الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات الحد الأدني لأجور العمال في القطاع الخاص

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #18527
    مجد العرب
    مشارك

    تنص المادة ( 50 ) من قانون العمل العماني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 35 / 2003 بتاريخ 26 / 4 / 2003م على النحو الآتي :

    ( يضع مجلس الوزراء الحد الأدنى للأجور وفقا لما تقتضيه الظروف الاقتصادية ، وله ” أي مجلس الوزراء ” أن يضع حداً أدنى لأجور فئة بذاتها من العمال الشاغلين لوظائف أو مهن تقتضي ظروف أو طبيعة العمل بها هذا التحديد .

    ويصدر بالحد الأدنى للأجور قرار من الوزير ” أي وزير القوى العاملة ” ) .

    مما يُفهم من هذا النص أن المشرع تدخل في مسألة تحديد الأجور للعمال الذين يعملون في منشآت القطاع الخاص ، وذلك من أجل الحفاظ على الحد الأدنى من حقهم في الأجر الذي يتقاضاه من رب العمل ، وهو المقابل أو النظير لما يقدمه من عمل لصاحب العمل .

    ومن جانب آخر أن هذه المادة لكونها حددت الحد الأدنى من الأجور ، فيعنى ذلك أن الأجور قابلة للزيادة إلى أكثر من هذا السقف .

    ولكنه إذ من الملاحظ فيه أن أصحاب المنشآت الخاصة ” البعض وليس الكل ” يفسرون نص هذه المادة العكس ما يبتغيه المشرع عند وروده هذه المادة في هذا القانون .

    فمفهومهم لهذه المادة أن المقصود من ذلك هو الحد الأقصى ، فلا زيادة في الأجور لعمال الشركات والمؤسسات الخاصة مهما طالت فترة الخدمة فيها ، أي بمعنى آخر أن هذه الأجور معلقة بين الحد الأدنى وبين الحد الأقصى في الثبات فقط .

    فمن وجهة نظري أن هذه المادة تعتبر سلاح ذو الحدين ، تستخدمه الشركات المؤسسات الخاصة :

    فالحد الأول : ذريعة لبعض الشركات أو المؤسسات الخاصة على أن الأجور محددة من قبل الحكومة ، وبالتالي لو كان المتعين الجديد يستحق الأجر أكثر من السقف المحدد سوف ينظلم بحكم هذه المادة .

    الحد الثاني : بالمفهوم الخطأ لتفسير النص أن الزيادة في الأجور محرمة ، باعتبار ذلك باب للذريعة المجحفة من قبل بعض المؤسسات الخاصة ، تقود إلى القول للعامل بأنني أعطيتك أجرا أكثر مما تستحق ، وبالتالي ما هو المحدد فحق لك ، وخلاف ذلك فليس لك فيه حق .

    #421865

    هلا

    موضوع جميل وفعلاً كلامك صحيح

    لكن اللي أعرفه أن بعض الشركات أو الكثير منها تقدم مبالغ لا بأس بها

    للموظف بشرط أن يكون لديه خبره .

    والموظف الجديد يتقاضى مبلغ لا أقول قليل لكنه مبلغ مناسب نظراً لكونه موظف جديد

    تحياتي لك

    أمير كوكب مورس

    #421883
    مجد العرب
    مشارك

    تحية وتقدير لأمير كوكب مورس

    لا أنكر أن هناك شركات تقدم لعمالها أفضل الأجور بالمقارنة ببقية الشركات الأخرى ، وهذه الشركات غالبا ما تكون الوضع المالي لديها قوي ، وهي تنحصر على الشركات التي تعمل في مجال النفط مثلا ، أما أغلبية الشركات تكون أوضاعها المالية ما بين المتوسطة والضعيفة ، وهي شركات عادية ، وأعمالها متذبذبة .

    ففي مثل هذه الشركات لا تعطي أجور عالية بداءة ، إلا أنه في حالة الثبات في السوق ، وأرباحها في حالة التزايد ، فيمكن لها إعادة النظر في الأجور التي تصرفها على عمالها .

    ولكن في جميع الأحوال فالشركات دائما ترجح مصالحها على حساب عمالها .

    وشكرا لك على المشاركة

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد