الرئيسية منتديات مجلس عالم السيارات 9 أشياء افحصها في سيارتك قبل دخول الصيف

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #148430

    أصبح الصيف على الأبواب ودرجة الحرارة ترتفع بشكل ملحوظ، وكما تستعد لدرجات الحرارة المرتفعة عليك أن تجعل سيارتك مستعدة أيضًا، إذا لم تكن تفضل الوقوف على جانب الطريق في أثناء فتح غطاء محركك الذي ينفث الدخان والبخار، وذلك بفحص النقاط التالية:

    1- إطارات السيارة

    مع ارتفاع درجات الحرارة يتمدد الهواء الموجود بالإطارات بشكل أكبر من العادي، لذلك للحفاظ على سلامة الإطارات وعدم تعرضها لأي تلف أو انفجار أثناء القيادة، يجب فحص ضغط الإطارات بشكل سليم، ومعرفة الضغط المناسب لنوع إطارات السيارة أو استشارة أحد الفنيين.

    2. مبرد السيارة والردياتير

    يجب التأكد من سلامة مبرد السيارة وعمله بكفاءة مع دخول فصل الصيف، وذلك لأنه الجزء الذي يضمن عمل المحرك بشكل جيد في درجات الحرارة العالية، ويجب أيضًا التأكد من عمل المروحة الخاصة بالسيارة، حتى لا تتسبب في سخونة السيارة حتى مع وجود المياه.

    3. فحص الفرامل

    تعتبر الفرامل أهم عوامل الأمان في السيارة على الإطلاق، لذلك يجب التأكد من سلامتها بشكل دوري، خصوصًا مع دخول فصل الصيف وزيادة احتمال التنقل أو السفر بالسيارة مع العائلة، لذلك يجب الحرص على كفاءة الفرامل وصيانتها أو حتى تغييرها في حالات معينة، ومنها إذا وجدت دواسة الفرامل خفيفة جدًا أو ثقيلة جدًا، أو إذا كان وضع الدواسة عاليًا أو منخفضًا جدًا، كذلك إذا أصدرت أصواتًا مزعجة عند استعمالها.

    4- صيانة التكييف

    يعتبر تكييف الهواء من أهم الأشياء الموجودة بالسيارات في الوقت الحالي، خصوصًا في فصل الصيف الذي تزداد حرارته عامًا بعد آخر، لذلك يجب التأكد من عمله بكفاءة قبل أن ترتفع الحرارة في فصل الصيف بشكل أكبر.

    5- فحص وتنظيف البطارية

    تتأثر بطارية السيارة بحالة الجو، وفيما يبدو أن الشتاء قاسيًا على بطارية السيارة، إلا أن الصيف قد يكون خطيرًا جدًا عليها، حيث ذكر بعض الخبراء أن الحرارة قد تزيد أو تسرع من التفاعل الكيميائي بالبطارية، مما يجعلها تخزن كهرباء أكبر من طاقتها، وبالتالي يقلل من عمرها بشكل كبير جدًا، لذلك يجب تنظيف البطارية والكابلات المتصلة بها.

    6. تغيير مسَّاحات الزجاج الأمامي

    بعد انتهاء فصل الشتاء يمكن لمساحات الزجاج الأمامي أن تتضرر من كثرة الاستعمال، بسبب الأمطار الغزيرة التي يشهدها فصل الشتاء، ورغم أنه قد لا يجد البعض حاجة ضرورية إلى هذه المساحات في فصل الصيف، إلا أنه يجب دائمًا التأكد من عملها بشكلها جيد، حيث قد تضطرك الظروف إلى استعمالها خلال الصيف، وهنا ستعاني من الأضرار الموجودة بها، التي قد تلاحظها بوجود خطوط على الزجاج في أثناء تشغيل المساحات، مما يعني وجود تشققات بها.

    7- فحص فلتر الهواء

    خلال فصل الشتاء ومع هطول الأمطار، يمكن أن تترسب بعض المواد والأملاح على فلتر الهواء بالسيارة، حيث ينصح بتغيير الفلتر كل 19 ألف كيلومتر تقريبًا، لكن بالنسبة إلى البعض قد يقل هذا الرقم كثيرًا في حالة القيادة بكثرة على الطرق الطينية أو غير الممهدة التي قد تؤدي إلى انسداد الفلتر، وبالتالي سيؤدي هذا إلى التقليل من كفاءة المحرك.

    8. تغيير الزيت وفلتر الزيت

    ويمكنك مقارنة الزيت في محرك السيارة بالدم الموجود في شرايين الإنسان، حيث يقوم الزيت بتسهيل حركة أجزاء المحرك ويحافظ عليها، لذلك ينصح بتغيير الزيت قبل فصل الصيف، أو على الأقل فحص الزيت قبل السفر خلال الصيف.

    9- خراطيم مبرد المحرك

    تعد الفكرة الأساسية في الصيانة الصيفية هي أن نجعل محرك السيارة يعمل بكفاءة، لذلك لا بد من التأكد من تبريده بشكل جيد بفحص الخراطيم والأنابيب، والتأكد من تركيبها جيدًا وعدم احتوائها على أي ثقوب أو تلف واضح.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد