الرئيسية منتديات مجلس الصحة ما المقصود بالتطعيم؟!!

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #35680

    ما هو تعريف التطعيمات ؟

    هو تحفيز النظام المناعي الطبيعي لجسم الإنسان الذي يهاجم أية بكتريا أو فيروسات تغزو جسمه والجهاز المناعي لجسم الإنسان الصحي قادر علي أن يتعرف علي هذه البكتريا أو الفيروسات الدخيلة وأن يقوم بمهاجمتها عن طريق إنتاج بعض المواد التي تدمر وتوقف نشاط هذه البكتريا والفيروسات .

    أما بالنسبة للتطعيمات هو نظام مناعي أيضا ولكن وظيفته الأساسية تحفيز الجهاز المناعي أي العمل علي تنشيطه وتقويته. فهو بمثابة المدعم لجهاز المناعة الطبيعي الموجود في جسم الإنسان ، ولا يشترط لفاعليته وجود المرض أي أنه يعد الجسم لمحاربة بعض الأمراض التي لم يصاب بها من قبل .
    وفيه يحقن الإنسان بكمية ضئيلة من البكتريا الميتة أو التي تم إضعافها لمرض ما لتحفيز الجسم علي تكوين أجسام مضادة ضد هذه البكتريا ، وبمجرد أن تتكون هذه الأجسام المضادة من خلال عمليات التطعيم يعني ذلك حماية الإنسان من الإصابة بالمرض الذي تم استخدم التطعيم من أجله ، كما أنه يتم تحفيز مناعة جسم الإنسان تجاه بعض الأمراض باستخدام أكثر من جرعة للمرض الواحد وهو ما نسميه بالجرعات المنشطة.

    أنواع التطعيمات للأطفال :

    هناك عشرة أمراض لابد أن يطعم الأطفال ضدها منذ ولادتهم: التهاب الكبدي الوبائي الفيروسى “ب” والدفتيريا، والتيتانوس، والسعال الديكي، والهيب، والشلل، والحصبة العادية، والحصبة الألمانية “روبيلا”، والجدري المائي “فاريسيلا زوستر” وهذا هو الحد الأدنى من الأمراض التي يجب ان يحصن الطفل ضدها بالتطعيمات .

    اللهم أعفو عنا وأشفي مرضانا أنت الشافي.. اللهم آمين

    #537521

    مشكور اخي فتى على موضوعك وعلى هذه المعلومه القيمه والرائعه

    #537613
    شجرة
    مشارك

    مشكور اخ الفتى المنسي على الموضوع المهم
    و بالنسبة لجدري الماء ليس له تطعيم في الدول العربية هذا على حسب ما سمعت.

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد