الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة المنتديات والثقافه الاجتماعيه

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #142569
    قرناس
    مشارك

                                  
                                                بسم الله الرحمن الرحيم
    اعزائي اعضاء منتدى مجالسنا الاكارم احببت ان اقدم لكم اليوم موضوع جديد بعنوان
                     دور المنتديات في الثقافه الاجتماعيه

                
              

    تلعب المنتديات دوراً هاماً في تنمية الثقافه الاجتماعية من خلال المشاركات الجادة والفعالة في المنتدى. ان مهمة االمنتديات الايجابية خلق جسر من التواصل بين المثقفين والبحث دائما عن تكافؤ الأدوار والفرص، لأن المثقف يمكنه أن يؤدي دوره كاملاً إذا توفرت له فرص النجاح. إن مجتمعاتنا العربية اليوم في أمسّ الحاجة إلى تنمية القوى البشرية وذلك بتوفير خدمات التعليم والثقافة، مع التركيز على فئات المثقفين في عالم صار مثقلاً بهموم وأزمات ثقافية أفرزت الكثير من الظواهر السالبة من افكار، وتخلف، وتدهور علمي، أدت في نهاية المطاف إلى زيادة نسبة السلبيين ثقافيا والعاجزين عن دعم الحياة الثقافية، فهل ينجح القطاع المثقف في سد احتياجات المجتمع الثقافية؟
    ولكن السؤال المطروح هو هل نجحت هذه المنتديات في التواصل الفعلي مع مجتمعاتها، وهل استطاعت أن تحدد وتلمس وتدرس احتياجات الوعي والثقافة. لاشك أن الكثير من هذه المنتديات نجحت في تعزيز علاقاتها مع المجتمع، بل دعمت العديد من الافكار البناءه، ولكن هل لمست الجوانب النفسية والتعليمية؟ فالفئات المثقفة بحاجة إلى مزيد التعاون لخلق المشاركات التدريبية التأهيلية، حتى تصبح قادرة على دعم المنتدى الذاتي، ومشاريع تعنى بتطوير حاجات اقسامها المختلفه، لتتخطى حاجز الضعف وتستعيد ثقتها بإمكانيات اعضائها. لذا يجب على المنتديات االثقافيه أن تطور من كفاءة وإمكانية طاقمها، وأن تسعى إلى مزيد من التكامل مع شرائح المجتمع المختلفه بالتنمية الثقافيه والاجتماعية، والعمل على اعتماد البرامج التعليمية، كما يجب أن يولى الاهتمام بالشباب المبدع على ألا تهمل فئة المعاقين وحاجتهم الدائمة إلى الرعاية النفسية، واستخدام طاقاتهم في مشاريع تمنحهم الثقة في االمشاركة في بناء المجتمع وتوعيتة من خلال الاهتمام بمشاركاتهم . إن تحريك طاقات الشباب للإسهام في تحديات التنمية الثقافية بتفعيل نشر ثقافة التطوع أساسية، حيث يجب توجيه طاقات الشباب نحو المشاركات الثقافية بالاقسام الأقل نموا، وذلك للإسهام في دعم حركة التنمية الثقافية والاجتماعية للمنتدى.
    من جانب آخر، يجب أن تتبنى الهيئات والجمعيات الثقافية منتديات تعنى بالمحافظة على البيئة كمنتديات للنظافة والتشجير، وتطوير للمناطق العشوائية، إلى جانب منتديات تبادل الافكار والمسأئل العلمية . وستظل المنتديات الثقافية دوما العمود الفقري للتنمية الثقافيه والاجتماعية، لأن غايتها تحقيق التكامل الثقافي الذي يحرص علية كل مجتمع واعي يريد للثقافة ان تصبح إرث تتوارثه الأجيال المتعاقبة وهذا الامر يحتاج إلى التوجيه، والتنظيم، والتطوير، والاجتهاد، والتفاني ولاشك ان منتدى مجالسنا ملتقى العرب هو من اهم المنتديات العامله على نشر الوعي الثقافي بين مختلف طبقات مجتمعاتنا العربيه
    ومرجع لكل متعطش لكسب المعلومه الصحيحه والكامله في اثراء ثقافة شبابنا العربي
    واخيرا ادام الله لنا مجالسنا ووفق العاملين عليه ليظل نبعا نرتوي منه عندما نشعر بالعطش الثقافي والعلمي وهو اهل لذالك
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  

    #1518450
    alnadabi
    مدير عام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

    أخي العزيز / قرناس

    أشكرك على طرحك الجميل … وما شاء الله عليك لديك قلم مميز … فأتمنى أن نرى منك المزيد من الكتابات التي تشتاق إليها المنتديات بشكل عام .

    المنتديات بشكل عام من أفضل أدوات الأنترنت في إيصال وتبادل الثقافات (الأفكار والمعلومات) … صحيح أن السنوات الأخيرة الماضية تنوعت وتشعبت تلك الأدوات إلى ان أصبحت ذو خصوصية أكثر مثل (المدونات الشخصية) … ولكن مع ظهور مواقع الشبكات الإجتماعية مثل (الفيس بوك والتويتر) .. أرى بأنها أخذت الجزء الكبير من نصيب المنتديات في تبادل الثقافات بين بني البشر …

    إذاً كيف يمكن للمنتديات في ظل تواجد الشبكات الإجتماعية الإستمرارية في العطاء ؟

    والجواب هو :
    – أن تحاول المنتديات حصر مشاركاتها المميزة بها .. لا أن تكون تلك المواضيع منتشرة في كل مكان .

    – التقليل من النسخ واللصق إلى أكبر قدر ممكن … حيث هذه الظاهرة سببت هبوط جودة المواضيع المطروحة في المنتديات .

    – التقليل من الأقسام المتشابهه بين المنتديات .. ومحاولة إيجاد أقسام تكون أكثر تخصصية بحيث تجذب شريحة معينة من المتصفحين على الشبكة … وهذه أهم الخطوات التي تعيد إلى المنتدى نشاطه وحيويته .

    – ربما في الفترة القريبة العاجلة … سوف يحتاج عدد كبير من متصفحي الإنترنت عبر الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية إمكانية الولوج إلى المنتدى والمشاركة به بكل سلاسة ومرونة … وهذا أكبر تحدي لأصحاب المنتديات حيث إن الفترة القادمة سوف تكون من أهم الفترات في تحول مستخدمي الإنترنت من الأجهزة التقليدية العادية مثل (الكمبيوترات المكتبية والمحمولة) إلى الأجهزة العصرية مثل ( الإنترنت على التلفاز ، والهواتف النقالة ، والأجهزة اللوحية والكفية) .

    شكراً لك مره آخرى على هذا الموضوع المميز .

    أخوك
    بدر الندابي

    #1518478
    قرناس
    مشارك
    مشكور اخي بدر على المرور
    ولقد اصبت كبد الحقيقه في النقاط التي اشرت لها تحياتي

    #1518684
    المغربي
    مشارك
    كانت ومازالت مجالسنا نبذه للمنتديات الثقافيه والاجتماعيه
    ادام الله لنا مجالسنا ووفق العاملين عليه ليظل نبعا نرتوي منه عندما نشعر بالعطش الثقافي والعلمي ,,,,,

    وفقك الله ودمت بخير الاخ قرناس,,,

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد