الرئيسية منتديات مجلس شؤون العائلة عدم احترامك لذاتك…يجعلك عدو نفسك

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #25767

    يمثل احترام الذات قضية بالنسبة للكثيرين. ومن المدهش كيف أننا نقبل بسرعة حكم الآخرين والنقص الخطير في إيماننا بأنفسنا.

    وقد يكون تعريف احترام الذات أمرا صعبا فهو اكثر من مجرد الشعور الطيب تجاه الذات، التفاخر بالإنجازات أو حب الصورة في المرآة.

    إن احترام الذات يتعلق بالطريقة التي نحكم بها على أنفسنا كم نساوي وهناك ميل لدى الناس بالنظر إلى المعادلة من الخلف فنحن نعتقد أن مظهرنا هو الذي يعزز المستوى من احترام الذات بينما في حقيقة الأمر أن احترامنا لذاتنا يكمن في قدرتنا على رؤية أنفسنا من منظار قيمتها.

    تقول إحدى النساء وهي تشرح كيف أن افتقارها لاحترام ذاتها أثر عليها، “حين اهتزت ثقتي بنفسي واضمحل احترامي لذاتي توقفت عن حضور الفصول الدراسية والانخراط مع الجماعات . كنت أخاف من ساعة الغداء ولم تطأ قدماي أرض المطعم. كذلك كان مجرد التفكير في بعض العروض داخل الفصل يسبب لي المرض. انسحبت وتوقفت عن الابتسامة كليا”.

    وبسبب اقتناعي بعدم وجود قيمة لي، أصابني التوتر أثناء كل فحص أو اختبار على الرغم من أنني كنت من المتفوقين. تغيرت حياتي بالكامل وأصبحت أعتقد أن لا أحدا سوف يفتقدني إذا لم اكن هناك.

    “استمر هذا الوضع وكنت بحاجة إلى وسيلة للخروج منه. ولم يكن لدي تصور بأي شيء يمكن أن يساعدني في ذلك وحين أنني كنت أرى بأنني سبب المشكلة بدأت التفكير جيدا في الانتحار”.

    إن عدم احترام الذات لا يقود بالضرورة إلى الانتحار ولكن دراسات أشارت إلى أن الحالتين تترافقان في كثير من الأحيان. وفي الحقيقة فان منظمة الصحة العالمية تصف عدم تقدير واحترام الذات بالإحباط.

    إن عدم تقدير المرء لذاته يجعل منه أسوأ عدو لنفسه. فالتفكير لدى الأنثى والتنحي بأنها “لو كانت أجمل أو أفضل من الناحية الرياضية أو أكثر قوة أو اكثر مرحا أو شعبية.. أمثلة على عدم تقدير الذات. والإنسان بطبيعته يشكل في نفسه حتى حين يمدحه الآخرون.

    في كثير من الأحيان تكون أعراض الإحباط داخلية ولذا فان المشكلة يتم إهمالها على اعتبار أنها غير مهمة، متعلقة بالهرمونات أو مجرد جزء من علمية النمو. وقد وجدت منظمة الصحة العالمية أن اقل من 25 بالمائة من المصابين بالإحباط في جميع أنحاء العالم يتلقون علاجا مناسبا لحالتهم.

    إن من الأهمية بمكان التنبيه إلى مشكلة عدم تقدير الذات وخاصة بين المراهقات يحث يشكل الانتحار اكثر أسباب الموت شيوعا. كذلك فان هذه الحالة تؤثر على البالغين من ناحية الأداء والتقدم في العمل. وتجعلهم شركاء مترددين أو آباء وأمهات غير فاعلين .

    إن الافتقار إلى احترام وتقدير الذات يؤثر على كافة مناحي الحياة في الفرد وهو أمر مخيف. إذا توقفنا عن حب أنفسنا فإن العالم يصبح مكانا مخيفا بالنسبة لنا. لذا فان على الجميع سواء كانوا مراهقين أو مراهقات أو بالغين، آباء ، أمهات أو غيرهم أن يستعيدوا الثقة بأنفسهم ويحترموا ذاتهم ويقدرونها حق قدرها ولا ينصرفوا إلى التمني وكلمة لو.

    فلينظر الجميع إلى الأمام ولندع الحساسية وسرعة التأثر جانبا ونجعل من قراراتنا ذات قيمة وعدم التأثر كثيرا بحكم الآخرين على الرغم من الحاجة إلى استشاراتهم في كثير من الأمور

    تحياتي.

    #467984

    معــــــــــــــــك حق أخي تايم أوت

    فأحترام الذات مهم جدا للنفس البشريه لجعلها على الطريق الصحيح في الانخراط في المجتمع ..
    ولكن ذلك لا يعني أن يتعدى أحترام الذات الى درجة عبودية الذات الذي يؤدي الى الغرور ..

    شكـــــــــــــــرا لك على المقال القيم جداً….

    #468327

    العفووو

    قلب

    اكيد لابد ان يكون حب الذات بحدود وان لاتتجاوز هذه المحبه حدودها

    وتصبح مغروره

    كل الشكر على المروررر

    تحياتي.

    #469445
    al_banna
    مشارك

    موضوع رائع وجميل

    قضية أحترام الذات لها شأنها … وهذا شيء ضروري للتعامل أيضاء حتى مع الأخرين

    فمتى ما كان الأنسان ملتزماً بشتى الأمور التي تحفظ له كيانه وذاته متى ما أصبح متوافقاً حتى مع مجتمعه

    #469499
    همس الحب
    مشارك

    شكرا على الموضوع

    أخ تااايم اوووت

    تحياتي

    *****همس الحب*****

    #480792
    samia
    مشارك

    معــــــــــــــــك حق أخي تايم أوت

    #480817

    نعم ……..

    الكل يجب عليه احترام ذاته في حدود حتى يكون محل احترام الاخرين….

    شكرا اخي ننتظر المزيد

    نوور البدر

    #481182

    أكيــــــــــــــــــــــــد

    #481224
    أبو نجم
    مشارك

    نعم إحترام الذات ضروري

    #481440
    سماره
    مشارك


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الله يعطيك العافية أخي تايم آوت

    عَ الموضوع الرائــــع

    فإحترام الذات يكمن في قدرة الفرد على رؤية نفسه من منظار قيمتها

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد