مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #142887
    ashraf hasaneen
    مشارك
    حين نقرأ عن بحيرات العالم وهي بعشرات الآلاف نجد بينها الأكبر والأصغر والأطول والأقصر والأكثر عمقاً والأكثر أو الأقل نظافة ونقاء، لكننا اليوم  وذلك بشهادة المتخصصين ووكلاء السياحة الذين يعرفون مدى اقبال السياح على زيارة هذه البحيرات التي تجذب الملايين في كل أنحاء العالم ممن يبحثون عن الهدوء والسكينة وسط مناظر طبيعية خلابة بعيداً عن صخب البحار وضوضاء المدن، كما أن بعض هذه البحيرات لا يزال يمثل لغزاً يحير العلماء.

    أنيسي (فرنسا)

    تعتبر هذه البحيرة جوهرة الجانب الفرنسي من سلسلة جبال الألب، اذ يقصدها السياح من كل أنحاء العالم لكونها منطقة مثالية لممارسة مختلف أنواع الرياضات المائية وغيرها.. كما أن الفرنسيين أنفسهم يعتبرونها المكان المفضل لقضاء الصيف خاصة في شهر أغسطس حين تنتقل باريس اليها ويضحك الباريسيون اذ يقولون ان باريس مغلقة للتحسينات. وفي أول يوم سبت من أغسطس كل عام تقام احتفالات ضخمة في المنطقة ترحيباً بالسياح والزوار تتخللها عروض مبهرة للألعاب النارية تستمر حتى ساعة متأخرة من الليل. وينصح خبراء السياحة الزوار بالتخطيط الجيد للزيارة لأن تدفق السياح لا يترك مكاناً في الفنادق والمطاعم والنوادي الليلية التي تنتشر بأعداد كبيرة في المنطقة التي تتحول الى مكان للاحتفالات المتواصلة. وعلى الرغم من أن هذه البحيرة لا تبعد سوى ثمانية وأربعين كيلو متراً عن جنيف وبحيرتها الشهيرة فمعظم السياح يفضلون البقاء في البحيرة الفرنسية الصاخبة التي لا تنام. وتعتبر بحيرة أنيسي ثانية أكبر بحيرات فرنسا بعد بحيرة «بورجيه» اذا استثنينا بحيرة جنيف التي يقع جزء منها في سويسرا. كذلك تعتبر هذه البحيرة الأكثر نظافة بين كل بحيرات أوروبا بسبب الأنظمة المشددة التي فرضتها السلطات على المنطقة في ستينات القرن الماضي. ويقدر الجيولوجيون عمر هذه البحيرة بثمانية عشر ألف عام، وذلك بسبب ذوبان أنهار جليدية كانت في المنطقة، كما أن هناك العديد من الأنهار التي تصب في البحيرة ومن هذه الأنهار: مورت.. بوبيو.. وبيولون بالاضافة الى العديد من الأنهار التي تجري في باطن الأرض.

    بلير (سلوفينيا)

    يقول الجيولوجيون إن هذه البحيرة ذات المناظر الخلابة تشكلت في العصر الجليدي على مقربة من سلسلة جبال الألب، وهي تقع على ارتفاع 460 قدماً فوق مستوى سطح البحر وتحيط القمم الجبلية بها من كل جانب، وهذا هو السبب وراء بقاء مياهها بدرجات حرارة معقولة على مدار العام، إذ ان الجبال تحمي البحيرة من الرياح الشمالية الباردة. وفي قلب البحيرة جزيرة صغيرة تقوم عليها كنيسة تعود للقرن الثالث عشر ولهذه الكنيسة ساعة عملاقة تعلو قبتها ويمكن مشاهدتها من مسافة بعيدة. وتوفر السلطات قوارب سياحية خاصة تشبه قوارب مدينة البندقية، يسمونها «بليتنا» لمن يريد الوصول إلى الجزيرة والتجول في أرجاء الكنيسة والحدائق المحيطة بها، كما توجد قوارب للإيجار لمن يريد ممارسة رياضة التجديف. وفي المنطقة الشمالية من البحيرة أقيمت في السنوات الأخيرة سلسلة من المنتجعات السياحية كالفنادق والمطاعم والملاهي وأماكن التسوق، بالإضافة إلى العديد من مراكز الاستشفاء حول ينابيع المياه المعدنية الحارة. وتتوافر في المنطقة كل التسهيلات للسياح لممارسة مختلف أنواع الرياضات والنشاطات، فمن تسلق الجبال إلى السباحة والتجديف.. ومن الصيد إلى التزلج على الماء صيفاً والتزلج على الثلج شتاء.. ومن ركوب الدراجات إلى زيارة القلاع التاريخية وغير ذلك الكثير.

    البحيرة المُرَقَّطَة (كندا)

    تقع هذه البحيرة الفريدة من نوعها في الشمال الشرقي من مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية وفي الصيف عندما تتبخر معظم مياهها تتحول المركبات المعدنية إلى بلّورات كريستالية تنتشر على شكل دوائر تعكس ما بداخلها من معادن بألوان تتراوح بين الأخضر والأزرق والأصفر. والبحيرة غنية جدا بمجموعة كبيرة من المركبات المعدنية شديدة التركيز، ومنها: كبريتات المغنيسيوم (الملح الإنكليزي)، الكالسيوم، كبريتات الصوديوم، بالإضافة الى ثمانية معادن بتركيز قوي، كما توجد معادن لكن بتركيز أقل مثل الفضة والتيتانيوم. ويؤكد المتخصصون أن كمية كبريتات المغنيسيوم الموجودة في هذه البحيرة هي الأكثر في العالم، وقد استخدمت في صناعة الذخائر أيام الحرب العالمية الثانية. ومع اشتداد حرارة الصيف تجف البلورات وتتحول إلى ما يشبه أرصفة يعبر فوقها الزوار الذين يسمح لهم بدخول المنطقة، إذ ان السلطات أحاطت البحيرة بسياج لمنع الغرباء من الاقتراب، لأن معادنها تعتبر ثروة لا يجوز التفريط فيها. ويطلق سكان المنطقة على هذه البحيرة اسم «كليكوك»، وهم يعتبرونها مقدسة ويستخدمون مياهها لعلاج الكثير من الأمراض والحالات المرضية، إذ إنها شديدة الملوحة وعالية التركيز القلوي. وكانت قبائل من سكان البلاد الأصليين تحاول منذ أكثر من نصف قرن، لكن من دون جدوى شراء منطقة البحيرة لمنع تدنيسها كما يقولون.. وفي عام 1979 حاول أحد أفراد أسرة إيرنيست سميث، التي تملكها إقامة منتجع استشفاء فنشبت نزاعات وصلت إلى المحاكم وانتهت بشراء القبائل للمنطقة، وتولت جهات حكومية تمويل %75 من ثمن الصفقة.

    الزهرات الخمس (الصين)

    تقع هذه البحيرة في المنطقة الشمالية من إقليم شيشوان في أقصى جنوب غرب الصين وهي مشهورة جداً على مستوى العالم بمياهها شديدة النقاء والصفاء، التي تتغير ألوانها حسب الطقس والفصول بل وحسب الوقت أيضاً، ففي الصباح يكون لونها يختلف عنه عند الظهر أو في المساء.. وفي عام 1992 قررت اليونيسكو اعتبار هذه البحيرة التي تتكون في الحقيقة من اثنتي عشرة بحيرة متصلة/ منفصلة منطقة للتراث العالمي يجب حمايتها والحفاظ عليها. وبسبب صفاء مياه البحيرة يمكن مشاهدة جذوع وأغصان أشجار تغطي القاع بصورة دائمة وتتغير ألوانها هي الأخرى بين الأزرق والأخضر والفيروزي والأصفر. وعلى مقربة من هذه البحيرة الواقعة على ارتفاع 2472 متراً فوق سطح البحر توجد بحيرتان أخريان تسمى الأولى بحيرة الباندا والثانية بحيرة الشلال. ويطلق سكان المنطقة على هذه البحيرة اسم «هيزي» وتعني «ابن البحر» ويقول الجيولوجيون إنها تشكلت بفعل ذوبان نهر جليدي قبل ملايين السنين وما لبثت الصخور والطمي أن شكلت سدوداً على طول النهر فتحول إلى اثنتي عشرة بحيرة، مياهها غنية بكربونات الكالسيوم. ويؤكد السكان والزوار أن كل واحدة من هذه البحيرات تختلف ألوانها عن الباقيات، كما أن لون مياه البحيرة نفسها يختلف بين وقت وآخر تبعاً لعمق البحيرة ونوعية الأشجار والنباتات المحيطة بها ودرجة ميلان أشعة الشمس على صفحة مياهها.

    ايميرالد (نيوزيلندا)

    يطلق هذا الاسم ويعني الزمرد على اثنتي عشرة بحيرة متجاورة على ارتفاع 1885 متراً فوق سطح البحر على سلسلة جبال تونغاريرو في نيوزيلندا. وتقول الروايات ان شعب «الماوري» الذي يسكن المنطقة يقدس هذه البحيرات ولذلك فالقوانين تحظر الأكل أو الشرب على مقربة من البحيرة، كما أن السباحة فيها ممنوعة منعاً باتاً.. ومن الممنوعات أيضاً القاء الحجارة في أي من هذه البحيرات.. أما الشيء الوحيد المسموح به للسياح والزوار فهو التقاط الصور والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة. ولا توجد طرق معبدة إلى هذه البحيرات التي تغطي الثلوج معظم منطقتها لأكثر من ستة أشهر كل عام، ولذلك فمن يرد زيارتها فعليه أن يكون قادراً على تسلق الجبال والسير في مناطق وعرة لعدة ساعات.

    الغليان (الدومينيكان)

    تقوم هذه البحيرة التي تتوسط متنزه «مورن تروا بيتون» الوطني على فوهة قمة بركانية قديمة وتتميز بأن مياهها تغلي على مدار العام وتتراوح درجة حرارة المياه عند حواف البحيرة ما بين 82 و91.5 درجة مئوية (180 – 197 فهرنهايت) أما في منطقة الوسط فلم يستطع احد قياس حرارة المياه حتى الآن ويقدرها العلماء بأنها في درجة الغليان الدائم. وتتصاعد من البحيرة أبخرة وغازات مثل ثاني اوكسيد الكربون وثاني اوكسيد الكبريت وكبريت الهيدروجين وحمض الهيدروكلوريك. وعلى الرغم من ان مقاسات هذه البحيرة القريبة من البحر الكاريبي لا تتجاوز ستين في ستين مترا الا انها تعتبر ثاني اكبر تجمع للمياه المغلية في العالم بعد بحيرة Frying Pan (المقلاة) في نيوزيلندا. ويعود اول كشف عن هذه البحيرة الى عام 1870 حين زارها رجلان بريطانيان يعملان في الدومينيكان.. وبعد خمس سنوات كلفت الحكومة البريطانية عالما بيئيا بزيارة البحيرة واعداد تقرير عن هذه الظاهرة الطبيعية غير العادية. وتشير المعلومات الى ان مستوى المياه في البحيرة يختلف من عام الى آخر ففي يونيو 2006 كان في حده الادنى لكنه خلال اقل من شهرين عاد الى مستوياته القصوى ولا يزال. لا توجد طرق معبدة توصل الى البحيرة بصورة مباشرة لكن الوصول اليها لا بد من ان يمر عبر طرق التفافية تحيط بها ينابيع المياه الكبريتية. ومع ذلك فهي تجذب السياح والزوار.

    بحيرة بيتش (ترينيداد)

    تعتبر هذه البحيرة الغريبة أكبر مخزن في العالم للزفت الطبيعي (قار/ أسفلت).. ويباع هذا الزفت للسكان منذ مئات السنين لاستخدامه في أعمال البناء وغيره، لكن كمياته لم تتأثر. وتبلغ مساحة بحيرة الزفت التي تجذب أكثر من عشرين ألف زائر سنوياً 47 هكتاراً أما متوسط عمقها فيبلغ خمسة وسبعين متراً، وتحتوي، حسب تقديرات العلماء، على عشرة ملايين طن من الزفت، ويقول هؤلاء إن النشاط البركاني في المنطقة هو المصدر الوحيد للزفت الذي يكون دائماً في حالة سائلة بسبب الحرارة العالية في باطن الأرض. ومنذ مئات السنين أدهشت هذه البحيرة الزوار وأصابتهم بالحيرة، وكان قد اكتشفها المغامر الأوروبي والتر رالي عام 1595، الذي استفاد من زفت البحيرة لتدعيم سفينته.. كما تم نقل كميات من هذا الزفت لتعبيد الطرق في منطقة نيويورك وجوارها. وعن مصدر الزفت يعتقد العلماء أن البحيرة تقع بين طبقتين من الصخور الرسوبية الغنية بالبترول وأن الضغط القوي يدفع البترول إلى أعلى فتتبخر المركبات الخفيفة فيه ويبقى الزفت الثقيل. وتجدر الإشارة إلى وجود ثلاث بحيرات زفت في الولايات المتحدة، جميعها في كاليفورنيا كما توجد بحيرة رابعة في فنزويلا.

    تيتيكاكا (بوليفيا وبيرو)

    تعتبر هذه البحيرة الواقعة على الحدود بين بوليفيا وبيرو في أميركا الجنوبية الأكثر ارتفاعاً بين البحيرات الملاحية التجارية في العالم، إذ إنها ترتفع 3812 متراً (12500 قدم) عن سطح البحر، كما أنها أكبر تجمع مائي في أميركا الجنوبية، بعد استثناء بحيرة ماراكيبو صاحبة أكبر مساحة مائية، لكنها متصلة بالبحر بصورة مباشرة. وتعتبر مياه الأمطار والمياه الناتجة عن ذوبان الثلوج المصدر الرئيسي لمياه هذه البحيرة، التي توجد على شواطئها قاعدة بحرية لتدريب أسطول بوليفيا، على الرغم من أن هذه الدولة داخلية، أي لا يحدها البحر من أي جانب. وتصب في بحيرة تيتيكاكا خمسة أنهار رئيسية وأكثر من عشرين نهراً صغيراً، وتوجد وسط البحرية إحدى وأربعون جزيرة يسكن بعضها عدد كبير من الناس. ويخرج من هذه البحرية نهر واحد لا يلبث أن يصب مياهه في بحيرة بوبو في بوليفيا. وتتميز البحيرة بدرجة حرارة مياهها، التي تبدو ثابتة على مدى العام «10 – 15 مئوية»، مما يجذب السياح والزوار إليها، ويجعلها المقصد المفضل في كل الفصول. ويقول الجيولوجيون إن بحيرة تيتيكاكا تتألف من بحيرتين متصلتين عبر مضيق تيكوينا، الذي يصل طوله إلى ثمانمائة متر. ويصل أقصى عمق في أكبر البحيرتين إلى 284 متراً.

    تاهو (أميركا)

    تقع هذه البحيرة على الحدود بين ولايتي كاليفورنيا ونيفادا، وتعتبر أكبر مخزون للمياه العذبة في منطقة سيرا نيفادا، مساحتها 496 كم2. أما طولها، فهو 35كم وعرضها 19 كم. ويقدر العلماء متوسط عمق بحيرة تاهو بثلاثمائة متر (ألف قدم)، في حين أن أعمق نقطة فيها تصل إلى خمسمائة متر (1645 قدماً)، مما يجعلها ثانية أعمق بحيرات الولايات المتحدة بعد بحيرة كريتر في ولاية أوريغون، والتي يصل أقصى عمق لها إلى 594 متراً (1945 قدماً). أما كمية مخزون المياه فيها، فهي 150 كم3 تقريباً. وتعتبر بحيرة تاهو التي تشكلت قبل قرابة مليوني عام مصدر جذب للسياح، الذين يفدون إليها من أنحاء البلاد، للاستمتاع بقضاء إجازة بين أحضان الطبيعة، أو لممارسة العديد من الرياضات، ففي الشتاء توفر الثلوج المتساقطة على القمم الجبلية القريبة فرصة لعشاق رياضة التزلج، وفي الصيف يفد إلى المنطقة عشاق رياضات التزلج على الماء، وتسلق الجبال، كذلك تجذب الكازينوهات والنوادي الليلية المنتشرة في المنطقة عشرات الآلاف كل عام.

    كيليموتو (أندونيسيا)

    يُشَبّ.ه سكان المنطقة هذه البحيرة المؤلفة من ثلاث بحيرات متصلة/منفصلة بالحرباء، فألوان مياهها تتغير مع الأيام ولا يعرف العلماء حتى اللحظة سبباً لتغير الألوان.. فهي الآن تبدو وكأنها سوداء ومن قبل تنقل اللون بين البني والأزرق والأحمر الداكن.. وفي فترات كانت المياه بلون القهوة بالحليب! ويعتقد السكان أن أرواح السحرة تسكن البحيرة الكائنة في فوهة بركان خامد على مقربة من مدينة موني وسط جزيرة فلوريس الاندونيسية. ويطلق السكان على إحدى البحيرات الثلاث اسم: بحيرة العجائز ومياه هذه البحيرة غالباً ما تكون زرقاء.. أما البحيرتان الأخريان فواحدة تسمى بحيرة الشباب والعذراوات، في حين تسمى الثانية البحيرة المسحورة.. والأخيرتان منفصلتان تماماً، لكن ألوان مياههما تتراوح بين الأخضر والأحمر. وتعتبر منطقة هذه البحيرات قبلة السياح الذين يفدون إليها من شتى أنحاء البلاد، ومن خارجها، أيضاً، كما أنها قبلة العلماء والمتخصصين الذين يحاولون في الوقت الحاضر كشف السر الذي يجعل ألوان البحيرات الثلاث تختلف، على الرغم من أنها تقع داخل فوهة البركان ذاته. وطبقاً لنظرية حديثة فلا تزال في حاجة لمن يثبتها علمياً، فتغير الألوان سببه التفاعلات الكيميائية بين المعادن الموجودة في المياه، التي تتسرب مع النشاطات الغازية للبركان الخامد.

    #1522233

    مكان رائع و أكثر^^

    يسلمووا على المجهود القيم ..

    بانتظار جديدك,,

    تحية طيبة

    #1522276
    noor_888
    مشارك

    مجهود رائع  اشرف
    تسلم إيدك

    #1522284

    بارك الله فيك اماكن رائعه

    شكرا لك

    #1522368
    ashraf hasaneen
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : مهرة الشرق”ubbcode-body”>مكان رائع و أكثر^^

    يسلمووا على المجهود القيم ..

    بانتظار جديدك,,

    تحية طيبة
    كل الشكر والتقدير لك اخني الفاضلة

    #1522369
    ashraf hasaneen
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : noor_888″ubbcode-body”>مجهود رائع  اشرف
    تسلم إيدك  
    ربنا يكرمك
    وشكرا لك علي تشريفك الدائم

    #1522370
    ashraf hasaneen
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : فتاة الصعيد الاولى”ubbcode-body”>بارك الله فيك اماكن رائعه

    شكرا لك
    لك الشكر والتقدير لحضورك قي صفحتي

    #1522432
    اماكن رائعه تسلم والله يعطيك العافيه

    #1522436
    ashraf hasaneen
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : بدر البدووور”ubbcode-body”>اماكن رائعه تسلم والله يعطيك العافيه
    اشكرك اختي الفاضلة ولك التحية

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد