الرئيسية منتديات مجلـس الحـياة البريـة والبحريـة والطـيور السم القاتل الطبيعي:الأفاعي الخبيثة

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #148030

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأفاعي الخبيثة:هي الأكثر تطورا تملك أنياب طويلة مفصلية ويملك البعض منها أيضا زوجان من الثقوب الحساسة للحرارة بين عينيها ومنخريها .تتواجد الأفاعي الخبيثة في مناخات متنوعة وبالمقارنة مع الثعابين الأخرى. فلها قدرة أعلى في تحمل الظروف الباردة. يعيش العديد منها على أرتفاعات عالية أو في المناطق الصحراوية الباردة شتاء.يستخدم البعض منه جحور القوارض كملاجئ مؤقتة له.

    أفعى راسل:
    زعم كون هذه الافعى كسولة خاملة تبقى ملتفة على نفسها مختبئة بشكل جيد في النهار فأفعى راسل واحدة من أخطر الافاعي الأنسان في جنوب آسيا تتميز بلون جسدها البني الباهت مع 3 صفوف من البقع البنية داكنة الحافات على ظهرها.تقبع بانتظار فريستها معتمدة على تمويهها كي لا تلحظها الفرائس ثم تنقض عليها تلتف بشكل مكور.

    أفعى شمال شرق افريقيا منشارية الحراشف :
    رغم حجمها الصغيرة فهذه الأفعى سريعة الحركة شديدة الخطر ذات سم قوي كاف لتقل الانسان تنتمي إلى جنس صغير من الافاعي التي تصدر حراشفها صوت صرير خشن عال عند احتكاكها ببعضها البعض. عند الشعور بالخطر تستخدم الافعى منشارية الحراشف هذا الصوت كإنذار بنفس الأسلوب الذي تستخدم الافاعي المجلجلة ذيلها.تصطاد أفعى الثدييات الصغيرة والبرمائيات والزواحف واللافقاريات ليلا.

    أفعى الغابون:
    يمكن التعرف بشكل فوري على أفعى الغابون من خلال جسمها السميك وراسها الضخم المثلث والنماذج والأشكال الهندسية المتداخلة على ظهرها.تبدو ملونة وظاهرة حين ترى بعيدا عن موطنها الطبيعي مع العلامات البنفسجية والسمراء والقشدية والبنية الباهتة لكنها في البرية تحظى بتمويه ممتاز من هذه والألوان والنماذج ما يجعل الكشف عنها من الصعوبة بمكان عادة ماتقبع هذه الافعى الكسولة من غير حراك في أرض الغابة. وتتحرك فقط حين تدخل الفرائس ضمن نطاق ضربتها.تصدر هذه الأفعى صوت فحيح عال.

    الأفعى اللماعة:
    أفعى ذات الجسم ورأس مسطح وخطم مستدير.يصغر ذكرها الأنثى وهو في الغالب لا مع الالوان تمتاز هذه الأفعى بأنها كسولة وبطيئة الحركة حيث تزحف الأفراد الكبيرة منها بخط مستقيم. كالديدان تصطاد الأفعى اللماعة الثدييات الصغيرة في المساء والليل وقد تصطاد الطيور والزواحف أحيانا. تحاصر فريستها وتهاجمها بسرعة داسة كمية كبيرة من السم فيها.

    الافعى المقرنة:
    رمادية اللون أو بنية محمرة أو برتقالية مع زايدة واحدة في أعلى الرأس فوق كل عين تشبه القرن. يساعدها جسمها المسطح وحراشفها الخشنة على دفن نفسها في التربة الفضفاضة تصطاد هذه الافعى الخبيثة أساسا في المساء وقد تنجذب الفرائس إلى ذيلها المهتز.

    من كتاب عالم الحيوانات الشامل
    أتمنى ينال أعجابكم الموضوع

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد