الرئيسية منتديات مجلس الصحة المحليات الاصطناعية

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #145457

    تمهّل قبل أن تفتح علبة أخرى قد تكون واحدا من مئات الملايين من الناس حول العالم الذين يستهلكون المحليات الاصطناعية التي تدخل في تشيكلة واسعة م…ن المشرويات والمأكولات الدايت. وقد أدى تفاقم السمنة والسكري في العالم إلى التوسع في انتاج المحليات الاصطناعية المخفّضة بالسعرات الحرارية، إلا أن الأوساط العلمية تشكك بشكل كبير في سلامة استخدامها على المدى البعيد، كما وتزداد المخاوف بين المستهلكين من آثارها المحتملة على صحة الإنسان, وخاصة في علاقتها بالأمراض السرطانية.

    إن الأسبارتيم هو السكر الاصطناعي الأكثر شعبية في العالم، وهو 200 مرة أكثر حلاوة من السكر. وقبل استخدامه كمحلي اصطناعي، أدرجت الحكومة الأمريكية مركب الأسبارتيم كسلاح بيولوجي بسبب اضراره لصحة الأنسان. وقد سمح استخدام اللأسبارتيم في الغذاء لاعتبارات سياسية واقتصادية، وليس صحّية. يستهلك الأسبارتيم اليوم من قبل أكثر من 200 مليون شخص في العالم ويستخدم في 90 دولة على الأقل ويتواجد في أكثر من 6000 منتوج غذائي، من بينها المشروبات الغازية، المربى، البوظة، اللبن المحلى، العلكة، وغيرها. يتحلل الأسبارتيم في الجسم إلى ثلاث مركبات، من بينها مركب الميثانول الذي يعتبر مادة سامة إذا وصل تركيزه في الجسم إلى درجة عالية.

    عام 1991 عرضت المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة 167 حالة من الأعراض الجانبية المحتملة للأسبارتيم، من بينها:
    • صداع
    • دوخة
    • غثيان
    • اضطرابات في الجهاز الهضمي
    • قشعريرة
    • اخدرار في الأطراف
    • طنين في الأذن
    • تشوّش في الرؤية
    • الأرق
    • التهاب في ملتحمة العين
    • اكتئاب
    • مشاكل في عضلة القلب
    • التهاب في البنكرياس

    وفيما يلي تلخيص لأهم الأبحاث التي ربطت استهلاك الأسبارتيم بالأمراض المختلفة:

    1) السمنة والسكري:
    دراسة أمريكية اشتملت على 500 امرأة ورجل واستمرت لمدة 9 سنوات ونصف أكدت أن استهلاك المشروبات الغازية دايت ترفع بشكل ملحوظ من احتمالات الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2، على الرغم من خلوها من السكر الأبيض والسعرات الحرارية. وقد بيّنت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يستهلكون علبتان أو ثلاث من المشروبات الغازية دايت يسمنون في منطقة البطن 500 مرة أسرع اولئك الذين لا يشربون هذه الأنواع من المشروبات! وقد كشف الباحثون في هذه الدراسة أن السكر الاصطناعي أسبرتيم تسببت بارتفاع في مستويات السكر في دم الفئران، مما يشكك في ملائمة هذا المحلي الأصطناعي للأشخاص المصابين بالسكري.

    2) سرطان الرئة وسرطان الكبد:

    الدكتور سوفريتي مدير معهد رامازيني في بولونيا بإيطاليا وفريقه قد أجروا دراسة على أكثر من 3000 فأر تم ادخال الأسبارتيم في غذائهم منذ كانوا أجنة، وتابعوهم إلى أن توفوا، حيث ارتبط تناول هذا المحلى الاصطناعي بزيادة ملحوظة في مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الكبد.

    3) سرطان الدم (اللوكيميا) وسرطان الجهاز الليمفاوي (الليمفوما):
    دراسة ايطالية أجريت على الفئران عام 2005، كشفت أن استهلاك الأسبارتيم، حتى بكميات قليلة، يتسبب بارتفاع في حالات إصابة إناث الفئران باللوكيميا والليمفوما.

    4) أمراض القلب والشرايين:
    دراسة أمريكية حديثة وجدت علاقة بين استهلاك المشروبات الغازية دايت وأمراض القلب والشرايين، حيث ارتفعت مخاطر الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية لدى الذين استهلكوا المشروبات التي تحتوي على المحلي الاصطناعي مقارنة مع أولئك الذين كانوا يشربون المشروبات الغازية المحلاة بالسكر. وقد اشتملت الدراسة على 2500 مشترك لمدة تسع سنوات وأكدت أن الأشخاص الذين شربوا مشروبات غازية دايت ارتفع لديهم خطر الإصابة بامراض القلب والشرايين بمعدّل 43%.

    5) تلف في وظائف الكلى
    دراسة أمريكية اشملت على 3,256 امرأة بيّنت أن استهلاك يومي للمشروبات الغازية الدايت بكمية تعادل علبتين صغيرتين أو أكثر يرتبط بانخفاض في وظائف الكلى بمعدّل 30%. ويعتقد الباحثون أن المحلي الاصطناعي يسبب على مدار الوقت تلفا لأنسجة الكلى.

    6) مرض التوحد:
    تشير الدراسات أن تعرّض المرأة الحامل للمحلي الاصطناعي أسبارتيم يرفع من احتمالات إصابة الجنين ببعض انواع من التشوهات الخلقية وبمرض التوحّد.مشاهدة المزيد

    #1535590
    noor_888
    مشارك

    تسلم  سندي ع الطرح  الجميل
    سندي  
    عندي التهاااب في الحلقه  واريد بعض النصااائح  من عندك
    رغم إني ما اشرب  عصائر بااارده  ابداا
    بس  بعد الاستحمام  ع طول ع التكييف  
    خاصه بعد الرياضه

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد