الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة الكتابة مرآة صاحبها

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #26751
    مجد العرب
    مشارك

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يقول المثل ( من لا يعرفك ، يجهلك أو لا يثمنك ) وهذا القول صحيح ، فحين تكون مثقفا وذي مركز اجتماعي مرموق وهام ، وتكون في وسط الزحام من البشر وتعبر بينهم ، يرونك وتراهم ، وأن الأمور تسير على هدوئها ، فلا أحد منهم يلفت انتباهه نحوك ليعرف من تكون إلا ما ندر ، والكل منهمك ولديه ما يشغله فلا يخطر أحد على باله أن يحتك بك في أمر ما ، إلا إذا طرأ هناك طارئ أو أمر عرضي أو مناسبة ما ، يستطيع من خلال هذا الحدث أن يقرب المسافة البعيدة التي تكاد أن تجعل من شخصية الإنسان في وسط هذا الزحام في طوق النسيان .

    فمن خلال الحدث العرضي تتولد المناسبة التي قد تدعو إلى الحديث بين من جمعهم الحدث ، ومن هنا تبرز شخصية الإنسان والتي دائما ما يبدأ بروزها بالكلام مع الطرف الآخر الذي يُقَيّمُ شخصيتك دون ما تشعر ، فإما أن يرفع أو يقلل شأنك لديه في هذه المناسبة .

    طبعا هنا ينبغي على المرء الحذر عند تعامله مع الآخرين ، وكما قلت أن الغير يقيمه دون ما يشعر ، فلذلك يجب عليه التجنب في أي أمر يؤدي إلى صدور حكم سلبي عليه من المٌقيّم .

    إذا يمكن القول أن الكلام هنا مرآة صاحبه ، فإما أن يرفع من شأنه أمام من احتك معه ، وإما أن يقلل شأنه إذا ما وقعت في الحدث السلبيات الموجبة للتقليل .

    فالصورة لا تكاد تختلف إذا ما بدلنا الوضع فبدلا أن تكون المواجهة مباشرة ، أي أن شخص يقابل شخص في تلك اللحظة ، تكون المواجهة بالكتابة بالمنتدى المرئي .

    فكل منا قد بادر بالتسجيل بالمنتدى لغاية في نفسه ، إما للمشاركة في المواضيع أو الردود والبحث عن الشهرة ، وإما مجرد تثقيف نفسه من خلال القراءة السلبية أن جاز لي القول ، أي أعني ذلك القراءة فقط ، دون المبادرة منه لقيام بتعقيب أو إبداء ملاحظة في المواضيع التي يقرأها .

    فمثل هذا العضو الذي ربما يكون إنسان مثقف ولديه طاقة هائلة من الثقافة أو من أصحاب النفوذ أو له مركز اجتماعي عالي ومرموق ، إلا أنه يعتبر في وسط زحام المشاركين بالمنتدى مجهول الشخصية وإن كان اسمه ” حقيقي أو مستعار ” يظهر من ضمن أعضاء المنتدى ، إلا أنه يبقى مجهولا في الشخصية ، وبالتالي لا يثمن وأقصد لا أحد من المشاركين مثلا يسأل عنه .

    ولكن حين يشارك بالمواضيع ويُبرز وجوده بين أوساط المشاركين ، ويخرج المخزون الثقافي المكنوز في حفيظته ، حتما ستتجه الأنظار إليه لمعرفته وتقييمه ، ومن ثم فرض الاحترام له بقدر المستوى الذي سيظهر عليه ، وذلك من خلال الكتابة بالمنتدى .

    وهنا يتم التقييم لهذا العضو من قبل المشاركين الذين احتكوا ويحتكون معه على الاستمرار ، فإما أن يرفعوا شأنه أمام أعينهم أو يقللوا شأنه .

    فمن خلال الكتابة بالمنتدى ستتضح شخصيتك من حيث ثقافتك وطبائعك وقدرتك في التفكير وكيف تواجه المواقف التي ستواجهك مثلا في النقد ” أعتبره أكثر ما يثير المتاعب بين الأعضاء ” الذي سيوجه إليك في موضوع لك . هل تتقبل من الغير النقد أو تكون سلبيا نحو من ينتقدك ؟

    خلاصة القول : إذا الكتابة بالمنتدى تشكل مرآة لصاحبها ، تعكس سلوكياته وثقافته وأسلوبه في الكتابة وتعامله مع المواضيع وتفكيره وحتى أخلاقه .

    لذا يا أخي الكاتب احرص على أن تكون كتابتك تنحاز إليك لا أن تنقلب عليك .

    #473778
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم
    شكرا يااخي مجد العرب على الموضوع المهم

    #473901
    أبو لينا
    مشارك

    بالفعل أخي العزيز ومشرفنا مجد العرب …

    فكل في وسط الزحام يبرز نفسه … فإما أن يرفع من شانه …
    أو يقلل من قيمة نفسه … نعم أخي الغالي الكلام الموزون والردود
    العالية المستوى لها شأن في الحكم على العضو …

    شكرا لك على موضوعك المتميز

    لك مني كل التحايا
    أبو لينا

    #473905
    Twister
    مشارك

    اوافقك الراي اخي مجد العرب … فكما قال العرب قديما … مقتل الرجل بين فكيه … بشكل خاص في هذا النوع من التواصل … اقصد الانترنت … فليس هناك من فلان ولا علان … بل هناك فكرة … راي … رد … هناك فقط الكلمة …

    شكرا لك اخي لطرحك هذا الموضوع القيم …
    في امان الله

    #474374
    مجد العرب
    مشارك

    أشكر كل من :

    عزمي

    أبو لينا

    Twister

    على مرورهم بالموضوع ، وتشريف أقلامهم بالكتابة التي هي مرآة لكم .

    مع تمنياتي لكم بالتوفيق في كتاباتكم ، لكون الموضوع عن الكتابة .

    #474440
    يوسف
    مشارك

    تحيــــــــــــــة معـــطره بالـــورد …

    اهلا مجد العرب ..

    حقا ان الكتابه هي التي تقيم صاحبها ..وهي اللتي تثبت له شخصيته

    وثقافته

    وانت ايضا كتاباتك ما شاء الله لا يحتاج لها تعليق

    بارك الله فيك اتمنى ان شاء الله ان نرى اقلامكم الذهبيه دائما ..

    اتمنى لكم التوفيق ان شاء الله ..

    مع تحياتي

    #474537
    مجد العرب
    مشارك

    أشكرك يا أخي يوسف على تفضلك بتمرير قلمك المميز في هذا الموضوع ليتزين بجمال الردود الطيبة من قبل قُراء الموضوع ، الذين يحرصون على أن تكون كتاباتهم تحمل صفة التمييز بين الكتابات الأخرى .

    أشكرك مرة أخرى مع تمنياتي لك التوفيق .

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد