الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة احلام تتحقق .. توقعك هو واقعك

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #147741
    alnadabi
    مدير عام

    بقلم الدكتور سعد الكريباني

    حدثني الدكتور بشير الرشيد ـ أستاذ علم
    النفس بجامعة الكويت ـ بقصة رجل إنجليزي اسمه جراهام ، وكان المستر جراهام مديراً لإحدى الجامعات البريطانية ، في عام 1978م كان المستر جراهام قد بلغ الستين من عمره ، ولذلك لابد أن يحال للتقاعد ويترك العمل في الجامعة ، وبهذه المناسبة فإن الجامعة نظمت لمديرها السابق المستر جراهام حفلاً وداعياً ، دعي له العمداء وأساتذة الجامعة الشخصيات التربوية ، وفي يوم الحفل الذي كان مكتظاً بالأساتذة الأكاديميين وبعض الشخصيات التربوية البارزة ، دعي مستر جراهام لإلقاء كلمة كالعادة في مثل هذه الاحتفالات ، صعد المستر جراهام خشبة المسرح الكبير ووقف أمام الميكروفون بكل ثقة الدنيا وقال: وضعت لنفسي 20 هدفاً لا بد أن أحققها خلال العشر سنوات القادمة ـ ما أن قال ذلك حتى كثر الهمس والابتسامات الساخرة من بعض الحضور ـ أكمل المستر جراهام حديثه بكل ثقة قال : الهدف الأول : أريد بيتاً مساحته 10 آلاف متر مربع ، والهدف الثاني : أريد تذاكر سفر لمدة عشر سنوات قادمة .. أريدها لبناتي الثلاث وأزواجهن وأطفالهن ، لكي تزورني كل بنت منهن مع زوجها وأطفالها 3 أشهر بالسنة ، الهدف الثالث … ثم عد المستر جراهام 18 هدفاً أخرى يسعى لتحقيقها .

    وبعد عام واحد فقط ، عام 1979م تولت السيدة مارغريت تاتشر رئاسة الوزراء في بريطانيا ، فشكلت وزارة جديدة كعادة الساسة الذين يتولون هذا المنصب ، وذلك أملاً بتطوير البلاد وإصلاح الفساد وإرضاء العباد ، وكان من ضمن الذين استدعتهم تاتشر بعد توليها لمنصبها المستر جراهام ، وذلك لتعيينه مستشاراً لسياسة الجامعات البريطانية ، آملةً أن يصلح التعليم ويطوره .

    رفض المستر جراهام هذا العرض المغري معتذراً بأهدافه العشرين التي لم يحققها .. هذا المنصب سيمنعه من تحقيق أهدافه ، هذا العمل سيأخذ الكثير من وقتي ، ولا بد لي أن أفكر بتحقيق أهدافي قبل أن أفكر بتحقيق أهداف الآخرين ، إنك يا سيدة تاتشر إن حققت لي هذه الأهداف ، فأنا لا أمانع من أن أتولى هذا المنصب ، قالت وما هي أهدافك ؟ هل أستطيع أن أسمعها منك ؟ فقال المستر جراهام : الهدف الأول : بيت مساحته 10 آلا متر مربع ، والهدف الثاني .. والهدف الثالث … وهكذا استعرض أهدافه العشرين كلها ، قالت تاتشر : لا مانع عندي أن أحقق جميع أهدافك العشرين كلها ، لكن على شرط واحد ، أن ترجع ملكية البيت بعد موتك للدولة البريطانية .

    وافق المستر جراهام على هذا ، وتولى منصبه الجديد ، مستشاراً لسياسة الجامعات البريطانية ، حقق أهدافه العشرين ، وأصبح يمتلك بيتاً في قلاسكو في اسكتلندا مساحته 12 ألف متر ، لقد طلب بيتاً مساحته 10 آلاف ، ولكنه نال أكثر ، هذا هو شأن الحالمين أصحاب الرؤى الواضحة .

    كان اختيار السيدة تاتشر موفقاً ، كانت وزارة التربية في بريطانيا تتحمل كل التكاليف الدراسية للطالب الجامعي ، وبعد تولي المستر جراهام لمنصبه ، أصبح الطالب يتحمل ثلاث أرباع التكلفة وتتحمل الدولة عنه الربع الباقي ، لقد وفر المستر جراهام مليارات الجنيهات للدولة .

    ويأتي عام 1991م وتقال تاتشر ويقال مستشارها معها ، ليخلوا المكان لرئيس وزراء جديد بوزراء ومستشارين جدد ، لقد كان المستر جراهام أحد المقالين ، فقرر مدراء الجامعات البريطانية عمل احتفال لتوديع المستر جراهام الذي بلغ 72 من عمره ، كان هناك كلمة للمستر جراهام في هذه الحفلة الوداعية قال فيها : لقد وضعت لنفسي 20 هدفاً أسعى لتحقيقها في السنوات العشر القادمة ـ الناس في القاعة بين منبهر وساخر ومتبسم ـ أكمل المستر جراهام حديثه كالعادة بثقة ملحوظة ، الهدف الأول : أسعى إلى تأسيس مركز اتصالات سيكون الأول والأقوى في العالم ، الهدف الثاني .. والهدف الثالث ..

    يقول المستر جراهام للدكتور بشير الرشيدي : في القرن التاسع عشر من سيطر على التوابل كان الأقوى في العالم ، وفي عام 1857م استعمرت بريطانيا الهند فامتلكت التوابل وصارت الدولة التي لا تغييب عنها الشمس ، وفي القرن العشرين من سيطر على النفط كان هو الأقوى في العالم ، فسيطرت أمريكا على منابع النفط في الخليج ، أما القرن الواحد والعشرين فإن من يسيطر على الاتصالات سيكون الأقوى يا دكتور ، لا بد أن نملك قوة الاتصالات حتى تعود لبريطانيا صدارتها للعالم .

    لقد أعلن المستر جراهام مخططاته لهذا المركز عام 1991م ، ثم مضى زمن لم يلتفت أحد له ولا لمخططاته ، وبعد بضع سنوات من حفلته تلك ، خصصت بريطانيا للمستر جراهام جزيرة ينفذ فيها حلمه ويقيم بها مركزه ، لقد خرجت الأحلام من رأس حاملها إلى أرض واقعه ، لقد شيد المبنى وأصبح الحلم حقيقة لا مرآء فيها .

    توقعك هو واقعك ، نطلب منك فقط أن تحلم وترى شيئاً لنفسك ، كن كعمر بن عبد العزيز الذي يقول : إن لي نفساً تواقة ، تاقت إلى فاطمة بن عبد الملك فتزوجتها ، تاقت إلى الإمارة فوليتها ، وتاقت نفسي للخلافة فأدركتها ، وتاقت إلى الجنة فأرجوا أن أدركها إن شاء الله .

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد