلتيه لنا
    يحمل كل القيمة والفائدة والنصائح فانا الان
    تعلمت بان الانانية تكون من افضل واروع الصفات احيانا
    تقبلي مروري ودمت بسلام لروحك الطيبة

    #1515040

    بارك الله فيك على الموضوع القيم

    #1515044
    بسم الله الرحمن الرحيم

    موظوعك اختي جميل جدا ومنتقى وبه فائده عطره ..

    وانه من الجميل ان يحب الانسان لنفسه الخير وجميل ان يحب لغيره نفس مايحب لنفسه

    وشكرا على الطرح وتقبلي مروري
    #1515055
    تجليآت
    مشارك

    اهلا بك أخي جاسمـ ’

    #1515057
    تجليآت
    مشارك

    وبارك فيكِ اختي هدى المغربيه ’

    #1515058
    تجليآت
    مشارك

    عفوا اخي مروج حياك الله

    #1515074
    ملاك رامز
    مشارك

    جميل ما نقلته لنا فعلا من لا يحب نفسه لن يستطيع ان يحب الاخرين

    #1515091

    حب لغيرك ما تحبه لنفسك

    رائع ما طرحته هنا غاليتي شوق

    بوركت

    #1515164

    أحببت نفسي ..فأرحت قلبي
    أحببت نفسي.. فلم اكره احد
    احببت نفسي .. فابتعدت عن النقآشات الحادة  
    احببت نفسي ..
    أحببت نفسي ..

    ومن منآ لا يحب نفسه ..؟ سيدنا عمر بن الخطاب في بادىء الأمر فضل نفسه على الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ،، والله انت يارسول الله احب الى  من كل شىء إلا من نفسي  .
    فقال الرسول  ( صلى الله عليه وسلم ) : لا يعمر حتى اكون احب من نفسك
    فقال عمر :لآنت احب الي من كل شىء  ، حتى من نفسي .
    قال الرسول( صلى الله عليه وسلم ) : الآن يآعمر .

    فعلآ النجاح الوحيد في الحيآة ان تحيآ كمآ تريــد

    شكرأ لكِ آختي ( شوق ) على هذا النقل الجميل .

    #1515601
    تجليآت
    مشارك

    أهلا بِك ملاك ’

    #1515602
    تجليآت
    مشارك

    أشكرك يا حبيبه

    #1515603
    تجليآت
    مشارك

    لكم الشكر على الإضافه اخي الكريم ’ سآمي ’

    #1516369

مشاهدة 14 مشاركة - 1 إلى 14 (من مجموع 14)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد