الرئيسية منتديات مجلس الصحة ( نطالب بقانون يجبر الفحص الطبي قبل الزواج )

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #32867

    مع دخول فصل الصيف تكثر مناسبات الزواج و الأفراح فتجد الأشخاص المقبلين على الزواج والحياة الجديدة يهتمون بهذا اليوم السعيد الذي يمثل بالنسبة لهم الانتقال إلى حياة جديدة مملوءة بالتفاؤل و الحياة، ويتخللها بعد توفيق الله إنجاب ذرية طيبة تزيد حياتهم فرح و مسرة. وقد يفوت عليهم التفكير أن الحمل و إنجاب الأطفال قد يصاحبه أمور لم يطرأ على بالهم ولم يتخيلوا انه من الممكن أن يحدث لهم. وبما انه من الممكن التنبؤ بهذه الأمور طبيا ومن الممكن تجنب بعضها لزم أن يقوم هؤلاء ممن يريد الزواج بالتأكد من هذه الأمور عن طريق الفحص الطبي قبل الزواج. و قد سنت بعض الدول العربية أنظمة لتطبيق الفحص قبل الزواج بشكل اختياري وهناك بعض الدول سنت نظاماً يجبر من يريد الزواج بالفحص الطبي قبل عقد القران كالأردن. وتعد المجتمعات العربية بشكل عام من المجتمعات التي يشيع فيها زواج الأقارب ضمن نطاق القبيلة، أو العشيرة، أو العائلة والأسرة الواحدة.

    ومن الأمراض الوراثية التي تنتشر في عُمان وتشكل مشكلة صحية كبيرة, مرض فقر الدم المنجلي وأنيميا الفول فقد أصبح ولأسف الشديد يكاد لا تخلو أي عائلة من الإصابة أو حمل أحد تلك الأمراض!

    السبب الرئيسي لانتشار وازدياد الإصابة بتلك الأمراض هو زواج الأقارب الذي لا زلنا عليه إصراراً!
    وبما أن ليس هناك قانوناً يحكم مسألة زواج الأقارب فلماذا لا تقوم الحكومة ((( بإجبار))) كل من يُقدم على الزواج بإجراء فحص طبي شامل؟ حيث من خلاله يمكن للرجل والمرأة التعرف على صحة كل منهما قبل الارتباط لألى يقع الفأس على الرأس بعد الزواج؟
    لا ننسى أننا في زمن قد تفشى فيه مرض قاتل مميت مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) أجارنا الله وإياكم, وليس هناك داعياً لدخول في تفاصيل عن هذا المرض, فالكل يعرف عن أسبابه وأعراضه وعواقبه.

    وجهة نظري..
    من الأفضل عمل لجنة يتواجد فيها جميع المتخصصين ويتم دراسة الموضوع من جميع جوانبه الطبية والاجتماعية والفوائد والعقبات والمشاكل لو أمكن تطبيقه أو بالأحرى هل هناك ضرورة من تطبيقه أو الاكتفاء بتوعية الناس وحثهم على عمل الفحوصات أو مراجعة الأطباء المختصين إذا كان هناك شك في مرض وراثي أو معد.
    الموضوع يحتاج إلى دراسة وتعمق ومعرفة آراء الناس وتفاعلهم قبل أن يكون هناك قرار لصالح أو ضد الفحص الطبي قبل الزواج.

    الجانب الآخر.. هل سوف يوضع قانون يقضي بمنع من هو مصاب بمرض معد قد ينقله لشريك حياته أو أطفاله أو وراثي ينقله لأطفاله من الزواج أم يترك الموضوع لحرية الشخص وضميره؟

    أرجو من الأخ القارىء إبداء رأيه بالموضوع, وإذا أمكن إعطاء أمثلة على حالات إصابة تعرف عليها في أحد أقاربه أو معارفه أو جيرانه انتقلت إليه عن طريق الوراثه وكانت عواقبها وخيمة, ذلك لنستشعر خطورة تلك الأمراض عل وعسى يكون هناك حل لمشكلة ( زواج الأقارب).

    #517242
    fawaz1992_9
    مشارك

    تم إلغاء هذا الموضوع بواسطة يوسف

    #517441
    mashhor
    مشارك

    سلاااام

    اي والله .. ممتاز .. وانا اساندك وبكل عنف .. واعتقد باب ا لتنفيذ انه المطوع يمنعوه لاا يملك بدون ما يجبون له رسالة عدم ممانعة من المستشفى ههههههههههههه .. اي زين ما عندنا دائرة الامراض الوراثية؟؟ .. وينهم !!!
    مشهور

    #518640
    الصمت
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مساء الخير

    أخ المختبر العلمي..شكراً على طرح هذا الموضوع للنقاش..وهو بالفعل موضوع مهم…وليس بغريب عليك طرح مثل هذه المواضيع.

    الرد على :


    بعض الدول سنت نظاماً يجبر من يريد الزواج بالفحص الطبي قبل عقد القران كالأردن


    وأيضا..مثل الإمارات..أصبحت هذه الفحوص إجبارية قبل عقد القران وهي بالتأكيد لصالح المقبلين على الزواج.
    و يحث صندوق الزواج على الوعي الدائم لمثل هذه المواضيع… فهذا النوع من الفحوص يعتبر من الأمور الرئيسية لكل من يريد الزواج…للإبتعاد عن كل ما قد يضر بصحتهم وصحة أبنائهم في المستقبل.

    أما بخصوص إقتراحك المتعلق بعمل لجنة متخصصة…فعندي إستفسار…لدينا في دولة الإمارات لجنه-منظمة صندوق الزواج..وهي المسؤولة عن تقديم كافة الخدمات…بداية بالفحص، والمهر،المحاضرات والندوات….إلى حفلات الزواج الجماعي.

    سؤالي هو..هل لديكم منظمة شبيهة بصندوق الزواج؟ لاني سمعت بإقامة اعراس جماعية مشابة لديكم، اقصد لجان تساعد المقبلين على الزواج…كتقديم المهر مثلا..كما يحدث هنا، فالمهر المقدم من قبل صندوق الزواج هو 70 ألف درهم..وطبعا على دفعات.

    قد أكون أبتعدت عن النقطه الأهم…ألا وهي الفحوص الطبية…ولكن….فضول

    الصمت

    #518642

    أشكر أخي المختبر العلمي على هذا الطلب المنتظر بالنسبة لي من زمااان بس عسى نلقى من يسمع وينفذ….

    #518973
    الصمت
    مشارك

    الرد على :


    ….وإذا أمكن إعطاء أمثلة على حالات إصابة تعرف عليها في أحد أقاربه أو معارفه أو جيرانه انتقلت إليه عن طريق الوراثه وكانت عواقبها وخيمة, ذلك لنستشعر خطورة تلك الأمراض عل وعسى يكون هناك حل لمشكلة ( زواج الأقارب).


    بالصدفة اليوم خلال حديثي مع إحداهم..تطرقنا لموضوع الفحوصات المتوجب عملها قبل الزواج…وفي الوقت الحالي هي تعاني من صعوبة الحمل والإنجاب مع حدوث مشاكل صحية سابقة نظراً لإختلاف فصيلة دم الوالدين..وأيضا كونهم أقارب..واجهوا صعوبة مع المولود الأول -ولد في الشهر السادس- أما الثاني يعاني من تخلف عقلي بسيط….وخلال الحمل الثالث توفي الجنين في رحمها…في الشهر الثامن…اما المرة الاخيرة عدت على خير بعد فحوصات وعمليات كثيره..منها…نقل الدم للجنين وهو في رحم الام -مع جميع ابنائها تم نقل الدم لهم-..وطبعا فصيلة الدم يجب أن تتناسب مع فصيلة دم الأم.

    مثال بسيط على أهمية فحوصات قبل الزواج..وعلى مدى خطورة زواج الأقارب.

    الصمت

    #521056

    شكرن علا الموضوع الحلو

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد