الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة عندي بعض الأسئلة لتطوير ثقافتي المحليه

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #28801

    1) كم عدد الوزارات في السلطنة؟

    2) كم عدد أعضاء مجلس الشورى؟

    3) كم عدد أعضاء مجلس الدولة؟ و من هو رئيس المجلس؟

    الرجاء الرد باسرع وقت …

    وشكـــــــــــــــــــــــــــــــــرا على المساعدة ..

    #489783
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم
    عدد اعضاء مجلس الشورى يتكون مجلس الشورى من ممثلين لولايات السلطنة يجري انتخابهم حيث تقوم كل ولاية بانتخاب اثنين من مرشحيها اذا كان عدد سكانها ثلاثين ألف نسمة فأكثر. كما تقوم كل ولاية بانتخاب واحد من مرشحيها اذا كان عدد سكانها اقل من ثلاثين ألف نسمة وذلك وفق خطوات ومراحل حددتها اللائحة التنظيمية لانتخابات مجلس الشورى. ويعلن وزير الداخلية نتائج الانتخابات ويكون من حصلوا على اكبر عدد من الأصوات ممثلين لولاياتهم في المجلس كما يصدر تصنيف الولايات وفقا لعدد سكانها بيان من وزير الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية وفقا لما جاء في المرسوم السلطاني رقم25/2000 وقد بلغ عدد أعضاء مجلس الشورى82 عضوا في فترته الثالثة (1998/2000) .

    يشترط في عضو مجلس الشورى ( للترشيح والانتخاب ) ان يكون عماني الجنسية بصفة أصلية طبقا للقانون وألا تقل سنه عن ثلاثين سنة ميلادية وان يكون من ذوي المكانة والسمعة الحسنة في الولاية وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة مالم يكن قد رد إليه اعتباره وأن يكون على مستوى مقبول من الثقافة وأن تكون لديه خبرة عملية مناسبة. ولا يجوز الجمع بين عضوية المجلس وعضوية مجلس الدولة أو الوظائف العامة. ويصدر بتعيين رئيس المجلس مرسوم سلطاني.
    ولمجلس الشورى مكتب يتكون من رئيس المجلس ونائبيه وستة من أعضاء المجلس. ويقوم المكتب بوظائف عدة من أبرزها تحديد مواعيد بدء دورات المجلس وجدول أعمالها والنظر فيما يصل المجلس من رسائل من المواطنين والمسئولين وغير ذلك من المهام الى جانب مباشرة أعمال المجلس بين دورات الانعقاد.

    57 عضواً في مجلس الدولـة، والذي يكون مع مجلس الشورى ما يعرف بمجلس عمـان. يقضي النظام الأسـاسي للدولة باستقلال القضـاء، ولكن للسلطان الحق في نقض الأحكام القضائية عند الاستئناف.

    #489877

    شكرا عالاجابه .. كنت خلاص قاطعة الأمل بأنه فيه حد بيعبرني ..

    المهم .. بس ما رديت على أسئلتي كلها ..

    على العموم شكرا جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداً

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد