مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #18899
    آل بدر
    مشارك

    لقد قام شخص بانشأ شركة مع شخصين اخريين وتم الاتفاق على ان اكون انا المخول بالتوقيع في هذه الشركة وقد قام باصدار شيكات بدون رصيد لبعض الافراد فسؤالي هل تقع المسؤلية على المخول بالتوقيع ام ان الشركاء جميعهم يتحملوا السؤولية ؟ ارجوا الرد من المختصين في هذا المجال مع خالص الشكر للجميع .

    #424784
    مجد العرب
    مشارك

    تحية وتقدير لآل بدر

    يسعدنا أن نرحب بك في المنتدى كعضو جديد ، متمنين لك دوام التواصل للإفادة والاستفادة ، وقضاء وقتا ممتعا مع المواضيع التي تطرح في المجالس .

    أما بخصوص تساؤلاتك التي طرحتها حول إصدار الشيك بدون الرصيد ، ولكون أن الموضوع المعروض يعترية بعض الغموض ، مما قد لتصل إلى وضع النقاط على الحروف ، وبالتالي سينحرف الهدف عن المرمى . لذلك يتوجب أولا إزالة الغموض ، لكي تتضح الرؤية عن قريب وعن بعيد .

    وبما جاء عاليه حبذ لو توضح للقارئ النقاط التالية :

    1 ـ ( لقد قام شخص بانشأ شركة مع شخصين اخريين وتم الاتفاق على ان اكون انا المخول بالتوقيع في هذه الشركة ) .

    المخول بالتوقيع هل هو شريك في هذه الشركة ، أم هو شخص منفصل عن الشركاء ، وبالتالي يعتبر إداري في الشركة يتقاضى أجر مقابل الإدارة التي يقدمها للشركة ولصالح الشركة ؟

    2 ـ ( وقد قام باصدار شيكات بدون رصيد لبعض الافراد ) .

    من الذي قام بإصدار شيكات بدون رصيد . هل هو أحد أعضاء الشركة ، أو المخول بالتوقيع ؟

    3 ـ هل هذه الشركة لها صفة قانونية ، أي تم تسجيلها لدى الجهات الرسمية ، وبالتالي اكتسبت صفة الشخصية المعنوية لها استقلال مال وإداري ؟

    نرجو الإفادة .

    #425517
    آل بدر
    مشارك

    المخول بالتوقيع هو احد الشركاء في هذه الشركة .
    والشيكات التي تم اصدارها من العضو الخول الى عدة جهات هي شيكات باسم الشركة وهذه الشركة مسجلة حسب المتبع لدى الجهات المختصه .

    #425799
    مجد العرب
    مشارك

    مرحبا بك يا آل بدر

    بداءة الشركة المسجلة لدى الجهات الرسمية تكتسب الصفة الرسمية أو الشخصية الاعتبارية ، فتكون لها كياني قانوني كالإسم تتميز به ، والعنوان الحالي والدائم ، والجنسية ، والذمة المالية مستقلة عن ذمم الشركاء أو مؤسسين الشركة ، وعمر الشركة إذا كانت الشركة محددة المدة .

    فهذه المقومات القانونية لابد من توافرها في الشخصية الاعتبارية ، فهي شبية بالإنسان باستثناء الحقوق التي يتميز بها الإنسان كالزواج مثلا .

    ويعرف في القانون أن الشخصية الاعتبارية لا تستطيع القيام بالواجبات وتحقيق الأهداف من تلقاء نفسها ، أو بمعنى آخر أن الشخصة الاعتبارية لا تستطيع أن تعبر عن إرادتها بنفسها ، باعتبارها كياني قانوني حكمي ، إذ في هذه الحالة لابد من الأشخاص الطبيعيين يقومون مقامها في تصريف أعمالها القانونية وإدارة شؤونها من حيث اكتسبها للحقوق وتحملها للالتزامات أو التعبير عن إرادتها بشكل عام .

    فالأشخاص الطبيعيين عندما يقومون مقام الأشخاص الحكميين أو الاعتباريين من تصريف شؤونها القانونية من حيث اكتسبها للحقوق وتحملها للالتزامات كما قلنا ، إنما ترجع هذه الأعمال إلى تلك الشخصية الاعتبارية ، ولا تعود على الأشخاص الطبيعيين ، فهم أي الأشخاص الطبيعيين يعتبرون نائبا عن الأصل بمعنى أنهم يعبرون عن إرادة الشخص المعنوي أو الحكمي أو الاعتباري الذي يمثلونه ، وبالتالي فإن المسؤولية ترجع إلى هذا الأخير ، إلا في بعض الأحوال ولا مجال لذكر هذا الاستثناء .

    ومن هذا المنطلق وقيامك بإصدار الشيكات باسم الشركة ، إنما يعد هذا التصرف من قبيل التعبير عن إرادة الشخص المعنوي نيابة عنه وهو بصددنا هنا يقصد بالشركة ، وبالتالي تكون المسؤولية تنصرف نحو الشركة ، لا نحو الشخص المصدر للشيكات بذاته .

    ومن ناحية أخرى الشركات عبارة عن شخص تاجر ، والتجار لهم أوضاع قانونية خاصة ويتعاملون بها ومتعارف عليها بينهم ، ويعرفون بعضهم البعض بشكل جيد .

    فهم يقومون بأعمال التجارة التي تتمثل بعمليات البيع والشراء من قبل التجار مثلهم ومن قبل الأفراد غير التجار .

    فالتجار وأكثرهم عندما يقومون بعملية التجارة يهدفون إلى تحقيق الفائدة منها وهي الربح ، فيتبادلون السلع من خلال البيع والشراء دون دفع النقود فورا ، بل عن طريق إصدار الشيكات ويعرف ببيع الأجل .

    وهذا العرف التجاري يقدره القانون ، وذلك من أجل تسهيل على التجار في إدارة أعمالهم ، وتحقيق دفة الاقتصاد إلى الأمام ، وبالتالي المشرع التجاري يقر لهم هذا .

    ونشير هنا أن المسؤولية الجزائية من ناحية إصدار الشيكات بدون الرصيد تقوم إذا تحقق شرطٌ فيه بالغ الأهمية ، حيث نص عليه القانون صراحة ، وهذا الشرط هو توافر سوء النية وقت إصدار الشيك ، فمتى انعدم هذا الشرط تنعدم المسؤولية الجزائية معه .

    ولكون شرط سوء النية يعد شرط جوهري لكي تقوم السؤولية الجزائية ، فعبء الإثبات يقع على عاتق المصدر للشيكات .

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد